طلب التقاعد المبكر، هو من أهم أنواع الطلبات التي يلجأ إليها بعض الموظفين في المملكة العربية السعودية؛ من أجل الحصول على التقاعد المبكر من جراء ما يعانون من ظروف أو أسباب أدت إلى الحاجة إلى تقديم طلب التقاعد المبكر.

ونظرًا لهذه الأهمية فإننا عبر موقعنا صيغة دوت كوم نخصص مقالنا لهذا اليوم عن: طلب التقاعد المبكر؛ حيث نتطرق فيه إلى أهمية هذا الطلب، وشروط التقاعد المبكر، وكيفية احتساب الراتب التقاعدي، والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة طلب التقاعد المبكر، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة (طلب التقاعد المبكر) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

طلب التقاعد المبكر

يعتبر الإنسان في مستهل دخوله في العمل الوظيفي من الأدوات والعناصر الفاعلة لتسيير العمل نحو الأفضل؛ حيث إن هذا الأمر يكون خدمة لدينه ووطنه، ولكن بعد مرور سنوات عديدة في مجال العمل يشعر الموظف بالتعب والإرهاق، وبحاجته الماسَّة إلى الراحة، وهذا الأمر يتطلب منه القيام بتقديم طلب التقاعد المبكر؛ من أجل تقاعده عن العمل.

ولكن هذا الأمر لا يأتي محض صدفة أو خيال، ولكنه يتطلب أن يكون الموظف تتوافر فيه كل الشروط التي لا بد منها؛ حتى يتمكن من الحصول على الموافقة على طلب التقاعد المبكر.

حيث إن هذا الطلب يندرج ضمن اهتمامات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تعتبر إحدى مؤسسات المملكة العربية السعودية المهمة؛ حيث إن هذه المؤسسة تسعى نحو تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية واللوائح التنفيذية التي تتعلق به، فضلًا عن عملية تنفيذ نظامي التقاعد المدني والعسكري، والعمل على إدارة شؤون التقاعد لكل من موظفي الدولة المدنيين، والعسكريين، ناهيك عن الاهتمام بالعاملين في القطاع الخاص، والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، كل هذا الاهتمام يأتي بهدف العمل على توفير حياة كريمة للموظفين المتقاعدين وعوائلهم.

نظام التقاعد المدني في السعودية:

يعتبر نظام التقاعد المدني من أنظمة التقاعد التي تعمل على تنظيم الحقوق التقاعدية لكل الموظفين في القطاع المدني في المملكة العربية السعودية، وذلك بواسطة العمل على توفير مصدر مالي لهم، وذلك عند انتهاء خدماتهم في مجال العمل في القطاعات المتعددة، وذلك إمّا بسبب بلوغ الموظف سن التقاعد، أو إصابة الموظف بعجز ما، أو عند وفاته.

ولذا يمكن القول إن هذا النظام هو عبارة عن النظام الذي أدى إلى توفير وتحقيق الحماية التأمينية للموظفين المدنيين، ومن الجدير بالذكر أنّ الموظف المدني هو عبارة عن كل شخص تربطه بالدولة أو الهيئات العامة علاقة وطيدة لها صفة الاستمرارية.

وعلى هذا الأساس فقد بيَّنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مجموعة من التفاصيل الجديدة التي لها علاقتها المباشرة مع نظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية، وقد جاء هذا النظام متضمنًا مجموعة من التفاصيل يمكننا إيجازها في النقاط الآتية:

  • يمكن للموظف القيام بتقديم طلب التقاعد المبكر عند بلوغه 60 عامًا، ويجوز أن يمد خدمته حتى عمر 65 عامًا بقرار من مجلس الوزراء، ويمكن القيام أيضًا بتمديد مدة خدمته بعد 65 سنة بمرسوم ملكي.
  • يمكن للموظف أن يقوم بتقديم طلب التقاعد المبكر، وذلك دون أن يبلغ الموظف المدة التي تمنحه الحق في المعاش، وكانت مدة خدمته تبلغ 10 سنوات على الأقل، وقد بلغ عمره 60 عامًا، فإنّه يستحق الحصول على المعاش.
  • تعتبر المدة الزمنية الفعلية التي قضاها الموظف في وظيفته عبارة عن مدة الخدمة المحتسبة في التقاعد، ويتم استبعاد عدد مرات غيابه بدون إجازة ممنوحة، أو عدد مرات كف اليد من المدة الفعلية التي قضاها في العمل.
  • يمكن للموظف أن يحصل على معاشه عند بلوغ خدمته المحسوبة في التقاعد 25 عامًا على الأقل، كما يستطيع الموظف أن يطلب الإحالة إلى التقاعد والحصول على المعاش، وذلك بعد انقضاء المدة السابقة التي قضاها في العمل.
  • يحق للموظف الذي انتهت خدمته نتيجة وفاته، أو عجزٍ ما، أو بلوغه سن التقاعد، أن يحصل على معاشٍ بواقع 40% من مرتبه الشهري الأخير، أما في حال إن كان سبب الوفاة أو العجز بسبب عمله أو أثناء عمله، فإنّ معاشه يتم تسويته بواقع أربعة أخماس المرتب الشهري الأخير الذي تقاضاه.

طلب صرف المعاش التقاعدي

يعتبر راتب تقاعد التأمينات عبارة عن أحد حقوق الموظفين عندما يتم إحالتهم إلى المعاش التقاعدي، وذلك الأمر لا يتم إلا بعد انتهاء خدمة هذا الشخص في العمل، والقيام بعملية احتساب الراتب التقاعدي، وذلك على النحو الآتي:

  • أن يقوم الموظف بتقديم استقالته، وتكون مدة العمل التي قضاها في العمل قبل التقاعد تصل إلى خمسة وعشرين عامًا.
  • في حال إن كان سبب التقاعد هو عبارة عن تقديم الاستقالة عندما تخطى الشخص سن الخمسين عامًا، فتكون مدة العمل المحسوبة التي قضاها الموظف في التقاعد تصل إلى خمسة عشر عامًا.
  • عندما يكون سبب التقاعد هو العمر، فإن تلك المدة التي تم احتسابها للتقاعد هي خمسة عشر عامًا.
  • يمكن القيام بحساب مدة العمل إلى خمسة عشر عامًا أيضًا، وهذا يكون عندما يعاني الشخص المتقدم لطلب التقاعد من بعض الأسباب الصحية.
  • في حال إن قام الشخص بتقديم طلب التقاعد المبكر، وهو في عمر الخامسة والخمسين، فإن المدة التي تم احتسابها في التقاعد هي خمسة عشر عامًا.
  • في حال إن تعرض الشخص الموظف إلى قرار تأديبي أدى إلى إنهاء خدمته من العمل، فإنه يتم احتساب مدة 15 عامًا فقط.
  • في حال تمت محاكمة الشخص الموظف بحكم قضائي، ونتج عن ذلك فصله عن العمل فإن المدة التي سيتم احتسابها هي 15 عامًا.
  • في حال إن كان سبب التقاعد هو المراعاة لشخص ما من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن المدة التي تم احتسابها للتقاعد هي خمسة عشر عامًا.
  • في حال إن قام الشخص الموظف بإلغاء الوظيفة، فإن مدة التقاعد تصل إلى عشر سنوات فقط.
  • في حال إن تعرض الشخص الموظف إلى الفصل وأدى الأمر إلى تقاعده، فإن تلك المدة تصل إلى عشر سنوات فقط.
  • في حال إن توفى الشخص وهو يعمل قبل أن يصل إلى سن التقاعد، فإنه يتم احتسابه من الفئات التي تستحق المعاش، وذلك دون أن يتم النظر إلى مدة التقاعد التي تم احتسابها.
  • في حال إن تعرض الشخص الموظف إلى الإصابة التي جعلته عاجزًا عن العمل فإنه يعد من الفئات التي تستحق المعاش.

طلب بطاقة متقاعد

في هذا المحور من طلب التقاعد المبكر نتطرق إلى الخطوات التي لا بد من اتباعها حتى يتم الدخول لمؤسسة التقاعد بشكل سليم، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة الخاصة بالتقاعد.
  • القيام بكتابة البيانات والمعلومات في المربعات المخصصة لها، ثم كتابة الرقم القومي الخاص بالشخص المتقدم بطلب التقاعد.
  • تدوين تاريخ الميلاد بالشكل الصحيح كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
  • كتابة رقم الهاتف الخاص بالشخص المتقاعد؛ حتى يتم التواصل معه عبر مؤسسة التقاعد، وذلك يتم بعد الانتهاء من الإجراءات التي تقوم بها المؤسسة.
  • تدوين كلمة مرور خاصة بالشخص المتقاعد.
  • التأكيد على كلمة المرور مرة أخرى.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على أيقونة تسجيل، وبذلك تكون قد أكملت خطوات التسجيل في المؤسسة.

 خطاب طلب تقاعد مبكر

لا بد في هذا المحور من الإشارة إلى أهم الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة طلب التقاعد المبكر، وتتلخص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل كتابة طلب التقاعد المبكر؛ حيث إنه لا بد من تدوينها بخط مميز وواضح.
  2. الإشارة إلى اسم الجهة المختصة باستقبال طلب التقاعد المبكر، وذلك من خلال كتابة الاسم، والمنصب الوظيفي، مع إرداف ذلك بلفظ المحترم أو الموقر.
  3. توجيه تحية الإسلام مع إردافها بالتحية الطيبة في طلب التقاعد المبكر، وصيغتها “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. كتابة موضوع طلب التقاعد المبكر بشكل مختصر وواضح؛ حيث إنه أول ما يقع عليه نظر القارئ.
  5. تقديم عبارات الشكر والتقدير والثناء إلى الجهة المختصة باستقبال طلب التقاعد المبكر، مع التمنيات لها بدوام التوفيق والسداد في جميع مهامها المناطة بها.
  6. نبذة تعريفية تتضمن التعريف بالشخص مقدم طلب التقاعد المبكر، وتتضمن: الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، ورقم الهاتف، والأسباب التي أدت إلى تقديم الطلب.
  7. إرفاق المرفقات؛ والمتمثلة في التقارير الطبية أو غيرها من المرفقات التي تؤكد حاجة الموظف إلى التقاعد في طلب التقاعد المبكر.
  8. اختتام كتابة طلب التقاعد المبكر بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال معروض طلب التقاعد، بضرورة النظر في الطلب بعين الرحمة، مع ضرورة الحرص على الدعاء لتلك الجهة وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  9. تذييل طلب التقاعد المبكر بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب الإنتقال مع أهم خطوات كتابته 2022

نموذج رسالة طلب تقاعد

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي وزير التعليم….

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب التقاعد المبكر

في مستهل طلبي هذا أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود نبيلة في سبيل تذليل الصعوبات أمام موظفي الوزارة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم؛ حي إنني تعرضت إلى حادث مروري أدى إلى إعاقتي عن العمل، وهو الأمر الذي جعلني أقوم بتقديم هذا الطلب إليكم سيدي الكريم، والذي أطلب فيه الحصول على الموافقة بالتقاعد المبكر.

أرفقت لكم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة ما أقول.

وأرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم…

رقم الهوية الوطنية…

رقم الهاتف….

تاريخ تقديم الطلب….

التوقيع……

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: طلب التقاعد المبكر، تعرفنا معكم فيه على أهمية طلب التقاعد، وتناولنا الشروط التي لا بد من توافرها عند تقديم طلب تقاعد مبكر، ونظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية، وآليات نظام التقاعد الجديد في السعودية.

كما تعرفنا على خطوات احتساب الراتب التقاعدي، والخطوات التي لا بد من اتباعها عند التسجيل في مؤسسة التقاعد، وتعرفنا كذلك على الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج طلب تقاعد، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة (طلب التقاعد المبكر) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)