تواصلًا مع معاريضنا الفريدة، ومقالاتنا النوعية، التي نصيغها لكم بأسلوب ممتع ومشوق، نوافيكم في هذا اليوم بمقال عن: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

حيث أوضحنا لكم فيه كيفية كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وطرق ووسائل تقديمه، وشرحنا ذلك من خلال النموذج التطبيقي الشارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة من الخطابات والمعاريض والطلبات بسعر تنافسي وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321).

أعزاءنا القراء .. إليكم مقالًا بعنوان: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري.

خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، بهدف صياغته وتقديمه إلى الديوان الملكي، أو صندوق التنمية العقاري، لغرض الحصول على إعفاء من سداد أقساط القرض.

إذ إن تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري يأتي بسبب ظروف الحياة المختلفة التي يعاني من الشخص الحاصل على القرض، ولم يتمكن من سداد أقساطه، نتيجة لأزمة ألمَّت به.

وهذا الأمر يتطلب أن يقوم الشخص الراغب في الحصول على إعفاء من القرض بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بأسلوب جديد ومبتكر، وله من القوة والتأثير ما يستطيع الحصول به على الإعفاء من القرض.

طلب إعفاء من الصندوق العقاري

بموجب خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري الذي يتم تقديمه إلى الجهات المختصة، يُمكن للشخص المقترض أن يحصل على الإعفاء من سداد أقساط القرض في حال عدم وفائه بها لسبب طارئ ألمَّ به، وهذه الأمر يتطلب منه كتابة الخطاب وفقًا لخطوات معينة، وبشكل تسلسلي ومنطقي، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: إعداد الوثائق والأوراق والمستندات التي تتعلق بخطاب طلب الإعفاء من قرض صندوق التنمية العقاري، فضلًا عن صورة الهوية الوطنية.

الخطوة الثانية: التعرف إلى شروط وضوابط تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وإذا تطابقت هذه الشروط والضوابط مع الفرد الراغب في تقديم خطاب الإعفاء، يمكنه القيام بكتابة الخطاب وتقديمه، وتتلخص تلك الشروط فيما يأتي:

  1. أن يكون الشخص المتقدم بخطاب طلب الإعفاء يحمل الجنسية السعودية.
  2. أن يقوم الفرد الراغب في الحصول على إعفاء من الصندوق التنمية العقاري بتعزيز الطلب بالأوراق التي تؤكد تردي الأحوال المادية لمقدم الخطاب.
  3. ألَّا يكون على الشخص المتقدم بطلب الحصول على إعفاء أي التزامات سابقة للصندوق العقاري.

الخطوة الثالثة: بعد تجهيز الأوراق والاطلاع على الشروط المهمة التي يجب توافرها في الشخص المتقدم بطلب الحصول على إعفاء، فإنه يجب أن يقوم بكتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وأن يستهل كتابته بالبسملة بـ(بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف صفحة الخطاب.

الخطوة الرابعة: تحديد التاريخ الذي تم تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري فيه، ومن الضروري أن يكون بالتاريخ الهجري والميلادي، وبالشهر واليوم والسنة، إذ إن تدوين التاريخ يُسهم في سهولة الرد على الخطاب، إذ ليس من المعقول أن يتم تقديم خطاب أو طلب معين دون تحديد التاريخ الذي تم تقديمه فيه.

الخطوة الخامسة: الإشارة إلى اسم الجهة المختصة بعملية استقبال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وهي إحدى جهتين: إما أن يكون الخطاب موجهًا إلى إدارة صندوق التنمية العقاري مباشرةً، أو عن طريق تقديم خطاب الإعفاء إلى الديوان الملكي، الذي بدوره يقوم بالنظر فيه ومن ثم التوجيه إلى صندوق التنمية العقاري بعمل اللازم، وذلك في ضوء الشروط والضوابط التي يضعها صندوق التنمية العقاري.

الخطوة السادسة: بعد تحديد الجهة لا بد من إرداف ذلك بتقديم التحية المناسبة بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”، إذ تعد التحيةُ حلقةَ الوصل التي تربط بين مقدم الخطاب والجهة المُرسل إليها الخطاب.

الخطوة السابعة: القيام بتحديد موضوع خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بشكل دقيق ومختصر، لأن موضوع الخطاب هو أول ما يلفت نظر المتلقي، ويخلق لديه انطباعًا أوليًّا عن الخطاب.

الخطوة الثامنة: وفي هذه الخطوة من الضروري أن يتم تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، إذ تعد هذه الخطوة من الخطوات الذوقية لدى مُقدِّم الخطاب.

الخطوة التاسعة: تخصيص فقرة لعملية التوضيح والشرح لمجموعة الأسباب التي أسهمت في تقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، مع ضرورة الحرص على أن يكون ذلك بشكل مختصر، والابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل غير مهمة.

الخطوة العاشرة: إنهاء خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري بالتنويه على ضرورة الموافقة على الطلب، ومن ثم الدعاء، والتحية للجهة المعنية باستقبال الخطاب.

الخطوة الحادية عشرة: الإشارة في ذيل خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري إلى المعلومات والبيانات الشخصية لمُقدِّم الخطاب، وتتضمن: اسم مقدم الطلب، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، وأخيرًا التوقيع أو البصمة.

الخطوة الثانية عشرة: القيام بمراجعة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري قبل إرساله، ولا سيما مراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

الخطوة الثالثة عشرة: إرسال خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري إلى الجهة المختصة التي تم الإشارة إليها في مستهل كتابة الخطاب.

الخطوة الرابعة عشرة: القيام بعملية متابعة الجهة المختصة عن قبول الخطاب أو رفضه، ويمكن الاستفسار من خلال التواصل مع رقم وزارة المالية الموحد للاستفسار، أو من خلال الموقع الإلكتروني لشبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

طلب إعفاء عن قرض عقاري

يعد طلب إعفاء من القرض العقاري الحل الذي يلجأ إليه المواطن الذي حصل على القرض وعجز عن سداد أقساطه، فهو هنا يلجأ إلى هذا الخطاب بهدف تخلصه من الأقساط ومن التهديدات بالسجن.

معروض جاهز للديوان الملكي لتسديد قرض عقاري

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ …/…/ 2022م الموافق…/…/ 1443ه

الأخ مدير صندوق التنمية العقاري

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على تقومون به من خدمات جلية للمواطنين، ولا سيما من تعثروا في دفع أقساط القروض التي حصلوا عليها من صندوق التنمية العقاري الموقر.

وبالإشارة إلى الموضوع المتقدم ذكره، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وأنا على يقين من موافقتكم عليه، إذ إنني في العام الماضي تقدمت بطلب إلى الصندوق العقاري بهدف الحصول على قرض، وقد تم منحي ذلك القرض الذي كنت أهدف من خلال إلى القيام بعمل مشروع يدر عليَّ دخلًا ماديًّا دون أن ألجأ إلى الديون والاقتراض مجددًا من أي جهة كانت.

ولكن الظروف لم تسمح لي بمواصلة مخططي للقيام بهذا المشروع، إذ فور حصولي على القرض تعرَّضت ابنتي لحالة صحية حرجة، الأمر الذي أدى إلى القيام بمتابعة حالتها لدى الكثير من الأطباء، وتم القرار بإجراء عملية جراحية عاجلة، وبعد أن قمت بالعملية، وبدأت ابنتي حالتها الصحية تعود إليها بشكل طبيعي، فقد أصبحت لا أملك من المبلغ المادي الذي اقترضته أي شيء، بل واضطرت كذلك لاقتراض بعض المبالغ المادية من بعض الأشخاص، وأصبحت في حالة مادية صعبة، وراتبي الذي أحصل عليه من القطاع الخاص لا يكفي لسداد الديون المتراكمة على كاهلي فما بالكم بأقساط القرض.

وقد أرفقتُ لكم جميع الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تؤكد صحة ما دونت في هذا الخطاب، وعليه فإنني تقدمت إليكم بهذا الخطاب الذي أرجو أن تتكرموا بالموافقة عليه، وتمنحوني إعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/…..

رقم الهوية الوطنية/……..

رقم الهاتف/………

البريد الإلكتروني/……..

عنوان السكن/……..

التوقيع/………

إعفاء القروض من الديوان الملكي

من الخدمات التي يتيحها الديوان الملكي السعودي خدمة إعفاء القروض للمواطنين، وقد فرض مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها في المواطن الراغب في الحصول على اعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض، وتتلخص تلك الشروط والضوابط في مجموعة من النقاط وهي:

  • الجنسية السعودية هي الشرط الأول في الحصول على إعفاء من سداد أقساط القرض، إذ لا بد أن يكون الشخص الذي يرغب في الحصول على الإعفاء سعوديًّا.
  • أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الإعفاء من سداد أقساط القرض بتقديم ما يؤكد تعرضه لظروف خاصة أدت إلى تعثره من سداد أقساط القرض.
  • يمكن للشخص الذي تعرض لوعكة صحية أدت إلى توقفه عن العمل أن يحصل على أعفاء من سداد أقساط القرض.
  • يمكن للأشخاص الذين تعرضوا لكوارث طبيعية كالزلازل والبراكين أن يحصلوا على إعفاء من سداد أقساط القرض.
  •  القيام بسحب نموذج الإعفاء من البنك العقاري ومن ثم تعبئته بالبيانات المطلوبة، وإرفاقه مع خطاب الإعفاء.
  • أن يقوم المتقدم بطلب الإعفاء بإدراج جميع البيانات الشخصية، والأعذار المقدمة بصيغة واضحة وصحيحة.
  • أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من سداد أقساط القرض بالالتزام بجميع البيانات والشروط الصادرة من الديوان الملكي.
  • بعد أن يقوم الشخص بتقديم خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري إلى الديوان الملكي، ويتم تسليم هذا الخطاب إلى لجنة خاصة بالتأكد من الخطاب وما ورد فيه، وهل يستحق الموافقة أم لا.

طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

وفي هذا المحور نتناول طريقة طلب إعفاء من الصندوق العقاري، إذ تتمثل تلك الطريقة في اتباع عدد من الخطوات، وهي:

  1. القيام بعملية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة المالية.
  2. تسجيل الدخول إلى الموقع واتباع التعليمات.
  3. القيام بعملية اختيار الخدمات الإلكترونية.
  4. الضغط على أيقونة “خدمة إعفاء من الصندوق العقاري”.
  5. تسجيل رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال الشخصية، وذلك في الخانة الفارغة التي ستظهر على الصفحة الرئيسية.
  6. القيام بعملية إدخال تاريخ الميلاد الخاص بمقدم خطاب الإعفاء، مع ضرورة أن يتم تدوينه بشكل صحيح.
  7. الضغط على أيقونة البحث.
  8. ومن ثم انتظار قرار الرفض أو القبول لخطاب الإعفاء

نموذج إعفاء من البنك العقاري

نموذج إعفاء من الصندوق العقاري هو أحد النماذج التي يقوم الصندوق العقاري باستخدامها في عملية الإعفاء التي يتم تقديمها من المواطنين الذين تعثروا من سداد أقساط القرض، إذ يجب على المواطن عند الرغبة في الحصول على إعفاء من صندوق التنمية العقاري أن يقوم بسحب نموذج الإعفاء، ومن ثم القيام بتعبئته وفقًا للمربعات والخانات الفارغة في النموذج.

وبعد أن يقوم بتعبئة المعلومات والبيانات المطلوبة، يجب أن يقوم بمراجعة النموذج للتأكد من صحة المعلومات الواردة فيه، ومن ثم التوقيع.

اقرأ أيضًا: معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

معروض إعفاء متوفى

حددت وزارة المالية السعودية مجموعة من المعلومات والضوابط التي يجب الإشارة إليها عند تقديم معروض إعفاء متوفى من قرض الصندوق العقاري، ومن تلك المعلومات ما يأتي:

  • القيام بعملية تحديد نوع القرض.
  • تدوين المعلومات الخاصة بمقدم القرض، ومنها: الاسم، ورقم الهوية الوطنية.
  • الإشارة إلى رقم الحفيظة.
  • العمل على توضيح تاريخ الحفيظة.
  • القيام بتحديد مصدر الحفيظة.
  • تحديد رقم العقد، وهل يوجد في هذا القرض شركاء أم لا.
  • القيام بعملية تحديد جهة ومكان الحصول على هذا القرض.
  • تسجيل المعلومات الشخصية المتعلقة بمقدم الطلب: (الاسم، رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال).
  • ومن ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بالموافقة على مجموعة الشروط والأحكام.
  • وأخيرًا القيام بعملية الانتقال إلى صفحة نموذج خدمة الإعفاء.

استعلام عن إعفاء المتوفين وزارة المالية

وأخيرًا نُشير كيفية الاستعلام عن إعفاء المتوفين من القرض العقاري، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الصفحة الرسمية التابعة لوزارة المالية.
  2.  اختيار الصفحة الخاصة بحساب الأفراد.
  3. تسجيل جميع المعلومات والبيانات الشخصية المتعلقة بمقدم طلب الإعفاء، مثل: تاريخ الميلاد، ورقم الهوية.
  4. الضغط على أيقونة البحث.
  5. تحديد نوع هذا الإعفاء.
  6. تدوين رقم طلب الإعفاء من القرض.
  7. تسجيل تاريخ تقديم طلب الإعفاء.
  8. أخيرًا ستصل رسالة تتعلق بالقبول أو الرفض.

وبهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، تعرفنا معكم فيه على كيفية كتابة خطاب اعفاء صندوق التنمية العقاري، وطريقة طلب إعفاء من القرض العقاري، ونموذج إعفاء من القرض العقاري، كما تطرقنا إلى البيانات المطلوبة لتقديم طلب إعفاء من قرض عقاري للمتوفين، وكيفية طلب إعفاء من قرض عقاري للمتوفين، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية كتابة خطاب اعفاء من صندوق التنمية العقاري.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321).