برقية الديوان الملكي، هي ما يبحث عنها الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ بهدف صياغتها وتحريرها وتقديمها إلى الديوان الملكي السعودي لمعالجة ما يعاني منه المواطن من أزمة مالية، أو حاجته للحصول على منحة دراسية، أو منحة علاجية، أو منحة أرض، أو غيرها من الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي إلى المواطنين.

وفي موقعنا صيغة دوت كوم نوفر لكم مقالنا لهذا اليوم عن: برقية الديوان الملكي، الذي نتطرق فيه إلى أهمية تقديم برقية إلى الديوان الملكي، وكيفية كتابة برقية إلى الديوان الملكي، وعززنا ذلك بالمعلومات التفصيلية، والنماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على خدمة (برقية الديوان الملكي) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

برقية الديوان الملكي

في هذا المحور نتطرق إلى أهمية برقية الديوان الملكي التي يتمكن بها المواطن من الحصول على العديد من الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي السعودي على مدار 24 ساعة، وهذا الأمر يتطلب أن نتناول أمرين مهمين وهما:

نبذة مختصرة عن مهام الديوان الملكي:

يسعى الديوان الملكي للمملكة العربية السعودية لخدمة المواطنين؛ حيث يستقبل برقياتهم بشتى الطرق التي يرسلونها من قبلهم، ومن ثم الرد عليها؛ لذا يجب الحرص على عدم إرسال الكثير من البرقيات إلى الديوان الملكي بشكل متتابع أو متكرر؛ لأن الديوان الملكي يستقبل برقية واحدة من المواطن كل 120 يومًا.

ويتعين على مسؤولي الديوان الملكي تعيين عناوين محددة يمكن للمواطنين أن يرسلوا إليها برقياتهم، سواء أكانت بريدًا إلكترونيًّا أو بريدًا سريعًا أو حسابات محدودة لمواقع الشبكات الاجتماعية المنتشرة عبر الإنترنت؛ حيث إن هذه الوسائل المتاحة تساعد على أن يقوم المواطن بإرسال شكواه، او طلباته المتعددة إلى الديوان الملكي بكل سهولة ويسر.

ونظرًا لذلك فإن برقية الديوان الملكي من أهم أنواع البرقيات التي لها أهميتها ودورها الريادي في تذليل الصعوبات أمام المواطنين، ولا سيما ما تعلق منها بالحد من الظلم والقهر الذي يتعرض له العديد من المواطنين؛ حيث إن برقية عاجلة إلى الديوان الملكي كفيلة بمعالجة ما يعاني منه المواطن.

وعلى هذا الأساس فإن الاهتمام الكبير من الديوان الملكي ببرقيات المواطنين له الأهمية والفائدة الكبيرة التي بلا شك يعود نفعها على الجميع؛ حيث إنها تؤكد التواصل الاجتماعي بين المواطن والسلطة، وتدل على أن السلطة تهتم كثيرًا بالمواطنين، وتقف دومًا إلى جانبهم في السراء والضراء.

طريقة كتابة برقية الديوان الملكي:

  1. استهلال كتابة برقية إلى الديوان الملكي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تدوين اسم برقية إلى الديوان الملكي مع الغرض الذي تم تقديمها من أجله، وذلك في رأس الصفحة بشكل دقيق ومختصر.
  3. الإشارة إلى الشخص المختص باستقبال برقية إلى الديوان الملكي، وهو هنا جلالة الملك مع الدعاء له بالتوفيق والسداد.
  4. توجيه التحية المناسبة إلى الملك في برقية إلى الديوان الملكي، وتكون التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على مجهودات الملك في الوقوف إلى جانب المواطنين، ولا سيما ذوي الدخل المحدود الذين بحاجة إلى المساعدات المالية والسكنية والعلاجية وغيرها من أنواع المساعدات التي تسهم بالدرجة الأساس في التخفيف من معاناة المواطنين.
  6. الإشارة إلى الأسباب والظروف التي أسهمت في إرسال برقية إلى الديوان الملكي بشكل موجز ومختصر، وذلك دون إسهاب ممل، أو تفاصيل لا أهمية منها.
  7. توجيه الدعاء والتحية إلى الملك مرة أخرى في خاتمة برقية إلى الديوان الملكي.
  8. القيام بتذييل برقية إلى الديوان الملكي بالبيانات والمعلومات الشخصية لصاحب البرقية، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم البرقية.
  9. ضرورة تعزيز البرقية بعدد من المرفقات؛ بهدف التأكيد على صحة ما ورد في ثنايا البرقية.
  10. ضرورة توقيع صاحب برقية إلى الديوان الملكي؛ لأنه يمثل دليلًا على جدية المُرِسِلِ ومصداقية ما تمت الإشارة إليه في ثنايا البرقية.
  11. لا بد من مراجعة وتدقيق برقية إلى الديوان الملكي من كل الأخطاء النحوية أو الإملائية أو اللغوية.
  12. وأخيرًا لا بد من التأكد من صحة كل المعلومات التي تمت الإشارة إليها في برقية الديوان الملكي.

نموذج برقية للديوان

تتعدد أنواع صيغ البرقيات التي يتم توجيهها إلى الديوان الملكي السعودي، وذلك من حيث الأهداف والأغراض التي تم إرسال برقية الديوان الملكي من أجلها، وفيما يأتي نضع بين يديكم نموذج تطبيقي شارح عن برقية الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: برقية إلى الديوان الملكي لغرض الحصول على منحة دراسية.

إلى سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

أرجو منكم سيدي الكريم أن تنظروا إلى طلبي بعين العطف والرحمة؛ حيث إنني في حاجة ماسَّة للحصول على منحة دراسية لاستكمال دراساتي العليا، وذلك في جامعة…. بدولة…….

ونظرًا لعدم قدرتي على تكاليف المنحة، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وأرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بالوقوف معي بمنحي منحة دراسية شاملة جميع التكاليف، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم البرقية

التوقيع

كيف ارسل برقية إلى الديوان

يمكن للمواطن السعودي القيام بإرسال برقية إلى الديوان الملكي من خلال العديد من الوسائل التي يتيحها الديوان الملكي لاستقبال تلك البرقيات، ومن أهم تلك الوسائل البوابة الإلكترونية للديوان الملكي على شبكة الإنترنت، والتي يمكن بواسطتها إرسال برقية إلى الديوان الملكي من خلال اتباع مجموعة من الخطوات والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالديوان الملكي.
  2. تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم.
  3. تدوين كلمة المرور.
  4. التأكيد على كلمة المرور.
  5. تدوين رمز التحقق المرئي.
  6. تقديم طلب إرسال برقية الديوان الملكي بواسطة إدخال أهم البيانات والمعلومات ومحتوى البرقية التي يود المواطن إرسالها.
  7. ومن ثم القيام بمراجعة وتدقيق البرقية.
  8. الضغط على أيقونة إرسال.

برقية الديوان الملكي عن طريق البريد

يُمكن البدء في إرسال برقية إلى الديوان الملكي بواسطة البريد الممتاز، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات، والتي يمكننا إيجازها فيما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بكتابة الصيغة الخاصة بالبرقية، والتي تبدأ بالسلام وتوجيه رسالة تحية إلى خادم الحرمين الشريفين، ثم العمل على كتابة محتوى البرقية بشكل واضح وتسلسلي ومرتب، ثم القيام بعملية اختتام كتابة البرقية بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين.
  2. العمل على كتابة اسم المرسل إليه في المربع المخصص لذلك، وتدوين عنوان البريد، وصندوق البريد الخاص بالديوان الملكي.
  3. القيام بالتوقيع على البرقية التي تم إرسالها، وتسجيل رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال.
  4. الذهاب إلى أقرب فرع للبريد السعودي وتسليمهم تلك البرقية.
  5. وبذلك تكون قد تمت عملية إرسال برقية إلى الديوان الملكي عبر البريد السعودي.

برقيات الديوان الملكي السعودي

يستقبل الديوان الملكي السعودي مجموعة واسعة من أنواع البرقيات، والتي يتم استقبالها من المواطنين في إطار المساعدات والتواصل الذي تتكفل به المملكة العربية السعودية من خلال الديوان الملكي الذي يفتح أبوابه لجميع مواطني البلاد.

ومن أبرز أنواع البرقيات التي يستقبلها الديوان الملكي السعودي نشير إلى ما يأتي:

  1. برقيات خاصة بطلب علاج سواء في الداخل أو الخارج.
  2. برقيات خاصة بإرسال الطلبات الحكومية.
  3. برقيات خاصة بإرسال برقية للحق العام.
  4. برقيات خاصة لإيقاف القصاص.
  5. برقيات خاصة بالشأن الإداري.
  6. برقيات خاصة لحماية الأرواح والممتلكات.
  7. برقيات خاصة بالتهنئة أو التعزية في حالات الوفاة.

اقرأ أيضًا: برقية إلى الديوان الملكي

برقية الديوان الملكي اعفاء بنك التسليف

تعدُّ برقية الديوان الملكي لإعفاء بنك التسليف والادخار السعودي من أكثر البرقيات التي يكثر السؤال عنها هذه الأيام، وذلك من خلال طريقة كتابتها وتحريرها وتقديمها؛ ولذا فإن لزامًا علينا أن نتطرق إلى مجموعة الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة برقية الديوان الملكي السعودي، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. لا بد في أول الأمر من القيام بعملية تجهيز كل الوثائق والمستندات المرتبطة بنموذج طلب إعفاء من بنك التسليف.
  2. القيام بالاطلاع على الشروط والضوابط التي يجب توافرها لمن أراد أن يقوم بتقديم نموذج طلب إعفاء من بنك التسليف؛ وذلك حتى يتمكن من تجنب الوقوع في الإحراج، وذلك في حال عدم توفر الشروط اللازمة لتقديم هذه البرقية، والتي تتمثل في ضرورة أن يكون المتقدم ببرقية إلى بنك التسليف يحمل الجنسية السعودية، وأن يكون وضعه المادي صعبًا، وألا يكون عليه مستحقات سابقة للبنك.
  3. كتابة برقية الديوان الملكي لإعفاء بنك التسليف بالعناصر نفسها والخطوات التي يتم الاعتماد عليها لكتابة البرقيات، والتي لا بد أن يتم فيها بدء كتابة البرقية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم، ومن ثم العمل على تدوين التاريخ الذي تم تقديم البرقية فيه، مع ضرورة الحرص على أن يكون باليوم والشهر والسنة، وبعد ذلك لا بد من كتابة اسم الجهة المختصة بإرسال الطلب، والتي إما أن تكون إدارة بنك التسليف والادخار السعودي، أو الديوان الملكي السعودي، ومن ثم إرداف ذلك بالتحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، وبعد التحية لا بد من الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم برقية إلى الديوان الملكي بخصوص إعفاء بنك التسليف، وهذا الأمر يتطلب مهارة ومعرفة بأساليب الكتابة الوظيفية بأسلوب مهني ومحترف، وعلى أن يتم اختتام برقية الديوان الملكي الخاصة بإعفاء بنك التسليف والادخار السعودي، مع ضرورة الحرص على تدوين البيانات والمعلومات المطلوبة في ذيل البرقية.
  4. القيام بمراجعة وتدقيق برقية الديوان الملكي إلى بنك التسليف، مع ضرورة الحرص على خلو المعروض أو البرقية من كل الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية، التي ربما تؤدي إلى إحراج مقدم البرقية.
  5. القيام بإرسال برقية إلى الديوان الملكي بخصوص طلب إعفاء من بنك التسليف إلى الجهة التي تم تحديدها في ثنايا البرقية.
  6. العمل على متابعة الجهة المختصة باستقبال برقية إلى الديوان الملكي؛ بهدف معرفة قبول موضوع البرقية أو رفضه.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: برقية الديوان الملكي، تناولنا فيه أهمية إرسال برقية إلى الديوان الملكي، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة برقية الديوان الملكي، كما عززنا تلك الخطوات بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة برقية الديوان الملكي.

وأشرنا إلى كيفية إرسال برقية الديوان الملكي عبر البوابة الإلكترونية للديوان الملكي، وكذلك كيفية إرسال برقية الديوان الملكي عبر البريد السعودي، وتعرفنا على إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي، وختمنا المقال ببرقية الديوان الملكي السعودي إعفاء بنك التسليف.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على خدمة (برقية الديوان الملكي) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)