بشكل جديد ومؤثر، وغاية في الإقناع والإبداع اللا محدود، نزودكم بهذا المقال عن كل ما يتعلق بخطاب طلب اجازة، الذي يحتاج إلى تقديمه كل موظف في جهة عمل بعينها، سواء في القطاع العام أو الخاص؛ ونظرًا لذلك فقد تناولنا الموضوع بسرد ممتع، وبصياغة مشوقة، وبتميز غير مسبوق.

نعدكم بتقديم مزيد من الخدمات الحصرية، وللحصول على خطاب طلب إجازة أو غير ذلك من الخدمات الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب طلب إجازة

خطاب الإجازة أحد أنواع الخطابات التي يلجأ إليها الموظف في المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى؛ للحصول على إجازة بأسلوب مهذب وراقٍ، ويتسم بالمهنية والاحتراف، ويستوفي كل الشروط المطلوبة لتقديم خطاب من هذا النوع.

لا بد عند كتابة خطاب طلب اجازة من قِبَل الموظف، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص أن ينتبه إلى بعض الأمور، وأهمها ضرورة الحرص الشديد على أن يكون الخطاب مستوفيًا جميع المعلومات والبيانات بكل دقة ووضوح، فضلًا عن ذلك لا بد أن يكون الخطاب مُصاغًا بطريقة رسمية وقانونية، وأن يكون مكتوبًا بعبارات وجمل مختصرة ومباشرة.

هذا الأمر يتطلب أن يستند الموظف عند كتابة خطاب طلب إجازة إلى طريقة رسمية يعتمد على خطواتها لصياغة خطاب طلب إجازته، وتلك الخطوات التي يتوجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي يُمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1.  بدء خطاب طلب إجازة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي عنصر أساسي في بداية كل الطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. تحديد الجهة التي يتم توجيه خطاب طلب إجازة إليها.
  3.  توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المعنية باستقبال الخطاب، والرد عليه، وعاةد تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد نوع الإجازة هل سنوية أم إجازة زواج أم غير ذلك، كالآتي: الموضوع/ خطاب طلب إجازة وضع.
  5.  توجيه عبارات الشكر والتقدير والامتنان إلى الجهة التي تلقت خطاب طلب الإجازة، مع الإشادة بجهودها في تذليل الصعوبات أمام الموظفين.
  6.  توضيح مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم خطاب طلب إجازة؛ إذ ينبغي أن يكون سبب الطلب مكتوبًا في جمل مختصرة وهادفة وبديعة، ويستحسن أن يقوم الموظف المتقدم بطلب إجازة بذكر أحد أسماء زملائه في العمل، لكي ينوب عنه حتى نهاية مدة عطلته؛ حتى لا يخل بالنظام المؤسسي في بيئة العمل.
  7. الإشارة إلى تاريخ بداية الإجازة ونهايتها بشكل واضح ومختصر؛ حتى لا يُحدِث ذلك إرباكًا وفوضى في نظام العمل.
  8.  توجيه التحية والدعاء للجهة التي استقبلت خطاب طلب إجازة؛ لأن ذلك يدل على مدى الذوق الرفيع الذي يتمتع به الموظف.
  9. تسجيل الاسم كاملًا كما هو في بطاقة الأحوال الشخصية.
  10.  كتابة وسائل الاتصال التي تساعد المؤسسة على التواصل مع مقدم الطلب، مثل: مكان إجازته ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  11.  المصادقة على صحة المعلومات الواردة في خطاب طلب إجازة من خلال التوقيع في نهاية الخطاب.

بذلك يكون خطاب طلب الإجازة جاهزًا، ويمكن إرساله إلى المؤسسة عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني الخاص بها أو تسليمه إلى رئيس المؤسسة يدًا بيدٍ.

بعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات النظرية التي يمكنكم الاستناد إليها عند كتابة خطاب طلب إجازة، إليكم عدد من النماذج التطبيقية العملية الشارحة لكيفية كتابة خطاب طلب إجازة، وذلك وفق الطرق الحديثة والمبتكرة في ميدان الكتابة الوظيفية، فأهلًا ومرحبًا بكم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب إجازة استثنائية

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير مؤسسة/ ……… التنموية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

أنا الموظف/ ….. الرقم الوظيفي/ …….. المسمى الوظيفي/ ……. الإدارة/ ……… القسم/ ………..

يطيب لي في مستهل خطابي، أن أبعث إليكم بأسمى مفردات وعبارات الشكر والتقدير والامتنان وأعذبها، وذلك على دوركم الريادي في سبيل النهوض برسالة المؤسسة نحو تقديم خدمة أفضل بأقل جهد.

مديرنا العزيز:

إن حب العمل وإنجازه بإتقان لهو من أخلاق الإسلام، وإني وبفضل من الله، حصلت خلال عملي في هذه المؤسسة المرموقة على مدى ست سنوات على كثير من شهادات التقييم التي تثني على أدائي، وتصفني بالموظف المخلص في عمله، ورغم أني أعشق العمل المؤسسي في ظل روح الفريق الواحد، وأصبح العمل في هذه المؤسسة جزءًا أساسيًّا في حياتي.

لكن يأتي على الموظف وقت من الزمن يشعر فيه بأنه بحاجة إلى راحة واسترخاء، ويساعده على ذلك لائحة قانون العمل التي تنص على منحه ثلاثين يومًا إجازة في حال تجاوز خمس سنوات من العمل في المؤسسة، و21 يومًا في حال لم يتجاوز خمس سنوات في العمل.

مديرنا العزيز:

بناء على ما أتاحه قانون العمل، وما تقوم به مؤسستنا من واجبات مرموقة تجاه موظفيها، فإني أتقدَّم إليكم بخطابي هذا، الذي أرجو فيه أن يتم منحي إجازتي السنوية، وذلك لمدة ثلاثين يومًا اعتبارًا من يوم …. وتاريخ …/…/ 2022 م، وانتهاء بيوم/ …. وتاريخ …/…/ 2022 م على أن أعود إلى مزاولة عملي عقب انتهاء مدة الإجازة.

أرجو الموافقة على الطلب، ودمتم سالمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ ………..

البريد الإلكتروني/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………..

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير المحترم/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

أنا الموظف/ ….. الرقم الوظيفي/ …….. المسمى الوظيفي/ ……. الإدارة/ ……… القسم/ ………..

أتقدَّم إليكم بهذا الخطاب؛ بهدف طلب إجازة رسمية، وذلك على أن تبدأ من تاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في تاريخ…/…/ 2022 م،؛ وذلك للأسباب الآتية/ ……….. علمًا بأن زميلي في العمل وهو/ ………. سيتولى مهام العمل خلال فترة الإجازة.

أرجو الموافقة على الطلب، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،.

مقدم الطلب/ ………

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ ………..

البريد الإلكتروني/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………..

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب     

مما لا شك فيه أن بذل الجهد وتحدي الصعاب من قِبلِ الموظفين ليكون ذوي كفاءة وخبرة، يتطلب أن يحصل الموظف على فترة راحة واسترخاء، قد تكون أيامًا أو أسابيع، وهذا ما يُطلق عليه الإجازة من العمل.

يعد هذا الأمر كالمكافأة التي يحصل عليها الموظف؛ فبها يستطيع أن يحظى بقسط من الراحة، ويستعيد نشاطه بشكل يبدو أكثر فاعلية وابتكارًا وتجديدًا.

حتى يتمكن الموظف من التقديم لأخذ إجازة بصورة رسمية وقانونية، يمكنه الاستعانة بخطاب طلب اجازة، ويعد نموذج طلب إجازة دون راتب إحدى أفضل الطُرق التي يلجأ إليها الموظف للحصول على فترة إجازة، تُسهم في مساعدته على الراحة والتخفيف من التعب والإرهاق، الأمر الذي يساعد على العودة إلى العمل في قمة النشاط والحيوية، لا سيما وأن هذا الأمر يعد حقًّا عامًّا لكل الموظفين في قطاعات العمل المختلفة.

من ناحية أخرى، تتعدد أنواع خطاب طلب اجازة دون راتب؛ إذ يجب على الموظف أن يقوم بإعطاء هذه الفكرة مبكرًا لجهة العمل التي ينتمي إليها؛ حتى تعمل على إيجاد البديل المناسب له لينوب عنه في فترة إجازته، وأحيانًا يقوم الزملاء في العمل بتوزيع العمل فيما بينهم إذا كانت مدة الإجازة بسيطة.

لكن مدة الإجازة دون راتب تختلف بحسب الظروف التي جعلت الموظف يقدم خطاب طلب اجازة؛ فقد يستغرق ذلك عدة أشهر أو أسابيع أو أيام بحسب المدة التي يحتاجها ويحددها في طلبه.

الآن نأتي إلى صيغة خطاب اجازة دون مرتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب طلب اجازة دون مرتب

أتقدَّم إليكم بطلب الحصول على إجازة دون راتب؛ إذ إني حصلت على منحة دراسية إلى خارج أراضي المملكة لمواصلة الدراسات العليا (الماجستير).

على أن تبدأ إجازتي في يوم/ … وتاريخ …/ …/ 2022 م، وتنتهي عند استكمال الدراسة، ومن ثم العودة إلى العمل عقب انتهاء الدراسة على أن أقوم بعمل خطاب مباشرة عمل عند ذلك.

أرجو أن ينال طلبي الموافقة، مع فائق التحيات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ ………..

البريد الإلكتروني/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إجازة

صيغة خطاب طلب اجازة

يحوي قانون العمل السعودي أنواعًا عديدة من خطابات طلب الإجازة، إليكم أهم تلك الأنواع:

 خطاب طلب اجازة مرضية:

هذا النوع من الإجازات يتطلب من الموظف أن يقدم طلب إجازة بشكل عاجل؛ لأن المرض من الأشياء التي لا يمكن لجهة العمل أن ترفض فيها طلب الإجازة.

بناء على ذلك تمنةح مؤسسة العمل الإجازة للموظف لحين شفائه، دون إضرار بالعمل في الوقت نفسه.

خطاب طلب اجازة سنوية:

هذا النوع من الإجازات يمكن للموظف أن يأخذه بشكل كامل أو بالتجزئة؛ لأن الموظف يمكن أن يأخذ أيام إجازته السنوية بشكل كامل، ومن ثم عندما يتعرَّض إلى ظرف طارئ، أو يشعر بحاجته إلى الراحة والاسترخاء، يجد أن رصيده من الإجازة السنوية انتهى، الأمر الذي يجعله يضطر إلى طلب إجازة دون راتب.

خطاب طلب اجازة زواج:

عبارة عن خطاب إجازة يطلبه الموظف دون أجر، وتكون لموعد محدد؛ نظرًا لظروف الزواج، وعلى الموظف أن يُعلِم المدير قبلها بفترة، وغالبًا لا يتم رفض هذا الطلب طالما لا توجد مشكلات تواجه الموظف أو المؤسسة التي يعمل بها، ويجب أن يقوم الموظف بتقديم خطاب طلب الإجازة قبلها بفترة كافية؛ حتى يبدأ زملاء العمل في التخطيط لكيفية تقسيم العمل فيما بينهم طوال مدة غياب الموظف عن العمل، حتى لا يؤدي ذلك إلى تأثر العمل بشكل سلبي.

 الإجازات الاضطرارية لموظف:

يحصل عليها الموظف عندما يتعرَّض لأي ظرف طارئ يقتضي أن يغيب عن بيئة العمل لعدة أيام، فيقوم بتقديم خطاب طلب اجازة، يوضح فيه الأسباب والظروف التي جعلته مضطرًا للتغيب عن العمل دون سابق إنذار.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا “خطاب طلب اجازة” الذي تعرفنا معكم فيه إلى أهمية خطاب طلب الإجازة، والخطوات النظرية لكيفية كتابة خطاب طلب اجازة، ثم عززنا الخطوات النظرية بتطبيق عملي، فأوردنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة، وختمنا المقال بعرض مبسط لأهم أنواع إجازات العمل بحسب قانون العمل السعودي.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات بطريقة حصرية ونوعية، وبأسعار بسيطة جدًا، وبتحرير جديد ونموذجي، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0556663321).