نظرًا لأهمية الحصول على الجنسية العربية السعودية، وكثرة من يبحث عن ذلك من المقيمين ممن لديهم الرغبة في الحصول على الجنسية، نوافيكم في هذا اليوم بمقال عن: تقديم طلب تجنيس في السعودية.

حيث نعرض فيه تفاصيل عن الجنسية وشروطها، وكيفية الحصول عليها، وخطوات كتابة تقديم طلب تجنيس في السعودية، ولا سيما لمن لديه الرغبة والطموح في الحصول على هذه الجنسية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

تقديم طلب تجنيس في السعودية

يحظى تقديم طلب تجنيس في السعودية بأهمية كبيرة من لدن المقيمين على أراضي المملكة، والذين يجدون الشروط تتناسب مع وضعهم العلمي والعملي؛ حيث إن التجنيس بالدرجة الأولى للمبدعين والمتميزين، ومن ثم للمواليد على أراضي المملكة.

وقد أتاحت الحكومة السعودية خدمة الحصول على الجنسية، ووضعت بذلك شروطًا وضوابط وأحكامًا، والتي يجب على كل المتقدمين بطلب الحصول على الجنسية أن يلتزموا بها ويطبقوها بحذافيرها.

ويأتي هذا الأمر استنادًا إلى القانون الخاص بمنح الجنسية العربية السعودية الصادر في الخامس والعشرين من شهر الله المحرم عام 1374هـ الموافق لـ 1954م، وذلك وفقًا للقرار رقم (4) الصادر عن مجلس الوزراء السعودي، ويهدف هذا القانون إلى تنظيم عملية الحصول على الجنسية العربية السعودية، فضلًا عن تجنيس المبدعين والمتميزين، وأصحاب الكفاءات والخبرات من مختلف التخصصات، وأصدرت بذلك قائمة بالتخصصات والمؤهلات المطلوبة، والتي يمكن لأصحابها أن يقوموا بتقديم طلب الحصول على الجنسية العربية السعودية، وذلك يأتي وفقًا لرؤية المملكة 2030، وهي الرؤية التي تسعى إلى النهوض بالبلد إلى مستويات متقدمة جدًا بين دول العالم.

وإن الحصول على الجنسية يعتمد بالدرجة الأولى على الشروط التي وضعتها الحكومة ممثلة في وزارة الداخلية، والتي وضعت النقاط على الحروف، وأوضحت كل شيء لتوضح أي لبس أو غموض أمام كل من لديه الرغبة في الحصول على الجنسية العربية السعودية.

يمكن للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية أن يضع في حسابه أول الأمر مجموعة الشروط والأحكام التي لا بد منها عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، وتلك الشروط والأحكام هي:

  1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية عمره لا يقل عن 18 عامًا.
  2. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية إنسانًا صحيحًا عاقلًا.
  3. أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية العربية السعودية ليست لديه أي سوابق أخلاقية.
  4. ألا يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية محكومًا عليه بحكم قضائي تزيد مدة سجنه بسببه عن ستة أشهر.
  5. أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية العربية السعودية يملك مهنة تخدم اقتصاد المملكة.
  6. أن تكون المهنة التي يمارسها المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية وفق تعاليم الدين الإسلامي.
  7. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية يتحدث العربية ويجيدها.
  8. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية مقيمًا على الأقل لمدة عشرة أعوام على أراضي المملكة العربية السعودية.
  9. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية لديه مؤهل علمي، ففي حال إن كان يحمل الدكتوراه في الطب أو الهندسة يحصل على 13 نقطة عند التقديم على التجنيس، وفي حال كان يحمل الدكتوراه في العلوم الإنسانية فيحصل على 10 نقاط، وفي حال كان يحمل ماجستير فيحصل على 8 نقاط، وخمس نقاط للبكالوريوس.

 تقديم طلب تجنيس في السعودية 2021

واستمرارًا مع تقديم طلب تجنيس في السعودية، لا بد من تزويدكم في هذا المحور بمجموعة الخطوات التي يجب التقديم للحصول عليها، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، والقيام بتقديم طلب الحصول على الجنسية العربية السعودية، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة “أبشر”.
  2. الضغط على أيقونة “أبشر أفراد”.
  3. النقر بعدها على أيقونة “خدماتي”.
  4. القيام باختيار خدمة “حجز موعد” من الخدمات المقدمة على منصة أبشر.
  5. لا بد من تحديد الموعد الملائم لزيارة إدارة الأحوال المدنية الخاصة بتقديم طلب التجنيس في السعودية.
  6. تحديد الأسباب التي أدت إلى حجز موعد “تقديم طلب تجنيس في السعودية”.
  7. التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية المحدد في الطلب، مع الأوراق والمستندات المطلوبة، وهي:
    • قيد طلب الجنسية الوارد.
    • المستند الرسمي الذي يضم رقم قيد طلب الجنسية وتاريخه.
    • الطلب الخاص بالتقديم على الجنسية السعودية.
    • صورة طبق الأصل لجميع الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.

عندها سيتم إرسال الطلب إلى وزارة الداخلية، وهي وحدها المسؤولية عن مثل هذ الأمور، والتي بدورها ستحيل الأمر إلى لجنة مختصة للبت فيه، والتأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة قبل إصدار قرار منح الجنسية العربية السعودية، أو القيام بعملية الرفض لمنح الجنسية العربية السعودية للشخص المتقدم.

كيفية تقديم طلب تجنيس في السعودية

لا بد عند كتابة تقديم طلب تجنيس في السعودية من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية، وذلك على النحو التالي:

أولًا: الولوج إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، والعمل على تعبئة المعلومات المطلوبة من تحديد موعد تقديم الطلب، وتجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة، ومن العمل على بدء تجهيز الطلب وفقًا لما أتاحته الوزارة من شروط وضوابط.

ثانيًا: من الضروري أن نبدأ كتابة تقديم طلب تجنيس في السعودية بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة الطلب.

ثالثًا: الإشارة إلى الجهة المختصة باستقبال تقديم طلب التجنيس في السعودية، وهي وزارة الداخلية السعودية، مع ضرورة الحرص على الدعاء لسمو الأمير بالتوفيق والسداد.

رابعًا: توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال تقديم طلب تجنيس في السعودية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع ضرورة إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.

خامسًا: تحديد موضوع الطلب بشكل واضح، مثل: “الموضوع: تقديم طلب تجنيس في السعودية لغرض……

سادسًا: تقديم جزيل عبارات الشكر والتقدير إلى حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الداخلية على ما أتاحته للمتميزين من فرصة الحصول على الجنسية العربية السعودية.

سابعًا: تخصيص هذه الخطوة لعملية شرح وتوضيح مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب تجنيس في السعودية؛ حيث إنه من الواجب أن يكون الشخص المتقدم بهذا الطلب على مهارة وخبرة كبيرة.

ثامنًا: خاتمة تقديم تجنيس في السعودية بضرورة توجيه الدعاء والتحية إلى الجهة المختصة بتلقي الطلب، مع التأكيد على أنه لم يتقدم بهذا الطلب إلا بسبب الرغبة في الحصول على هذه الجنسية، وخدمة هذا البلد الكريم.

تاسعًا: لا بد في هذه الخطوة من تذييل تقديم طلب تجنيس في السعودية بالمعلومات الشخصية للمتقدم للحصول على الجنسية السعودية، وذلك على النحو الآتي: الاسم الكامل، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف المنزلي، والبريد الإلكتروني، ورقم الجواز والإقامة، وجهة العمل، ومكان الإقامة، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

عاشرًا: تعزيز تقديم طلب تجنيس في السعودية بالمرفقات والمستندات الآتية:

  1. قسيمة تتعلق بتوضيح رقم وتاريخ تسجيل الطلب في منصة أبشر.
  2. نموذج طلب الحصول على الجنسية، ومن الضروري القيام بتعبئة كل البيانات المطلوبة.
  3. تقرير طبي من أجل إثبات السلامة العقلية للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية.
  4. بيان رسمي عن التخصصات والمؤهلات التي تحتاجها الدولة.
  5. نسخة طبق الأصل من المؤهلات والشهادات التي يحملها مقدم الطلب.
  6. ثلاث نسخ من نموذج المعلومات المطلوب والمُتاح على منصة أبشر الإلكترونية.
  7. إخطار يخص نظام الجنسية ويكون موقع من مقدم الطلب.
  8. بيان توضيحي عن الأوضاع التي عاشها الفرد خارج وداخل المملكة، والمصادر التي اعتمد عليها في مصدر رزقه؛ حيث لا بد من أن تكون تلك المصادر مشروعة.
  9. شهادة مصدقة من مقر العمل، وفيها الراتب الشهري الذي يتقاضاه المتقدم للحصول على الجنسية.

حادي عشر: التوجه إلى مركز الأحوال المدنية الذي تم تحديده عبر منصة أبشر عند تحديد الموعد لتقديم الطلب إلكترونيًا، حيث سيستلم المركز أوراق التقديم والتي سيتم إرسالها من مركز الأحوال المدنية المذكور إلى وزارة الداخلية للبت في الأمر.

والآن نأتي إليكم بنموذج تطبيقي شارح عن تقديم طلب تجنيس في السعودية بشكل مبسط وممتع:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الداخلية السعودية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم طلب تجنيس في السعودية.

أنا المقيم………. أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود كبيرة في سبيل تحقيق النمو والتطوير والتقدم في هذا البلد، وذلك توفقًا مع رؤية المملكة 2030، ولا سيما ما اتحتموه للمتميزين والمبدعين من الحصول على الجنسية السعودية وفقًا للشروط والضوابط والأحكام التي وضعتها الوزارة، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، والذي أرغب فيه أن أتمكن من الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث إنني مقيم في هذا البلد منذ أكثر من عشرين عامًا، وأحمل مؤهلًا علميًا في مجال العلوم البيئية من إحدى الجامعات الشهيرة في العالم، وأعمل في هذا البلد بكل همة ونشاط، ووجدت نفسي مؤهلًا لأن أحصل على الجنسية السعودية، ومما شجعني على ذلك أنني قمت باطلاع على جميع الشروط الخاصة بمنح الجنسية ووجدتها تتناسب مع ما أملكه من مؤهل علمي ومدة إقامة وخبرة وحاجة الدولة للمؤهل الذي أحمله.

أرجو من سيادتكم التكرم بمنحي الموافقة على الجنسية السعودية، وأرفقت لكم المستندات والأوراق الضرورية والمهمة لتقديم هذا الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…..

رقم الجواز/……

رقم الإقامة/……

جهة العمل/……

رقم الهاتف المحمول/…….

رقم الهاتف المنزلي/…..

البريد الإلكتروني/……..

مكان الإقامة/……

تاريخ تقديم الطلب/……

التوقيع أو البصمة/……

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم طلب تجنيس في السعودية 2022

 رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية

يعتبر رابط طلب تجنيس في السعودية الرابط الإلكتروني الذي تتيحه وزارة الداخلية لتقديم طلب التجنيس من المقيمين على أرض المملكة، ولا سيما من تنطبق عليه شروط التجنيس التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية.

بهذا نأتي إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم طلب تجنيس في السعودية، تناولنا معكم فيه مجموعة الشروط والضوابط والأحكام التي وضعتها الحكومة السعودية للحصول على المتقدمين بطلب الحصول على الجنسية العربية السعودية، ثم تناولنا مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند التقديم بطريقة إلكترونية على الجنسية السعودية عبر منصة أبشر الإلكترونية، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة تقديم طلب تجنيس في السعودية، وعززنا ذلك بنموذج تطبيقي شارح، وختمنا المقال بالحديث عن رابط تقديم طلب تجنيس في السعودية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)