في مقالنا لهذا اليوم نتناول معكم موضوعًا مهمًّا، وله صلة مباشرة بالموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، وهذا المقال يتطرق إلى: طلب اجازة بدون راتب، وتطرقنا فيه إلى كتابة طلب إجازة دون راتب، وشرحنا ذلك عبر النماذج التطبيقية الشارحة لطلب مثل هذه الإجازة من الموظفين في القطاعات المختلفة.

جديدنا في المعاريض والخطابات والطلبات وغيرها من أنواع الكتابة الوظيفية، تجدونه من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321).

طلب اجازة بدون راتب

إن طلب اجازة بدون راتب، يعد أحد أنواع الإجازات التي تنص عليها قوانين العمل العالمية، ومن تلك القوانين القانون السعودي للعمل الذي يمنح الموظفين في القطاعين الحكومي والخاص فرصة الحصول على إجازة بدون راتب، وذلك تلافيًا للغياب من مؤسسة العمل، والحفاظ على حقوق الموظف، وانسجام طبيعة الجانب العملي والمؤسسي في قطاعات العمل.

فكثيرًا ما نجد بعض الموظفين تعرَّض إلى ظرف عائلي أو غيره من الظروف التي تستدعيه أن يقدم طلب إجازة، لكنه يتفاجأ بأن جميع الإجازات التي من حقه الحصول عليها في السنة المالية قد نفدت، الأمر الذي يجعله يبحث عن البديل للحصول على إجازة، وليس له من بديل سوى أن يقدم طلب اجازة بدون راتب، وهذا الطلب يجب أن يُقدّم لمدير العمل الذي بدوره سيعيد النظر فيه، ويتبعه بالموافقة أو الرفض.

فالموافقة تأتي نتيجة للأسباب المقنعة والحجج المؤثرة التي تُسهم في أن يحصل الموظف على الإجازة التي قُدّم طلبه من أجلها، إذ لا بد أن يحصل على تلك الإجازة ليواجه الظروف التي يعيشها، ويعالجها بشكل كامل، ومن ثم يعود إلى العمل وهو في أتم النشاط والحيوية.

ومن جانب آخر فإن بعض الموظفين يلجأ إلى طلب الحصول على إجازة دون راتب، لأنه حصل على منحة دراسية إلى الخارج، فيضطر لتقديم طلب الإجازة بهدف موافقة مدير العمل، ومن ثم يتوجه بعدها إلى الخارج للدراسة لغرض الحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه.

وربما يكون الأمر متعلقًا بدورة تدريبية في مجال المهنة التي تتعلق بعمل الموظف، فيقدم طلب الإجازة من أجل الحضور المباشر لتلك الدورة التدريبية التي لا شك أن لها تأثيرها الإيجابي في أداء الموظف في مجال عمله، وحصده لدرجات متقدمة في تقييم الأداء الوظيفي الذي عادة ما تقوم به الشركات والمؤسسات في كل عام للموظفين بهدف الوقوف على إمكاناتهم وخبراتهم، ومدى استجابتهم لعوامل التطوير والتجديد والابتكار التي تنشدها مؤسسات العمل على الدوام، وترغب في أن يتم تطبيقها في أداء الموظفين.

فهذا الأمر يخلق تنافسًا بين الموظفين، ويجعلهم قادرين على تجاوز ما يعيق أداءهم من عناصر الضعف التي تعد من الأمور السلبية في مسار العمل، ويكشف عنها تقييم الأداء الوظيفي في العادة، فضلًا عن تنمية عناصر القوة التي تُسهم في زيادة الإنتاجية في مجال العمل المؤسسي، وبروز ما يُعرف بالفريق العملي الواحد.

وعليه، فإن طلب اجازة بدون راتب، يعدُّ الحل الأمثل للحصول على إجازة للموظف الذي استنفد جميع إجازاته في السابق، وبحاجة إلى إجازة ضرورية جدًّا، وهذا الأمر يقودنا إلى ضرورة معرفة كيفية كتابة مثل هذا الطلب، وماذا يجب أن يتضمن، وكيف يكون، كل هذا نسترسل بالحديث عنه في المحور التالي، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة وضع

نموذج طلب إجازة word

نظرًا لأهمية طلب اجازة بدون راتب، فيجب علينا أن نتطرق إلى كيفية كتابته الذي لا بد أن يكون وفق مجموعة من الخطوات هي:

  1. يجب أن يبتدئ المتقدم طلب اجازة بدون راتب، بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” متوكلًا على الله في أن يقضي حوائجه، ومؤمنًا بإعانته له قبل اعتماده على البشر.
  2. الإشارة إلى اسم المسؤول لجهة العمل، للموافقة على طلب اجازة بدون راتب، مع ضرورة الحرص على ذكر المسمى الوظيفي الذي يشغله ذلك المسؤول.
  3. أن يتابع الموظف كتابته طلب اجازة بدون راتب، بذكر التحية المناسبة لمدير العمل، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الطلب، وذلك بشكل مختصر وواضح، مثل: طلب اجازة بدون راتب في القطاع الخاص.
  5. أن يقوم الموظف المتقدم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب بتقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الشخص المسؤول عن منحه الإجازة، بحيث يثني على تعاون المسؤول مع الموظفين، وحسن معاملته لهم، ويجب أن يكون ذلك مكتوبًا بصياغة سليمة، وبأسلوب مؤثر وقوي، وواضح المعنى والمبنى، وهذا الأمر يعد اعترافًا من الموظف بجميل فعل مديره في العمل.
  6. أن يقوم الموظف المتقدم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب بالإشارة إلى معلوماته الوظيفية التي تتضمن: الاسم، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  7. تحديد الأسباب والظروف التي أدت إلى قيام الموظف بتقديم طلب الحصول على إجازة بون راتب، مع ضرورة أن يكون ذلك بسردٍ مباشرٍ ودون كلف أو تمويه، وأن يكون بأسلوب واضح، وخالٍ من أي أخطاء إملائية أو نحوية أو لغوية، ويجب ان يبتعد في هذا العرض عن الإطالة لأنها مملة، ولا تجعل الطلب يؤتي أُكله كما ينبغي.
  8. أن يقوم الموظف المتقدم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب بالإشارة إلى مدة الإجازة، ومن الأفضل أن تُحدّد باليوم والشهر والسنة لبدء الإجازة ونهايتها، وهذا يجعل الأمر واضحًا، ويحافظ على حقوق الموظف ، ويجعل علاقته مع مؤسسة عمله مبنية على المصداقية والشفافية.
  9. أن يختم الموظف المتقدم بطلب الحصول على إجازة بدون راتب طلبه بلفت نظر مدير العمل بضرورة الموافقة على طلب الإجازة، وإن كانت هناك مُرفقات مع الطلب يجب عليه أن ينوه إليها، ومن ثم يُوجّه الدعاء والتحية لمدير العمل، وبذلك تنتهي خطوات كتابة طلب الإجازة بدون راتب، وعلى الموظف أن يقوم بتذييل الطلب بالإشارة إلى اسمه، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

نموذج طلب إجازة بدون راتب

وعند كتابة طلب إجازة بدون راتب، لا بد من أن يكون الطلب مكتوبًا بخط الكمبيوتر، وليس بخط اليد، فضلًا عن كتابته باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن الألفاظ العامية والغريبة التي يصعب فهمها، وكذلك تنسيق الطلب وطباعته وتغليفه، ومن ثم القيام بتقديمه إلى مؤسسة العمل وبالتحديد إلى المدير المختص، ومن الأفضل أن يتم تسليم الطلب يدًا بيد.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة سنوية

نموذج طلب إجازة بدون راتب قطاع خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير الموارد البشرية في شركة…….

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب اجازة بدون راتب قطاع خاص

يطيب لي في مستهل هذا الطلب، أن أبعث إليكم أسمى آيات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم النبيلة في النهوض بالشركة إلى مستويات متقدمة من التقييم الوظيفي في العمل والأداء المؤسسي، وهذا يأتي بتكاتف جميع الموظفين مع إدارتكم الناجحة التي تتعامل مع الموظفين بأسلوب ذوقي رفيع، وهو ما ينعكس إيجابًا على الأداء المؤسسي.

أنا الموظف…… الرقم الوظيفي…. والمسمى الوظيفي……. القسم…… الإدارة………

وأتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على إجازة بدون راتب إذ إنني أعاني من ظرف طارئ جدًّا، ويتمثل في مرض ابنتي بشكل مفاجئ، وانهيارها حتى أصبحت طريحة الفراش، لذا لا بد من متابعة حالتها الصحية لدى كبار الأطباء حتى تعود إلى وضعها الطبيعي، وهذا الأمر يجعلني أضع هذا الطلب بين أيديكم، وأرجو الموافقة عليه، فالأمر لا يحتمل التأجيل.

وأسأل الله أن يمنحكم الصحة والعافية، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري.

الاسم/…………

رقم الهوية الوطنية/…………..

رقم الهاتف/…………

البريد الإلكتروني/………..

عنوان السكن/………..

تاريخ تقديم طلب الإجازة/………..

التوقيع أو البصمة/………..

خطاب طلب راتب إجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير……… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع خطاب طلب راتب إجازة.

أنا الموظف…… الرقم الوظيفي…. والمسمى الوظيفي……. القسم…… الإدارة………

أتقدم إليكم بطلب الحصول على راتب إجازتي السنوية التي قضيتها خلال المدة من…. إلى…….

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/………..

رقم الهوية الوطنية/…………

رقم الهاتف/………..

البريد الإلكتروني/…………

عنوان السكن/…………

تاريخ تقديم طلب الإجازة/………..

التوقيع أو البصمة/………….

نموذج طلب إجازة بدون راتب وزارة الصحة

تتيح وزارة الصحة لموظفيها الحصول على إجازة بدون راتب، وذلك في ضوء الشروط التي تضعها وزارة الصحة التي تعتمد في ذلك على قانون العمل السعودي الذي يرتب وينظم ويقنن الإجازات وأنواعها ومددها، ويُمكن لموظفي وزارة الصحة أن يقدموا طلب اجازة بدون راتب ما دام الأمر يتطلب ذلك، وينبغي أن يكون الطلب معززًا بالمستندات والتقارير والحجج المقنعة المؤثرة.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين

وفي هذا المحور نُشير إلى شروط الحصول على إجازة بدون راتب، إذ وضع قانون العمل السعودي مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد من توافرها في الموظف الراغب في الحصول على إجازة بدون راتب، وهي:

  1. إذا سافر الزوج أو الزوجة أو أحدهما إلى الخارج للعمل أو الدراسة، يتم منحهما مدة ستة أشهر على الأقل دون راتب أو أجر، وذلك بعد أن يقدموا ما يثبت حاجتهما للسفر.
  2. يتم منح الموظف إجازة بدون راتب إذا قدّم الأسباب والحجج المقنعة والمؤثرة التي لا بد منها حتى تتم الموافقة على طلب اجازة بدون راتب.
  3. إذا كانت المرأة الموظفة بحاجة إلى رعاية طفلها لمدة عامين على الأكثر، يحق لها أن تقدم طلب اجازة بدون راتب.
  4. لا يحق للموظف الذي حصل على إجازة دون راتب أن يحصل على ترقية في مجال العمل إلا بعد عودته من الإجازة ومباشرة عمله.
  5. لمؤسسة العمل أن ترفض طلب اجازة بدون راتب في كل الأحوال والظروف إلا إذا كان الأمر متعلقًّا بمرافقة الزوجين في أثناء السفر.

طلب إجازة بدون راتب للمعلمين

وللمعلمين العاملين في مجال التربية والتعليم الحق في الحصول على إجازة بدون راتب، ولكن ذلك لن يكون إلا وفقًا لمجموعة من الشروط والضوابط هي:

  1. أن يُقدّم طلب اجازة بدون راتب على ورقة رسمية معتمدة من الوزارة والمدرسة التي يعمل فيها الموظف.
  2. أن تكون الأسباب المقدمة مقنعة وحقيقية وواقعية، لأن الموافقة لن تتم إذا كانت الأسباب لا تتسم بذلك.
  3. أن تقوم جهة العمل بالموافقة خَطِّيًّا على طلب اجازة بدون راتب الذي تقدّم به الموظف.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب اجازة بدون راتب، تناولنا فيه أهمية طلب الإجازة بدون راتب وما ضوابطها، وشروط الحصول عليها، والخطوات النظرية لكيفية كتابة طلب اجازة بدون راتب، ثم شرحنا ذلك بتطبيق عملي من خلال النماذج الشارحة التي أوردناها في ثنايا المقال.

جديدنا في المعاريض والخطابات والطلبات وغيرها من أنواع الكتابة الوظيفية، تجدونه من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321).