في هذه السطور سنعرض لك قارئنا الكريم معروض شكوى حديقة، حيث سنوضح لك بتقنية الكتابة الصحيحة والأسلوب المباشر والمفهوم كيفية كتابة معروض شكوى حديقة للجهة التي ترغب تقديم شكواك إليها، ولطلب الصيغة الكتابية التي ترغب بها تواصل معنا على رقم الواتساب الظاهر آنفًا:

0556663321

معروض شكوى حديقة

تعدُّ الحديقة من أهم الأماكن العامة التي يتوافد إليها المواطنون بغرض البحث عن الراحة، والتنزه، والترويح عن النفس والأهل والأولاد.

حيث يحتاج هؤلاء المواطنون إلى منتزهات من أجل الحصول على المتعة والنقاهة، وقد يلجؤون إلي هذه الأماكن للتخلص من عبء العمل عليهم والضغوطات التي يشعرون بها.

فهي رمز الطبيعة والجمال والخضرة، لأن فيها العديد من الأشجار الطبيعية التي تجعل الشخص يشعر بالراحة والطمأنينة عند الخروج إليها، والاستمتاع بهوائها.

أنواع الحدائق

يلجأ المواطنون إلى الحدائق بغرض البحث عن سبيل للخروج من الضغوطات اليومية في العمل وفي الحياة بشكل عام، وهذا الأمر جعل الحكومات تقوم بإنشاء الحدائق والأماكن العامة بغرض توفير سبل السلام والراحة لمواطنيها.

والحدائق هذه على أنواعها تنشأ لخدمة المواطنين، ويختلف نوع كل حديقة عن الأخرى بحسب الغرض من إنشائها، وتطورها وقدمها من حداثتها.

والحدائق في بلادنا أنواع، أهمها النوعين التاليين:

أولًا: الحدائق الأثرية:

وهي عبارة عن أماكن قديمة تتعلق بتاريخ البلد، وفيها أماكن أثرية، تعمل الدولة على الحفاظ عليها من الاندثار، كما تحاول تقديمها لمواطنيها بأبهى حلة، وتعتني بها من أجل الحفاظ على التراث والأصالة والتاريخ.

ثانيًا: الحدائق الحضرية:

وتمثل الكثير من المساحات المخضرة التي توليها الجهات الرسمية المتخصصة بالحفاظ عليها، واستصلاحها، بغرض توفير أماكن لنزهة المواطنين والترفيه عليهم.

وهذه الحدائق الحضرية أو المدنية متوفرة في كل المدن ومختلف المناطق وتحتل أهمية بالغة بالنسبة للمواطنين.

أهميَّة الحديقة بالنسبة للمواطنين

تكمن أهمية الحديقة بالنسبة للمواطنين في كونها توفر لهم الراحة النفسية، والمتعة، حيث أنهم يبحثون عن أماكن كهذه للتنزه، والتخفيف من أعباء الحياة وتعبها.

ويبحث الزائرون لهذه الأماكن عن الفائدة التي يرغبون بتحقيقها من خلال قيامهم بالخروج والتنزه في هذه الأماكن.

وتتنوع الفوائد التي يحوزها المستفيدون من المواطنين بين الترفيه، والممارسة للحركة والرياضة الذهنية، وكذلك التواصل مع الآخرين، وأيضًا من الفوائد المهمة الحفاظ على سلامة البيئة المحيطة وهوائها.

أبرز فوائد الحديقة:

أولًا: المتعة والترفيه:

تقوم الحكومات بإنشاء الحدائق والأماكن العامة بغرض توفير الراحة النفسية لمواطنيها، حيث يحصلون على تلك المتعة والراحة في جو أخضر ومهيأ للجلوس فيه.

ثانيًا: ممارسة الرياضة والحركة وتجديد النشاط:

توفر الحدائق لزوارها العديد من الألعاب الرياضية والتي تمكنهم من ممارسة نشاطهم الذي يرغبون به كركوب الخيل، والسباحة، واللعب على أرض الحديقة بما توفره من ألعاب وأنشطة.

ثالثًا: استكشاف العالم الخارجي:

وتعد هذه الفائدة من الأهمية بمكان حيث يتعرَّفُ من خلالها الطفل إلى البيئة المحيطة به، ويستطيع عندها استكشاف العالم الجديد من أشجار وحيوانات وألعاب متنوعة.

رابعًا: التواصل بين الناس:

حيث تمثل الحديقة مكان اللقاء المناسب للكثير من الناس، باعتبارها مكانًا عامًا أولًا،  ثمَّ مكانًا ملائمًا لتجمع عدد كبير من الأصدقاء والأسر، حيث يلجأ الكثير من المواطنون إلى اختيار الحديقة من أجل التواصل مع أهلهم وأقاربهم وأصدقائهم.

خامسًا: الحفاظ على البيئة نقية ونظيفة:

فالحقيقة تعدُّ من الأماكن التي تساعد على تنقية الهواء في البيئة المحيطة، كونها تمتلئ بالأشجار بأنواعها المختلفة ويكتسحها العشب الأخضر.

وهي بمثابة الجدار الحامي للبيئة من التلوث بعوادم السيارات والمصانع؛ لأنها مغطاة بالخضرة وفيها الكثير من الأشجار الطبيعية التي تساعد على تنقية الهواء، ومدنا بالأكسجين.

لكنها مع هذا تتعرض للكثير من الأمور التي تجعل المواطنين يشتكون بسببها، كعدم الاهتمام بتوفير أدنى الاحتياجات الأساسية في الحديقة كالأمن وغيره.

ولهذا يلجأ المتضررون من جرّاءِ هذا الإهمال إلى البحث عن معروض شكوى حديقة، ليتمكنوا من عرض شكواهم بشكل واضح ورسمي للجهة التي يرغبون التقديم بشكوى إليها. 

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج شكوى مضايقة

 

نموذج معروض شكوى حديقة

يُعدُّ معروض الشكوى من النماذج والصيغ المهمة التي يطلبها الكثير من القراء، وذلك ليكون لديهم الطريقة الصائبة للكتابة والتي يرغبون بعرضها على الجهة التي يريدون الاستجابة منها والحصول على رد اعتبار، أو إصلاح الضرر الذي بسببه قاموا برفع ذلك المعروض.

ولكتابة نموذج معروض شكوى حديقة بطريقةٍ صحيحةٍ، فما عليك سوى اتباع الخطوات التي سنعرضها عليك عزيزي القارئ فيما يلي.

الخطوات النظرية لكتابة نموذج معروض شكوى حديقة

عزيزي القارئ للحصول على صيغة معروض شكوى حديقة يجب عليك مراعاة الخطوات التالية ليكون بين يديك نموذجًا كاملًا تعرضه وقتما أردت للجهة التي تود الشكوى إليها من ضررٍ ما أُلحق بك في حديقة:

أولًا: البدء بكتابة البسملة: إذ يعد كتابة البسملة في رأس نموذج معروض شكوى حديقة من الأهمية بمكان، حيث يتيح ذلك للمشتكي والمشتكى إليه الشعور بالراحة بالإرسال وكذلك الاستقبال.

ثانيًا: تحديد اسم الجهة المُختصَّة بالشكوى: إن هذه الخطوة لهي من أهم الخطوات التي ينبغي على صاحب الشكوى والمتضرر أن يركز عليها، وذلك بتحديد الجهة التي سيرفع إليها معروض شكوى حديقة.

ثالثًا: اختيار التحية المناسبة: فكتابة التحية يعد من حسن الاستهلال، حيث تكون هذه التحية بمثابة الفتح والصدارة للشكوى التي ستعرض من خلال معروض شكوى حديقة.

رابعًا: تحديد موضوع الشكوى: وفي القيام بهذه الخطوة يكون المشتكي قد فتح موضوعه بشكل رسمي مع الجهة التي يخاطبها.

فتحديد الموضوع المُشتَكَى منه في معروض حديقة شكوى سيساعد تلك الجهة في فهم الرسالة التي ستكتبها عزيزي القارئ الكريم.

خامسًا: تسجيل المعلومات الشخصية للشاكي: فالشخص المُقَدِّم لمعروض شكوى حديقة يجب عليه أن يُعرِّفَ بنفسه، وذلك بتسجيل بياناته الخاصة به، من اسمٍ رباعيٍّ، ورقم هوية، ومحل إقامة، ورقم هاتف كي يجد المخاطب المتكلم واضحًا أمامه.

سادسًا: ذكر اسم المُشتَكَى به: وفي نموذج معروض شكوى حديقة يجب عليك عزيزي القارئ العزيز أن تقوم بتحديد اسم الجهة أو الشخص الذي ستقدم ضده شكواك، إذ إن تحديده سيسهل على الجهة التي اشتكيت إليها القيام بالاستجابة والرد على شكواك بما يلزم، لوضوح الشكوى ووجود المُشتكى عليه محددًا أمامها.

سابعًا: تقديم موجز بموضوع الشكوى وتوضيح الموضوع المُشتَكَى منه: فهذه المقدمة لها فائدة كبيرة في التمهيد للموضوع الذي جعلك تكتب نموذج معروض شكوى حديقة، وسيكون ذلك مدعمًا جيدًا لهذه الشكوى.

تاسعًا: عرض الموضوع بتفاصيله، وأسبابه وأهداف رفع الشكوى به:

وتتضمن هذه الخطوة كما أسلفنا ذكر أسباب المشكلة، وهدف المُشتكي من رفعها إلى جهة للنظر فيها، وتاريخ حدوثها، مع تحديد تلك الحديقة المُشتَكِى ضدها هذا الشخص، وكذلك توضيح دعواه وتدعيمها بما يتوفر لديه من بيانات ووثائق.

عاشرًا: الخاتمة: يقدم هنا المشتكي واجب الثناء والشكر والدعاء للجهة التي قام برفع معروض شكوى حديقة إليها، حيث إنه هنا سيكون قد أتمَّ عرض مشكلته وما عليه سوى أن يقوم بإغلاق المعروض بهذه الخطوة.

الحادية عشرة: التذييل ببيانات المُدَّعِي: وهنا يتمُّ القيام بتعبئة البيانات الشخصية للشاكي، حيث إن لكل دعوى مدعي، ولكل شكوى مشتكي، وهذه البيانات هي التي ستعتمدها الجهة التي ستقدم لها الشكوى على تلك الحديقة من أجل إنصافك منها.

نموذج معروض شكوى حديقة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ رئيس البلدية في منطقة:…………………..المحترم

تحية طيبة محملة بالود والمحبة،،،

وبعــــد:

الموضوع: شكوى تعرض للضرر بسبب الإهمال.

أنا المواطن: ……..، أحمل رقم الهوية الوطنية:……….، ومحل الإقامة: …………، العنوان:……….، رقم الهاتف:……….

إنني أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير والاحترام، حيث إنكم تهتمون لشكاوي المظلومين من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقتنا هذه.

وتُعَدُّ وظيفتكم في رئاسة البلدية مهمة جدًا لنا وللوطن، حيث إنكم تقدمون الرعاية والاهتمام بكل ما يوكل إليكم من مهام لخدمة الجمهور من مواطني المملكة.

سيدي الفاضل:

إن الحديقة بالنسبة لنا هي ملتجأ نهرب إليه من زحمة الضغوطات اليومية التي تسببها لنا كثرة الأعمال والانشغال بتوفير لقمة العيش والبحث عن الرزق.

ونحن بحاجة ماسة للحصول على مكان مناسب لقضاء بعض الوقت، والحصول على الراحة النفسية والجسدية من عناء العمل ومتاعب الحياة اليومية.

لهذا نرجع إلى زيارة الحديقة باعتبارها المكان الأنسب لقضاء فترة راحة، والحصول على هواء نقي يساعدنا على نسيان المشقة والتعب.

لكن هذا المكان الذي قصدنا بغرض البحث عن الراحة والمتعة قد تسبب لي بالضرر النفسي البالغ، إذا أن الحديقة التي قمنا بزيارتها قد تعرضت للإهمال من قبل القائمين عليها.

وهذا الأمر دفعني إلى تقديم معروض شكوى حديقة إليكم لأخذ التدابير اللازمة، والقيام بالتوجيه لمن يلزم بتغيير المسؤولين عن تلك الحديقة بأقصى ما يمكن.

إن حرصي على مصلحة المواطن السعودي دفعني إلى رفع معروض شكوى حديقة إلى سيادتكم من أجل البحث عن سبيل للخروج من المشكلات التي نواجهها في الحصول على مكان مناسب لقضاء فترة راحة وسلام في حديقة منطقتنا.

فهذه الحديقة تروح تحت الإهمال في الأمن والسلامة، وكذلك الإهمال في نظافة الأماكن التي يلجأ إليها المواطنون للجلوس والراحة.

لقد تعكر صفو يومي من رؤية هذا المكان الأخضر والجميل بهذا الشكل المهمل، وأريد منكم سرعة النظر في الشكوى المقدمة إليكم بهذا الخصوص.

وأنتم فقط من سيقوم بهذا الأمر وتسوية الموضوع مع مسؤولي الحديقة، وتحويلها إلى مكان جميل ونقي وخال من النفايات، وستقومون بتغيير الأمن، للحفاظ على سلامة المواطن وطمأنينته.

إنني ما تقدمت برفع نموذج معروض شكوى حديقة إليكم إلا لشعوري بحس المسؤولية الملقاة على عاتقي وعاتق كل مواطن شريف يخاف المساس بسمعة وطنه والنظر إليه بعين غير لائقة، بسبب ما نراه من إهمال بالعناية بهذا المكان العام.

لذا أرجو من سيادتكم التدخل في إيقاف هذا الإهمال المتعمد في الحفاظ على سلامة ونظافة الحديقة، ونريد منكم سرعة البت بهذا الأمر لأنه قد طال الأمر ولن يسكت المواطنون عن ذلك حتمًا.

لذا فإني من هنا أرغب بأن يتم التصرف بحكمة والقيام بتنبيه مسؤولي الحديقة عن القيام بواجبهم في الحفاظ عليها من الإهمال، والشعور بمسؤولية تجاه هذا المكان المهم بالنسبة للمواطنين والمقيمين والزائرين.

وأنتم خير من سيقوم بواجب الدفاع عن هذا المكان العام وذلك بجعله المكان الأخضر والجميل الذي يسلب عقول الناظرين ويستقبل كل زائر ومحب للمتعة والراحة.

أسأل الله عز وجل أن يرينا من وطننا هذا كل جميل، وأن يمنحنه الحماية والأمان والطمأنينة والاستقرار دائمًا وأبدًا إنه القادر على ذلك.

وأسأله أن يمنحكم القوة لمواصلة مسيرة الريادة والقيادة هذه لينعم وطننا في ظل هذه القيادة المباركة بالرفاهية والطمأنينة والاستقرار.

كما أسأله أن يكتب لكم السداد والتوفيق في كل مهامكم وواجباتكم.

مقدم الشكوى:………………….

رقم الهوية الوطنية:…………..

رقم الهاتف:…………………

التوقيع:………………………..

 

في الختام نرجو أن يكون نموذج معروض شكوى حديقة هذا قد نال استحسانكم، ولبى طلبكم في عرض شكواكم للجهة التي تريدون منها الحفاظ على حديقة زرتموها، أو مكان عام دخلتموه، ولم يكن كما ترغبون أن يكون في العناية والاهتمام، وللمزيد نأمل أن تكونوا على تواصلٍ مستمرٍ معنا عبر رقم الواتس:

0556663321