تتعدد أسباب الإجازات بين قهرية وعائلية واضطرارية وسنوية، وفي هذا المقال نأتيكم بموضوع مهم جدًّا ألا وهو “نموذج اجازة مرضية”.

من خلال موقعنا “صيغة” نوفر لكم كيفية كتابة نموذج اجازة مرضية بطريقة سليمة، وتجعل من المستحيل ممكنًا، ومن الرد بالقبول عاجلًا؛ إذ يمكنكم الاعتماد عليه للخروج بطريقة طلب إجازة مرضية، ويمكنكم التعديل عليه بكل سهولة، ثم طباعته وتقديمه إلى جهة العمل الخاص بكم.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج اجازة مرضية

نموذج الإجازة المرضية أحد النماذج التي يلجأ إليها الموظفون في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية؛ بغرض الحصول على إجازة عند تعرُّض أحدهم لوعكة صحية تجعله بحاجة إلى الراحة، أو إصابة أحد أقرباء الموظف بالمرض وحاجته إلى مرافق، الأمر الذي يجعل الموظف يقوم بتقديم طلب إجازة لمرافقة مريض؛ لأن هذا المريض قد يكون أباه أو أمه أو زوجته.

في واقع الأمر، فإن العمل بأي قطاع من القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، من الأمور الطبيعية في المجتمعات العربية والدولية أجمع، وفي بيئة العمل يتعرَّض كثير من الموظفين إلى وعكات صحية، وحالات مرضية طارئة، قد تكون بسبب الإنهاك في العمل، وقد تكون بسبب إصابة الموظف بعدوى أو مرض ما، وعندها فالموظف يصبح بحاجة إلى تقديم إجازة مرضية؛ لأنه لن يستطيع الحضور بسبب مرضه، ما يتطلب منه الراحة والاسترخاء.

بالتالي، فإن صياغة نموذج الإجازة المرضية من الأمور الضرورية التي لا يمكن أن يستغني أي موظف عنها؛ فهذا النموذج هو الوسيط بين الموظف وإدارة عمله للحصول على إجازة، وهو المنقذ للموظف من الوقوع في مستنقع الغياب والتقصير والإهمال.

لذا فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن كل ما يتعلق بنموذج الإجازة المرضية؛ بما يساعدكم على صياغته وتحريره بطريقة سهلة التنفيذ عند الحاجة إلى تقديمه إلى جهة العمل، وهو في قمة الرصانة والدقة والجودة، ويستطيع التأثير فيها ويقنعها بالموافقة في كل وقت وحين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اجازة سنوية

كتابة معروض إجازة

نتناول في السطور التالية مجموعة الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج اجازة مرضية:

  1.  بدء نموذج الإجازة المرضية بالبسملة، فهي عنصر أساسي في بداية كل الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي سيُقدم إليها هذا الطلب، وهي وحدها المخوَّلة باستقباله والرد عليه.
  3. كتابة التحية المناسبة وتوجيهها إلى تلك الجهة أو ذلك الشخص الذي سيقوم بالرد على نموذج الإجازة المرضية.
  4. تحديد العنوان في نموذج الإجازة المرضية بشكل واضح ومختصر، وهو هنا على سبيل المثال: طلب إجازة مرضية من العمل.
  5. توجيه عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج الإجازة المرضية، مع ضرورة الإشادة بجهودها.
  6.  التعريف بمقدم نموذج الإجازة المرضية، وذلك بتقديمه للمعلومات الأساسية له، وتتضمن: الاسم، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه، والإدارة التي ينتمي إليها.
  7.  تحديد نوع الإجازة،ومدتها، والهدف من تقديم نموذج الإجازة المرضية.
  8. توضيح الأسباب المقنعة التي جعلت الشخص يلجأ إلى تقديم نموذج الإجازة المرضية؛ من أجل الحصول على الموافقة لطلبه الإجازة المرضية.
  9. الرجاء بقبول نموذج اجازة مرضية، والدعاء للجهة التي تلقت الطلب، وتقديم التحية لها مرة أخرى.
  10.  تذييل نموذج اجازة مرضية بالإشارة إلى المعلومات الشخصية المتعلقة بمقدم الطلب، وهي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، وورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  11. تعزيز نموذج اجازة مرضية من خلال إرفاق الوثائق والمستندات الضرورية والمهمة، مع الفحوصات التي تثبت حالته المرضية.

نموذج اجازة مرضية وزارة الصحة

في هذا المحور من مقالنا نتناول بالحديث الموجز كل ما يخص نموذج الإجازة المرضية لموظفي وزارة الصحة؛ إذ يحتاج موظفو القطاع الصحي إلى الحصول على إجازة رسمية ومحددة، عند تعرضهم لأي ظرف صحي طارئ؛ فهم من أكثر الموظفين الذين يتعرضون للإصابة بالأمراض؛ لأنهم يقومون بمخالطة المرضى دائمًا، ولا سيما مع تفشي الأوبئة والفيروسات القاتلة والمعدية، التي تنتقل بسرعة فائقة بين الناس.

لذا فإن كتابة نموذج اجازة مرضية، ورفعه إلى الجهة العليا المسؤولة عن القطاع الصحي، هو السبيل الصحيح، والطريق الأنسب لتقديم طلب الإجازة؛ للحصول على فترة نقاهة، أو فترة علاج محددة بزمن معين، وذلك بحسب الحالة المرضية التي يعاني منها الموظف أو العامل في القطاع الصحي.

إن الظروف الصحية أيًّا كانت، أمر خارج عن سيطرة الموظف، وعند إصابته بمرض ما لا يستطيع أن يقوم بتحديد مدة إجازته، وهذا الأمر تنبهت له قوانين مكتب العمل الخاصة بالإجازات، وحددت مدة الإجازة المرضية بين 120-180 يومًا، وهذا يدل على أن المرض عذر خارج نطاق قدرة الموظف ومؤسسة العمل معًا.

إذ إنه بحسب الحالة المرضية يُمنح الموظف شهرًا أو شهرين أو أكثر، وهذا حسبما يقرر الأطباء، وبإمكان الموظف أن يكون على تواصل مع إدارة عمله، فربما تشافى من المرض قبل نهاية مدة إجازته، وهنا بإمكانه العودة إلى العمل، وربما يكون بحاجة إلى فترة أكبر من الفترة التي تم منحها إياه، وبالتالي يمكن أن يقوم بإشعار مؤسسة عمله بحاجته إلى مدة أطول؛ حتى يكون عندها علم بعذر الموظف؛ لأن عدم إبلاغ المؤسسة بذلك ربما يضع الموظف في موقف حرج للغاية؛ لأن المؤسسة ستعده من ضمن الغائبين عن العمل دون إذن؛ كونه تجاوز مدة إجازته الممنوحة له.

يتم تحديد كل ذلك من خلال نموذج اجازة مرضية الذي يقدمه الموظف إلى الجهة التي يعمل لديها، والإجازة المرضية حق لأي موظف أو موظفة في أي قطاع كان بحسب اللوائح الخاصة بجهات العمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اجازة لظروف عائلية

نموذج اجازة مرضية للمعلمين

يعد قطاع التعليم أحد القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، والمعلمون أيضًا بحاجة ماسَّة إلى استخدام نموذج اجازة مرضية؛ لتقديمه عند الضرورة إلى مسؤوليهم بهدف الحصول على إجازة مرضية دون الخصم من الراتب الشهري للمعلم.

حتى يحصل المعلمون الذين يتعرضون لوعكات صحية وأزمات مرضية تمنعهم من القيام بواجبهم والحضور بشكل يومي إلى مدارسهم على إجازة، لا بد من كتابة طلب إجازة بصياغة متميزة ودقيقة، لذا لا بد من العناية بأسلوبه، وتوضيح الظروف الصحية التي يمر بها المعلم بدقة ووضوح، مع إرفاق الأوراق والمستندات التي تثبت صحة كلامه.

لا سيما وأن مهنة التعليم تتطلب من المعلم جهدًا كبيرًا، وأن يمتلك القوة والقدرة على تحمل كثير من الضغوط التي قد يواجهها في أثناء تأدية واجبه التعليمي.

نموذج اجازة مرضية من مستشفى خاص

كل موظف في أي جهة عمل كانت في حاجة لتقديم نموذج اجازة مرضية، وهنا نتطرق إلى نموذج الإجازة المرضية من مستشفى خاص؛ إذ قد يحتاج أي موظف في جهة عمل ما لهذا النموذج، بعد تشخيصة بالإصابة بمرض ما يحتاج إلى فترة من العلاج والراحة، حتى يقدمه لجهة عمله.

هنا من حق هذا الموظف أن يحصل من طبيبه على نموذج إجازة مرضية من مستشفى خاص، يصف فيه حالة المريض وما الذي يتطلبه من علاج وراحة، وبالتالي لا بد من الحصول على إجازة مرضية؛ حرصًا على وذعه الصحي، فيقوم بكتابة تقرير بحالته الصحية، التي تستلزم أن ينعم ببعض الراحة، وأن يبعد عن أي ضغوط في العمل.

إذ يجب أن يرفق الموظف هذا التقرير الصادر عن المستشفى الخاص مع طلب الإجازة، ويقدمه إلى مدير العمل، وهذا الأمر يكفل لله الحصول على إجازة للراحة؛ لأن المرض عذر خارج عن سيطرة الموظف ومؤسسة عمله.

الأمر يكون أكثر ضرورة  في حالة المرض الشديدة والخطيرة، فقد تكون حياة المريض في خطر ومجبر على ترك العمل لفترة، ويتطلب الأمر منه التغيب عن طريق أخذ إجازة بتقرير طبي من المستشفى؛ إذ يعد هذا التقرير الطبي شاهد عيان على حاجة المريض الماسَّة إلى هذه الإجازة، ليحصل على العلاج والراحة اللازمين له.

اجازة مرضية لموظف

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الصحة الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة مرضية

أنا الموظف/ ……… الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ …… القسم/ ……. الإدارة/ ……………

أتقدم إلى سيادتكم بطلب إجازة مرضية، وذلك من تاريخ…/…2022 إلى تاريخ …/…/ 2022، على أن أعود لمباشرة عملي في يوم/…. وتاريخ…/…/ 2022م؛ وذلك للأسباب الصحية التالية/ ………. (ذكر الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج اجازة مرضية) التي تمنعني من مزاولة مهام عملي وأدائه على الوجه المطلوب مني، وبالتالي فإني أرجو الموافقة على هذا الطلب.

أسأل الله لكم الصحة والعافية، وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير والعرفان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب اجازة لظروف عائلية

صيغة طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الصحة الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة مرضية

أنا الموظف/ ……… الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ …… القسم/ ……. الإدارة/ ……………

أتوجه إلى سيادتكم بطلب الحصول على إجازة مرضية لمدة/ …. على أن تبدأ اعتبارًا من يوم/ ….. وتاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في يوم/ …. وتاريخ …/…/ 2022 م؛ وذلك بسبب سوء حالتي الصحية، التي تستدعي العلاج وأخذ قسط من الراحة ومتابعة حالتي الصحية.

لقد أرفقت لكم كل الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تؤكد صدق حديثي بتدهور حالتي الصحية، وحاجتي للمتابعة العلاجية المستمرة، وأرجو منكم الموافقة على طلبي.

أسأل الله لكم الصحة والعافية، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا “نموذج اجازة مرضية” الذي تعرفنا فيه معكم فيه إلى أهمية نموذج اجازة مرضية، وكيف يمكن كتابة نموذج الإجازة المرضية، إضافة إلى نموذج الإجازة المرضية لموظفي وزارة الصحة، وغير ذلك من التفصيلات المهمة والضرورية التي لا بد منها للحصول على موافقة على الإجازة المرضية، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية التي يمكنكم السير على منوالها.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).