بين الحصول على القرض ودفع الأقساط، يقف المرء في كثير من الأحيان عاجزًا عن الدفع، وبين هذا وذاك تبدأ تراود الشخص فكرة الحصول على إعفاء، وفي المملكة العربية السعودية بالذات، هيأت حكومتها للمواطنين تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وجعلته حقًّا لهم بهدف تذليل الصعوبات المعيشية للمواطنين.

في مقالنا تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، تجدون كل ما هو متعلق بكيفية التقديم ومتطلباته، مع عرض نماذج تطبيقية تتميز بصياغة متينة الحبك، ومرصعة بدرر البيان، وعذوبة العبارات والألفاظ.

لا تترددوا في طلب خدماتنا الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي وجودة عالية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

لا شك أن تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية من أهم الأمور التي يبحث عنها كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ممن حصلوا على قروض من البنك سابقًا، ولكن لظرف ما لم يتمكنوا من مواصلة سداد أقساط القرض، وفق المتفق عليه في بنود القرض، إما لمرضٍ ألمَّ بالشخص وجعله لا يقوى على مواصلة العمل وتسديد الأقساط، ولا سيما الأشخاص الذين أخذوا من البنك قروضًا بغرض فتح محل تجاري، أو مشروع صغير يأملون من ورائه في تحسين ظروف عيشهم وتسديد أقساطهم، أو عند الرغبة في الزواج.

تعدد الحالات المتعسرة في سداد قروض البنوك أيضًا، فقد يحدث ذلك لشخص يعمل في مؤسسة ما، وحصل على قرض من البنك، لكنه تعرض لحادث ما، ما أدى إلى عدم قدرته على العمل، وترتب على ذلك استغناء المؤسسة التي يعمل فيها عنه، ولم تتريث في الأمر لعله يشفى من العارض الذي حصل له، وقامت بفصله من عمله وأصبح عاطلًا، أو شخص كان يعمل في شركة ما، وتقدَّم للبنك وحصل على قرض، وبدأ في سداد الأقساط، ولكنه دخل في مشكلة ما مع مدير الشركة، ما جعله يستغني عن خدماته، وأصبح لا يقوى على سداد أقساط القرض.

كذلك قد  يحصل شخص على قرض من البنك، ويدخل به في مشروعٍ؛ رغبة منه في تحسين دخله، لكنه يتفاجأ بأن المشروع لا يُدِّرُ ربحًا كافيًا، يستطيع بواسطته أن يقوم بتسديد أقساط القرض، فيصبح في حيرة من أمره، لا هو تحصَّل على الربح، ولا سدد القرض، وأصبح المشروع واهيًا لا قيمة له، أو شخص حصل على قرض من البنك، وبدأ في سداد الأقساط، ولكنه توفي، ولم يترك إرثًا كافيًا، ما يضطر أسرته للبحث عن طريقة إعفاء من القرض.

هذه الحالات -وما في إطارها- عادة ما تواجه بنك التنمية الاجتماعية، وبالتالي فإن كثيرًا من الأشخاص يلجؤون لتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، فكيف يتم ذلك؟ وما المتطلبات والشروط التي يفرضها البنك عليهم؟

للإجابة عن هذه التساؤلات، يتطلب منَّا الأمر أن نجزئه إلى عدة جوانب، حتى تتضح الفكرة بشكل أكبر، ويصبح الموضوع أمام طالبي تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية واضحًا، وهذه الجوانب هي:

أولًا- البيان الملكي بشأن إعفاء بنك قرض بنك التنمية الاجتماعية:

جاء البيان الملكي لعام 1443ه، بتأجيل سداد الأقساط لفترة عام أو 6 شهور، والإعفاء النهائي من السداد لفئات أخرى، وتم تحويل جميع الخدمات الحكومية والطلبات إلكترونيًّا، بهدف تنظيم تقديم طلب اعفاء قرض من بنك التنمية الاجتماعية، وحتى يسهل أمام المواطنين تقديم طلبات الإعفاء.

إذ يمكن لأي شخص أن يقوم بصياغة طلب إعفاء، وتعزيزه بعدد من الأوراق والمستندات المطلوبة، بغرض الحصول على إعفاء، وتقديم ذلك عبر الموقع الإلكتروني للبنك.

ثانيًا- البنود التي وضعتها وزارة المالية للاستعلام عن إعفاء بنك التنمية الاجتماعية:

  1. رقم الهوية الوطنية للحاصل على القرض.
  2. رقم العقد الذي يربط المقترض ببنك التنمية الاجتماعية.
  3. اسم المقترض الرباعي، ورقم هاتفه، ومكان إقامته، وتوقيعه على الطلب.
  4. تاريخ الحفيظة ورقمها ومصدرها.
  5. تحديد أسماء الشركاء في حالة توافرهم.

ثالثًا- الاستعلام عن إعفاء بنك التنمية الاجتماعية بالسجل المدني:

وفَّرت وزارة المالية خاصية الاستعلام عن أحقية الحصول على إعفاء من بنك التسليف باستخدام رقم الهوية كما يلي:

  1. الدخول إلى موقع بنك التنمية الاجتماعية من خلال الرابط الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
  2. إدخال رقم الهوية الوطنية والتأكد أنه سارٍ.
  3. إرفاق نموذج بعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.
  4. تقديرات راتب الأسرة.
  5. توضيح موقف رب الأسرة من إمكانية سداد القرض من عدمه.
  6. الضغط على إرسال الطلب.

رابعًا- رابط تقديم طلب اعفاء من بنك التنمية الاجتماعية:

يمكن للمواطن البحث عن الموقع الإلكتروني لبنك التنمية الاجتماعية، لتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حسابك المسجل على بنك التنمية الاجتماعية.
  2. تعبئة بيانات تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بطريقة صحيحة.
  3. الحصول على نسخة مطبوعة من نموذج طلب الإعفاء.
  4. إرفاق النموذج السابق مع الأوراق المطلوبة السابق ذكرها في بنود طلب الإعفاء لإرسالها إلى الديوان الملكي.

خامسًا- أرقام بنك التنمية الاجتماعية:

  1. أتاح بنك التنمية الاجتماعية عددًا من الأرقام لتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، إذ يمكن لأي مواطن التواصل مع خدمة العملاء في الأيام من الأحد إلى الخميس، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً.
  2. الرقم العام لبنك التنمية الاجتماعية: (92008002).
  3. رقم إدارة بنك التسليف العامة: (0112746444).
  4. رقم  بنك التسليف بمكة المكرمة: 0125765357).
  5. رقم بنك التسليف بالدمام: (0138315875).
  6. رقم بنك التسليف بالطائف: 0127375688.
  7. رقم بنك التسليف بمنطقة خميس مشيط: (0172354306).
  8. رقم بنك التسليف بالرياض: (0112093790).

كذلك يمكن التواصل من خلال الإيميل الخاص بالبنك ([email protected])، للرد على الاستفسارات بالموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية السعودي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض اعفاء

تقديم طلب اعفاء

يُمكن تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية -كما أشرنا آنفًا- عبر رابط تقديم طلب إعفاء من قروض بنك التنمية، وللحصول على إعفاء من دفع الأقساط المتبقية من قروض بنك التنمية الاجتماعية، هناك أوراق ومستندات يجب إرفاقها بالطلب تثبت أحقية مقدمه في الإعفاء.

لقد أتاحت وزارة المالية السعودية تلك الخدمة لمستحقي الضمان الاجتماعي والمتوفين أيضًا، إذ يمكنهم تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية برقم الهوية، وهذه الخدمة متاحة للمواطنين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية تحت رعاية الديوان الملكي.

تعد وزارة المالية من المؤسسات الاقتصادية المهمة في المملكة، ودائمًا تظهر جهودها ودعمها للآخرين، إذ يتقدم كثير من الأسر بطلبات إعفاء من خلال الرابط الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية لتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، ممن تكون ضاقت بهم أحوالهم المادية، ولم يعد بإمكانهم دفع أقساط البنك.

كل ذلك تحت رعاية ولي العهد محمد بن سلمان، الذي أقر بتسهيل سداد قروض بنك التسليف برقم الهوية الوطنية، بسبب الأحوال المعيشية التي يعيشها كل دول العالم لتأثيرات انتشار فيروس كورونا، وتدهور الأحوال المعيشية لكثير من المواطنين بسبب هذا الفيروس.

استدعى ذلك حكومة المملكة العربية السعودية للقيام بمساعدة المواطنين والتخفيف عنهم، سعيًا منها لتوفير أفضل حياة للمواطنين، وتخفيف الأعباء عن الأسر السعودية، تجنبًا لأي تذمر من ارتفاع الأسعار أو التغير الاقتصادي، إضافة إلى صدور قرار بدعم المتضررين من فيروس كورونا ضمن التدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة في إطار الحد من انتشاره.

لذا تقرر -بحسب أمر ملكي- إعفاء عدد من مستفيدي بنك التنمية الاجتماعية من القروض والتمويل الشخصي بجميع أنواعه للفئات التالية:

  • الأيتام من مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • كبار السن من مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • ذوو الاحتياجات الخاصة من المشمولين في برامج الرعاية الاجتماعية المختلفة داخل المملكة.

حسبما أشار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، فإن معايير تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، هي الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة والحالة الصحية، إذ يمكن تقديم طلب الإعفاء عبر البوابة الموحدة في وزارة المالية السعودية، ليتم دراسة الطلب، والتأكد من مطابقته للشروط.

على هذا يمكن إخلاء طرف بنك التنمية الاجتماعية بحسب الطريقة الجديدة من خلال:

  • الدخول على موقع بنك التنمية الاجتماعية.
  • اختيار خدمة إخلاء طرف.
  • ملء البيانات المحددة ثم الضغط على كلمة استعلام.

ستظهر لك رسالة بنجاح إخلاء الطرف، أو رسالة بعدم إمكانية إخلاء الطرف بسبب الالتزامات الحالية مع البنك.

إذا تم إخلاء الطرف، عليك طباعة الرسالة التي تظهر لك، ثم الضغط على الرابط الخاص بالطباعة، وهي مستند رسمي من بنك التسليف، يُمكن إرساله إلى جميع الجهات المعنية.

معروض اعفاء بنك التسليف

عند تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، ينبغي صياغته وفقًا للعناصر الآتية:

  1. استهلال طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بالبسملة.
  2. الإشارة إلى الجهة التي تود تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية إليها.
  3. توجيه التحية للجهة المعنية، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. الإشارة إلى الموضوع بشكل مختصر.
  5. الشكر والتقدير والإشادة بجهود بنك التنمية في وقوفه إلى جانب المواطنين.
  6. توضيح أهم الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.
  7. التحية والدعاء للجهة التي قمت بتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية إليها.
  8. تذييل تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بالاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والتوقيع.
  9. إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية، التي يطلبها البنك عن تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

خطاب اعفاء لبنك التسليف

سيدي ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

تكرموا سيادتكم بقبول خالص تقديري وشكري لجهودكم وكل مساعيكم الجبارة في خدمة الوطن، ولكم خالص الدعاء بالتوفيق.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أضع بين يديكم طلب إعفاء من بنك التنمية الاجتماعية، وذلك عن قرض في ذمتي لم يتم سداده بالكامل، إذ إني من المواطنين المتعسرين الذين قاموا بالاستفادة من قروض البنك التي تدعم المواطن، وتساعده على تخطي أزماته.

لقد اضطررت للاستدانة منهم بمبلغ (….. ريال) في تاريخ …/ …/ 2021 م، والتزمت بسداد الأقساط حتى تاريخ …/ …/ 2023 م، وقد توقفت عن السداد لصعوبة القدرة على ذلك، وتعسر حالتي المادية بعد مرض ابني.

لا يخفى عليكم ما يستدعيه مرضه من تكاليف علاجية كبيرة، كون حالته الصحية في تدهور مستمر، فأرجو من سموكم الكريم أن تنظروا إليَّ بعين الرحمة، وتتكرموا بالموافقة على طلبي، مع خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ ………….

العنوان/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

 خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية

إليكم نموذج تطبيقي لكيفية تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

 خادم الحرمين الشريفين/ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حياكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

أتوجه إليكم بهذا الطلب، وكُلي أمل في تقديم يد العون لي، فقد حصلت على قرض بقيمة (…… ريال) من بنك التنمية الاجتماعية في تاريخ/ …..…، وقد اضطرتني الظروف للحصول على هذا القرض من أجل زواجي، وقد واجهت ظروفًا صعبة أعاقتني عن سداد باقي الأقساط، فقد مرضت زوجتي، وتراكمت عليَّ الديون، وأنا عاجز عن العمل لسني الكبير، ولم أعد قادرًا على الالتزام بتسديد القرض.

لذلك أتقدم إليكم بطلبي بإعفائي من سداد باقي أقساط القرض، راجيًا منكم النظر إلى حالي بعين الرحمة، جعله الله في ميزان حسناتكم، ووفقكم دائمًا لمساعدة المحتاجين.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ ………….

العنوان/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت إلى كل ما يتعلق بكيفية تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وأوردنا نماذج تطبيقية تساعدك على تحقيق مطلبك، نحن مستعدون لاستقبال طلباتكم للحصول على خدماتنا الحصرية والنوعية بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).