تتطلب المعاريض قبل تقديمها إلى الجهات المختصة باستقبالها جهودًا كبيرة من لدن أصحابها؛ وذلك فيما يتعلق بالصياغة والتحرير، وهو الأمر الذي يتطلب مهارة وكفاءة في إتقان اللغة العربية الفصحى بقواعدها وألفاظها واستخداماتها، وهذا لا يتوفر لدى الكثير ممن تحدوهم رغبة الحصول على معروض لتقديمه إلى الجهة المعنية باستقباله سواء معروض طلب مساعدة مالية، او معروض الحصول على منحة دراسية، أو غير ذلك من أنواع المعاريض التي لها أهميتها من خلال كونها تسهم في حصول العديد من المواطنين على ما يبحثون عنه من خدمة يحتاجون إليها بشكل عاجل.

إن هذه الأهمية دفعتنا نحو تخصيص مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا صيغة دوت كوم عن: صيغة كتابة المعروض، والذي نتطرق فيه إلى أهمية كتابة المعروض، والعناصر التي لا بد من الاعتماد عليها عند كتابة هذا المعروض، ونعزز ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة، ولا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع المعاريض والطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

صيغة كتابة المعروض

وبناءً على ذلك يسعدنا أن نتناول في هذا المحور من مقال صيغة كتابة المعروض الأهمية التي تحتلها كتابة المعروض؛ حيث إنه من أهم الأمور التي يحتاجها المواطنون في المملكة العربية السعودية، وتتنوع أنواعها من حيث الأهمية، ومن حيث الغرض، والجهة التي تختص باستقبالها، ومن بين هذه الأنواع صيغة كتابة معروض بشأن الحصول على مساعدة مالية؛ حيث إن هذا من أهم المعاريض الذي تتطلب صياغته بطريقة لها تأثير في نفس المرسل والمتلقي بدرجة متساوية؛ حيث إنه من ناحية المتلقي أنه نال شرف مساعدة الشخص صاحب المعروض في تفريج كربته، ومن جهة المرسل مساعدة مالية تساعده على مواجهة المعضلة والأزمة التي تواجهه والتي كانت تضعه في موقف حرج للغاية، وأن حصوله على المساعدة أدى إلى معالجة ما يعانيه من ظرف عصيب.

ومن الممكن أيضًا استخدام صيغة كتابة المعروض؛ من أجل التقديم لوظيفة، ويتم تقديمه عادةً إلى السلطات المختصة، بما في ذلك الديوان الملكي أو الملك أو ولي العهد أو ديوان ولي العهد، أو إدارة التوظيف بالوزارات، أو إلى الشركات والمؤسسات والجهات الأخرى التي لها دور الريادي في خلق فرص عمل متعددة للمواطنين الباحثين عن عمل سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

ومن الممكن أيضًا استخدام صيغة كتابة المعروض؛ من أجل الحصول على مساعدة لغرض الحصول على منحة علاجية؛ إذ إن العديد من المواطنين من ذوي الدخل المحدود يعانون من أزمات مالية ولا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج؛ حيث إن أحدهم عندما يعاني من مرض عضال أو مرض مزمن لا يستطيع مواجهة تكاليف العلاج، الأمر الذي يجعله يلجأ إلى تقديم معروض لطلب الحصول على منحة علاجية تساعده على أن يواجه تكاليف العلاج سواء في الداخل او الخارج؛ حيث إن هذا الأمر تحدده تقارير الأطباء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام صيغة كتابة المعروض للتقدم بطلب للحصول على منحة أرض سكنية، والذي يتم تقديمه إلى الديوان الملكي السعودي، وهو الجهة المختصة باستقبال مثل هذا المعروض؛ حيث إن توزيع الأراضي السكنية يأتي وفق الشروط والضوابط التي تضعها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. من الممكن أيضًا استخدام صيغة كتابة المعروض؛ من أجل نقل الكفالة أو الموظف؛ وذلك نتيجة لتقديم هذا المعروض إلى الإدارة أو المؤسسة التي ينتمي إليها طالب نقل الكفالة، وفي بعض الأحيان يتم تقديم هذا المعروض من مؤسسة إلى أخرى، ولا سيما من الموظف الذي يرغب في الانتقال من مؤسسة إلى أخرى.

والسؤال الآن: كيف نقوم بعمل صيغة كتابة المعروض؟

هناك مجموعة من القواعد الأساسية التي لا بد من اتباعها عند كتابة معروض، والتي يمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  1. استهلال صيغة كتابة المعروض بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الإشارة بشكل واضح إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة كتابة المعروض، والتي قد تكون الديوان الملكي، أو الملك، أو ولي العهد، أو أحد الأمراء، أو غير ذلك من الجهات.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة كتابة المعروض، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. لا بد من تحديد موضوع صيغة كتابة المعروض بشكل دقيق مختصر، مثل: صيغة كتابة المعروض لطلب مساعدة مالية.
  5. توجيه الشكر والتقدير إلى الشخص أو الجهة التي تود أن ترسل إليها صيغة كتابة المعروض، مع ضرورة أن يتم الحرص على الإشادة والثناء بجهود تلك الجهة في العمل الخيري والإنساني.
  6. توضيح وشرح مضمون صيغة كتابة المعروض الذي ترغب في القيام بعملية تقديمه إلى الجهات المختصة، ولا بد من الحرص على الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا أهمية لها، فكلما كان المعروض دقيقًا ومختصرًا وواضحًا كلما كان تلقي الإجابة عليه سريعة وعاجلة.
  7. تقديم الدعاء والتحية إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة كتابة المعروض، لأن هذا أمر مهم يتم بواسطته إغلاق تفاصيل المعروض.
  8. تذييل صيغة كتابة المعروض بالمعلومات الشخصية لصاحب المعروض، وهذا الأمر بلا شك يساعد على سهولة التواصل مع مقدم المعروض، ويعزز من مصداقية المعلومات الواردة في ثنايا المعروض، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم والذي لابد من تدوينه بشكل كامل كما هو في بطاقة الأحوال المدنية، ورقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية أيضًا، ورقم الهاتف الشخصي، ورقم الهاتف الأرضي، وكذلك عنوان السكن، وكذلك تاريخ تقديم المعروض، والتوقيع أو البصمة.
  9. عند كتابة معروض لا بد أن تتم كتابته باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الحرص على التركيز على مراجعة وتدقيق المعروض من كل الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وأن يتم تقديم المعروض عبر الطرق والوسائل التي تتيحها تلك الجهة المختصة باستقبال المعروض؛ حتى يتمكن صاحبه من الوصول بالفعل إلى الجهة التي تم تقديمه إليها.
  10. تعزيز صيغة كتابة المعروض بجميع التقارير والمستندات التي تسهم بالدرجة الأساس في المساعدة على التأكد من صحة المعلومات الواردة في ثنايا المعروض، والتي لها أهميتها في الحصول على الموافقة من لدن الجهة المختصة باستقبال المعروض.

وبعد أن سردنا لكم مجموعة القواعد الأساسية التي يجب اتباعها عند صياغة صيغة كتابة المعروض، سنخصص المحاور اللاحقة في المقال لتقديم عدد من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية كتابة معروض، فتابعوا القراءة أعزاءنا القراء حتى نهاية المقال.

نموذج لصيغة كتابة معروض

وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير مؤسسة………

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب نقل كفالة

نتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه من أداء كبير في العمل المؤسسي؛ من أجل نهوض أداء المؤسسة إلى مصاف المؤسسات الرائدة في البلد، وذلك بواسطة الحرص على تشجيع الموظفين والعاملين في المؤسسة، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية في كل عام؛ بهدف العمل على تطوير المؤسسة، وكذلك الحرص على حقوق الموظفين العاملين في المؤسسة، وذلك بحسب ما تنص عليه لوائح قانون العمل السعودي.

وعلى هذا الأساس، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أود إبلاغكم عن حاجتي الماسة إلى خدمات مكفولكم …… والذي يحمل الجنسية….. ورقم جواز… ورقم إقامة…..

حيث إن مؤسستنا بحاجة إلى خدماته، ونرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلب نقل الكفالة إلى مؤسستنا، ولا سيما أن لديكم العديد من المكفولين الذين يحملون التخصص والخبرة نفسها التي يملكها هذا المكفول.

برجاء التكرم بالتعاون معنا، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الكفيل الجديد……

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف المحمول……..

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني…….

عنوان السكن………

تاريخ تقديم المعروض……….

عنوان العمل الجديد……

التوقيع أو البصمة……

صيغة كتابة معروض نقل عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير المعسكر

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب بدل نقل.

أتقدم إلى سيادتكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على بدل نقل؛ حيث إنني بحاجة ماسة إلى ذلك، ولا سيما أن راتبي لا يتعدى خمسة آلاف ريال سعودي، وهو الراتب الذي لا يكفي لمواجهة متطلبات المعيشة، ولا سيما مع غلاء الأسعار الذي يتطلب مبالغ مالية كبيرة لمواجهة ذلك.

أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على منحي بدل النقل؛ لأني في حاجة ماسَّة إلى تلك المستحقات، ولكم مني جزيل الشكر وأوفر التقدير، وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم المعروض……

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف المحمول……..

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني…….

عنوان السكن………

تاريخ تقديم المعروض……….

التوقيع أو البصمة…..

اقرأ أيضًا: أحدث خطوات تقديم معروض للامارة في السعودية 2022

صيغة كتابة معروض للامارة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي أمير منطقة……

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب وظيفة

أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على جهودكم الكبيرة التي تقومون بها؛ من أجل النهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها الإمارة للمواطنين القاطنين فيها.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أحيط سيادتكم علمًا بأنني أعمل في العديد من المدارس الأهلية بالأجر الخاص، وهو ما لم يف بمتطلباتي المعيشية، لا سيما وأنا أعيل أسرة مكونة من سبعة أشخاص، وأسكن بيتًا بالإيجار.

ونظرًا لذلك فإنني تقدمت إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على وظيفة، وذلك باعتمادي ضمان الدرجات الوظيفية الخاصة بالإمارة لهذا العام.

أرفقت لكم نسخة من مؤهلاتي العلمية وشهادات الخبرة والكفاءة، مع نسخة من سيرتي الذاتية التي تتضمن جميع المهارات والخبرات التي أمتلكها.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي، فأنا في أمس الحاجة إلى دعمكم وتشجيعكم، وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم، وأن يجعل وقوفكم معي في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم المعروض……

رقم الهوية الوطنية…….

رقم الهاتف المحمول……..

رقم الهاتف الأرضي……..

البريد الإلكتروني…….

عنوان السكن………

تاريخ تقديم المعروض……….

التوقيع أو البصمة…..

أعزاءنا القراء، كنا معكم في خطوات منوعة عن صيغة كتابة المعروض، تعرفنا معكم فيه على أهمية كتابة المعروض وأنواعه، والخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة معروض، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

نرجو أن تنالوا الفائدة المرجوة، ولا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع المعاريض والطلبات والشكاوى، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)