يحتل تقييم الأداء الوظيفي جانبًا مهمًا من جوانب التطوير نحو الأفضل في الكثير من المؤسسات والشركات؛ ونظرًا لذلك نتناول في مقالنا لهذا اليوم: نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

أوضحنا فيه كيفية إجراء التقييم للموظفين، وما هي انعكاساته على أداء مؤسسات العمل المختلفة؟ وكيف يتم تقييم الموظفين؟ ومن هو المسؤول عن عملية التقييم؟ ومن يقوم بعملية التقييم؟ وغير ذلك من التفاصيل والمعلومات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وللحصول على نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وغيره من الخدمات الأخرى، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0556663321).

أعزاءنا القراء، بين أيديكم مقال بعنوان: نموذج تقييم الأداء الوظيفي:


نموذج تقييم الأداء الوظيفي

في هذا المحور من المقال نتناول مفهوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي؛ حيث ينتج هذا المفهوم عن طريق اندماج مفهومي الأداء الوظيفي، وتقييم الأداء الوظيفي، فالأداء الوظيفي يقصد به النشاطات التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة عن طريق موظفيها.

أما بالنسبة لتقييم الأداء الوظيفي فيُستخدم لقياس مستوى الإنتاج الناتج عن نشاطات الموظفين، وتقديم المعلومات التي يحتاجها المدراء لغايات الترقية، ورفع الأجور، وحتى تسريح العمال، بمعنى أن مفهوم تقييم الأداء الوظيفي يعتبر قياس أداء الموظف والحكم على قدراته، وهل له القدرة على التطور أم لا؟ كما أنه بمثابة وسيلة إيجابية تُساعد إدارة المؤسسة أو الشركة على تحقيق إصدار الأحكام الموضوعية على الموظفين، والتأكد من مدى قدرتهم على الإبداع والابتكار، والتحقق من طبيعة تصرفاتهم وسلوكهم في بيئة العمل، وملاحظة التحسن والتطور في أدائهم العملي.

ويتم تقييم الأداء الوظيفي وفقًا لطبيعة الشركة أو المؤسسة والنشاطات التي تمارسها، ومرتكزات التقييم لا بد أن يتم تجهيزها في استمارة مطبوعة يُطلق عليها نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

وهذا النموذج من اختصاص إدارة الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة؛ حيث تقوم بإعداده وطباعته، والقيام بتوزيعه على الموظفين والعاملين في الشركة أو المؤسسة؛ حتى يقوموا بتعبئة كافة المعلومات والبيانات الشخصية، ومن ثم القيام بالإجابة على الأسئلة الموجودة في النموذج، والتي إما أن تكون أسئلة مباشرة، أو اختيار من متعدد.

ولا شك أن المؤسسات والشركات تسعى من وراء نموذج تقييم الأداء الوظيفي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المهمة، وأبرزها ما يأتي:

  1. معرفة سلبيات وإيجابيات الموظف في بيئة العمل، مما يساعد في تمكُّن الشركة أو المؤسسة من تطوير قدرات موظفيها، وذلك بالشكل الذي يتناسب مع متطلبات العمل الذي تقوم به.
  2. معرفة مدى التزام الموظف، وهل هو كفء أم لا؛ ليشغل تلك الوظيفة التي أسندت إليه، وهذا يُسهم في تحسين أداء الموظف في العمل.
  3. خلق حلقة وصل بين الموظف ومؤسسة عمله، ويساعد على التفوق والتقدم في بيئة العمل، وتحفيز الموظفين نحو الأداء الأفضل.
  4. حصول الموظفين على حقوقهم بصورة عادلة، وذلك من خلال دعمه لزيادة الرواتب والترقيات والعلاوات والبدلات وكل ما له علاقة بالجانب التحفيزي والتشجيعي.

كيف يتم تقييم الموظفين

يتم تقييم الموظفين وفقًا لطرق تقييم الأداء التي تنص عليها الأبحاث المختصة بالدراسات المتعلقة بمستوى الأداء الوظيفي، ومن تلك الطرق التي نستند عليها عند إجراء عملية التقييم الوظيفي ما يأتي:

  1. أولًا: التقييم بالأهداف: وفي ضوء هذه الطريقة يقوم المدير بتحديد مجموعة من الأهداف والأولويات التي يجب أن تتحقق في مدة زمنية معينة من قِبَل الموظفين، ومن ثم يقوم بمقارنة الأداء التطبيقي والواقعي لموظفي المؤسسة أو الشركة، ومن خلال هذه المقارنة تتمكن الشركة أو المؤسسة من التعرف على مجموعة أخطاء الموظفين وتعليمهم وإرشادهم نحو الأداء الوظيفي المطلوب.
  2. ثانيًا: التقييم بالأحداث الحرجة: ترتكز هذه الطريقة على تقييم أداء الموظفين بناء على السلوك الناتج عن كل موظف؛ حيث يتم تسجيل الأحداث الرئيسة التي تم ملاحظتها على الأعمال والمهام الموكلة للموظف، وتصنيف إدارة الشركة أو المؤسسة لما هو سلبي أو إيجابي خلال فترة محددة من الزمن.
  3. ثالثًا: قائمة الاختبار: تتمثل هذه الطريقة بكتابة المدراء لقائمة من العبارات الخاصة بمهام الموظفين، والأساليب التي يجب اتباعها، كما يُشير مدير المؤسسة إلى وجوب امتلاك كل موظف لصفة معينة، وهذه الصفات الهدف منها هو تشكيل بيئة عمل تكاملية لها فاعليتها في الإنتاجية الكبيرة لدى المؤسسة، وجودة الإنتاج بأقل جهد وكُلفة.
  4. رابعًا: التدرج البياني: في هذه الطريقة يتم قياس أداء الموظف بواسطة الاعتماد على مدى قدرة الموظف على الالتزام بمواعيد العمل، والترتيب لمهام العمل، والتعاون مع الزملاء وخلق روح الفريق الواحد، والإبداع المتميز بالجدة والابتكار، والظهور بمظهر لائق وأنيق له مردوده الإيجابي الكبير على مؤسسة العمل.

ويتم تقييم الموظف في ضوء هذه الطريقة بدرجات تتباين ما بين الدرجة وحتّى خمس درجات لكل معيار من المعايير المتفق عليها، ومن الممكن أيضًا أن يُعطى وزن لكل معيار، وكلَّما كان الوزن أثقل وأكبر قيمة دل على أهميته ووجوب إنجازه وتحقيقه، بعد ذلك تُضرب درجة التقييم الخاصة بالمعيار بوزنه وتُجمع جميع النتائج لتقييم الموظف.

 متى يتم التقييم الوظيفي

يتم التقييم الوظيفي لأداء الموظفين عادة في نهاية السنة المالية، أو بنهاية سنة خدمة للموظف، وينبغي أن يتم التقييم بشكل دوري سواء أكان شهريًّا أو ربع سنوي، بما يساعد على الاطلاع الدائم على المستجدات التي قد تؤثر على بيئة العمل.

وبعد إجراء عملية تقييم الموظفين يتم كتابة الأهداف التي حققها الموظف، والمواقع التي تخلَّف بها، مما يسهل على مدراء العمل مراجعته ومناقشته؛ لضمان التحسين في العمل، وتحقيق المطلوب إنجازه في بيئة العمل.

وتفيد عملية تقييم الموظفين في تتبع أداء الموظفين، ومدى مناسبة الأعمال، ومدى رضى الموظفين عن مهام العمل المطلوبة، وعن التطورات التي تحدث داخل المؤسسة، كما يساعد تقييم الموظفين على تحسين وتحفيز الموظفين بواسطة التعرف على احتياجات فريق العمل والأفراد داخل الأقسام المختلفة.

 كيف ارفع تقييمي الوظيفي

نظرًا لأهمية نموذج تقييم الأداء الوظيفي؛ لأنه يترتب على نتائجه تحديد المستحقات المالية من رواتب وعلاوات وبدلات ومكافآت، فضلًا عن تحقيق مؤسسة العمل للأرباح المادية بأقل جهد.

وعملية التقييم الوظيفي تعدُّ عاملًا مُحفِّزًا للموظفين نحو الأداء الأفضل في بيئة العمل، وهذا يتطلب منهم العمل نحو تطوير قدراتهم وخبراتهم، وذلك بما يتماشى مع متطلبات العمل.

وهذا التطوير في عملية التقييم يقف على عاتق الشركة أو المؤسسة التي لا بد لها أن تسعى نحو تسهيل وتذليل الصعوبات أمام الموظفين، فهي هنا تقوم بتجهيز الورش والندوات التي تهدف إلى تطوير الأداء الوظيفي لدى كادر العمل.

ومن ناحية أخرى تقوم الشركة أو المؤسسة بتهيئة المجال للمشرفين على عملية التقييم، وتهيئ لهم كافة السبُل التي تساعدهم على إعداد نموذج تقييم الأداء الوظيفي وفق أحدث الطرق.

وبعد أن يقوم المختص بكتابة ومراجعة نموذج تقييم الأداء الوظيفي، يُمكن له أن يقوم بتسليم ذلك النموذج إلى إدارة الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة التي ينتمي إليها، ويكون التسليم يدًا بيد، إما بالمراسلة عبر البريد الإلكتروني، أو عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي التي تتيحها تلك المؤسسة، مثل: البريد الإلكتروني.

حيث تقوم إدارة الشركة بإتاحة عملية التقييم عبر ذلك النموذج، وذلك من خلال توزيعه بشكل ورقي إلى الموظفين، أو رفع ذلك النموذج بشكل إلكتروني على أحد الروابط الإلكترونية، وهنا يُمكن للموظف الدخول إلى ذلك الرابط وتعبئة نموذج تقييم الأداء الوظيفي وحفظه على الرابط الإلكتروني المُتاح من مشرفي التقييم للمؤسسة على الإنترنت.

من يقوم بتقييم الموظف

من الضروري أن تقوم إدارة العمل لأي شركة أو مؤسسة بالعمل على إعداد وتأهيل من يقوم بتقييم الموظف، وذلك بحسب ما يتناسب مع متطلبات بيئة العمل.

وعلى ذلك تنهض الفرق المختصة بتقييم الموظفين بأعباء كبيرة على عاتقها، لا سيما وأن المعيار الأساس الذي يتميز به نموذج تقييم الأداء الوظيفي، والتقارير التي تصدر عنها هي الدقة والرصانة والجودة، وأحيانًا يقوم مدراء العمل بعملية التقييم للموظف، وفي بعض الأحيان يتم إسناد عملية التقييم الوظيفي إلى الموظفين انفسهم، وهذا ما يُطلق عليه بالتقييم الذاتي.

وتكمن أهمية عملية تقييم الموظف بأنه يستند عليها قرارات التثبيت والفصل والترقية والاستغناء، ووفق عملية التقييم الوظيفي للموظف تستطيع إدارة المؤسسة أو الشركة بعمل تقارير واحصائيات دورية تواكب ما تسعى إلى تحقيقه من جودة في الإنتاج، وجودة في الأداء.

وبناء على نموذج تقييم الأداء الوظيفي يرتكز على خمسة أسس عند عملية تقييم الموظف، وهي كما يلي:

  • الإنتاجية: يقصد بها مقدار العمل الذي أُنجز بفترة زمنية مقدرة من قبل إدارة المؤسسة.
  • الجودة: تعتمد بشكل كبير على المعايير والقوانين وما إذا تم تطبيقها أثناء عملية الإنتاج، أي أنّها مقياس لكفاءة الإنتاج الذي تسعى المؤسسة إلى تحقيقه من وراء عملية التقييم الوظيفي.
  • المبادرة: وهي المعيار الذي يُعبِّر عن مدى إمكانية تصرف الموظف وإنجاز العمل من تلقاء نفسه، وذلك دون أن يتلقى الأمر من مرؤوسه أو صاحب العمل نفسه.
  • العمل بالروح الجماعية: بحيث يتم تسخير الجهود الجماعيّة لمجموعة من الموظفين لإنجاز العمل بأقل جهد وأكبر كفاءة، وهذا ما نطلق عليه بروح الفريق الواحد.
  • حل المشاكل: تكمن بالاستراتيجية التي يتبعها الموظف بعد إجراء عملية التقييم الوظيفي؛ لحل المشاكل التي تقع أثناء العمل بكفاءة عالية.

اقرأ أيضًا: تثبيت وظيفة

صيغة تقييم الأداء للموظف

يعتبر نموذج تقييم الأداء الوظيفي نظامًا متكاملًا وذكيًّا يعمل كأداة قياس بناءً على مجموعة من المعايير، ويتجسد بخمس خطوات وهي كما يلي:

  • وضع نموذج تقييم الأداء الوظيفي.
  • العمل على تحديد المقاييس والمعايير التي يتم التقييم على أساسها.
  • القيام بتحديد التوجيهات والإجراءات التي يجب اتخاذها بعد عملية التقييم.
  • العمل على وضع قانون عقوبات، وإجراءات لنهاية الخدمة.
  • إنشاء جدول زمني للتقييم، وذلك بما يتناسب مع الشركة، فكل شركة أو مؤسسة لا يمكن تقييمها بنفس النموذج للمؤسسة السابقة.

وفيما يأتي نتناول نموذج تقييم الأداء الوظيفي بشكل تطبيقي شارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

شركة/ ……………………………. للصناعات الغذائية.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي للعام 2022.

اسم الموظف/ …………………………

الوظيفة/ ………………………..

الإدارة/ ……………………….

القسم/ ……………………………

تاريخ التعيين/ …./ …./ …………….

أهم إنجازات الوظيفة التي تمت خلال الفترة السابقة:

  • ………….
  • ………….
  • ………….
  • ………….

نقاط القوة في الموظف:

  1. ………….
  2. ………….
  3. ………….
  4. ………….

مجالات التقصير منذ آخر تقييم:

  1. ……………
  2. ……………
  3. ……………
  4. ……………

مهارات العمل داخل الفريق:

  1. …………….
  2. ……………
  3. ……………
  4. ……………

المجالات التي بحاجة إلى تحسين:

  1. …………….
  2. ……………
  3. …………….
  4. ……………

درجات التقييم/ …………………

توقيع الموظف/ ……………….

تاريخ التقييم/ …./ …./ …………….


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقييم الأداء الوظيفي، تطرقنا فيه إلى مفهوم نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وكيف يتم تقييم الموظفين، ومتى يتم التقييم الوظيفي، وكيف أرفع تقييمي الوظيفي، ومن يقوم بتقييم الموظف، وصيغة تقييم أداء الموظف، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لكيفية عمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي

وللمزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0556663321).