بالكلمة المُعَبِّرة، واللفظ الممتع، والجُمَل الهادفة، نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب تدريب تعاوني، إذ أوضحنا فيه جميع التفاصيل المتعلقة بالتدريب التعاوني من ناحية التعريف والأهمية، وطريقة كتابة رسالة طلب تدريب، وكيفية كتابة نماذج تطبيقية شارحة.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321).

رسالة طلب تدريب تعاوني

تُسهم رسالة طلب تدريب تعاوني في العمل على ربط العلاقة بين المؤسسات التعليمية والمؤسسات العملية، بهدف القيام بتقديم طلبات التدريب إلى المؤسسات العملية التي بدورها تقوم بتدريب وتنمية مهارات الشباب المتقدمين إليها للتدريب بناء على ما أُرسل من خطابات من المؤسسات التعليمية التي عادة ما تُرسل أسماء الطلبة الذين بحاجة إلى تدريب ضمن ما يخص اختصاص كل مؤسسة.

وعلى أي حال فإن التدريب التعاوني هو عبارة عن مجموعة المهارات والخبرات التراكمية التي يكتسبها الطالب أو الموظف من مؤسسة العمل التي يتدرب فيها، إذ تحرص هذه المؤسسة على أن تعطي الطالب المتدرب أكبر قدر من المهارات والخبرات، حتى يتمكن من الخروج إلى سوق العمل، وهو لديه من الحصيلة العلمية والعملية ما يجعله مؤهلًا لشغل أي وظيفة في إطار اختصاصه.

وهذا يقودنا إلى القول بأنه لا يمكن لأي طالب كان أن يدخل سوق العمل بمعلومات فقط، وهو لا يملك الخبرات والمهارات التي لا بد منها لشغل وظيفة ما، وعادة ما تقوم إدارة الموارد البشرية لأي مؤسسة عمل كانت بطلب تقديم شهادات الخبرة والمهارة والتدريب التي حصل مُسبقًا في مؤسسات العمل التي قضى فترة تدريبه فيها، إذ إنه في حال عدم وجود أي شهادات خبرة للمتقدم لشغل وظيفة ما تبقى فرصة قبوله ضئيلة، ولا سيما إذا كان من بين المتقدمين من يملكون الخبرة والكفاءة والمهارة، وتشهد لهم بذلك شهادات الخبرة والكفاءة التي أرفقوها مع طلب الحصول على وظيفة.

وعلى كلٍّ، فإنه لا بد من معرفة الطريقة التي يتم بواسطتها كتابة رسالة طلب تدريب تعاوني وفق أحدث الطرق حتى يتمكن المتقدم بطلب التدريب من الحصول على الموافقة بالتدريب في المؤسسة التي قام بتقديم طلب التدريب إليها.

ونظرًا لذلك فقد خصصنا المحاور التالية من المقال للحديث بالشرح الموجز عن خطوات كتابة رسالة طلب تدريب تعاوني، وعدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن كيفية تقديم رسالة من هذا النوع، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

اقرأ أيضًا: خطاب تدريب تعاوني

نموذج طلب تدريب

واستكمالًا لما سبق نتناول الخطوات النظرية التي يُمكن اتباعها عند كتابة طلب تدريب تعاوني، وتلك الخطوات نوجزها في مجموعة من النقاط هي:

  1. أن تتم كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة رسالة طلب تدريب تعاوني، وهذا من الأمور المهمة والضرورية التي يجب أن يؤخذ بها في استهلال الخطابات والمعاريض والطلبات بمختلف أنواعها.وفي أسفل البسملة لا بد من الإشارة إلى الجهة التي تود الالتحاق بها للتدريب، فتقوم بكتابة الشخص المعني باستقبال رسالة طلب التدريب التعاوني والمنصب الذي يشغله، مع الدعاء له. وبعد تحديد الجهة يتم إلقاء التحية المناسبة لتلك الجهة، وذلك بكتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” بالأسفل من الاسم في منتصف رسالة طلب تدريب تعاوني، في هذه الخطوة لا بد من تحديد عنوان رسالة طلب التدريب التعاوني، وذلك من خلال القيام بكتابة موضوع الرسالة الذي يعطي الدلالة العامة لمضمونها، مثل: الموضوع/ رسالة طلب تدريب تعاوني في بنك.
  2. أن يقوم مقدم رسالة طلب التدريب التعاوني بالإشارة إلى معلوماته الشخصية، ولا سيما المتعلقة بمجال تخصصه، وتتضمن: الاسم، ورقمه الجامعي، والمؤهل الجامعي الذي يحمله، والجامعة التي تخرج فيها، والعام الذي تخرج فيه، في هذه الخطوة لا بد من القيام بتقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء على الجهود المبذولة التي تقدمها الجهة المعنية باستقبال رسالة طلب تدريب تعاوني.
  3. التنويه على ضرورة قبول رسالة طلب التدريب التعاوني لحاجة الطالب الماسَّة لاكتساب المهارات والخبرات حتى يتمكن من الدخول إلى سوق العمل.
  4. تحديد مدة التدريب من خلال الإشارة إلى تاريخ بداية الالتحاق بالتدريب، وتاريخ الفراغ منه.
  5. التنويه على ضرورة قبول رسالة طلب تدريب تعاوني، مع الحرص على تقديم الدعاء والتحية للجهة المعنية باستقبال طلب التدريب.
  6. تذييل رسالة طلب تدريب تعاوني بالمعلومات الشخصية للطالب المتدرب، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة، وإذا كان المتقدم بالرسالة هي الجامعة نفسها التي ينتمي إليها الطالب المتدرب يمكن الإشارة إلى اسم الجامعة، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو الختم.
  7. مراجعة رسالة طلب التدريب التعاوني بشكل دقيق، والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وكذلك التأكد من احتوائها على جميع المعلومات الضرورية والمهمة التي لا بد أن يتضمنها طلب التدريب.

هنا تكون رسالة طلب التدريب التعاوني جاهزة، ويمكن تقديمها إلى الجهة التي تم تحديدها في أثناء الكتابة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب عند محامي

خطاب قبول تدريب تعاوني

نظرًا لما تحتله رسالة طلب تدريب تعاوني من أهمية بالغة فإنه لا بد في هذا المحور من الإشارة إلى أنه يُمكن لأي فرد في القانون السعودي أن يقدم رسالة من هذا النوع إلى أي مؤسسة أو جهة حكومية أو خاصة، وذلك في ضوء الشروط الآتية:

  1.  أن يكون الطالب المتقدم بطلب التدريب التعاوني يحمل الجنسية السعودية.
  2.  أن يكون المتقدم بطلب التدريب التعاوني طالبًا جامعيًّا بالفعل، وقد وصل إلى السنة الأخيرة، وذلك في ضوء ما حصده من معدلات تراكمية طيلة سنوات دراسته من المستوى الأولى وحتى المستوى الأخير.
  3.  أن يجتاز المتقدم بطلب التدريب التعاوني امتحان المقابلة الشخصية التي تجريه بعض المؤسسات مع الطلبة المتقدمين للتدريب.

وعندما تتحقق هذه الشروط الثلاثة في الطالب الراغب في التدريب التعاوني، يجب عليه أن يجهز مجموعة من الأوراق والمستندات ويرفقها مع رسالة طلب تدريب تعاوني عند تقديمها إلى الجهة المختصة، وتتضمن تلك الأوراق والمستندات ما يأتي:

  1. صورة بطاقة الهوية الوطنية.
  2. صورة الملف الأكاديمي (سجل الدرجات) الخاص بالطالب المتقدم بطلب تدريب تعاوني.
  3. أن يقدم رسالة طلب تدريب تعاوني بشكل رسمي وقانوني من الجامعة المنتسب إليها على أن تفيد تلك الجامعة بضرورة تلقي الطالب للتدريب، وأنه ضمن أهم متطلبات التخرج في الجامعة، وعلى أن تحدد الجامعة تاريخ بدء ونهاية فترة التدريب التعاوني.

طلب تدريب ميداني

والآن نأتي إلى هذا النموذج التطبيقي الشارح لكيفية كتابة رسالة طلب تدريب تعاوني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة….. حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني

نتقدم إليكم في رئاسة جامعة ……. ونود إحاطتكم علمًا بأن الطالب…… ورقمه الجامعي….. وتخصصه…….. وعام تخرجه…….، بحاجة إلى التدريب التعاوني في إطار مؤسستكم المرموقة، لأن التدريب العملي يعد مقررًا من ضمن المقررات الدراسية التي لا يمكن أن يتخرج في الجامعة إلا بعد اجتيازه.

نأمل منكم الموافقة على هذا الطلب، ونسأل الله لكم التوفيق في مهامكم العملية والعلمية، وتفضلوا بقبول خالص التحايا.

جامعة/…..

عنهم/…..

تاريخ تقديم الطلب/…..

التوقيع/…..

الختم/…..

خطاب طلب تدريب من الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى إدارة جامعة/……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب تدريب تعاوني

أنا الطالب…….. الرقم الجامعي….. التخصص……  أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على الموافقة بإقامة دورة في مجال التدريب العملي للمواد التالية:…………؛ إذ إنه من الضروري أن نتلقى ذلك التدريب الذي يعد مكملًا للنجاح في تلك المواد، التي تعد من المواد الأساسية في مجال تخصصنا، وتُشكّل أهمية كبيرة في اكتساب المهارات والخبرات التي نحن بحاجة إليها، كونها تخدم تخصصنا، وتسهم في إعدادانا الإعداد الناجح لدخول سوق العمل.

نرجو الموافقة على الطلب، ونسأل الله أن يمنحكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

طلاب المستوى/……

تخصص/…..

عنهم الطالب/….

تاريخ تقديم الطلب/….

التوقيع/……

نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مستشفى…… بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني في مستشفى

نحن في جامعة….. نود إحاطتكم علمًا بأننا في طي هذه الرسالة نبعث إليكم ثلاثة عشر طالبًا في تخصص المختبرات الطبية، أولهم الطالب…. ورقمه الجامعي …. وآخرهم الطالب… ورقمه الجامعي….

إذ نأمل أن تتكرموا بالموافقة على أن يتلقوا التدريب في مشفاكم لمدة ثلاثة أشهر ابتداءً من 1 يوليو 2022، إلى 30 سبتمبر 2022م، إذ يجب أن يجتازوا التطبيق العملي، ويحصلوا فيه على درجات تقييم ممتازة حتى يتمكنوا من نيل شهاداتهم الجامعية في التخصص ذاته.

كما نرجو منكم أن توافونا بتقرير مفصل عن أدائهم العملي، وذلك في نهاية فترة التدريب.

مع فائق التحايا.

جامعة/……..

تاريخ تقديم الطلب/…….

التوقيع/……..

نموذج خطاب طلب دورة تدريبية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة….. رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب تدريب تعاوني

أنا الطالب…. الرقم الجامعي…. التخصص…. الجامعة….. عام التخرج…..

أبعث إليكم طلبي هذا، وهو طلب الحصول على الموافقة بالانضمام إلى الدورة التدريبية التي ستعقد في إطار الشركة للمدة من تاريخ ….. إلى تاريخ……

إذ أضع هذا الطلب بين أيديكم رغبة مني في اكتساب المهارة والخبرة في الموضوع الذي ستناقشه الدورة التدريبية، ويصب في عمق تخصصي، ولا شك أنه سيعود عليَّ بالنفع الكبير.

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على الطلب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/……

رقم الهوية الوطنية/……

رقم الهاتف/…….

البريد الإلكتروني/………

تاريخ تقديم الطلب/……….

التوقيع/……….

صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى

صيغة خطاب طلب تدريب في مستشفى هي الصيغة التي يلجأ إليها الطلبة الجامعيون الذي تلقوا تعليمهم في كليات الطب والعلوم الصحية لغرض تقديمها إلى الجهات ذات الاختصاص للتدريب وصقل مواهبهم وخبراتهم، وتهيئتهم للدخول إلى سوق العمل.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب تدريب تعاوني، تعرفنا معكم إلى أهمية التدريب التعاوني، وكيفية كتابة رسالة طلب تدريب تعاوني، وعززنا المقال بعددٍ من النماذج التطبيقية الشارحة عن كيفية كتابة رسالة طلب تدريب تعاوني إلى مؤسسة، ورسالة تدريب تعاوني إلى الجامعة، ورسالة تدريب تعاوني إلى مستشفى، وخطاب تدريب تعاوني للالتحاق بدورة تدريبية.

لأننا نتميز بالمهنية والاحترافية في مجال كتابة المعاريض والخطابات والطلبات والرسائل والتقارير والبرقيات المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب للحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ورقمنا هو: (0556663321).