بشكل جديد وحصري، وبأسلوب رسمي وقانوني، نُفصِّل لكم الحديث عن كل ما يخص نموذج انذار موظف بسبب الغياب، ونتناول في المقال طرقًا مختلفة لكيفية كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وكيفية تقديمه.

للحصول على نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وغيره من النماذج الكتابية، لا تفوتكم هذه الخدمات ومفاجآت أخرى يمكنكم الحصول عليها والاستفادة بها، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يعد نموذج انذار موظف بسبب الغياب خطابًا رسميًّا معتمدًا من جهة رسمية؛ إذ يقوم رئيس العمل بتجهيز نموذج الإنذار، ويوجهه للموظف؛ لأنه ارتكب خطأ ما أضر بمصلحة العمل، لأن مصلحة العمل فوق الجميع.

لذلك يجب على كل موظف أن يراعي سلوكه المهني، ولا يرتكب أخطاء تتسبب في خسارة الشركة وتعطيل الإنتاج؛ لأن الشركة كما هي حريصة على حقوق الموظفين من رواتب وعلاوات وبدلات، فضلًا عن منحهم الإجازات سواء الرسمية أو السنوية أو غيرها من أنواع الإجازات التي ينص عليها قانون العمل السعودي، فإن الشركة من ناحية أخرى لها الحق في التزام الموظفين وانضباطهم، وأداء المهام التي أسندت إليهم، وإن حصل وتعرض موظف ما لظرف طارئ، فمن حقه أن يقوم بتقديم نموذج طلب إجازة من إدارة العمل، وبذلك تكون الشركة على علم بظرف ذلك الموظف، ولكن الغياب دون إعلام مؤسسة العمل يعد تقصيرًا وتهاونًا.

بناء على ذلك، فإن تعطل المهام المنوطة بالموظف، أو الغياب بشكل كلي ومتكرر دون سابق إنذار، قد يؤدي إلى تضرر مسار العمل في المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف؛ الأمر الذي يؤدي إلى توجيه نموذج انذار موظف بسبب الغياب إلى الموظف بعد إبلاغه بتقصيره بشكل ودي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: شكوى خصم الراتب

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

هناك مجموعة من الشروط تقف وراء تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، إذ يجب أن تتوافر تلك الشروط في ورقة النموذج بعد الانتهاء من تحريره وصياغته، وتلك الشروط يُمكننا إجمالها في النقاط الآتية:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في صدر نموذج انذار موظف بسبب الغياب أمر ضروري؛ فهي عنصر أساسي في بداية كل المعاريض والخطابات الرسمية.
  2. الإشارة إلى تاريخ تقديم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، على أن يكون بالتاريخين الهجري والميلادي.
  3. تحديد عنوان النموذج، كالآتي: “الموضوع/ إنذار موظف بسبب الغياب نتيجة تقصيره في العمل”.
  4. الإشارة إلى اسم المؤسسة التي قامت بإصدار نموذج انذار موظف بسبب غيابه، ثم تحديد بيانات الموظف، وهي: الاسم بالكامل، ووظيفته، ورقمه الوظيفي، وعنوانه، وهاتفه.
  5. توجيه التحية للموظف، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  6. الإشارة إلى رقم الإنذار، ويتم كتابته بعد ذلك في خانة مخصصة.
  7. توضيح أسباب الإنذار، وتحديد نوعية المخالفة وأسبابها بشكل واضح ومختصر.
  8. وصف المشكلة على لسان مدير العمل، وما تسببت للمؤسسة من أضرار، مع تحديد النتائج المترتبة على المخالفات التي قام بها هذا الموظف، وأثر ذلك في أداء المؤسسة. إذ يجب أن توضح الرسالة كل المخالفات التي قام الموظف بارتكابها، مع ضرورة إرفاق تواريخ الغيابات وعددها الفعلي دون إذن أو عذر مقبول؛ إذ يوضح النموذج كل العواقب الناجمة عن هذا السلوك، والإجراءات التي ستتخذها الشركة، وذلك بناء على ما هو معروف لدى الموظف، ويجب أن يكون أسلوب النموذج إيجابيًّا.
  9. توجيه الموظف إلى ضرورة العودة إلى المسار الصحيح في العمل، والحرص على الحضور دائمًا.
  10. تحديد اسم مدير المؤسسة التي يعمل فيها الموظف.
  11. توقيع مدير المؤسسة، وتقديم الإنذار إلى الموظف المقصود بالخطاب، ويتم تسليمه بإحدى الطرق المتاحة التي سنشير إليها لاحقًا.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يُستخدم نموذج انذار موظف بسبب غيابه عند تقصير موظف عن الحضور إلى مؤسسة عمله، وكرر ذلك الغياب دون أدنى مبرر، لا سيما وأن الغياب المتكرر للموظف يعد خرقًا متعمَّدًا لقوانين الشركة أو مقر العمل، ما يسبب الضرر أو التعطل في مسار العمل؛ لذلك يتم توجيه نموذج انذار من إدارة الشركة إلى الموظفين المقصرين في أعمالهم، كخطوة أولى تأديبية لعدولهم عن هذا السلوك، قبل أن يتم اتخاذ إجراءات نهائية حيال هذا الموظف.

عادة ما تتبع الشركات والمؤسسات نظامًا خاصًّا بها في توجيه الرسائل للموظفين؛ إذ تستخدم نموذج انذار موظف بسبب غيابه، بعد تسليمه نسخة من نظامها الإداري، ولا سيما ما يتعلق بمشكلات الغياب المتكرر والتأخير.

الأمر الذي يجعل موظفي الشركة على بينة بسياسة مؤسسة عملهم في مثل هذه الأمور، ومن ثم تستطيع الشركة أن تطالب الموظفين بأداء واجباتهم على المستوى المأمول منهم، وبالمقابل تقوم بمنحهم حقوقهم على أكمل وجه، كما تم الاتفاق عليه بموجب عقد العمل الموقع معهم أو قرار التعيين.

في حالة مخالفة الموظف سياسة الحضور التي تنتهجها الشركة، يكون من حقها أن تقوم بإنذاره عند غيابه عن العمل، على أن يكتب الإنذار بطريقة يعلم فيها الموظف ضرورة الالتزام بسياسة الحضور إلى مقر عمله.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بعد إعلام الموظف كثير الغياب بشكل لفظي بتقصيره، ومع استمرار تكرار فعل، لا يبقى سوى إرسال نموذج إنذار رسمي عن طريق مدير الشركة أو الشخص المسؤول عن الموارد البشرية، وهناك عديد من الأسباب التي تستوجب من الشركة إرسال إنذار للموظف من بينها كثرة الغياب دون سابق إنذار وأسباب أخرى، وفيما يلي نستعرض معكم معلومات مهمة بشأن هذا الإنذار:

  1. يُرسل الإنذار إلى الموظف بسبب الغياب، بعد إبلاغه عدة مرات بالأمر بشكل ودي.
  2. هناك أنواع عديدة من الخطابات التي تتعلق بالإنذار، قد يكون من بينها إنذار بالفصل من المؤسسة بسبب سوء السلوك، وقد يكون إنذارًا بسبب التقصير في العمل؛ إذ يقوم مدير الشركة بإرساله للموظف عند إهماله في تأدية عمله، وهذا يضر الشركة بالطبع، فضلًا عن نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، ويعد تحذيرًا من مدير الشركة إلى الموظف؛ وذلك بسبب غيابه المتكرر عن العمل دون الرجوع لمدير الشركة.
  3. الحرص على كتابة نموذج انذار موظف بسبب غيابه باللغة العربية الفصحى، ولا يمنع أن يتم استخدام أسلوب حاد قليلًا أو تحذيري للإشارة إلى الأفعال السلبية والسلوكيات الخاطئة التي يرتكبها هذا الموظف في حق العمل.
  4. لا بد أن يتضمن نموذج انذار موظف بسبب غيابه العقوبات القانونية الرسمية التي قد يتم اتخاذها ضد هذا الموظف بشكل رسمي، إذا ما أستمر على هذا الحال من التقصير حيال العمل.
  5. لا بد من الإشارة بشكل صريح وواضح إلى الأخطاء الصادرة عن الموظف وحجم جسامتها، ويتم توضيح ذلك عن طريق كتابة فترة انقطاع العامل عن تأدية مهامه الوظيفية، والمهلة التي يجب خلالها تعديل مساره وسلوكه والالتفات إلى واجبات عمله.
  6. هذا الإجراء يتم اتخاذه إذا انقطع الموظف عن المثول إلى العمل في الأوقات الرسمية، لمدة تتراوح من ستة إلى عشرة أيام.
  7. هذا النموذج بعد إرساله إلى الموظف، لا بدَّ من الاحتفاظ بنسخة منه لدى إدارة الشركة أو المؤسسة، ونسخة أخرى لدى الجهات القانونية والموارد البشرية.
  8. لا بد أن تتم طباعة نموذج انذار بسب غيابه وتنسيقه بخط 16 واضح باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد الانتهاء من كتابته، وتوقيعه يدويًّا من قبل الجهة المرسلة للنموذج، وفي حالة كان النموذج باللغة الإنجليزية فعلى المدير تجنب أن تكون كل الحروف بالحجم الكبير
  9. يشترط أن تكون لغة الإنذار مهذبة، كذلك يجب انباع الأسلوب الرسمي في الحديث، والبعد تمامًا عن اللغة غير الاحترافية، كاللغة العامية أو استخدام الرموز التعبيرية الغاضبة أو الضاحكة؛ إذ يجب أن يكون نص النموذج واضحًا بعيدًا عن التشتيت أو الترميز، ويفضل أن تكون الرسالة قصيرة أيضًا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طريقة طلب إجازة من مديري

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ …/ …/ …

من إدارة شركة/ ….. إلى الموظف السيد/ ………… (الاسم الرباعي للموظف) ورقمه الوظيفي/………… الذي يعمل لدينا بقسم/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ إنذار موظف بسبب الغياب

لقد لاحظنا في الفترة الأخيرة تدنيًا واضحًا في مستوى نشاطك في العمل، وهو أمر غير معهود، وأظهر تقصيرًا واضحًا في أداء واجباتك، وعدم إنجازك للمهام الوظيفية المطلوبة منك.

لذلك نرى أنه لا بد من شرح أسباب تقصيرك في العمل؛ لأنه ينعكس سلبًا في أداء العمل في قسمك كاملًا؛ نتيجة التأخر الواضح في المعاملات، الأمر الذي ينتج عنه التأثير السلبي في طاقم العمل في الشركة ككل.

نرجو توضيح الأسباب في مدة أقصاها ثلاثة أيام من تاريخ تسلم الإنذار، وإلا ستكون مُعرَّضًا لعقوبة الفصل مباشرة.

المدير/ ….………
شركة/ …………
التوقيع/ …….

نموذج انذار موظف

بعد تجهيز نموذج إنذار موظف بسبب الغياب وإعداده، يُمكن تقديمه للموظف بواسطة عدة طرق نوضحها لكم في السطور التالية:

الطريقة الأولى- التسليم باليد:

هذه الطريقة من أفضل طرق التوصيل؛ وذلك لضمان وصول الإنذار للموظف؛ إذ يتم تسليم الموظف نسخته الورقية في حال تم تسليمها باليد، وتُطبع منها أيضًا نسخة أخرى، يقوم موظف الموارد البشرية المعني بمتابعة الموظفين بوضعها في ملف الموظف داخل الشركة.

الطريقة الثانية- التسليم عبر البريد الإلكتروني:

من أكثر الطرق رسمية؛ إذ يقوم المدير بإرسال إنذار الغياب ليس فقط للموظف المعني، بل أيضًا إلى موظف الموارد البشرية؛ ليكون على اطلاع بأنه تم اتخاذ الإجراء المناسب بحق الموظف المتغيب.

الطريقة الثالثة- التسليم بالبريد العادي:

تُستخدم هذه الطريقة في حال كانت المسافة بين المرسل والمستقبل بعيدة، وعند إرسال نموذج انذار موظف بسبب الغياب بالبريد العادي، لا بد أن يكون المرسل على علم بأن نموذج الإنذار المُرسل بالبريد التقليدي يستغرق من ثلاثة أيام إلى أسبوع من تاريخ إلصاق الطوابع.

الطريقة الرابعة- إرسال رسالة نصية:

تتميز بكونها أداة فعَّالة لاستخدامها في العمل، ووسيلة سريعة للتواصل؛ إذ يتم قراءتها من الموظف بطريقة أسرع من البريد الإلكتروني.

بهذا نكون وصلنا معكم أيها القراء الأعزاء إلى نهاية مقالنا “نموذج انذار موظف بسبب الغياب” الذي تعرفنا فيه على كيفية كتابة نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، وتناولنا استخدامات نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وبعض المعلومات المهمة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وختمنا المقال بطريق تقديم هذا الإنذار.

نعدكم بتقديم مزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلبات، عند تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).