عزيزي القارئ، في هذا المقال نقدم لك كيفية كتابة معروض مساعدة بطريقة احترافية، ثم نتطرق إلى طريقة صياغة معروض مساعدة زواج بشكل خاص، وللحصول على كتابة معروض مساعدة واضح المعاني، ومتسلسل الأفكار، وبأسلوب مقنع ومؤثر، ومزيد من الخدمات الكتابية الأخرى، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كتابة معروض مساعدة

لا شك أن الإنسان يواجه في معظم حياته ظروفًا تتطلب منه البحث لها عن معالجات، ومن تلك المعالجات قيامه بكتابة معروض، وتوجيهه إلى الجهات ذات الاختصاص.

إذ إن تلك الظروف تتطلب منه حلًّا يتمثل معظمه في طلب الحصول على مساعدة مالية، كالعجز عن سداد الديون والقروض التي تراكمت على الفرد وأثقلت كاهله، ولم يستطع قضاءها والخلاص من الهموم التي ركبته بسببها، أو لرغبته في الزواج وعدم امتلاك تكاليف، وغير ذلك من الظروف القهرية.

قد تكون كتابة معروض وتقديمه؛ بسبب طلب التكفل بالعلاج أيضًا؛ فكثير من الناس مصابون بأمراض مزمنة -كالفشل الكلوي أو السكر أو السرطان- التي تتطلب في علاجها مبالغ مالية كبيرة لا يستطيع الفرد أن يواجه تكاليفها؛ نتيجة لفقره وديونه ومرضه وعوزه وحاجته وقلة ذات اليد، إذ يتعذَّرُ عليه توفير تلك الأموال التي تكفي لتكاليف العلاج.

هذا الأمر يجعله يضطر إلى كتابة مثل هذه المعاريض، وإرسالها إلى وزارة الصحة، أو إلى بعض رجال المال والأعمال، أو إلى بعض الجمعيات الخيرية؛ بغية مواجهة تكاليف علاجه.

هناك أسباب عديدة تجعل الشخص يعمد إلى كتابة معروض، كطلب وظيفة، أو طلب ترقية، أو طلب زيادة في الراتب الشهري، أو طلب إعفاء من مهمة إدارية، وغير ذلك من الأمور التي يصعب حصرها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

أفضل طريقة كتابة معروض مساعدة

حتى يكون معروضك المقدم أكثر قوة ورصانة، لا بد أن يمر بمجموعة من الخطوات في أثناء كتابته، فكلما كان المعروضُ جيدًا ومصاغًا بطريقة حرفية، يجد القبول من الجميع.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا أبردتم إليَّ بريدًا، فابعثوه حسن الوجه”؛ لأن كتابة المعاريض بطريقة غير صحيحة، يجعلها تفتقد إلى أدنى مقومات الإقناع والتأثير، ويترتب على ذلك عدم قبولها أو النظر فيها.

في هذا الصدد، نوجز لكم خطوات أفضل طريقة كتابة معروض مساعدة، التي يمكن اتباعها بطريقة تراتبية وتسلسلية، بحيث تكون كل خطوة في مكانها الصحيح، وهذه الخطوات تتمثل فيما يأتي:

  1. الاستهلال بالبسملة، وصيغتها “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تبعث الانشراح في صدر متلقي المعروض، وتمثل دعاءً لذلك الشخص بأن يسلمه الله تعالى من جميع المصائب والنكبات، ويجب كتابتها في أعلى وسط الصفحة، بخط مميز عن سائر الكلام الموجود في المعروض.
  2. كتابة تاريخ تقديم المعروض، الذي يمكن وضعه أعلى الصفحة الأولى من جهة اليسار، إذ يكتب بالتاريخين الهجري والميلادي.
  3. كتابة اسم المرَسلُ إليه المعروض بشكل واضح، فقد يكون شخصًا من الأشخاص؛ لذا من الضروري ذكر اسمه وصفته إذا كان مسؤولًا، مثل: معالي مدير مؤسسة المياه/  ……………… حفظكم الله ورعاكم، وقد يكون المُرسَلُ إليه جهة من الجهات؛ لذا يلزم كتابة الجهة، وذلك على النحو الآتي: “الإخوة في شركة/..…………… وفقكم الله.
  4. كتابة التحية، فهي من الأمور المحببة والجميلة التي يجب الابتداء بها في كتابة أي معروض؛ نتيجة لما لها من أثر نفسي إيجابي على الشخص المرسل إليه، وعادة ما تكون التحية بلفظ “تحية طيبة”، والأفضل أن تكون بلفظ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”؛ لأن الأخيرة تمثل تحية الإسلام الخالدة عبر العصور، فضلًا عن كتابة جملة “تحية طيبة وبعد”.
  5. تحديد موضوع المعروض، إذ يلزم على مقدم المعروض أن يحدد موضوعه بشكل وواضح ومفهوم وموجز، وذلك مثل: “معروض طلب مساعدة زواج”، أو “معروض طلب مساعدة علاجية”، أو غير ذلك.
  6. كتابة البيانات الشخصية الأساسية للشخص مقدم المعروض، أو من ينوب عنه، وتتضمن تلك البيانات: “الاسم الرباعي، والرقم الوطني، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف”؛ فذكر بيانات الشخص المرسل من الأمور المهم معرفتها للجهة أو الشخص المرسَل إليه معروض طلب مساعدة.
  7. تسجيل الشكر والثناء والامتنان لجهود الجهة التي سيُقدَّمُ إليها المعروض؛ وذلك تمهيدًا لذكر طلب المساعدة الذي يريده. مثل: “في البداية يطيب لي أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والعرفان على ما تقومون به من خدمة للمواطنين”، أو غير ذلك من عبارات الشكر والثناء.
  8. كتابة مقدمة عن فحوى المعروض الذي ترغب في تقديمه أو إرساله، ويلزم الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا طائل منها، إذ ينبغي أن يكون الموضوع واضحًا ومفهومًا وموجزًا دون إخلال؛ فكلما كان المعروض دقيقًا ومختصرًا، كان تلقي الرد عليه سريعًا.
  9. لفت نظر القارئ المرسل إليه المعروض بعبارات استعطافيه، كالدعاء له بتفريج همومه وغمومه، والدعاء له بخيري الدنيا والآخرة.
  10. ختم كتابة المعروض بتقديم عبارات شكر وعرفان وامتنان لمتلقي المعروض.
  11. تذييل المعروض بكتابة بعض البيانات المتعلقة بالشخص مقدم المعروض، وذلك مثل: “كتابة الاسم الرباعي، والرقم الوظيفي أو الوطني، ومكان السكن، ورقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، والتوقيع”.
  12.  إرفاق مجموعة من المستندات التي تثبت صحة تفاصيل المعروض، وأحقيه صاحبه في الحصول على مساعدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب مساعدة مالية

طريقة معروض طلب مساعدة

من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة معروض مساعدة ما يأتي:

  • الدقة في التعبير عند كتابة معروض مساعدة، بحيث تكون عبارات المعروض مؤدية إلى الغرض المطلوب.
  • الحرص على أن تكون لغة المعروض بسيطة وسهلة وسلسلة، وذات عبارات مفهومة، دون التقعر في الكلام أو استخدام ألفاظ غير معروفة؛ لأن الغرض من المعروض الحصول على مساعدة، وليس المبارزة الكلامية واللغوية.
  • القدرة على إيصال الهدف الذي تمت كتابة معروض مساعدة من أجله بإيجاز واختصار دون إخلال، بحيث تكون كلمات وعبارات وفقرات المعروض غير طويلة، ودالة على المعنى المراد من غير إخلال.
  • استخدام أساليب وكلمات مؤثرة عند كتابة معروض مساعدة؛ بهدف التأثير والإقناع؛ لأن ذلك يسهم بدور كبير في قبول المعروض من عدمه.
  • عدم الإفراط في عبارات المدح والثناء والتبجيل عند كتابة معروض مساعدة، إلا إذا كان ذلك بالفعل حقيقة واقعة وواضحة للجميع.
  • الترتيب والتسلسل المنطقي للفقرات عند كتابة معروض مساعدة، دون أن يكون هناك خلط أو إرباك للقارئ، وذلك من خلال اتباع الخطوات آنفة الذكر.
  • استخدام عبارات وكلمات صادقة ومعبرة عند كتابة معروض مساعدة، فالصدق من أهم أسباب قبول معروض طلب المساعدة.
  • الابتعاد عن استخدام الألفاظ والكلمات النابية، أو تلك التي تحمل معاني التهديد والوعيد، أو السب والشتم.
  • استخدام ألفاظ عربية فصحى عند كتابة معروض مساعدة، والابتعاد عن الكلمات العامية وغير المفهومة؛ لأن اللغة العربية يفهمها الجميع مهما اختلفت لهجاتهم.
  • تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية، ما أمكن ذلك؛ لأن خلو معروض مساعدة من تلك الأخطاء ينعكس بشكل إيجابي على قبول المعروض.

كتابة معروض مساعدة زواج

إن الشباب في سبيل القدرة المالية على تكاليف المهر والزواج، يختلفون بحسب يسرهم أو فقرهم، فمنهم من يستطيع توفير متطلبات العرس من مهر وما يلحقه؛ لأن لديه تجارة أو وظيفة يجمع من خلالها تلك التكاليف، ومنهم من يعاني من الفقر والعوز، وليست لديه القدرة على توفير المبالغ المالية لدفع المهر، خاصة في ظل الارتفاع الكبير للمهور؛ إذ يقف وراء عدم قدرتهم على توفير مبالغ المهر أسباب كثيرة تختلف من شخص لآخر:

  • منهم من لا يجد وظيفة أو فرصة عمل، تمكنه من الحصول على المال؛ لأجل دفع التزامات العرس من مهر وغيره؛ ولذلك يلجأ إلى إرسال معروض طلب مساعدة.
  • منهم من تكون لديه فرصة عمل، لكن عليه التزامات لإخوانه وأخواته وأمه، إذ إنه هو من يعولهم ويوفر لهم متطلباتهم وحاجاتهم؛ نتيجة تقاعد أبيه، أو معاناته من مرض مزمن، أو وفاته.

لذلك يقوم بعض الشباب بتقديم مساعدة طلب زواج إلى شخص أو جهة بعينهما، وهنا يجب أولًا كتابة المعروض وفق أفضل الطرق كما أوضحنا في الخطوات آنفة الذكر، إضافة إلى إرفاق أوراق ومستندات، تثبت صدق كلامه وصحة ما جاء في معروضه، وأحقيته في تقديم مساعدة الزواج، ومن تلك المرفقات المطلوبة ما يأتي:

  • صورة عقد الزواج مصدَّق طبق الأصل من المحكمة المختصة.
  • صورة من بطاقة الهوية للزوجين.

إليك عزيزي القارئ نموذج تطبيقي سيساعدك على كتابة معروض مساعدة زواج:

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السمو الملكي المحترم/…………. أمير منطقة/………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعدة زواج

أنا المواطن/…………..، أسكن في منطقة/……………..، أحمل رقم هوية/………………..

أتقدم إلى معاليكم الكريمة بأجمل عبارات الشكر والتقدير على الجهود التي تبذلونها في مساعدة المحتاجين من المواطنين، فقد كانت لجهودكم المباركة وكرمكم غير المحدود الأثر الكبير في رفع معاناة الكثير من الناس، وقضاء حوائجهم.

سمو الأمير:

إن الإنسان لا تقتصر حاجته على السكن الجسدي، إذ هو بحاجة – أيضًا – إلى السكن النفسي، الذي لا يكون إلا بأن يتزوج الإنسان امرأة تسكن نفسه إليها، فهذه هي الفطرة البشرية التي جُبل عليها، ولا يستطيع الاستغناء عنها، إلا لأسباب وأعذار ينص عليها الشرع الإسلامي.

كنت قد تقدمت للزواج من إحدى قريباتي، وبفضل من الله تم الاتفاق على موعد العرس، لكن شاء الله أن أخسر كل شيء بلمح البصر؛ ولذلك لم أعد قادرًا على توفير تكاليف متطلبات الزواج ولا دفع تكاليف المهر، ولم يعد لي قدرة على تجاوز هذا الأمر.

لقد تقدمت إليكم بمعروض طلب مساعدة زواج؛ لحاجتي إلى مساعدتكم الكريمة لإتمام تكاليف الزواج، وتوفير مستلزمات الحياة الزوجية من تجهيزات ومفروشات وغيرها من متطلبات، ولهذا تقدمت لمعاليكم بهذا المعروض، حفظكم الله ورعاكم وجعلكم ذخرًا للوطن.

أرفع طلبي هذا لسموكم، معروض طلب مساعدة زواج، متمنيًا منكم التعاون معي، فأنتم آل الكرم والجود والعطاء، سائلًا المولى عز وجل لكم طول العمر والصحة والعافية.

أدام الله عزكم، وفرج كروبكم، ووسع أرزاقكم، وأعطاكم كل خير تتمنونه.

لكم مني جزيل الشكر وأوفر التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/…………….

رقم الهوية الوطنية/……………

مكان السكن/……………

رقم الهاتف/………………

التوقيع/…………….

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك أفضل طرق كتابة معروض مساعدة، بأسلوب سلس وممتع، خصيصًا لك ولخدمتك على الدوام، يمكنك معرفة مزيد من النماذج الكتابية الاحترافية من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم (0556663321).