ولأننا الأول في مجالنا نقدم لك في هذا المقال ثال عن صاغتنا لخدمة خطاب طلب عفو، نحن متخصصون في كتابة المعاريض والخطابات، مما جعلنا نتبوأ مراكز متقدمة.

اطلب الخدمة لتصلك في أسرع وقت, وبأرصن العبارات, نقدم لكم صيغة خطاب طلب عفو, يمكنكم التواصل معنا واتس أب, على الرقم/0556663321

كيفية كتابة خطاب طلب عفو 

لا شك أن الإنسان قد يقع في عدة أخطاء في حياته, وذلك لأسباب قد تعرِض له, وهو على جهل بها, أو غُرر به حتى وقع فيها, وأساء إلى بلده ووطنه وولي أمره, وهذه الأخطاء جسيمة وكبيرة في نظر الشرع والقانون, وعقوبتها قاسية؛ لأن أثرها كبير على حياة الناس, وعلى نظام الدولة, وأمنها واستقرارها, وهي في نفس الوقت تعتبر خيانة عظمى للبلد الذي نال منه كل خير, ثم قابل هذه النعم كلها بالنكران, والإفساد والتآمر والكيد للوطن, وربما أصبح رهينة وخادما لأيدي خارجية تتربص بهذا الوطن الدوائر, وتسعى إلى دماره. 

ولكن مع مرور الزمن, وانكشاف الحقائق, وظهور الخبايا, ومعرفة الأخطاء, مع شدة المعاناة, ونار الغربة يعرف الشخص أنما كان عليه هو عين الخطأ, وهو خيانة لوطنه وأمته. فيأتيه الشوق والصبابة للعودة إلى وطنه, وتكفير ما حصل منه من خطأ وزلل. فيحتاج أن يكتب خطابا لطلب العفو من ولي أمره. فتواجه صعوبات, وتعترضه عقبات أثناء كتابته للخطاب؛ فيكون خطابه خاليا من كل معاني التأثير, والاستعطاف, والترجي, بالإضافة إلى ضعف الصياغة وتشتت الأفكار, وكثرة الأخطاء, وعدم وضوح الفكرة والهدف.

فلا يلقَ هذا الخطاب اهتماما, ولا يوجد له تأثير؛ وذلك  بسبب ما فيه من الخلل والتقصير.

فمن هذا المنطلق سأضع بين يديك مجموعة من الطرق والمعالم التي ستنير لك الطريق , وتسهل لك ما صعب, وترشدك إلى الأحسن الأصوب.

وهذه الطرق على النحو الآتي:

  • أولا: صحة اللغة من الأخطاء والركاكة في اللفظ, مع حسن الصياغة,  وسهولة العبارة ووضوحها .
  • ثانيا: إظهار الاحترام والتقدير لوليِّ الأمر خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله تعالى ورعاه-  والاعتراف بفضله, والثناء عليه بما هو أهله.
  • ثالثا:  ذكر فضل البلد, وأهمية الحفاظ عليه, وعدم الاساءة له, وبيان أن الاساءة في حق الوطن خيانة عظمى تستحق العقوبة الرادعة.
  • رابعا: بيان حالتك ومعاناتك في بلد الغربة, وما تجده من الشوق والحرقة للعودة إلى الوطن. 
  • خامسا: الاعتراف بالذنب والخطأ الذي وقعت فيه, مع المعاهدة, والتوبة, وعدم العودة إلى ما وقعت فيه من الأخطاء والمخالفات, وأنّك ستكون مواطنا صالحا مطيعا لولي أمرك, ورهن الإشارة لتنفيذ أوامره وقراراته.
  • سادسا: التوسل والترجي, وطلب العفو من ولي أمرك بكل عبارة الاحترام والتقدير, ثم ختم ذلك بخالص الدعاء له. 

نستعرض معكم طلب عفو

نعرض لكم نسخة جديدة, ومميزة من خطاب طلب عفو. 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي خادم الحرمين الشريفين/ حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب عفو.

أقل واجب علينا تجاه هذا البلد العزيز الغالي، أن لا نسيء إليه بتصرفاتنا وأقوالنا وأفعالنا مهما كانت الأسباب والدوافع إلى ذلك.

فالوطن حقه عظيم، ومكانته عالية، ومنزلته رفيعة، إذ لا يمكن للإنسان مهما بذل وفعل أن يوفيه حقه الواجب له.

وإذا كان ذلك كذلك، فإن التآمر عليه، أو محاولة قلب نظام الحكم فيه، يعتبر خيانة عظمى، يجب أن لا نتساهل مع من يرتكب ذلك الفعل.

بل يجب أن يتم إنزال أقسى العقوبة الرادعة على من يرتكب ذلك؛ حتى لا يقوم بأي عمل آخر يهدد كيان الدولة وأمنها واستقرارها.

ولكي يكون عبرة يعتبر بها كل من يحاول أو يفكر مجرد تفكير في نشر الفوضى وإقلاق السكينة العامة.

فالتعدي على الوطن خط أحمر، يجب على الجميع عدم الاقتراب منه، ما لم فإنه يتحمل كافة العقوبات التأديبية التي تطاله وتنزل به، حتى وإن قدم طلب عفو.

وإن الحفاظ على الوطن هو مسؤولية الجميع؛ فلا يجوز لأحد أن يتساهل في أمن الوطن واستقراره؛ بل الجميع يسعى للحفاظ عليه من كل اعتداء, أو تخريب, أو تفكيك, أو فساد فيه؛ لأن هذه مصلحة عامة فأي تفريط فيها يعود ضررها على الجميع.

ولهذا لابد من تطبيق كل ما فيه مصلحة للوطن, وأمن للمواطن, وذلك بإقامة العقوبات على كل من ارتكب ذنبا تجاه وطنه وأمته؛ لأن هذه العقوبات الفردية ينتج عنها مصلحة عامة, والتساهل فيها ينتج عنه أضرار كبيرة, ومفاسد عظيمة..

رسالة طلب العفو والسماح

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

البعض عندما يرتكب بعض الأعمال المخالفة للنظام والقانون، يتم القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية، ثم يتم تقديمه إلى محاكمة عادلة.

حيث إن الأجهزة القضائية تقوم بالتحقيق معه، وعند إثبات التهم الموجهة إليه من قِبَل النيابة، يتم حكم المحكمة عليه.

والغالب مع مثل هذه القضايا أن تكون العقوبة التي يستحقها ذلك الشخص، هي عقوبة السجن لمدة زمنية معينة.

حيث يتم إيداعه في زنزانة السجن، بسبب تلك المخالفات التي فعلها، ولا يتم إخراجه من ذلك السجن إلا بعد انقضاء المدة الزمنية التي لسجنه.

لأن هذه العقوبة تكون رادعة له, ولكل من تسول له نفسه أن يقع في مثلها.

فلا شك أن العقوبة لها أثرٌ بالغٌ في الحفاظ على الوطن, وعلى الأمن والاستقرار, وعلى تحقيق العدل, وكفِّ الظلم عن المجتمعات, وإذا غابت العقوبة انتشر الظلم وعَمَّت الفوضى, وبدأت تنتشر المخلفات والجرائم والفساد والاعتداءات, وإقلاق السكينة العامة في المجتمعات..

خطاب عفو عن سجين

لكن بعض أولئك السجناء يندم على فعله، ويرغب في الخروج من السجن لأي سبب كان، فيقدم رسالة طلب العفو من السجن.

وعندما يرسل خطاب عفو عن سجين، لا يعني ذلك أن يتم قبول ذلك الخطاب والإفراج المباشر عنه، وإخراجه من السجن.

بل لابد من النظر في خطاب طلب العفو المقدم إلى أصحاب الشأن والاختصاص، ومدى استحقاق ذلك السجين للعفو عنه.

إذ أن بعضهم يكون له أهداف خبيثة من وراء تقديم طلب عفو، كالهروب خارج البلاد، ثم ممارسة التحريض ضد البلاد والدعوة للفتنة.

فهذا يجب عدم قبول ذلك الخطاب الذي قدمه، إن ثبت بالدليل القاطع خبث نواياه أو ارتباطه بجهات أجنبية تعمل ضد مصالح الوطن .

ولذلك كانت قيضة العفو من القضايا المهمة التي لا يتسرع القضاء في البت فيها حتى يتبين له نية الشخص, ومدى مصداقيته, ويُتحرى عنه حتى تنتفي عنه كل القرائن التي قد تشير إلى خبث طويته, وإلى الأهداف التخريبية؛  فإذا انتفت عنه كل هذه الأمور, ورأى بعد ذلك القضاء وفق القانون العفو عنه فلا بأس بذلك وإلا فلا, وبالذات إذا كانت هذه المخالفات تمس الوطن وأمنه واستقراره. .

في صيغة خطاب طلب عفو

لكن بعضهم يقدم معروض طلب عفو عن حسن نية، ويظهر ندمه وتوبته بصدق وإخلاص، ويتعهد بعدم تكرار مثل تلك الأخطاء.

فمثل هؤلاء ينبغي قبول صيغة خطاب طلب عفو عنهم وتأهيلهم فكرياً ليكونوا مواطنين صالحين يخدمون بلدهم وأمتهم.

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

هناك بعض الناس يُعَرّضون أمن الوطن إلى الخطر بأفعالهم وأقوالهم، ثم يتمكنون من الفرار والهروب من البلد قبل أن تفرض الأجهزة عليهم.

 والبعض الآخر منهم لا تظهر منه العداوة لوطنه ولقادة البلد، إلا حين يسافر خارج البلد، ثم يبدأ ينفث سمومه ويحبك المؤامرات ضد هذا البلد الغالي.

 حيث إنهم يستعينون بكل أعداء البلد، ويتحالفون مع أي شخص أو جهة تعادي بلدانهم؛ من أجل الوصول إلى السلطة.

فهم لديهم الاستعداد التام، لدعم وتمويل كل المخططات التي تستهدف أمن واستقرار بلدهم وشعبهم ومجتمعهم.

ويكون لهم أتباع وأنصار يشاركونهم ذلك بحسن قصد، حيث إنهم لا يكونون على علم واطلاع بتلك المخططات التآمرية.

وحين يكتشفون ذلك يتبرؤون منهم، ويرغبون بالعودة إلى حضن بلدهم، ليعيشوا بين أهلهم ومجتمعهم، وتحت ظل قيادتنا الرشيدة.

ومن يحصل منه استهداف وخيانة لوطنه لاشك أن عقوبته عظيمة, ويجب أن ينالها فورا, ولا يتهاون في شأنه إلا إذا علم أنه مغرر به, ثم تبينت له الحقيقة وظهرت له الأمور, وندم وأعلن التوبة من ذلك فلا بأس أن يعفى عنه مع الحرص على متابعته ومعرفة كل جديد عنه.

و إذا كان خارج وطنه وتلقفته الأيدي الآثمة الحاقدة على هذا الوطن الغالي, وسولت له نفسه, ووقع في الكيد, والتربص بهذا البلد وأمنه, ثم انكشف له الأمر, وتجلت له الحقائق, وظهر له الصواب, فأعلن توبته, وحُبُ العودة إلى وطنه فيعفى عنه

أيضاً نموذج رسالة طلب عفو ملكي

ولذلك يرسلون نموذج رسالة طلب عفو ملكي من خادم الحرمين الشريفين، ومن ولي عهده الأمين.

فالإنسان لا يمكن أن يعيش في عزة وكرامة وحرية وراحة، إلا عندما يكون أهله وأولاده وأسرته ومجتمعه.

وإن بعد الإنسان واغترابه عن بلده  في حد ذاته عقوبة وآلام ومتاعب, فتذهب حياته في هموم ومشاكل لا يجد راحة, ولا يأنس إلى أحد, ولا يجد من يواسيه, ولا من يهتم لأمره, ولا من يقف بجانبه, فتنقضي سنوات حياته كلها كدر وأحزان, بالإضافة إلى الشوق الذي يحرق قلبه, والصبابة التي يعانيها في أرض الاغتراب ومواطن البعد والفراق لكل أحبابه وأقاربه وأصدقائه, فيضل عقله يعيد كل ما هو جميل من الذكريات والأحداث التي عاشها في وطنه, ويتذكر مرابع الصبا, ومواطن اللعب, ومحاضن الدرس والعلم. كلها هذه الأشياء تمر كخيال الطيف على ذاكرته فتورثه حسرة, وتزيده مكابدة ولوعة..

سيدي خادم الحرمين الشريفين:

أوجه إليكم من هنا من أرض الشتات والمهجر والاغتراب نموذج رسالة طلب عفو ملكي بالمغرب.

أوجه إليكم رسالة طلب العفو والسماح وقد أمضني الشوق، وأتعبني البعد عن وطني الغالي، وأكل كبدي الشوق إلى ترابه الطاهر النقي.

وكلما زاد الفراق والبعد كلما زادت الآلام, وشتدت الأحزان, ولن يصفو كدر الحياة, ولن يطيب عيشها, ويحسُن مقامها إلى بالعودة إلى وطني الحبيب, ومهد طفولتي, كيف لا!! وقد نشأت على ترابه, واستنشقت من عبيره,  وشربت من مائه, وأكلت من خيراته.

أوجه إليكم رسالة طلب عفو واسترحام، وأنا معترف بكل الأخطاء التي ارتكبتها بحق شعبي وبلدي الحبيب.

صحيح أن أخطائي بحق وطني وبحق مقامكم السامي كانت جسيمة لا يمكن أن تنسى ولا تغتفر.

لكن حلمكم وكرمكم الذي أطمع فيه، هو أكبر من ذلك، فأنت الوالد الحنون الذي يحنو على أولاده, ويتجاوز عن أخطائهم, ويرشدهم لما فيه صلاحهم, ويفرح بهدايتهم وعودتهم إلى بلدهم مواطنين صالحين يخدمون بلدهم, ويعرف حق وليَّ أمرهم, ويحافظون على أمن بلدهم

أرجو منكم سيدي خادم الحرمين الشريفين العفو والمسامحة على ما حصل مني، لكي أعود إلى بلدي الغالي للعيش فيه,وأقضي ما بقي من حياتي في غزة وكرامة وأكفر عمَّا ارتكبته من أخطاء ضد وطني وولاة أمري

وأنا أعدكم وأعاهدكم أنكم لن تروا ولن تسمعوا مني ما تكرهون، ولن أكون إلا رهن إشارتكم مطيعا لكم في كل قراراتكم.

أدام الله تعالى فضلكم وكرمكم, وصحتكم وعافيتكم، ورضي عنكم.

 وتقبلوا خالص شكري وعظيم امتناني,,,.

 

مقدم الطلب/………………………..

الرقم الوطني/…………………….

رقم التلفون/…………………

التوقيع/……………..

بعد استعراضنا معك الكثير من خدماتنا مثل السابقة وصياغتنا خطاب طلب عفو أيضاً من خدماتنا الأخرى المتميزة تصميم لوجو

لا تتردد في طلب من الخدمات , اتصل الآن, وسوف يتم تجهيز، طلبك في أقصر وقت، تواصل معنا حالًا على رقم  الواتساب: 0556663321