نواصل معكم تناول مواضيعنا المتنوعة، والتي تتسم بالتفرد والتميز الإبداعي اللامحدود، وفيما يأتي إليكم مقالنا لهذا اليوم عن: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.

تطرقنا فيه إلى معلومات مهمة وضرورية؛ بهدف الاعتماد عليها عند التقديم للحصول على تجنيس زوج المواطنة، وهي: شروط تجنيس زوج المواطنة، وحقوق زوج المواطنة، ونقاط تجنيس زوج المواطنة، وحقوق أبناء المواطنة السعودية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والكتابية، ونعدكم بتقديمها بتميز عالٍ وجودة تفوق الخيال، وبأسعار تنافسية تراعي إمكانياتكم المادية، وندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021

يحظى الحصول على الجنسية السعودية بأهمية كبيرة في الآونة الأخيرة، ولا سيما ما تعلق بموضوع تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021؛ حيث إن كثيرًا من المواطنات السعوديات يقدمن على الزواج من أجانب، ولكن وفق شروط وضوابط ومحددات، فرضتها الحكومة السعودية عن طريق وزارة الداخلية المعنية بالأمر.

ونظرًا لأهمية تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، فقد أتاحت الحكومة السعودية رابطًا إلكترونيًا خاصًا بعملية التقديم للحصول على الجنسية السعودية، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، واتباع هذه الخطوات:

  1. بعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، على الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية أن يقوم باختيار خدمة (أبشر أفراد) وهي من بين الخدمات الظاهرة في الصفحة الرئيسية على الموقع.
  2. القيام بإدخال اسم المستخدم الراغب بالتقديم للحصول على الجنسية السعودية، ومن ثم إدخال كلمة المرور الخاصة به.
  3. النقر على الأيقونة الخاصة بعملية تسجيل الدخول.
  4. ومن ثم القيام باختيار أيقونة (خدماتي).
  5. الضغط بعدها على أيقونة (حجز موعد)، ومن ثم اختيار ذلك الوعد من خلال الخدمات المقدمة على الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر.
  6. القيام بتحديد موعد الحجز عبر منصة أبشر، ومن الأفضل أن يتم اختيار أقرب موقع للأحوال المدنية؛ حتى يتمكن الشخص المتقدم بالحصول على الجنسية أن يذهب إلى ذلك المركز بكل سهولة ويسر.
  7. أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021 بتدوين الأسباب والدوافع التي أدت به إلى التقديم على الحصول على الجنسية السعودية.
  8. أن يأخذ المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية الرقم الخاص بمعاملته، ومن ثم الذهاب إلى مركز الأحوال المدنية في الوقت الذي تم تأشيره على الموقع.

شروط التجنيس في السعودية 2021

واستمرارًا مع تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، نتطرق إلى شروط التجنيس في السعودية بحسب ما تم إقراره في عام 2021، وذلك بخصوص شروط الحصول على الجنسية السعودية، والتي نُشير إليها في النقاط الآتية:

  • أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية من السعوديين الأصل، أي من الذين ولدوا ونشأوا على أراضي المملكة، وليس لهم أي جنسية أخرى قبل التقديم للحصول على الجنسية السعودية.
  • يمكن لكل طفل ولد على أراضي المملكة لأب من أصل سعودي، وأم أجنبية، وذلك بعد بلوغه سن الرشد أن يحصل على الجنسية السعودية، مع ضرورة مراعاة عامل الإقامة الدائمة على أراضي المملكة، وعامل إجادة اللغة العربية الفصحى نطقًا وكتابة ومحادثة.
  • حصول جميع الأطفال الذين ولدوا على أراضي المملكة لأبوين مجهولين على الجنسية السعودية بشكل تلقائي.
  • يحصل على الجنسية السعودية كل طفل ولد لأب مجهول، أو عديم الجنسية، مع ضرورة مراعاة تطابق شروط الحصول على الجنسية.
  • يمكن للمرأة الأجنبية التي تزوجت من سعودي أن تحظى بالحصول على الجنسية السعودية، مع ضرورة أن تتخلى عن جنسيتها.
  • يُمكن لكل امرأة سعودية تزوجت من رجل أجنبي، وتنازلت عن جنسيتها، ولكن بعد فترة تعرضت للطلاق، ولديها بضعة أطفال أن تحصل على الجنسية.
  • لكل رجل أجنبي تطابقت عليه شروط الحصول على الجنسية السعودية أن يحصل على الجنسية، ولا سيما ما تعلق ببلوغه سن الرشد، وإقامته القانونية على أراضي المملكة لمدة عشر سنوات، وأن يكون لديه الخبرات التي تعود بالنفع على المملكة، وأن يحمل شهادة تؤكد حسن السيرة والسلوك، وأن يكون مُجيدًا للغة العربية بشكل جيد.

نقاط تجنيس زوج المواطنة السعودية

وفي هذا المحور من تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، نتطرق إلى نقاط تجنيس زوج المواطنة؛ حيث إن هذه النقاط تعتمد بالدرجة الأساس على مدة الإقامة التي قضاها على أراضي المملكة، فضلًا عن الخبرات والمؤهلات العلمية التي يمتلكها، وصلات الروابط العائلية.

وفيما يأتي إليكم نقاط تجنيس زوج المواطنة السعودية، وذلك بشكل دقيق ومختصر، وهي:

  1. يحصل زوج المواطنة السعودية المتقدم بطلب تجنيس على ثلاث عشرة نقطة إذا كان يحمل شهادة الدكتوراه في الطب أو الهندسة.
  2. وفي حال إن كان يحمل شهادة الدكتوراه في التخصصات الأخرى فيحصل على عشر نقاط فقط لا غير.
  3. أما إذا كان حاصلًا على شهادة الماجستير فيحصل على ثمان نقاط فقط، وذلك وفقًا لنقاط تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.
  4. وإذا كان حاصلًا على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس فيحصل على خمس نقاط في ضوء تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.
  5. يحصل المتقدم للحصول على الجنسية على عشر نقاط في حال إن كان مقيمًا على أراضي المملكة لمدة عشر سنوات، وذلك وفق تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.
  6. كذلك يحصل زوج المواطنة السعودية على نقطة واحدة في حال إن كان لدية إخوة يحملون الجنسية السعودية، وفي حال إن كان إخوته الحاصلين على الجنسية السعودية أكثر من اثنين يحصل على نقطتين، وذلك في ضوء تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.

 حقوق زوج المواطنة السعودية

وفي ضوء اهتمام الحكومة السعودية بأمر التجنيس، ولا سيما للمتميزين والمبدعين، نتناول في هذا المحور حقوق زوج المواطنة السعودية 2021؛ حيث إن حقوق زواج المواطنة السعودية تتلخص في مجموعة من الأمور المهمة التي لها دورها في أن يحظى الأجنبي الحاصل على الجنسية السعودية في ضوء تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021 على الحقوق الكاملة، والتي كفلها له القانون السعودي الخاص بالجنسية، وتتلخص تلك الحقوق في الآتي:

أولًا: الشروط والضوابط النوعية لإتمام زواج الأجنبي من المواطنة السعودية 2021:

يتسم تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، بمجموعة واسعة من المميزات التي لا بد أن تتوافر فيه كي يحظى بالموافقة على الزواج من مواطنة سعودية، وفق تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، وتلك الشروط والضوابط هي:

  1. أن يكون عمر المواطنة السعودية وزوجها الأجنبي لا يقل عن 25 عامًا، ولا يزيد عن 50 عامًا.
  2. أن يكون الفارق السني بينهما لا يتعدى خمسة عشر عامًا.
  3. أن تقوم المواطنة السعودية باستخراج إفادة من ولي أمرها بالموافقة على ذلك الزواج، وعلى أن يتم إرفاق هذه الموافقة مع الطلب الذي سيتم تقديمه إلى أمير المنطقة التي تسكن فيها المواطنة السعودية.
  4. أن يكون الأجنبي المتقدم للزواج من المواطنة للمرة الأولى، أو غير مرتبط بزواج آخر سواء في داخل المملكة أو في بلاده.
  5. أن يكون لدى الأجنبي المتقدم للزواج من سعودية مشروع دخل يعود بالنفع على الاقتصاد السعودي.
  6. أن يقوم المتقدم بالزواج من أجنبية بإحضار الأوراق والوثائق التي تؤكد مشروعية عمله، ومطابقتها مع اللوائح والقوانين المنصوص عليها في البلد.
  7. ألَّا يكون المتقدم بالزواج من مواطنة سعودية قد خطب أو تزوج من سعودية أخرى، وعليه أن يثبت ذلك من خلال عمل إقرارٍ خطي بذلك.
  8. أن يقوم الأجنبي المتقدم للزواج من مواطنة سعودية بتقديم إقرار يؤكد عدم ارتباطه بزوجة سعودية أخرى، وذلك في حال إن كان قد تزوج بسعودية وانفصل عنها.
  9. أن يقوم المتقدم بطلب الزواج من مواطنة سعودية بتجهيز تقرير طبي من أحد المستشفيات السعودية، وعلى هذا التقرير أن يثبت أن هذا الأجنبي قد تجاوز ما بتعلق بتحليل الدم أو اختبار تناول المخدرات، وعلى أن يتم استخراجه من المدينة الطبية للملك سعود.

ثانيًا: الشروط والضوابط التي تتعلق بتجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، والتي نوجزها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون لدى الشخص الأجنبي المتقدم للزواج من مواطنة سعودية جواز سفر ساري المفعول.
  2. أن يمتلك المتقدم للزواج من مواطنة سعودية جواز السفر الأصلي الخاص ببلاده.
  3. أن يكون الزوج مقيمًا على أراضي المملكة لمدة عشر سنوات وهذا من أهم شروط تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.
  4. أن تكون الإقامة الخاصة بالشخص المتقدم بالزواج من أجنبية بطريقة قانونية وفق تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021.
  5. أن يكون الشخص الأجنبي المتقدم للزواج من مواطنة سعودية يمتلك مهنة لها مردود إيجابي كبير على اقتصاد المملكة.

والآن إليكم الوظائف التي أقرتها الحكومة السعودية والتي تخص زوج المواطنة السعودية 2021، وحددتها وزارة العمل السعودية؛ حيث إن هذه الوزارة حددت مجموعة من الوظائف التي تخص زوج المواطنة السعودية، والتي نتطرق إليها فيما يأتي:

  • تخصصات الهندسة بمختلف أقسامها، وتتضمن الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية، وغيرها.
  • التخصصات المتعلقة بالطب والعلوم الصحية، مثل: الطب البشري والتمريض والمختبرات.
  • تخصص إدارة الأعمال.
  • تخصص استقبال وخدمة العملاء.
  • تخصص العلوم المالية والمصرفية والمحاسبة.
  • تخصصات الفندقة والسياحة والسفريات.
  • تخصصات الدعاية والإعلام والعلاقات العامة.
  • تخصصات التدريس والإشراف التربوي.
  • تخصصات التسويق سواء الإلكتروني أو غيره.
  • تخصصات السكرتارية والأرشفة.
  • تخصصات المحاماة، والشريعة والقانون.
  • تخصصات هندسة وعلوم الحاسبات، وتقنية المعلومات

حقوق أبناء المواطنة السعودية 2021

أقرت وزارة العمل السعودية وغيرها من الوزارات، مجموعة من الحقوق لأبناء المواطنة السعودية، وتشمل تلك الحقوق ما يأتي:

  •  العمل في الوظائف الخاصة بالسعوديين في مختلف القطاعات سواء الحكومية أم الخاصة.
  •  الحصول على إقامة دائمة على أراضي المملكة العربية السعودية، وتكون تلك الإقامة تحت ضمانة وكفالة الأم.
  • في حال إن كانت المواطنة السعودية التي لديها أبناء خارج المملكة أن تقوم باستدعائهم وكفالتهم.
  • الحصول على جميع التكاليف الخاصة بالإقامة، والتي تتكفل الحكومة السعودية بدفعها.
  • العمل في الأعمال الملحقة بالقطاع الخاص دون الحاجة إلى نقل كفالة.
  • الحصول على تكاليف العلاج والدراسة كما يتم معاملة المواطنين السعوديين.
  • أن يتم احتساب أبناء المواطنة في نسب السعودة، ولا سيما ما يتعلق بوظائف القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

بهذا نختم معكم مقالنا عن: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، تعرفنا معكم فيه على كيفية تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر، ثم تعرفنا على شروط الحصول على الجنسية السعودية، ونقاط تجنيس زوج المواطنة السعودية 2021، والشروط والضوابط لإتمام زواج لأجنبي من مواطنة سعودية، وشروط حصول زوج المواطنة السعودية على الجنسية السعودية، والوظائف الخاصة بزوج المواطنة السعودية كما حددتها وزارة العمل، وختمنا المقال بالحديث الموجز عن حقوق أبناء المواطنة السعودية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والكتابية، من معاريض وطلبات وخطابات وبرقيات، ونعدكم بتقديمها بتميز عالٍ وجودة تفوق الخيال، وبأسعار تنافسية تراعي إمكانياتكم المادية، وندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)