يتساءل كثير من الموظفين في المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة خطاب نقل جاهز، لذا خصصنا له هذا المقال لمعرفة أدق التفاصيل عن خطابات النقل، وفيه نتناول نماذج نقل متنوعة، منها خطاب نقل موظف جاهز، وخطاب نقل ممرضة، ومعروض نقل قوي ومؤثر، مع دعم الحديث النظري بنماذج تطبيقية شارحة.

لطلب خدماتنا الأخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب نقل جاهز

في إطار هذا المحور الرئيسي من موضوع خطاب نقل جاهز، من الضروري الإشارة إلى أن هذا النوع من أهم نماذج الخطابات التي يحتاج إليها أي موظف يرغب في الانتقال من مكان عمله إلى آخر بالمملكة العربية السعودية، وينطبق ذلك على موظفي القطاع العام، والقطاع الخاص أيضًا، ولا سيما أن قانون العمل يكفل حق الانتقال من مكان عمل إلى آخر لأي موظف طالما كان مستوفيًا للشروط.

خطاب النقل عبارة عن وثيقة يتم استخدامها عند الرغبة في نقل موظف من مكان عمل إلى آخر، سواء من شركة إلى أخرى أو من منطقة لأخرى أو من إدارة إلى إدارة أو أي وجه من أوجه نقل الموظف أو الموظفة من مكان عمل إلى آخر.

هناك مجموعة من شروط نقل الموظف أو الموظفة من منطقة إلى أخرى في أي مؤسسة عمل داخل المملكة، وتتضمن ما يلي:

  1. أن يقوم الطرف الراغب في النقل بتقديم خطاب نقل جاهز.
  2. أن توجد وظيفة خالية غير مشغولة بالدرجة الوظيفية للموظف نفسها أو أعلى منها، ويعتمد ذلك بالطبع على مدى خبرة الموظف في العمل وكفاءته.
  3. أن تكون هناك موافقة بين جهتي العمل القديمة والحديثة على نقل الموظف.
  4. أن توافق وزارة الخدمة المدنية في حال تطلبت عملية النقل حصول موافقة منها.
  5. أن يُنجز الموظف أي مهام أسندت إليه في عمله القديم قبل قرار النقل.
  6. أن يعمل الموظف إخلاء طرف قبل بدء مباشرة العمل في منطقة العمل الجديدة.
  7. أن يوافق تاريخ التحاقه ومباشرته للعمل في المؤسسة المنقول إليها، تاريخ الرصد في المؤسسة الجديدة وقفل الحساب في المنطقة القديمة.
  8. ألَّا يزيد الراتب على قيمة الراتب الذي كان يتقاضاه، إذا كان قد تم تعيينه وفق قانون الخدمة المدنية، وكذلك ألَّا يزيد الراتب على قيمة الراتب في المنطقة المنقول منها.

أما بالنسبة لموانع نقل موظف من منطقة إلى أخرى، فبطبيعة الحال لا يوجد أمر ما في هذه الحياة دون مانع أو عارض، وعلى ذلك فتقف مجموعة من الموانع دون نقل الموظف من منطقة إلى أخرى وهي:

  1. عدم استكمال العام الأول من العمل لدى المؤسسة، ولا يتم احتساب أي إجازات دون راتب في هذه الفترة الزمنية، فبعض الوظائف تتطلب العمل بها لمدة لا تقل عن أربع سنوات، على الأقل قبل تقديم طلب النقل.
  2. إذا كان الموظف لا يزال في فترة التجربة أو التدريب، إلا أنه يمكن نقله داخل المؤسسة نفسها إلى وظيفة مشابهة أي الدرجة الوظيفية نفسها، لأن مرحلة التجريب والموانع لا يكون فيها الشخص مثبتًا في درجته الوظيفية بشكل نهائي.
  3. إذا كانت الوظيفة التي سينقل إليها الموظف أقل من درجته القديمة، فهو هنا مخير بين أمرين:
  • إما المغامرة وقبول الانتقال إلى درجة أقل وراتب أقل.
  • إما الرفض والاستمرار في وظيفته القديمة.
  1. إذا لم يحصل الموظف على تقييم جيد في العمل في السنة التي تسبق تقديم طلب النقل، فهنا لا يُمكن الموافقة على الطلب، لأنه من الضروري أن يثبت الموظف كفاءته ومهارته أولًا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب نقل بالتبادل

خطاب نقل موظف جاهز

في هذا المحور من المقال، نجيب عن هذا السؤال: ما أبرز الخطوات التي يتشكل منها خطاب نقل جاهز؟

بطبيعة الحال إن خطاب نقل جاهز يتوجب أن نصيغه وفقًا للعناصر التالية:

  1.  استهلال خطاب نقل جاهز بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة إلى الجهة التي ستتلقى خطاب نقل جاهز.
  3. تحية الجهة المعنية باستقبال الخطاب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحم الله وبركاته) يتبعها (تحية طيبة وبعد).
  4.  تحديد الموضوع الذي من أجله كتبنا خطاب نقل جاهز، كاآتي: “الموضوع/ خطاب نقل جاهز لموظف”.
  5. عرض الأسباب التي أدت إلى تقديم خطاب نقل جاهز.
  6. الدعاء والتحية للجهة متلقية خطاب النقل.
  7. الإشارة إلى أهم المعلومات الخاصة بالدرجة الوظيفية والرقم الوظيفي واسم الموظف المطلوب نقله وبياناته والجهة المُراد نقله إليها أيضًا مع كتابة تاريخ تقديم الخطاب والانتهاء بالتوقيع.

هنا سيكون خطاب النقل جاهزًا، ويمكن تقديمه إلى الجهة ذات الاختصاص، وبعد أن أكملنا مجموعة الخطوات النظرية لكيفية تقديم خطاب نقل، إليكم هذا النموذج التطبيقي الموضح لهذه الخطوات:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ………… مدير مؤسسة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب نقل جاهز من منطقة……. إلى ……….

أتقدم إليكم بخطاب نقلي من مؤسسة عملي/ ………… إلى مؤسسة/ ……… الكائنة في المنطقة نفسها، في ضوء ما يكفله لي قانون الخدمة المدنية من حقي في الانتقال الداخلي، طالما كان ذلك يُمثل فائدة أكبر لي، ولكم خالص التحية والاحترام.

اسم الموظف/ ………….

الرقم الوظيفي/ ……………

رقم الهاتف/ ……….

تاريح تقديم الخطاب/ ……….

التوقيع/ ……………

خطاب نقل ممرضة جاهز

نعرض لكم خطاب نقل ممرضة من مستشفى إلى مستشفى أو من مدينة الى مدينة أخرى، والخطاب صيغته كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة المدير العام المحترم/ ………… لمؤسسة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب نقل جاهز لنقل ممرضة

أقدم خطابي هذا، الذي أرغب من خلاله في نقلي إلى مستشفى/ …………، وذلك لقربه من مقر عملي، وإذ إن لديَّ ظروفًا خاصة تتمثل في/ ………..، آمل من سعادتكم الموافقة على خطاب نقلي إلى/ ………………، ولكم فائق احترامي وتقديري.

اسم الموظف/ ………….

الرقم الوظيفي/ ……………

رقم الهاتف/ ……….

تاريح تقديم الخطاب/ ……….

التوقيع/ ……………

خطاب نقل كفالة جاهز

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان العربية التي يسود فيها نظام الكفالة بشكل كبير، نظرًا لما تستقدمه من عمال أجانب، ونحن بدورنا هنا نلفت عنايتكم إلى مجموعة الشروط التي تسمح للكفيل بنقل الكفالة، إذ لا بد أن يتمتع المكفول بجميع الامتيازات والحقوق التي وفرتها له المملكة.

يمكن للكفيل نقل الكفالة إلى كفيل آخر، ومن أجل هذا الغرض من الضروري أن يكون الأمر بشكل رسمي، وإعلام الجهات المختصة أن المكفول تم نقل كفالته إلى كفيل آخر، لكيلا تبقى مسؤولية المكفول على عاتقه، ومن أجل إتمام هذه العملية ينبغي الاستعانة بخطاب نقل جاهز.

عادة ما تتم إجراءات نقل الكفالة من خلال تطبيق “أبشر” أو من خلال موقع وزارة العمل السعودية، وبكل سهولة يمكن التعديل على مهنة المكفول أو نقل الكفالة من خلال هذا التطبيق، وفيما يلي مجموعة الإجراءات التي ينبغي إنجازها قبل نقل الكفالة:

  1. الحصول على موافقة من مكتب العمل.
  2. تقديم طلب نقل كفالة المقيم من طرف الكفيل الجديد.
  3. الموافقة من طرف الكفيل الأول الأصلي.
  4. تعبئة نموذج طلب نقل الإقامة وختمها وتوقيعها من قبل صاحبي العمل الحالي والجديد.
  5. إلصاق صورة شمسية للوافد أو المكفول.
  6. تقديم خطاب تنازل من صاحب العمل الحالي مصدَّق عليه.
  7. إحضار أصل جواز السفر ساري المفعول، وأيضًا رخصة الإقامة سارية المفعول للوافد.

هناك عديد من الصيغ الخاصة بخطاب نقل كفالة، إلا أنه أحيانًا قد نجد بعضها مليئًا بالأخطاء أو ليس رسميًّا أو احترافيًّا، ولذلك ارتأينا من خلال هذا المحور أن نقدِّم لكم صيغة خطاب نقل كفالة جاهز يمكن السير على منواله:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……….. مدير شركة/ ……… ا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

نحيطكم علمًا بأننا في حاجة إلى خدمات مكفولكم السيد/ ……..، وهو يحمل الجنسية/ ……..، وإقامة رقم/ …….. التي تم إصدارها في يوم/ …….، ونرغب في انضمامه للعمل لدينا، وتحت كفالتنا، ونرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد/………..، وتقديم خطاب آخر إلى مؤسسة/ …….. يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه، وسوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به، بعد الانتهاء من إجراءات نقل الكفالة، مع جزيل الشكر والتقدير.

اسم الكفيل الجديد/ ………..

تاريح تقديم الخطاب/ ……….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

معروض نقل قوي ومؤثر

يضطر الموظف إلى تقديم معروض نقل قوي لظروف طارئة عليه، سواء في مجال العمل أو غيره، وعلى إثر ذلك يقدم هذا  الخطاب للتغلب على هذه الظروف القهرية والملزمة، التي تجعل الشخص بحاجة ماسَّة إلى كتابة خطاب نقل جاهز يوضح فيه ظروفه ومعاناته، ليقوم بتقديمه إلى الجهة المعنية بنقله.

إذ إن كل موظف سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، قد تطرأ عليه ظروف تفرض عليه النقل من المنطقة التي يعمل فيها إلى منطقة أخرى يريد النقل إليها، لأن النقل سيسهم في تخفيف معاناته، وسيتمكن من خلاله من العمل بشكل أفضل، وبمعنويات أعلى، وتفانٍ وإخلاص أكبر، وسيتهيأ له الجو المناسب للإبداع في تنفيذ المهام المُكلف بها بشكل أفضل.

من أكثر الحالات التي تُقدِّم خطاب نقل جاهز، نذكر ما يأتي:

الحالة الأولى:

معلمة تم تعيينها بمنطقة بعيدة عن مقر سكنها وعائلتها، ولذلك تواجه صعوبات بالغة في أداء واجبها الوظيفي، تتمثل في بُعد المسافة، والشعور بالغربة الناتج عن بعدها عن أهلها، وهذا يؤثر سلبًا في أدائها الوظيفي، وتقديم رسالتها التعليمية تجاه طلابها، وتجاه الجيل القادم جيل المستقبل، بجانب ذلك إذا كانت متزوجة، ولديها مسؤولية تجاه زوجها وأبنائها، وقد يكون مقر عمل زوجها في منطقة أخرى، ما يسبب لها كثيرًا من المشكلات الأسرية، فحينها تضطر إلى تقديم خطاب نقل جاهز إلى الجهة المعنية للبت في أمرها، والتوجيه بنقلها إلى المنطقة التي تود النقل إليها.

الحالة الثانية:

جندي جسور، يجعل من نفسه درعًا منيعًا، وحصنًا للدفاع عن وطن المجد والعلياء، ويعمل بكل إخلاص وتفانٍ، ولم تتأخر جهوده لحظة واحدة في تلبية نداء الوطن والملك والدين، قد تقع على عاتقه بعد وفاة والده مسؤولية والدته المرأة المسنة العاجزة وأخواته وإخوانه الصغار، كونه الوحيد الذي يعتمدون عليه في تأمين سبل العيش، وتوفير مقومات الحياة، خاصة إذا مقبلًا على الزواج، لذا فهو هنا يمكنه تقديم خطاب نقل جاهز.

وصلنا معكم إلى نهاية مقال خطاب نقل جاهز، الذي تناولنا فيه بالتفصيل كل ما يتعلق بكتابة خطاب النقل، مع عدد من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية تقديم خطاب نقل جاهز بشكل احترافي، يمكنكم السير على منوالها.

لطلب خدمات كتابية أخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).