توفر حكومة المملكة العربية السعودية فرصة الحصول على إعفاء من القرض للمواطنين، ممن تعسرت أحوالهم المادية، ولم يتمكنوا من مواصلة دفع أقساط القرض، وفي هذا المقال “صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض” نوفر عليكم -أيها القراء الأعزاء- عناء البحث والتنقيب عن صيغة من ذات النوع تلبي طلبكم، حتى نستطيع أن نساعدكم على كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض تحقق هدفكم في أسرع وقت.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

شروط صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

خطاب طلب الإعفاء من قرض أحد أنواع الخطابات التي يبحث عنها كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، ممن حصلوا على قروض من البنوك، وبدؤوا تسديدها ولكن لم يتمكنوا من مواصلة سداد الأقساط، نتيجة لظروف طارئة أعاقتهم عن استكمال ذلك.

إزاء هذه الظروف الصعبة التي حاقت بهم، بدأت البنوك -بناء على توجيهات الديوان الملكي السعودي- الوقوف مع المواطنين من ذوي الدخل المحدود، من خلال تقديم خدمات الإعفاء من القروض وفق شروط محددة وضعتها بناء على تلك التوجيهات، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص المتقدم للحصول على صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وهي:

  1. معاناته فعليًّا من أحوال معيشية صعبة، وتدني وضعه المادي، ولا سيما بعد جائحة كورونا.
  2. التضرر من الكوارث الطبيعية والمصائب من غير صنع البشر، كالأمطار والأعاصير والزلازل وغيرها.
  3. ضرورة أن يكون الشخص الذي يطلب الإعفاء من السداد سعودي الجنسية أو يحملها.
  4. الإصابة بسوء في الحالة الصحية للمستفيد من القرض، ما يجعله غير قادر على سداده.
  5. ملء نموذج الإعفاء المقدم من بنك التسليف، وتسجيل جميع البيانات المطلوبة.
  6. تقديم الأوراق التي تثبت تضرر مقدم الطلب من ظرف ما أو تثبت حالة الصحية  الحرجة التي تمنعه من العمل، وبالتالي عدم القدرة على السداد.

كذلك اشترطت البنوك -أيضًا- على الشخص المتقدِّم للحصول على إعفاء من القرض، أن يقوم بتجهيز مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة عند تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وتتمثل فيما يلي:

  1. إرفاق صورة واحدة من الهوية الوطنية للشخص المقترض.
  2. تجهيز صور من التقارير الطبية التي تثبت مدى تضرر المستفيد من حالته الصحية، وعدم مقدرته على العمل، وتؤكد عجزه.
  3. تقديم صورة من الكارت الخاص بالعائلة.
  4. تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض مع كتابة جميع البيانات المطلوبة، وهذا ما سنشير إليه لاحقًا.
  5. إرفاق ما يثبت الظروف الاجتماعية والمعيشية للشخص في صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.

سيقوم الديوان الملكي بالرد على على طلب الإعفاء المقدم من الشخص فور وصوله، وسيتم تسجيل الطلب في وزارة المالية، وفي حال الرغبة في الاستفسار عن أي شيء، يمكن أن يقوم الشخص المستفيد بالاتصال على رقم وزارة المالية الموحد وهو: “920003068” أو التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بوزارة المالية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

طريقة كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

هناك بعض المعايير التي لا بُد من مراعاتها جيدًا من أجل كتابة صيغة خطاب اعفاء من قرض في أي بنك من بنوك المملكة العربية السعودية، وعليه فإننا نقدم لكم ومن أجلكم مجموعة المعايير التي يمكن بواسطتها تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، بطريقة سلسلة وممتعة وجديدة. فكل ما عليكم هو اتباع الخطوات الآتية:

أولًا- البحث عن الشروط التي وضعتها وزارة المالية وفق توجيهات الديوان الملكي السعودي على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على إعفاء من قرض، وبعد معرفتها والتأكد من تطابقها مع حالة الشخص المستفيد، هنا يتوجب البدء في كتابة طلب الإعفاء.

ثانيًا- البحث عن صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، تتوافق مع طبيعة الجهة التي ستُقدَّمُ إليها، وهنا يُمكن للشخص المستفيد مراسلة موقع صيغة الإلكتروني لطلب كتابة صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وهذه من أسهل الطرق التي يُمكن الاستعانة بها لمجموعة من الأسباب:

  1. سهولة التواصل مع الموقع، فما عليكم سوى مراسلتنا عن طريق الرقم المدون في مقدمة هذا المقال وخاتمته عبر تطبيق واتساب، وإرسال طلبكم بكل سهولة ويسر.
  2. الجودة في الكتابة والتميز في العرض والأداء، إذ نقدم لكم أفضل الخطابات بأسلوب شيق ومتألق، وطريقة مميزة ومؤثرة، وهذا كله يجعل الخطاب أكثر قبولًا وإقناعًا.
  3. الخبرة في الكتابة، فلدينا فريق عمل من كبار الخبراء في فن الكتابة، ومعرفة التفاصيل الدقيقة بالخطابات والمعروضات، فلكل علم علماء وخبراء به، ونحن هنا على رأس هذا العلم، وأيضًا لديهم معرفة الكاملة بجميع الأساليب المقنعة والمؤثرة، والأشياء التي تجعل الخطاب أكثر قبولًا وتأثيرًا وإقناعًا، ما يجعل الرد عليه عاجلًا.
  4. سرعة الاستجابة في صياغة الخطاب وإرساله، فكل ما عليكم فعله إرسال بياناتكم الشخصية الكاملة، مع وضعكم المادي، وتوضيح طلبكم، ثم انتظار الرد السريع بخطاب جديد ومبتكر.

ثالثًا- معايير صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وتتمثل في الآتي:

  1. بدء صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فكل خطاب يبدأ باسم الله تحلُّ فيه البركة.
  2. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي تود أن توجه إليها صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض.
  3. تحية الجهة الموجه إليها صيغة طلب اعفاء من قرض بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) لأن ذلك أمر لا بد منه في تقديم طلبات الإعفاء بمختلف أنواعها، وإتباعها بـ”تحية طيبة وبعد”.
  4. الإشارة إلى اسم موضوع طلب الإعفاء بشكل مختصر، كالآتي: “الموضوع/ صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض”.
  5. ذكر بيانات مُقدِّم طلب اعفاء من قرض، وتشمل الاسم كاملًا ورقم الهوية الوطنية ومكان الإقامة ورقم الهاتف.
  6. شكر الجهة المقدم إليها طلب اعفاء من قرض، والإشادة بمجهوداتها لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكل مختصر دون إطالة.
  7. تحديد الهدف من طلب اعفاء من قرض، والأسباب التي جعلته يلجأ لتقديم ذلك الطلب، ويتوجب أن يكون ذلك بشكل دقيق دون إطالة.
  8. اختتام طلب اعفاء من قرض بعبارات الدعاء والشكر للجهة التي ستقدم الإعفاء.
  9. تذييل طلب اعفاء من قرض باسم مقدِّم الطلب وتوقيعه، لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا، إذ تضفي على الطلب صفة الرسمية.
  10. إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب أن تُقدَّم مع طلب اعفاء من قرض، وتم الإشارة إليها آنفًا.

هنا ستصبح صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض جاهزة، وينبغي على المتقدم التوجه لإرسال الطلب على عنوان الديوان الملكي من خلال البريد الممتاز أو الموقع الإلكتروني للبنك الذي يودُّ أن يحصل على إعفاء من القرض عبره.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

في السطور التالية نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا لصيغة خطاب طلب اعفاء من قرض الأسرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير بنك التسليف المحترم/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

في البداية، أود أن أقدم جزيل شكري لكم على ما يقوم به بنك التسليف من تقديم قروض مالية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، ومن بينهم أنا، إذ حصلت على معونات مادية كبيرة.

لكن حاقت بي ظروف صعبة، جعلتني غير قادر على السداد، خاصة بعد تعرض أحد أبنائي لمرض شديد، لذلك اضطررت لترك عملي والتفرغ لرعايته، وأتقدم إليكم بطلب لتقدير وضع أسرتي المالي، وتقديم المساعدة لنا، مع فائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………..

عنوان السكن/ …………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ………………

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفي

تحرص قيادة المملكة العربية السعودية دائمًا وأبدًا على مراعاة الجانب الإنساني فيما يخص أبناء الوطن، ومن الأمثلة على ذلك، صدور المرسوم الملكي والأمر السامي رقم (18/أ) في العشرين من شهر ربيع الأول لعام 1432 هجريًّا، وينص على قَبُول طلبات إعفاء المتوفين المقترضين، أو بمعنى أصح إعفاء ذويهم من سداد أقساط القروض المبقية عليهم، سواء قرض صندوق التنمية العقارية، أو قرض صندوق التنمية الزراعية، أو بنك التنمية الاجتماعية (بنك التسليف) أيضًا، وهناك بعض البيانات التي حددتها وزارة المالية السعودية التي لا بد من توفيرها كاملة عند تقديم طلب إعفاء المُتوفَّى من القرض، وتشمل ما يأتي:

  1. تسجيل اسم المقترض كاملًا.
  2. تحديد نوع القرض.
  3. ذكر رقم الهوية الوطنية للمقترض.
  4. ذكر رقم الحفيظة ومصدرها وتاريخها.
  5. تحديد تاريخ القرض، وأقساطه المدفوعة والمتبقية.
  6. كتابة رقم الهاتف الجوال.
  7. ذكر رقم العقد، وهل يوجد شركاء أم لا.

أما عن الطرق التي يمكن من خلالها تقديم طلب إعفاء من قرض، فتتمثل في الآتي:

  1.  الذهاب إلى وزارة المالية، وتقديم طلب الإعفاء يدويًّا، أو إرساله عبر البريد العادي، أو من خلال البريد الإلكتروني للوزارة.
  2. الدخول عبر الإنترنت للموقع الرسمي لوزارة المالية، واتباع الخطوات الآتية:
  • اختيار أيقونة “استمارة إعفاء الميت”.
  • الموافقة على الشروط في انتهاء صفحة المتصفح.
  • النقر فوق الرمز للدخول إلى الخدمة.
  • تعبئة بيانات طلب اعفاء من بنك التسليف المذكورة آنفًا.
  • الضغط على أيقونة “تسجيل” بعد إكمال تعبئة بيانات طلب اعفاء من بنك التسليف.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب اعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

طلب اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس الديوان الملكي الموقر/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

أتوجه إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من أعمال جليلة لصالح المواطنين، فإنكم لهم -بعد الله سبحانه وتعالى- أمل يطمحون من خلاله لفك أزماتهم، وتفريح همهم.

لقد بدأت حياتي بتعب، وكنت مسؤولًا عن أمي وإخوتي، فأبي مُتوفَّى، وعند وفاته لم يكن لديه سوى راتب الضمان الاجتماعي، فقد كان كل ذلك يثقل كاهلي، ويَصعُب عليَّ في بعض الأحيان، إلا أني كنت أقاوم دائمًا.

لقد التحقت بقسم المختبرات في كلية الطب، وأبليت فيه بلاءً حسنًا، وبعد تخرجي مباشرة حصلت على عمل في أحد المختبرات، وكان دخلي لا بأس به يغطي بنسبة كبيرة الاحتياجات الواجب توفيرها للمنزل، ثم بعد فترة بسيطة قررت أن أتزوج وأستقر، إلا أن ذلك يحتاج إلى دخل أكبر بصفتي سأتحمل مسؤولية أسرتين في آن واحد.

لذا قررت أن أتقدَّم بالحصول على قرضٍ من بنك الراجحي، حتى أتمكن من الزواج، وأفتح مختبرًا خاصًّا بي، فأنا ممتاز في هذا المجال، كي أستطيع من خلاله التوسع أكثر، وأن أجني المال بطريقة أكبر، وهذا ما سعيت إلى تحقيقه، وبالفعل أقرضني البنك المبلغ المطلوب إلى أجلٍ محدد، حتى أستطيع مع مرور الوقت ادخار المال، ومن ثم إرجاعه في وقته المحدد.

في بداية الأمر سارت الأمور على ما يرام وكما خططت لها، وكنت أعمل بجد واستطعت أن أتوسع أكثر في هذا المجال، إلا أنه في أحد الأيام شب حريق داخل المختبر بسبب عطل كهربائي، ما أدى إلى حريق هائل، أتلف كل أدوات المختبر، وخسرت كل شيء خططت له، وعملت من أجل أن أوفره، فقد كان ذلك بالنسبة لي صدمة هائلة، فقد تكبدت خسائر فادحة، حتى المال الذي كنت أدَّخره، احترق داخل المختبر إذ كنت أخبئه هناك.

لذلك فإني أتقدم إلى معاليكم بصيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وأرجو منكم التكرم بالموافقة على طلبي، ومنحي هذا الإعفاء، حتى يخف الحمل الذي على عاتقي، فالخسارة التي تعرضت لها كبيرة جدًّا، وكلفتني كل شيء، فأصبحت مثقلًا بالهموم والديون، أرجو منكم التعاون معي، ولكم خالص الود والاحترام.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………..

عنوان السكن/ …………….

رقم الهاتف المحمول/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ………………

أيها القُرَّاء الأعزَّاء، في ختام مقال “صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض” الذي تناولنا فيه كيفية تقديم صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض، وطريقة كتابته، مع دعم الخطوات النظرية بنماذج عملية شارحة، ندعوكم للاستفادة من خدماتنا الأخرى من خلال التواصل معنا على تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).