بالإبداع والابتكار، والتميز في الطرح، والجودة في العرض، نتناول معكم في مقالنا لهذا اليوم: صيغة تعميم قرار.

تناولنا فيه العديد من صيغ تعميم قرار، سواء على المستوى الداخلي لمؤسسة العمل، أو على المستوى العام للقطاعات والمؤسسات التي تُصنف ضمن نطاق جهة معينة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

صيغة تعميم قرار

مما لا شك فيه أن صيغة تعميم قرار تعتبر من القرارات التي يتم تصنيفها ضمن القرارات الإدارية التي تصدر من مؤسسات الدولة المختلفة، وسبب صدورها هو تعميم أمر ما على جميع الموظفين أو العاملين التابعين لهذه المؤسسة أو تلك.

ومن الأمور الضرورية التي يجب أن تقوم مؤسسات العمل بتعميمها، تغيير ساعات الدوام، وتعميم التزام الموظفين بالدوام، وتحديد مدة إجازة عيد الفطر، وكذلك مدة إجازة عيد الأضحى، أو العيد الوطني.

وتأسيسًا على ما تقدم نجد أن معنى كلمة التعميم نشر قرار صدر من إحدى المؤسسات في الدولة؛ بهدف تعميمه على الكادر الوظيفي أو العامل الذي ينتمي إليها، ويقع نشاطه ضمن اهتماماتها.

كما أن صيغة تعميم قرار هي من الأمور الإدارية التي يمكن أن تصدر من إحدى الوزارات مثل وزارة الداخلية أو وزارة العدل، وتسمى تلك القرارات بالتعاميم الأمنية أو القضائية، وجميعها تصبُّ في الصالح العام لمؤسسات الدولة.

وفي العادة فإن صيغة تعميم قرار تهدف إلى الإبلاغ عن صيغة تعميم قرار ما عن أمر ما يجب أن يعرفه الجميع؛ لأنه لا بد أن يتم تطبيقه والأخذ به؛ نظرًا للفائدة المرجوة من وراء ذلك.

وبطبيعة الحال فإنه في إطار الرعاية والاهتمام الكبير الذي توليه حكومة المملكة العربية السعودية بنظام العمل، فإنها تحرص على خلق بيئة عمل منظمة وجاذبة ومحفزة في الوقت نفسه؛ ولذا فقد سَنَّت عديدًا من صيغة تعميم قرار؛ بهدف بناء الثقة بين جميع الموظفين في القطاعات الإدارية المختلفة بشكل عام؛ وذلك حتى يسود بيئة العمل قيم التعاون والاحترام.

نموذج تعميم اداري للموظفين

وفي هذا المحور من صيغة تعميم قرار، فإننا نرى أنه لا بد أن نتطرق إلى الخطوات النظرية التي يجب ان نتبعها لكتابة هذه الصيغة، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال كتابة صيغة تعميم قرار بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى البيانات الرسمية للجهة المعنية بالتعميم، وتتضمن اسم الجهة الصادر منها صيغة قرار تعميم، ورقم صيغة قرار تعميم، وتاريخ صدوره، وعبارات الشكر التحفيزية للأفراد الذين يجب أن يتم تعميم القرار عليهم.
  3. الخطوة الثالثة: الدخول في المضمون العام في صيغة تعميم قرار؛ حيث يجب أن يتم فيه عرض بيانٍ تفصيلي عن الهدف الأساسي الذي تتوخى جهة العمل من وراء إصدار قرار التعميم، مع ضرورة الحرص على أن يكون العرض بأسلوب جذاب ومؤثر.
  4. الخطوة الرابعة: يجب أن يتم تذييل صيغة تعميم قرار بالإشارة إلى اسم مدير شؤون الموظفين، وتوقيعه، واسم مدير الجهة الصادر عنه قرار التعميم، وتوقيعه، وتوثيق صيغة تعميم قرار بالختم الخاص بالجهة الصادر عنها.

تعميم الانضباط في العمل

بلغ من اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بتنظيم حياة المواطنين بشكل عام، وذلك من خلال عديد التشريعات والقوانين التي قامت بسنها في مختلف القطاعات الحكومية، والتي كان من أهمها ما يتعلق بتنظيم وترتيب البيئة العملية لكل مؤسسات الدولة.

ومن ناحية أخرى قامت بسنِّ لوائح تنظيمية؛ بهدف إلزام الموظفين في مختلف القطاعات بالانضباط بقوانين العمل، ولا سيما التعاميم الصادرة بخصوص حضور الموظفين وانصرافهم.

حيث إن تلك التعاميم شددت على حضور الموظفين وانصرافهم في المواعيد المحددة، وبحسب ساعات الدوام المفروضة من مؤسسة العمل التي ينتمون إليها.

وعلى ذلك فإن انضباط الموظفين في مجال عملهم هو من الأمور الضرورية التي بدونها لا تستطيع مؤسسات العمل أن تقوم بمهامها كما هو متوخى منها.

صيغة تعميم داخلي

إن صيغة تعميم داخلي هي عبارة عن صيغة التعميم الذي يتم إصداره في نطاق مؤسسة واحدة وفي بعض الأحيان يكون في إطار قسم واحد من أقسام إحدى المؤسسات، ومن الضروري ان يكون هذا التعميم غير مخالف للقوانين واللوائح التي تفرضها مؤسسة العمل؛ لأنه إذا كان مخالفًا فإن حكمه باطلًا.

وفي العادة فإن صيغة تعميم قرار داخلي تهدف إلى تحسين أداء المؤسسة نحو الأفضل، أو من ناحية ضبط التقصير والإهمال الذي ارتكبه بعض الموظفين، وبالتالي فإن مؤسسة العمل تقوم بإصدار تعميم داخلي تدعو الموظفين فيه إلى ضرورة الانضباط في العمل.

وفيما يأتي نستعرض لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن صيغة تعميم قرار داخلي، وهذا النموذج يتعلق بصيغة تعميم الانضباط بالحضور والانصراف:

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة……. تعميم رقم: (26) بخصوص: تعميم الحضور والانصراف للموظفين.

إنه في يوم….. وتاريخ…./ …../ 1443ه، الموافق ../../ 2022م

إلى جميع موظفي الشركة الأكارم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

نحن في إدارة الشركة نتقدم إليكم بجزيل التحية، ونشكركم على ما تبذلونه من جهود كبيرة للانضباط في العمل بالشركة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإن إدارة الشركة لاحظت منذ استئناف الدوام عقب إجازة عيد الفطر المبارك غياب بعض الموظفين، وعدم التزام بعض الموظفين بساعات الدوام كما هي محددة من إدارة الشركة.

وعليه فإننا ندعو جميع موظفي الشركة إلى الانضباط في الحضور والانصراف، ومن يخالف هذا التعميم فإن إدارة الشركة ستتخذ الإجراءات اللازمة بحكم قانون العمل.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إدارة شؤون الموظفين….

التوقيع

المدير العام….

التوقيع…..

تاريخ صدور التعميم….

تعميم إلى جميع الموظفين

وفي هذا المحور نزودكم بنموذج تطبيقي شارح عن صيغة تعميم قرار بخصوص التعميم بشأن إجازة العيد الوطني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الموظفون المحترمون في مؤسسة …..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

تهديكم إدارة المؤسسة أطيب التحيات وخالص الأمنيات ونسأل الله العظيم لكم دوام الأفراح والمسرات، وتنوه بأن إجازة العيد الوطني تبدأ بنهاية دوام يوم …. وتاريخ ../../ 1443ه، الموافق …/../ 2022م، وتنتهي في يوم … وتاريخ …/…/ 1443ه، الموافق …/…/ 2022م.

وكل عام وأنتم والوطن بخير.

إدارة شؤون الموظفين….

التوقيع

المدير العام….

التوقيع…..

تاريخ صدور التعميم….

تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة…. رقم قرار التعميم (77)

صيغة تعميم قرار إداري إلى الموظفين بخصوص الالتزام بالدوام

إنه في يوم .. الموافق …/ …/ 1443ه/ الموافق …/…/ 2022م.

إلى جميع موظفي الشركة الأكارم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

نود إحاطتكم بأنه اعتبارًا من هذا العام قررت إدارة الشركة إجراء حفل تكريم في نهاية كل عام، وسيتم فيه تكريم الموظف المنضبط في عمله وحضوره وانصرافه، وذلك تحت اسم الموظف المثالي، وكذلك تكريم الموظف الذي يُسهم في التطور والإبداع في الشركة، ويعود إبداعه على الشركة بالنفع، وذلك تحت اسم الموظف المبدع، فضلًا عن عدد من التكريمات والجوائز التي ستحدد في حينها.

نرجو من جميع الموظفين الاهتمام والالتزام بما ورد في التعميم، مع خالص التحية.

إدارة الموارد البشرية

التوقيع

المدير العام

التوقيع

تاريخ إصدار التعميم

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية

يقصد بنموذج تعميم الالتزام بالدوام ذلك النموذج الذي يتعلق بعملية ضبط الحضور والانصراف من الموظفين، وذلك في ضوء ساعات العمل المحددة من مؤسسة العمل.

ويهدف هذا النموذج إلى الالتزام بالدوام الرسمي لما فيه الصالح العام لمؤسسة العمل؛ إذ إنه بدون الانضباط بالدوام الرسمي لا يمكن أن تحقق مؤسسة العمل النجاحات المأمولة منها.

نماذج الموارد البشرية

تحظى إدارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات بأهمية كبيرة؛ لأنها تقوم بدعم الموظفين والحفاظ على حقوقهم، وبالمقابل تقوم بتوجيه الموظفين نحو تأدية واجباتهم، مما يعني أن إدارة الموارد البشرية تقوم بالربط بين الموظفين وإدارة العمل.

ولذا فإن إدارة الموارد البشرية تقوم باستخدام مجموعة من النماذج بمثابة مستندات رسمية سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة.

ومن خلال تلك النماذج التي تستخدمها إدارة الموارد البشرية يمكن إدارة بيانات الموظفين بالصورة التي تليق بمؤسسة العمل التي ينتمون إليها، فضلًا عن استلام طلبات التوظيف الجديدة، ومعرفة مدى رضا الموظفين، واستلام طلبات الإجازة.

ومما لا شك فيه نشير في صيغة تعميم قرار إلى أن النماذج الجاهزة التي تستخدمها إدارة الموارد البشرية، تُسهم في المساعدة على توفير الجهد والوقت، والعمل على تسهيل أداء المهام لكل من الموظف وجهة العمل، فضلًا عن مساهمتها بصورة دقيقة في مراجعة البيانات والمعلومات التي تخص إدارة العمل، وكذلك التعرف على المعلومات الناقصة والعمل على معالجتها.

ومن أهمية نماذج الموارد البشرية أنها من النماذج التي تستخدمها أكثر الشركات والهيئات الحكومية أو الخاصة؛ حيث إن هذه الإدارات تعتمد في عملها على هذه النماذج بشكل مستمر.

وتتعدد تلك النماذج بحسب النوع والغرض، فنجد أن هناك نموذج استئذان من العمل، ونموذج إنذار موظف بسبب الغياب، ونموذج طلب إجازة، ونموذج الحضور والانصراف.

اقرأ أيضًا: معروض طلب نقل

ايميل تعميم

يقصد بإيميل تعميم، عبارة عن صيغة تعميم قرار التي تقوم بإصدارها إحدى مؤسسات العمل؛ بهدف أن يقوم الموظفون التابعون لها بتفعيل إيميلاتهم وربطها بالشركة أو المؤسسة بشكل مباشر، الأمر الذي يُسهم في سهولة إرسال التعميمات إلى الموظفين بكل سهولة ويسر.

وفي واقع الأمر، فإن صيغة تعميم قرار هي من الأمور التي أحدثتها تطورات القرن العشرين، فبدلًا من أن كان هناك البريد العادي، أصبح البريد الإلكتروني يتصدر المشهد الإلكتروني لإرسال واستقبال صيغ التعاميم من مؤسسات العمل؛ حيث إن ما أحدثته التطورات الحاسوبية من قفزات معلوماتية هائلة لهو من أهم الأمور التي جعلت الموظف لا بد أن يكون في غاية الإدراك لأهمية الرسائل الإلكترونية في مجال الحياة العملية.

وعلى ذلك، فإن المعرفة بكيفية استخدام هذه التقنية تسهل على الموظف كيفية كتابة إيميل تعميم، وهو الأمر الذي بحاجة إلى كتابته بشكل احترافي ودقيق.

اقرأ أيضًا: نموذج إجازة سنوية للموظفين

نموذج تعميم اداري للموظفين

نموذج تعميم إداري للموظفين هو من صيغ قرار التعميم التي يتم العمل بها في مؤسسات العمل المختلفة؛ ويهدف إلى تسهيل مهمة إدارة الموارد البشرية في المؤسسة، والعمل على ضبط الأداء الوظيفي للموظفين بشكل يتناسب مع محددات بيئة العمل.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة تعميم قرار، تعرفنا معكم فيه على أهمية صيغة تعميم قرار، والخطوات النظرية لكيفية كتابة صيغة تعميم قرار، وعززنا ذلك بشكل عملي من خلال عدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن صيغة تعميم قرار، كما تناولنا صيغة تعميم داخلي، وإيميل تعميم قرار، ونموذج تعميم قرار على الموظفين.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)