بإبداع لا محدود، وبشكل جديد ومؤثر، خصصنا مقالنا لهذا ليوم للحديث عن خطاب طلب احتياجات، إذ يعد هذا الخطاب من أهم أنواع الخطابات التي يحتاج الموظفون لتقديمها إلى جهات عملهم، وذلك سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص.

نعدكم بتقديم مزيد من الخدمات الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خطاب طلب احتياجات، أو غيره من الخدمات الأخرى بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب طلب احتياجات

خطاب طلب احتياجات لابد مِن كتابته بشكل رسمي تمامًا كما هو الحال مع الخطابات الرسمية الأخرى والتقارير الإدارية وما إلى ذلك.

جدير بالذكر أن كتابة خطاب طلب احتياجات، أو كتابة صيغة لأي تقرير إداري، يرتكز في الأساس إلى المهارة والقدرة التي يتمتع بها الموظفون في المؤسسات الحكومية، أو العاملين في القطاع الخاص؛ إذ إن مدى إتقان الموظفين للكتابة الرسمية، يعد من عوامل تقييم الكفاءة الوظيفية.

نظرًا لأهمية هذا الأمر، فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن تفاصيل خطاب طلب احتياجات، لتناوله من ناحية كتابته وتحريره وصياغته، وكيفية تقديمه، والأهمية التي يحتلها، والأهداف التي يمكن تحقيقها من ورائه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي

كتابة خطاب طلب

عند كتابة خطاب طلب احتياجات لا بد من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة الخطوات النظرية الآتية:

  1. بدء خطاب طلب احتياجات بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. توجيه خطاب طلب احتياجات إلى جهة معينة.
  3.  توجيه التحية المناسبة لتلك الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب احتياجات، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع خطاب طلب احتياجات بشكل مختصر وواضح.
  5.  توجيه عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال خطاب طلب احتياجات، مع ضرورة الثناء على جهودها في سبيل تذليل الصعوبات أمام الموظفين المنتسبين إليها.
  6. توضيح الأسباب والظروف التي وقفت وراء تقديم خطاب طلب احتياجات.
  7. ختام خطاب طلب احتياجات بالدعاء والتحية إلى الجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  8.  تذييل خطاب طلب احتياجات بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. المدير العام لمؤسسة/ …..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

إن المرء منذ أن يلتحق بوظيفة في إحدى مؤسسات العمل وينتسب إليها، وتصبح منه وهو منها، فإن أول شيء يقوم به مع مؤسسة عمله، ما يتعلق بعقد العمل الذي يتضمن جميع الشروط والبنود المطلوب من الموظف القيام بها تجاه وظيفته، وأن يطبقها بحذافيرها، وأن أي خلل يرتكبه في عمله، يعد تقصيرًا وإهمالًا، وهو ما يمنح رئيس العمل الحق في أن يتخذ القرار المناسب إزاء ذلك التقصير الذي ارتكبه الموظف.

لعل ذلك القرار الذي سيتخذه مدير العمل ضد الموظف المذكور يصل إلى درجة الخصم من الراتب الشهري الذي يتقاضاه، أو إنهاء خدمة الموظف المذكور من مجال العمل، والاستغناء عنه بشكل نهائي؛ إذ إنه في مثل هذه الحالة لا يجوز للموظف أن يقوم بتقديم طلب مستحقات نهاية الخدمة؛ وذلك لأنه هو من أخل بالشروط الموقَع عليها في عقد العمل الذي تم توقيعه بين الطرفين عندما تستلم عمله في السابق.

سيدي الفاضل:

إن عقد العمل يتكون من جانبين مهمين، هما: حقوق الموظف وواجباته، التي لا بد أن يقوم بها دون تقصير أو إهمال، وإذا أحصينا حقوق الموظف على مؤسسة عمله، فتتمثل في حصوله أول الأمر على الراتب الذي يتقاضاه بشكل شهري، فضلًا عن بعض الامتيازات التي يتم منحها للموظف، ومنها البدلات والعلاوات والحوافز.

أما بالنسبة للواجبات، فأولها تحديد ساعات العمل التي يجب على الموظف أن يلتزم بها بشكل يومي، إلا في حالة أن حصل له ظرف طارئ، ربما يكون مرضًا أو ظروفًا عائلية تضطره لأن يقوم بتقديم طلب إجازة إلى مؤسسة عمله.

مديرنا العزيز:

إنه في حالة أن كان الموظف ملتزمًا بأداء عمله والواجبات المنوطة إليه، فليس من حق مدير العمل أن يقوم بفصله من الوظيفة؛ لأنه طالما ملتزم بعمله فإن من حقه الاستمرار فيه، وهذا أقل حق للموظف.

أما في حال قام المدير بإصدار قرار بفصل الموظف من عمله دون وجه حق، فمن حقه أن يقوم بتقديم نموذج طلب مستحقات نهاية الخدمة إلى الإدارة العامة؛ حتى يتم منحه حقوقه الكاملة، لا سيما وأن تلك الحقوق مكفولة للموظف من الناحيتين الدستورية والقانونية، ومن ناحية اللوائح الخاصة بوزارة الداخلية التي تنص بشكل صريح على تلك الحقوق، وعليه فلا بد على مدير العمل أن يوافق على هذا الطلب، ويقوم بمنح الموظف حقوقه.

سيدي المدير:

ليس من العدالة أن يُحرم الموظف من حقوقه دون سبب كان، ثم لا يتم الموافقة على صرف مستحقاته المتعلقة بنهاية الخدمة؛ إذ إن لكل موظف مدة زمنية محددة يحق له البقاء خلالها في تلك الوظيفة التي تم تعيينه فيها، فإنهاء خدمة الموظف ليست بالأمر الذي تقوده الأهواء والعواطف، ولكنه لا بد أن يكون وفق الدستور والقانون، ولا يتم إنهاء خدمة الموظف إلا في حالة أن تمت نهاية خدمته بالفعل. وعلى ذلك، فإن على المدير أن يوجه بصرف مستحقات الموظف في حالة أن قام بتقديم طلب مستحقات نهاية الخدمة.

مديرنا الفاضل:

إنني منذ التحقت بهذه الوظيفة، وأنا في قمة السعادة والسرور، وأسهمت بدور كبير في تطوير الإنتاجية في هذه المؤسسة المرموقة.

تأسيسًا على ما تقدم، فإني أرسل إليكم هذا الطلب، وهو طلب مستحقات نهاية الخدمة؛ إذ إنها حق للموظف دون ريب أو شك.

أرجو الموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب طلب موافقة على الدراسة

في هذه الفقرة من مقال “خطاب طلب احتياجات” نتطرق إلى كيفية كتابة خطاب طلب موافقة على الدراسة؛ إذ إن هذا الخطاب من أهم أنواع الخطابات التي تُهم الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، ويمكن للموظف الذي يعمل لدى جهة عمل محددة أن يستخرج خطاب طلب موافقة جهة العمل على الدراسة، وهذا الأمر يتعلق بمدى تمكن الموظف من إثبات جدارته في العمل، والتزامه بساعاته وفقما تم تحديده في العقد المبرم بين الطرفين.

إن تمكن الموظف من استكمال مسيرته العلمية يعود عليه وجهة عمله بفوائد عديدة، سواء كان الموظف لديه مؤهل عالي، ويرغب في الحصول على الماجستير أو الدكتوراه، أو كان مؤهله متوسطًا أو فوق المتوسط، ويريد الحصول على مؤهل عالٍ؛ لأن العلم الذي سيكتسبه سيصب في صالح العمل.

كذلك فإن الشهادة العليا تعطيه القدرة والأولوية على الترقي في المناصب العليا، فضلًا عن الحافز والبدلات المادية التي يحصل عليها بعد حصوله على الشهادة الأعلى.

من ناحية أخرى، فإن بعض الجامعات أو المعاهد تشترط أن يكون ضمن أوراق القبول للموظف الملتحق بالدراسة فيها ورقة خطاب تفيد بموافقة جهة العمل؛ لضمان استمرار الموظف، وعدم تأثير أي جهة في الأخرى سلبًا.

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب طلب إعفاء من قرض

أتقدم إليكم سيدي الكريم بطلب إعفاء من قرض بنك التسليف، وأرجو من سيادتكم أن يتم قبول طلبي هذا؛ إذ إني تعرضت لإصابة شديدة أعاقت قدرتي على العمل والإنتاج، وأصبحت غير قادر على سداد أقساط القرض.

أرغب من سموكم أن تنظروا في حالتي بعين العطف والرحمة، وأن تتكرموا بتقديم المساعدة لي، وسداد ما تبقى من أقساط القرض، وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، ولكم مني جزيل الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……..ز مدير شركة/ ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب طلب إجازة

أتقدم إلى سيادتكم بطلب الحصول على إجازة سنوية، وذلك لحاجتي الماسَّة إلى الاسترخاء والنقاهة لمدة عشرة أيام، وذلك اعتبارًا من تاريخ …/…/ 2022، إلى تاريخ ../…/ 2022، على أن أعود إلى العمل عقب انتهاء مدة الإجازة.

أرجو الموافقة على طلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب طلب شكوى

نتطرق في هذه الفقرة إلى طريقة كتابة خطاب طلب شكوى، إذ لا بد أن يكون الخطاب مكتمل الأركان، سواء من ناحية المضمون أو من الشكل، إذ يجب أن يتم تدوين أسباب تقديم الشكوى وظروفها بشكل واضح ومختصر، وعدم الإطالة في سرد المعلومات في ثنايا الخطاب.

كذلك يجب أن يكون الخطاب مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن استخدام الألفاظ العامية، مع ضرورة الحرص على أن يكون الخطاب خاليًا من الأخطاء النحوية والإملائية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

نموذج أنتداب موظف

يُقصد بالانتداب انتقال موظف من عمله الحالي إلى مكان عمل آخر لبعض الوقت، على أن يعود إلى عمل الأول مرة أخرى، ويتقاضى راتبه الأصلي وجميع البدلات والعلاوات والمالية.

كثير من الشركات تقوم بفتح فروع لها في مناطق أخرى، وتكون هذه الفروع تابعة للمركز الرئيسي، ولكنها تحتاج في تلك الفروع الجديدة إلى موظفين أكفاء، فتقوم بانتداب بعض الموظفين إلى الفرع الجديد.

في المقابل فإن الموظف يحصل على حقوقه كاملة في مقر عمله الجديد، وبإمكانه العودة إلى عمله السابق في أي وقت كان.

هذا هو الانتداب، الذي يختلف عن النقل من العمل، وهذا يقصد به الانتقال بشكل نهائي من مقر العمل الحالي إلى مقر العمل الجديد.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا “خطاب طلب احتياجات” الذي تعرفنا معكم فيه إلى أهمية خطاب طلب احتياجات، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب طلب احتياجات، وأوردنا مجموعة من النماذج التطبيقية الشارحة لطريقة كتابة خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة، وخطاب طلب إجازة، وخطاب طلب إعفاء من قرض، إضافة إلى المواصفات التي يجب أن تتصف بها صيغة خطاب شكوى، وختمنا المقال بخطاب انتداب موظف، وتوضيح الفرق بين الانتداب والنقل.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).