من المعروف أن التصميم له فوائد عديدة وأصبح من الأمور الضروري تعلمها من قبل الكثير من الأشخاص، وبما أنك قُمت بالبحث عن التصميم فلابد من أنك تُحب هذا المجال وتُريد أن تعرف عنه المزيد من المعلومات وتتوغل فيه لذا من خلال فقرات هذا الموضوع سوف نقوم بعرض كافة التفاصيل التي تتعلق بتعلم التصميم للمبتدئين، يُمكنك التواصل معنا من خلال واتس آب عبر هذا الرقم 96877217771+.

تعلم التصميم للمبتدئين

بدايةً يجب أن نعرف ما هو التصميم فهو يختص بممارسة فن التخطيط الذي يعرض الأفكار المختلفة ويختص بالأشكال المرئية التي يُمكن أن يتم عرضها في صورة تصميم، والهدف من التصميم هو أن يقوم بتوصيل رسالة لمعنى أو فكرة مُعينة.

وكأن التصميم هو محاكاة لشخص يقوم بالحديث معك ولذلك يُمكن القول بأن التصميم هو الهدف منه تسهيل الحياة بين الناس وتوصيل أفكارهم بأبسط الوسائل والطرق، ويجب أن يتم التعرف على الفرق بين الأشكال والنقطة والخط، وكذلك معرفة النسبة الذهبية وذلك لدعم النجاح إلى عملك.

ما هي النصائح التي يجب تعلمها قبل البدء في تعلم التصميم؟

هناك بعض النصائح التي يجب أن تكون على دراية بها في مجال تعلم التصميم للمبتدئين وذلك لكي تتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال وفيما يلي خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض مجموعة من النصائح التي ستُفيدك في تعلم مجال التصميم ومنها:

وجود دافع وهدف من تعلم التصميم

من الضروري أن يكون لك هدف قبل البدء في تعلم التصميم للمبتدئين ويجب أن لا يكون فقط حُبًا في تعلمه فقط أو لما سمعت عنه في هذا المجال، ولكن من الضروري أن تسأل نفسك لماذا أريد أن أتعلم التصميم؟

في حالة إن وصلت إلى رد وكان هدفك من تعلم التصميم للمبتدئين  أن تستمر في تحصيل المعلومات عن التصميم الجرافيكي، وذلك لأن تحديد هدف في عملك يجعلك تُزيد من عملية التعلم ويُساعدك على إنجاز الكثير من المهام الخاصة بهذا المجال.

يجب أن تُحدد هدفك سواء كان بغرض إنشاء موقع ويب يكون خاص لك، أو من خلال كسب المال، أم أنها مُجرد هواية ومهارة جديدة تُريد أن تتعلمها.

تجنب أخطاء من حولك

يجب أن تتقرب من الأشخاص الذين خاضوا تجربة تعلم التصميم للمبتدئين وتعرضوا خلال تجربتهم إلى الأخطاء وأن تضعها في اعتبارك خلال تجربتك الخاصة، وذلك لكي تتجنبها وأن لا تقع بها وذلك بعد أن أصبح مجال التعلم أكثر سهولة عن ذي قبل.

حيث يُمكنك تعلم التصميم من خلال الدورات التدريبية المجانيّة من خلال المواقع المتنوعة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الكثير من الأماكن المُعتمدة التي يُمكنك اللجوء لها في تعلم مجال التصميم لذا أصبح الأمر الآن أكثر سهولة وغير مُعقد، لذا يجب أن تضع نُصب عينك أخطاء من حولك ومحاولة تجنبها.

تجديد الشغف تجاه التعلم

بكل تأكيد أننا جميعًا نمر بأوقات نكون غير قادرين على تكملة ما بدأناه خاصةً في حالة تعلم مهارات جديدة، وبصورة خاصة يتعرض الأشخاص الذين يقومون بتعلم التصميم للمبتدئين بنوع من اليأس والإحباط في البداية وذلك لأن الأمر لم يكن بالسهولة المتوقعة.

لذلك يجب عليك أن تُجدد شغفك باستمرار فيما يتوافق مع الهدف الذي قُمت بتحديده في البداية كما أوضحنا مُسبقًا، وذلك لأن تجديد الشغف اتجاه تعلم التصميم للمبتدئين يُعتبر نقطة فارقة في تعلم التصميم والتكملة في خطواته بصورة أسرع.

الموهبة وحدها لا تكفي

في حالة إن كنت تتميز بموهبة إيصال الأفكار والرسائل من خلال التصميم فهي بالتأكيد أمر يُسهل عليك الكثير ولكن الموهبة وحدها لا تكفي في رحلة تعلم التصميم للمبتدئين، وذلك لأنه يحتاج منك إلى التعلم والمثابرة والاجتهاد فلا يجب أن تغتر بموهبتك وتكتفي بها فقط في هذا المجال.

بل يجب عليك وقد تصل إلى حد الضرورة أن تعمل دائمًا على هذه الموهبة وتقوم بتنميتها وزيادتها وتنمية المهارات الخاصة بك، والتعرف على المزيد من الأمور التي تُفيدك في مجال التصميم وممارسة الكثير من الأعمال التصميمة لكي تصل إلى النتيجة المثالية في مجال التصميم الجرافيكي.

ما هي أهم برامج التصميم الجرافيكي؟

يحتاج الحديث عن برامج التصميم الجرافيكي موضوع كامل للحديث عنه، وذلك لأن هذه البرامج متنوعة وكثيرة ولا يُمكن حصرها في برنامج أو اثنين فقط، ولكل برنامج مزايا مُختلفة عن غيره تجعلك تراه هو الأفضل من غيره إلى أن تكتشف آخر بمزايا جديدة

لذا يجب أن تختار البرنامج الذي تشعر من خلاله بالتشابه مع أفكارك ويُساعدك في تنفيذها على أرض الواقع بالصورة المُثلى التي وردت في آفاق خيالك، وفيما يلي سوف نستعرض برنامجين نرى أنهم الأفضل في مجال تعلم التصميم للمبتدئين وهما:

أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop)

يتميز هذا البرنامج بأنه يقوم بإنشاء التصميم بصورة دقيقة للغاية بالمؤثرات البصرية المميزة والبانرات المختلفة، وهذا عن طريق قدرته على دمج الصور المختلفة والنصوص المتنوعة وغيرها من العناصر التي يُمكنك وضعها مع بعضها البعض من خلال تصميم واحد.

بالإضافة إلى أن برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) يُساعد في تعديل الصور الفوتوغرافية التي تحتاج إلى التعديلات الدقيقة التي تُشكل ضبط للصورة النهائية من خلال تغيير الألوان أو درجات الإضاءة وكذلك نسبة التباين في الصور.

بجانب ما سبق يتمكن البرنامج من تطوير الملفات الخاصة بصور RAW وإنتاج الصور المميزة من خلاله، كما أنه يُمكنك من التلاعب في الصور والتصميم الداخلي لها من خلال إدخال وإزالة أي جزء لا تُريده في الملف الأصلي للصورة.

أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)

هو برنامج رسوميات مميزة يُساعدك مبتدئ في تصميم الشعارات المختلفة للعلامات التجارية كما أنه يُمكنك استخدامه في تصميم ألعاب الفيديو، وذلك لأنه يتميز بتنوع الخطوط به من خلال أحجامها وشكلها المتنوع.

يُستخدم برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator) في تغيير الأبعاد الخاصة بالصور والرسومات المختلفة دون أن تقوم بإخلال الدقة الخاصة بالصورة أو أن تتعرض إلى تقليل جودتها.

يتميز البرنامج بأنه يُمكنك من استرداد أي ملف خاص بك في نفس الوقت الذي تقوم فيه بطباعته بجودة عالية لا تؤثر على مساحة جهازك، يُسهل عليك البرنامج الوصول إلى ما يقرب من 90 مليون أو أكثر من الملفات الخاصة بالرسوم والفيديوهات والصور التي يحتاجها أي مُصمم.

يمنحك البرنامج القدرة على التخيل بصورة أكبر من غيره وبالتالي يُعكس أفكارك الخاصة بالتصميم بصورة واقعية مميزة جدًا تُشعرك بالرضا، بالإضافة إلى أنه يُمكنك من الكتابة على الصور بأحجام مختلفة من الخط دون التأثير على جودة الصورة بأي شكل.

يستخدمها الكثير من المجلات والقنوات وكذلك الصحف في رسم الخرائط والانفوجرافيك بصورة عالية الجودة وهو الذي يُوفره برنامج أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator) بصورة مميزة لا توجد في غيره من برامج التصميم.

في نهاية هذا الموضوع نكون قد ذكرنا لكم أغلب المعلومات التي تشتمل على تعلم التصميم للمبتدئين والذين قُمنا فيه بالحديث عن ما يجب أن يتعلمه المبتدئ فيما يتعلق بالتصميم، بالإضافة إلى التعرف على الأنواع المختلفة من التصميم مثل برامج تحرير الرسومات مثل Photoshop و Illustrator لإنشاء رسومات مختلفة وغيرها من التفاصيل الأخرى التي يُمكنكم الاطلاع عليها للتعرف على مزيد من المعلومات بصورة أكثر تفصيلًا، وللحصول على أي خدمة ترجمة عن طريقنا، يُمكنك التواصل معنا من خلال واتس آب عبر هذا الرقم 96877217771+.