بروعة اللفظ، وجمال الكلمة، ومرونة الحبك، صغنا لكم هذا المقال عن كيفية كتابة خطاب مؤثر، ولا سيما وأن هذا النوع من الخطابات يتطلب بذل مزيد من الجهد للوصول إلى خطاب مؤثر وقوي، يتسم بالوضوح وتسلسل الأفكار، ونعدكم بتقديم مزيد من المقالات الاحترافية الهادفة، والأفكار الجديدة والمبتكرة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات والشكاوى بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة خطاب مؤثر

تعد المعاريض إحدى وسائل التواصل التي يستخدمها أبناء المملكة العربية السعودية؛ بهدف توجيهها إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية باستلام خطابات المعاريض، سواء كانت هذه الجهات تعمل في المؤسسات الحكومية أو الخاصة.

هذا بطبيعة الحال له مدلوله عند كتابة خطاب مؤثر، فهناك من يكتب خطابًا مؤثرًا لأجل الحصول على مساعدة مالية، أو بغرض الحصول على إعفاء من قرض أو مديونية، أو لسداد الرسوم الدراسية، أو للحصول على مساعدة بغرض العلاج، وغيرها من الأغراض المختلفة من كتابة الخطابات والطلبات.

من الأمور الضرورية التي ينبغي أن تتوافر في مقدم المعروض عند كتابة عروض مؤثر، أن يكون على دراية كاملة بأسلوب التخاطب مع الجهات والمؤسسات الرسمية في الدولة، إذ يجب أن تكون لغة التخاطب راقية، وبعيدة عن التزلف والتملق، والمبالغة في عرض تفاصيل المعروض.

من أكثر الخطابات المؤثرة التي يبحث عنها المواطنون ما يخص معاريض المساعدات المالية، التي هي عبارة عن معاريض يتم تقديمها؛ بهدف الحصول على معونة مالية لأي فرد من أبناء الشعب السعودي يقدم طلب بذلك إلى الجهات المعنية بتقديم المساعدات، سواء كانت مالية فورية أو عينية، وسواء كانت هذه الجهات المختصة تعمل في مؤسسات حكومية، كالديوان الملكي وديوان ولي العهد، أو الجمعيات الخيرية المدعومة من قبل الدولة أو أصحاب الخير في المملكة العربية السعودية.

لذا يتشجع كثير من المواطنين المحتاجين على تقديم هذه المعاريض، إذ تتميز المملكة العربية السعودية بتقديم المساعدات الجزيلة لأبناء شعبها، وكان لهذه المبادرة الدور الفعَّال في إعانة المواطن على غلاء الأسعار وعبء تكاليف مستلزمات الحياة اليومية.

تتعدد أنواع معاريض المساعدات المالية التي تقدمها الدولة بحسب طلب كل مواطن، فهناك من المواطنين من يقومون بكتابة معروض مؤثر طلبًا لمساعدة مالية لبناء مشروعهم الخاص، أو لسداد قرض، أو لأجل زواج، أو دفع تكاليف علاج، وما إلى ذلك من الطلبات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض

كيفية كتابة خطاب مؤثر

يتساءل كثير من الأشخاص عن كيفية كتابة خطاب مؤثر، إذ يواجهون صعوبة في بعض الأحيان عند البحث عن الطريقة المُثلى لصياغة خطاب مؤثر، وفيما يأتي نزودكم -أيها القراء الأعزاء- بمجموعة العناصر التي يجب أن يُكتب في ضوئها أي خطاب مؤثر، وذلك بشكل تسلسلي ومنطقي، وتلك العناصر هي:

  1.  استفتاح خطاب مؤثر بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بكتابتها في أول الخطاب، وهي عنصر أساسي من عناصر كتابة معروض مؤثر، فبذكر اسم الله يرجى الخير والبركة، فلا تهمل كتابتها عند صياغة الخطاب.
  2.  تحديد الجهة المختصة التي إليها كان العمل على كتابة معروض مؤثر، وستعمل على النظر في موضوع الخطاب، وربما تقوم بعرضه على لجنة مختصة، ومن ثم عرض النتيجة المناسبة التي تم التوصل لها بعد الدراسة والنظر، وسيتم التواصل مع صاحب الخطاب في ضوء البيانات الشخصية التي سيتضمنها طلبه.
  3.  كتابة التحية بعد تحديد الجهة المختصة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد الموضوع الذي تمت كتابة خطاب مؤثر من أجله، الذي من خلاله يتم التعرف على ماهية المحتوى، ومن المهم أن يكون العنوان واضحًا وموجزًا، ويُفضَّل أن تتم كتابته بشكل بارز ومميز عن باقي محتوى الخطاب؛ لأنه أول ما ينظر إليه متلقي الطلب.
  5. كتابة محتوى الخطاب، فهذا العنصر أساس خطوات كتابة معروض مؤثر، ومن خلاله يتم معرفة محتوى الخطاب، ويجب على من أراد كتابة معروض مؤثر أن يتحرى المصداقية في الكتابة، وأن يوجز الخطاب، وينتقي الكلمات المناسبة ذات التأثير القوي والمقنع.
  6.  كتابة خاتمة جيدة للخطاب، فمن الأمور المتعارف عليها عند مختصي كتابة الخطابات والمعاريض، ختام الخطاب بعبارات تحمل مشاعر كاتب الخطاب تجاه الجهة المعنية باستقباله، مع صياغتها بكلمات راقية، وتقديم الشكر والعرفان لهم، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل.
  7. تدوين البيانات الشخصية لمرسل الخطاب عند كتابة خطاب مؤثر، وتدون بشكل متسلسل ابتداءً بالاسم الرباعي، ثم رقم الهوية الوطنية، وكتابة عنوان السكن، يليه رقم الهاتف الجوال، وأخيرًا التوقيع.
  8. إرفاق الأوراق والمستندات المهمة التي تدعم طلب صاحب الشأن، فهذا العنصر يجعل الخطاب قويًّا ومؤثرًا، من خلال إرفاق الأوراق المتعلقة بمحتوى الخطاب كالتقارير الطبية أو المستندات المالية وغيرها، والتنويه في ثنايا المتن إلى وجودها مع الخطاب.

بهذه الخطوات يكتمل الشكل المتناسق لكتابة معروض مؤثر، الذي يُعطي تأثيرًا إيجابيًّا عند النظر فيه، إذ إن الكتابة العشوائية لأي خطاب تعطي إيحاءً سلبيًّا عند الاطلاع على هذا الخطاب، غير أنَّ سوء الخط وعدم وضوحه، له دور كبير في إضعاف تأثير الخطاب.

كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

من أنواع الخطابات المهمة ذات التأثير والعمق، ما يتعلق بالإعفاء من منصب؛ لأنه لن يُقبل عليه إلَّا لظروف حرجة أو مأساوية تعرَّض لها الشخص، ما يجعله يلجأ إلى كتابة خطاب مؤثر؛ بهدف الإعفاء من منصب.

هذا الأمر تقف وراءه مجموعة من الأسباب، التي نسردها بشكل افتراضي وفق ما توصلنا إليه من خلال اطلاعنا على خطابات من هذا النوع، ومن تلك الأسباب نذكر:

  1. حرص الشخص المتقدم بالحصول على إعفاء من منصب على سمعة المؤسسة التي يعمل فيها؛ لأن قبوله بهذا المنصب سيكون له تأثير سلبي في العمل، وهذا بعكس من يستغل منصبه الإداري لغرض خدمته الشخصية، وحياده عن الأهداف التي تروم المؤسسة التي عينته في هذا المنصب إلى تحقيقها في ظل إدارته.
  2. تعرَّض بعض الأشخاص إلى ظروف ومشكلات تجعلهم يقومون بكتابة معروض مؤثر بغرض الإعفاء من منصب؛ بسبب عدم قدرتهم على القيام بالمهام التي يتطلبها هذا المنصب لأسباب مختلفة.
  3. إصابة بعض الأشخاص بأمراض مزمنة تعيقهم عن أداء مهام هذا المنصب كما يجب، فيعمدون إلى كتابة خطاب مؤثر؛ لأن وضعهم الصحي لا يسمح لهم بقبوله.
  4. تعرُّض بعض الأشخاص إلى مضايقة في العمل، فهم هنا لا يقررون الاستمرار بل على العكس يقومون بكتابة معروض مؤثر للإعفاء من منصب؛ لأن استمرارهم في هذا المنصب قد يؤدي إلى ضياع سمعتهم الإدارية.

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لكيفية كتابة خطاب مؤثر للإعفاء من منصب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …………. مدير بنك التسليف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مؤثر للإعفاء من منصب

يطيب لي في مستهل هذا الخطاب، أن أبعث إليكم أطيب عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من خدمات جليَّة في العمل على نجاح الدور الريادي الذي يقوم به بنك التسليف.

أتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل الإعفاء من منصب إداري، إذ إني تعرضت إلى مرض مزمن أدى إلى تدهور صحتي، وقد أقرَّ لي الطبيب المختص جلسات علاجية متواصلة.

سيدي الكريم:

إن استمراري في المنصب يؤدي إلى عدم تحقيق النجاح المأمول مني، فكل نفس تحب مساعدة الناس وخدمة المجتمع، وذلك بقدر طاقتها واستطاعتها، وبحسب الإمكانات والقدرات المتاحة لها.

لكني لا أستطيع القيام بالمهمة الموكلة إليَّ؛ نظرًا لتدهور صحتي، التي أخشى أن تؤثر في سير العمل في البنك، وهذا ما لا ترضاه نفسي، ودعتني إلى كتابة معروض مؤثر بغرض الإعفاء من منصب إداري.

لذا فإني أرجو من معاليكم أن تتكرموا بالموافقة على إعفائي من المنصب الإداري الذي أوكل إليَّ، حرصًا مني على سمعة بنك التسليف في تأدية رسالته بشكل إيجابي، وأن تسندوا المنصب إلى من هو جدير به، وأسأل الله لكم التوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ …………..

نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر

في هذا الجزء من مقال “كتابة خطاب مؤثر” نقدم لكم مجموعة من مقدمات الخطابات المؤثرة، إذ يبحث كثير من الأشخاص عن نموذج مقدمة كتابة خطاب مؤثر، ومن تلك المقدمات نشير إلى ما يأتي:

  1. “أتشرف بالتواصل معكم، وأحمل لكم كثيرًا من الفضل والتقدير لكم، سائلًا الله -عز وجل- أن يسخركم للخير لمساعدتي على رفع الحزن والألم عني، نتيجة لوجود بعض الصعوبات المادية، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم”.
  2. “علمت عن جمعيتكم الخيرية تقديمها كثيرًا من خدمات المساعدة لمختلف الأجناس، لذا تشجعت على طلب المساعدة من سيادتكم على توفير بعض الخدمات المادية، للمعونة على ظروف المعيشة التي نعاني منها”.
  3. “أعلم أنكم خير المعينين في الدنيا لما تقدمونه من مساعدات على اختلاف أنواعها، وهو ما دفعني لأن أطلب منكم مساعدتي وإعانتي على ظروفي، وجزاكم الله خيرًا، وجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم”.
  4. “أرجو من سيادتكم أن تنظروا في طلب مساعدتي؛ من أجل رد الحقوق إلى أصحابها، لأنكم خير مثال لمثل تلك المساعدات، ولكم مني كل جزيل الشكر والاحترام”.
  5. “نستجدي أصحاب الأيادي البيضاء بالحصول على مساعدة لمعاونة أولئك الصغار على إكمال المرحلة الأساسية من التعليم، عسى الله أن يرزقكم من واسع فضله ورحمته”.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب مساعدة مالية

معروض مؤثر

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. وزير الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ كتابة خطاب مؤثر لغرض المساعدة المالية

سيدي الكريم:

أتقدم إلى معاليكم بشكري وتقديري على كل ما تقومون به من تسهيلات للمواطن السعودي، ويطيب لي أن أتوجه إليكم بهذا الخطاب، وهو كتابة خطاب مؤثر، بغرض تقديم مساعدة مالية لي، إذ إني أمر بظروف صعبة تتمثل في/ ………………

أسأل الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

محل الإقامة/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ …………..

القراء ىالأعزاء، وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا عن كيفية كتابة خطاب مؤثر، الذي تطرقنا فيه إلى طرق صياغة خطاب مؤثر، مع عرض نموذجين تطبيقيين شارحين للخطوات النظرية، يمكن السير على منوالهما عند كتابة هذا النوع من الخطابات.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات والشكاوى بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).