في إطار تنوع مقالاتنا نضع بين يديكم مقالًا عن كل ما يتعلق بكتاية طلب إجازة سنوية وتقديمه، إذ يحتاج كثير من الموظفين بين حين وآخر إلى مثل هذه النماذج، التي تكون ضرورية بسبب المرض والحاجة إلى الراحة والرعاية في هذه الفترة أو للسفر أو الدراسة أو لأي سبب آخر، ومن خلال موقعنا “صيغة” نوفر لكم الطريقة الصحيحة لطلب الإجازة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

طلب إجازة سنوية

طلب إجازة سنوية عبارة عن نموذج يلجأ لكتابته الموظفون في القطاعين الحكومي والخاص؛ من أجل الحصول على إجازة هي في الأصل حق من حقوقهم التي كفلها لهم قانون العمل، وحددها زمنيًّا وفقما يتناسب مع الموظف ومؤسسة عمله من جهة، وما يتطلبه كل نوع من أنواع الإجازات المنصوص عليها في قوانين العمل ولوائحه.

تحتسب الإجازة السنوية للموظف منذ التحاقه بالعمل، ومدتها 21 يومًا في السنة لمن لم يتعدَّ خمس سنوات في الوظيفة، و30 يومًا لمن أتمهن خمس سنوات منذ التحاقه بالوظيفة.

لذا فإن الموظف له الحق في الحصول على إجازة سنوية؛ حتى يستعيد نشاطه وحيويته من خلال قضاء الإجازة السنوية مع أفراد أسرته، ولا سيما إن كان هذا الموظف يمارس العمل بعيدًا عنهم؛ فيقوم بقضاء إجازته السنوية بين أهله وأفراد عائلته، وذلك بعد أن غاب عنهم بسبب انشغاله بعمله.

على أية حال، فإن الإجازة السنوية حق من حقوق الموظف المقررة في العقد الموقع بينه ومؤسسة عمله، وفي المقابل فإنها واجب من واجبات الجهة التي يعمل فيها تجاهه، لا سيما وأن مؤسسة العمل نصت على ذلك في لوائحها وفقًا لمقررات مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل.

نظرًا لذلك، فإن الموظف يقدم طلب الإجازة السنوية، ويوقعها من لدن مديره في العمل، أو من مدير الموارد البشرية، وهناك خطوات مهمة يتكون منها هذا الطلب، وأي خلل في كتابته يجعله عرضة للنقص، وبالتالي فإنه لا بد أن يكون مستوفيًا للغرض الذي كًتب من أجله؛ إذ إن الخطوات التي يتكون منها هذا الطلب، يجب أن تكون مرتبة ومتسلسلة بشكل منطقي.

في إطار تناولنا لهذا الموضوع عن طلب إجازة، نتناول أسباب طلب الإجازة بشكل عام؛ إذ إن هناك كثيرًا من الأسباب والظروف التي قد تجعل العامل أو الموظف داخل أي مؤسسة من مؤسسات العمل المختلفة يقدم طلب إجازة، ومنها بعض الأسباب الخاصة غير المعلنة، وبعض الأسباب التي يتم الإعلان عنها، ومن أهمها ما يأتي:

  1. الإجازة المرضية: إحدى أنواع الإجازات التي يضطر العامل أو الموظف داخل المؤسسة إلى طلبها؛ نتيجة لتدهور حالته الصحية التي تحول بينه وبين مواصلة عمله
  2. الإجازة الصيفية: من أهم أنواع الإجازات التي يطلبها الموظف أو العامل بعد أن يكون أمضى شهورًا طويلة في العمل، ويحتاجها الموظف من أجل الترويح عن نفسه، للرجوع للعمل بصورة أكثرًا نشاطًا وحيوية.
  3. الإجازات القهرية: هذه الإجازات يتم قبولها في الحال؛ لأنها لا تحتمل التأجيل أو التسويف، كونها تلامس ظروف الإنسان الطارئة.

هناك أسباب أخرى عديدة يمكن اعتبارها أسبابًا خاصة بالحالة الاجتماعية للموظفين والعمال، ولا يتم الإعلان عنها سوى في الطلب المقدم للإدارة، كذلك توجد إجازات متعلقة بالنساء -كإجازة الوضع- وسنشير إلى بعض أسباب طلب الإجازة السنوية فيما يأتي:

  1. المرض: من أكبر الأسباب وأهمها التي تدفع الموظف لطلب إجازة بسبب عدم قدرته على العمل.
  2. الظروف العائلية: عندما تمر عائلة الموظف بظروف صعبة كحدوث حالة وفاة أو مرض أحد أفراد العائلة أو مناسبة مهمة تلزمه بالحضور، يمكنه تقديم طلب إجازة سنوية.
  3. السفر: من الأسباب التي تجعل بعض الموظفين يقدمون طلب إجازة سنوية، السفر خارج البلاد إما للراحة أو للدراسة أو العلاج.
  4. الزواج: من الطبيعي أن يحتاج الموظف إلى تقديم طلب إجازة سنوية؛ حتى يتفرغ لتحضيرات الزواج.
  5. إجازة الوضع: هذه الإجازة خاصة بالموظفات، ويحصلن عليها في الشهور الأخيرة من فترة الحمل، وسبب ذلك الحفاظ على صحة الموظفة، وعدم تعرض حياتها وجنينها للخطر.
  6. الراحة والاسترخاء: سبب ضروري ومهم، إذ يحتاج عديد من الموظفين لتقديم طلب إجازة سنوية لهذا الغرض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اجازة لظروف عائلية

نموذج إجازة سنوية للموظفين

عند كتابة طلب إجازة سنوية، لا بد أن تتم كتابته وفقًا لمجموعة من المعايير المهمة والضرورية، التي لن يستقيم الطلب إلا باتباعها بشكل تسلسي ومنطقي، وتتمثل تلك المعايير فيما يأتي:

  1. بدء طلب إجازة سنوية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر رئيسي في بداية الطلبات والخطابات الرسمية.
  2.  تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال طلب إجازة سنوية، وذكر المنصب الذي يشغله، مثل: وزير الصحة أو ديوان الخدمة المدنية.
  3. توجيه التحية المناسبة لمتلقي الطلب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع المعروض بوضوح وإيجاز، وهو هنا طلب إجازة سنوية.
  5.  ذكر بيانات الموظف، وهي اسمه، ورقمه الوظيفي -إن كان موظفًا في القطاع المدني- أو الرقم الوطني إن كان موظفًا في القطاع الحكومي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  6.  تقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء في طلب إجازة سنوية إلى الجهة المعنية باستقبال الطلب.
  7. تحديد مدة الإجازة، مع الإشارة إلى الأسباب التي ألجأته لتقديم طلب إجازة سنوية.
  8.  الإشارة إلى الهدف من إرسال طلب إجازة سنوية، وهو الحصول على الإجازة، ومنح ذلك الحق وفقًا للنظام والقانون، ويكون ذلك بعبارات من الرجاء والتودد.
  9.  خاتمة طلب إجازة سنوية بالدعاء والتحية للجهة المعنية باستقبال الطلب.
  10.  تذييل طلب الإجازة السنوية، باسم الشخص مقدِّم الطلب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ تقديم الطلب، ثم التوقيع.

طلب اجازة من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

السدي الفاضل/ ……… مدير مؤسسة/ ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إجازة

أنا الموظف/ ………. الرقم الوظيفي/ ……… المسمى الوظيفي/ ……. القسم/ ………. الإدارة/………….

سيدي الكريم:

كثيرًا ما ينقطع بعض الموظفين عن أداء عملهم؛ بسبب ظروف حاقت بهم، ولم يقوموا بتقديم طلب إجازة سنوية، وهذا يعد تقصيرًا وإهمالًا منهم تجاه مؤسسة عملهم، بل مخالفة ارتكبها الموظف في حق مؤسسته، وكان بإمكانه أن يقوم بتقديم طلب إجازة سنوية؛ حتى يتمكن من الحصول على الإجازة بطريقة رسمية وقانونية.

لا سيما وأن الموظف ملتزم مع مؤسسة العمل بعقد يحدد واجباته تجاهها، وحقوقه التي يجب أن تفي بها له، وأهم ما يجب أن يقوم به الموظف تجاه مؤسسة عمله، الالتزام بالدوام بشكل منضبط دون انقطاع؛ لأن الانقطاع عن الدوام له تأثير سلبي في العمل، ومستوى الإنتاجية؛ إذ لا تتمكن تلك المؤسسة من الإيفاء بكل ما يطلبه العملاء من بضائع، فكل مؤسسة عليها التزامات لزبائنها الكرام يجب الوفاء بها.

بناء على ذلك، فإنه إذا كان هناك التزام من الموظفين والعاملين بالحضور إلى مؤسسة العمل، والقيام بالأعمال والتكاليف والأعمال الموكلة إليهم، فإن ذلك سيؤدي إلى ارتقاء تلك المؤسسة والنهوض بها؛ فتكاتف الموظفين والتزامهم بأداء وظائفهم بكل إخلاص وتفانٍ واجتهاد، سيؤدي إلى أن تحصد تلك المؤسسة مركز الصدارة على المستويين المحلي والدولي.

مديرنا العزيز:

في هذا الطلب أطمح في الموافقة على منحي إجازة لمدة أسبوعين على أن تبدأ اعتبارًا من يوم/ …… وتاريخ …./…/ 2022م، وتنتهي في يوم/ ,… وتاريخ …/…/ 2022م.

إني في أمسِّ الحاجة إلى الغياب عن مقر العمل لمدة أسبوعين؛ وذلك بسبب قرب موعد زفافي في هذا الشهر، وعليه فإني لجأت إلى طلب إجازة سنوية؛ حتى أتمكن من التفرغ للتجهيزات اللازمة للعرس والزفاف.

إن هناك ترتيبات ومتطلبات يجب أن أقوم بها على وجه السرعة؛ من أجل إتمام الزواج والعرس، وتحتاج إلى بعض الوقت من أجل ذلك.

أرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

نموذج طلب اجازة بدون راتب

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ……. مدير مؤسسة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إجازة

أنا الموظف/ ………. الرقم الوظيفي/ ……… المسمى الوظيفي/ ……. القسم/ ………. الإدارة/ ……….

أرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بمنحي جزءًا من إجازتي السنوية لمدة أسبوع كامل اعتبارًا من تاريخ …/…/ 2022م، وتنتهي في تاريخ …/…/ 2022م؛ وذلك للظروف الآتية/ …….. (سرد الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الإجازة).

تفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

نموذج اجازة سنوية للشركات

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد االفاضل/ ……… مدير شركة/ …. التنموية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إجازة

أنا الموظف/ ………. الرقم الوظيفي/ ……… المسمى الوظيفي/ ……. القسم/ ………. الإدارة/ ……….

أتقدَّم إليكم بهذا الطلب، الذي أرجو فيه الحصول على إجازة لظروف قهرية أعاني منها، وأرجو منكم أن تمدوا لي يد العون والمساعدة، وتوافقوا على طلبي.

لقد أرفقت لكم جميع الأوراق والوثائق والتقارير الطبية التي تؤكد صدق ما أقول، وأرفق لكم جميع التفاصيل التي جعلتني أقوم بتقديم هذا الطلب للحصول على إجازة.

شكرًا لكم على حسن تعاونكم، والقيام بمنحى هذه الفرصة، ولكم مني خالص التقدير والتحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب اجازة

نموذج طلب اجازة عادية  

بسم الله الرحمن الرحيم

سيداة المدير العام لشركة/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة

أتقدم إليكم بطلبي هذا للحصول على إجازة لمدة عشرة أيام، وذلك على أن تبدأ من تاريخ../…/… وتنتهي في يوم ../../…؛ وذلك لحاجتي لعمل فحوص دورية في المستشفى، والراحة مع الأهل والعائلة، لذلك أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي الإجازة.

لكم مني خالص الشكر والتحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا “طلب إجازة سنوية” الذي تعرفنا معكم فيه إلى أهمية طلب الإجازة السنوية، وكيفية كتابة طلب بها، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية التي يمكنكم السير على منوالها عند كتابة هذا النوع من الطلبات.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).