بإبداع لا محدود، نمضي معك -عزيزي القارئ- وننتقي لك أعذب الكلمات وأرق العبارات لنقدم لك أفضل نموذج خطاب اعفاء في هذا المقال، وهو خطاب يحتاج إليه كثير من المواطنين والعاملين في المملكة العربية السعودية، وغيرهم ممن قد يتعرضون لظروف خاصة تمنعهم من الوفاء بما عليهم من التزامات.

إن كنت ممن يريد أن يتقدم بطلب نموذج خطاب اعفاء مبسط وواضح وسريع الاستجابة، فإننا عبر هذا المقال سنوضح لك الخطوات النظرية والتطبيقية لكتابة نموذج معروض اعفاء بأسلوب مقنع ومؤثر.

للحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بسعر رمزي جدًّا، ندعوك للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج خطاب اعفاء

في هذا المحور الرئيسي من نموذج خطاب اعفاء، نتطرق إلى الخطوات النظرية التي ينبغي عليك اتباعها عند كتابة نموذج خطاب اعفاء، وهي:

  1. بدء نموذج خطاب اعفاء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي تعبير وجداني راقٍ، ويدل على الانتماء إلى الهوية الإسلامية، وأصبحت عنصرًا لا غني عنه في جميع الطلبات والخطابات.
  2. تحديد تاريخ تقديم نموذج خطاب اعفاء، ويستحسن أن يكون بالتاريخين الهجري والميلادي.
  3. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي تود أن توجه إليها نموذج لخطاب إعفاء، سواء كانت وزارة أو شركة أو مؤسسة أو جامعة أو قاضي محكمة أو مدير بنك أو مدير مستشفى… إلخ.
  4. تحية الجهة الموجه إليها نموذج لخطاب الإعفاء؛ لأن ذلك أمرٌ لا بد منه في تقديم المعاريض والشكاوى والطلبات وغير ذلك، وعادة تكون التحية “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وإتباعها بـ”تحية طيبة وبعد”.
  5. الإشارة إلى اسم موضوع نموذج لخطاب إعفاء، كالآتي: “الموضوع/ نموذج إعفاء من رسوم الجامعة أو نموذج إعفاء من مهمة إدارية أو نموذج إعفاء من قرض بنكي… إلخ”.
  6. ذكر بيانات مُقدم معروض الإعفاء، وتشمل “الاسم والرقم الوطني ومكان الإقامة”، وفي حالة إذا كان نموذج الإعفاء مُقدمًا من طالب جامعي للإعفاء من رسوم الدراسة، فيمكن أن يضيف إلى تلك البيانات “الرقم الأكاديمي أو رقم القيد”، وإن كان ولي أمر الطالب، فيكتب اسمه ورقمه الوطني ورقم هاتفه”.
  7. شكر الجهة المقدم إليها نموذج خطاب اعفاء، والإشادة بمجهوداتها لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكل مختصر دون إطالة أو مبالغة.
  8. تحديد الهدف من نموذج خطاب الإعفاء، والأسباب التي جعلت مقدمه يلجأ لكتابة هذا النموذج.
  9. اختتام نموذج خطاب اعفاء بعبارات الدعاء والشكر والتقدير للجهة التي ستمنحه الإعفاء من الرسوم.
  10. تذييل نموذج خطاب اعفاء بـ”اسم ورقم هاتف وتوقيع” مقدِّم النموذج، لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا لتقديم نموذج معروض إعفاء.
  11.  إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير الطبية بالطلب، لتأكيد المعلومات الواردة في نموذج خطاب اعفاء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب إعفاء

نموذج خطاب اعفاء من الرسوم

يمثل نموذج خطاب إعفاء من الرسوم واحدًا من النماذج الحساسة التي يلجأ إليها بعض الطلاب في المدارس أو الجامعات ممن تعسرت على أسرهم الظروف، وأصبحوا في حالٍ لا يستطيعون معها دفع رسوم الدراسة، فيقومون بتقديم مثل هذا النموذج بحثًا عن إعفائهم، ورغبة في مواصلة تحصيلهم العلمي.

بهذا فإن عدم النظر إلى نموذج لخطاب إعفاء من الرسوم بعين الرحمة والإنسانية، يؤدي إلى تحطيم أنفس هؤلاء الطلاب الذين تحكمهم ظروف معيشية صعبة منعتهم من دفع الرسوم، فيستسلمون إلى الإحباط واليأس وتحطيم الأمنيات في أنفسهم.

عليه فإن على الجهات المختصة أن تنظر بعين الاعتبار على نموذج اعفاء من الرسوم، الذي يتقدَّم به الطلبة أو أولياء أمورهم، من أجل رغبتهم في تجاوز الوضع الذي حل بهم، لأنه بالفعل هناك عديد من الطلاب والطالبات الذين يسعون إلى التعلم والتعليم، ولهم أحلامهم وأهدافهم التي يريدون تحقيقها في الحياة من خلال إتمام تعليمهم، ولكنهم لن يستطيعوا تحقيقها دون الحصول على شهاداتهم التعليمية.

لذا على الجهات الخاصة المعنية النظر إلى هذه الحالات الخاصة، والنظر إليها بعين الرحمة، والتعاون معهم في إتمام عملية التعليم، إذ إنها الوسيلة الوحيدة من أجل حياة كريمة، وتحقيق أهدافهم وأحلامهم، فمن حق أي طالب الحصول على مثل هذا الإعفاء لإتمام دراسته.

كذلك علينا جميعًا دعم هؤلاء الطلاب الذين يرغبون في استكمال تعليمهم الدراسي أو الجامعي، سواء في المدارس أو الجامعات، حفاظًا على نفسياتهم، وحقهم في الحصول على التعليم، من أجل تحقيق أحلامهم وأهدافهم التي يطمحون إلى تحقيقها في المستقبل.

إذ إن قبول نموذج لخطاب إعفاء من الرسوم يُجنِّب هؤلاء الطلاب قسوة الحياة، فحقًّا على جميع الأفراد أن يتعلموا، وحقًّا عليهم أن يحظوا بفرصة لتحقيق ما تصبو إليه نفوسهم من أحلام وأهداف وطموحات.

إن من الخطابات التي يتقدم بها كثير من الجامعيين نموذج لخطاب إعفاء من الرسوم الدراسية الجامعية، إذ أن كثيرًا من الطلاب يجدون مشقة كبيرةً في سداد الرسوم الجامعية، فبعضهم أيتام وليس لديهم من يعولهم، أو من يوفر لهم الرسوم الدراسية، أو أنهم أبناء لأسر فقيرة ومعدمة، ليس لديهم مصدر دخل ثابت يؤمن لهم متطلبات الحياة واحتياجاتها من المأكل والمشرب والمسكن والملبس والتعليم أيضًا.

قد يكون النموذج الذي تحتاج الإعفاء منه محددًا برسوم مالية يطلبها منك القطاع الذي يقدم لك خدمة معينة، سواء في العمل أو في غيره من الأماكن والجهات التي يعمد إليها الأفراد لطلب خدمة ما، فقد يلجأ الموظف البسيط إلى الاستدانة لتغطية رسوم تعليم أحد أولاده، وأيضًا لا يستطيع الاكتفاء بذلك، خاصة إن تعرض لظرف طارئ يمنعه من القيام بواجبه تجاههم، فنموذج الإعفاء من الرسوم هنا هو طريقه ليتقدم به إلى من يهمه الأمر، بطلب مسامحته وإعفائه من المبلغ المطلوب منه سداده لرسوم دراسة ابنه.

في  السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لنموذج خطاب اعفاء من الرسوم:

بسم الله الرحمن الرحيم

 الأستاذ الدكتور المحترم/ …….. عميد كلية/……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب إعفاء من رسوم الجامعة

أحيطكم علمًا بأني الطالب/…………… مُقيَّد في قسم الطب البشري المستوى الأول، وأبلغكم بأنه عليَّ قسط هذا العام وقدره (……… ريال)، ولم أتمكن من دفعه.

سيادة العميد:

من الناس من ليست لديه الإمكانات المالية التي تؤهله وتساعده على النجاح والقدرة على مواصلة تعليمه الأساسي والجامعي، لذلك قد يترك مقاعد الدراسة منذ صغره بسبب فقر والديه، وعجزهما المالي عن دعمه في دراسته.

الطالب دون الحصول على الدعم المالي، قد يتعذر عليه مواصلة مشواره العلمي بسبب عجزه عن دفع التكاليف المالية، خاصة إذا قدَّم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم وتم رفضه، في ظل عجزه عن إيجاد حل لمشكلة دفع الرسوم، فقد يصل إلى مرحلة من اليأس والإحباط تمنعه من الوصول إلى أهدافه العلمية، أو تلك الأهداف التي يكون المجال التعليمي عاملًا مساعدًا في تحقيقها.

سيادة العميد:

من الصعب على الإنسان أن يكون في عيش رغيد وسعة من الرزق وراحة بال، ثم في عشية وضحاها تتبدل أحواله، وتتغير مستوى معيشته، ويتحول رغد العيش إلى فاقة وحاجة، ويتعذر عليه أن يجد ما يسد رمقه.

لقد كنت أعيش مع عائلتي الصغيرة في هدوء وسعادة واطمئنان، وكان والدي من يتولى أمورنا، ويقوم على شؤوننا، ويوفر لنا حاجاتنا. لم نكن نطلب شيئًا إلا ويقوم بتوفيره لنا من غير تردد، لقد كنا نعيش في نعيم ورفاهية، لكنهما لم يدوما طويلًا.

إذ إن والدي الذي كان يعمل في وظيفة خاصة تعرض لحادث مروري في أثناء عودته من مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وتوفي قبل أن يصل إلى المستشفى.

سيادة العميد:

حين توفي والدي، كنت حينها في المرحلة الثانوية، وقد فقدت من كان يلبي لي طلباتي وحاجاتي الدراسية، لذا وجدت صعوبة بالغة في مواصلة مسيرتي التعليمية، لكني برغم كل تلك الصعوبات والظروف أنهيت المرحلة الثانوية، ثم انتقلت بعدها للدراسة في الجامعة، لكن كثيرًا من العقبات تقف أمام مواصلتي الدراسة، وأهمها الرسوم الجامعية.

سيادة العميد:

لم يعد لي سند من قريب أو غيره، فأنا أكبر إخواني، وعدم دفعي للرسوم الجامعية يعني أن أترك الدراسة، وهذا ما يحُزنني كثيرًا.

لذا فإني أقدم إلى سيادتكم نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، فأرجو منكم الموافقة على ذلك، حتى أتمكن من مواصلة دراستي الجامعية.

أدام الله صحتكم وعافيتكم، ويسَّر أموركم في الدنيا والآخرة، وتقبلوا خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الجامعي/ …………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………..

التوقيع/ …………

نموذج خطاب اعفاء من شهر الانذار

إن شهر الإنذار إخطار يتم توجيهه من أحد طرفي عقد العمل إلى الطرف الآخر، مبينًا فيه رغبته في إنهاء علاقة العمل منعًا للمفاجأة، حتى تُتاح الفرصة للتدبر والتصرف وإيجاد البديل لأيٍّ منهما، فإذا أراد صاحب العمل إنهاء العقد، فيجب عليه دفع راتب الأشهر المُتبقية للموظف، والأمر نفسه ينطبق على الموظف في حالة تقديم الاستقالة مبكرًا.

إذ يحق لكل من صاحب العمل أو الموظف إنهاء العقد مع فترة إشعار مدتها شهر كحد أدنى، باستثناء الحالات الاستثنائية التي تم ذكرها في العقد، ويحق للموظف إنهاء عقد العمل دون أي فترة إشعار في الحالات التالية:

  • احتيال صاحب العمل في وقت التعاقد مع الموظف، فيما يتعلق بحالة العمل وظروفه.
  • قيام صاحب العمل أو أي مُمثل عن صاحب العمل بابتزاز الموظف.
  •  وجود خطر متحقق في مكان العمل، يُهدد سلامة الموظف وأمنه.
  • وجود قسوة في معاملة الموظف من قِبَل صاحب العمل، إما بالظلم أو الإهانة أو غيرهما.

في غير هذه الحالات المذكورة، لا يحق للعامل الخروج من العمل دون فترة إشعار، وإذا خرج في فترة الإشعار، فإنه مُلزم بتعويض صاحب العمل، وفي هذه الحالة يحتاج إلى أن يتقدم بخطاب إعفاء من شهر الإنذار، لذلك سنقدم لك -عزيزي القارئ- في السطور التالية نموذجًا تطبيقيًّا لخطاب اعفاء من شهر الإنذار:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير شركة/ ………. الموقر/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب اعفاء من شهر الإنذار

أنا الموظف/ …………….، أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفائي من شهر الإنذار، إذ إني تقدمت إلى سيادتكم باستقالة من وظيفتي، لسبب ذكرته في طيات تلك الاستقالة، ألا وهو وفاة أبي الذي ترك فجوة وفراغًا كبيرًا في عائلتنا، فقد كان يرعانا نِعمَ الرعاية.

الأمر الذي اضطرني للعمل من البيت من أجل سد هذه الفجوة، ونظرًا لطبيعة عملي في هذه الشركة التي لا تسمح لي بالعمل عن بعد، تعاقدت مع إحدى الشركات للعمل عن بعد من أجل التفرغ لرعاية إخوتي وأبنائي.

إذ إنني في الحقيقة لا أستطيع الالتزام بشهر الإنذار، فأرجو إعفائي نظرًا لهذه الظروف التي أمرُّ بها، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

الرقم الوظيفي/ …………..

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض اعفاء

نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري

الصندوق العقاري عبارة عن صندوق تنموي غير ربحي، تم إنشاؤه بموجب مرسوم ملكي، ويقوم بتقديم القروض للمواطنين من أجل مُساعدتهم على إقامة مساكن خاصة بهم.

يعد نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري من النماذج التي من الممكن تقديمها، ليس فقط للصندوق العقاري بل إلى أي جهة رسمية أخرى، بشرط أن تكون هذه الجهة معنية بإصدار الإعفاء عن الأقساط المُتبقية من القروض، من هذه الجهات -على سبيل المثال لا الحصر- الديوان الملكي.

من نماذج الخطابات التي يُمكن استخدامها من أجل إرسال خطاب أو برقية، للحصول على الموافقة على الإعفاء من صندوق التنمية العقارية ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري

أبعث إليكم بهذا الخطاب من أجل الحصول على موافقتكم على إعفائي من سداد الأقساط المتبقية من القرض الذي حصلت عليه من بنك التنمية العقارية، نظرًا إلى أنني قد تعرضت إلى حادث أليم، فقدت على إثره قدرتي على العمل أو القيام بأي مجهود، فلم يسعفني القدر لاستكمال سداد القرض.

لذا كلي أمل في الحصول على موافقتكم لمساعدتي على السداد وفقما ترونه مناسبًا، ولقد قمت بإرفاق جميع المستندات التي تؤكد صدق كلامي، وما يُثبت كل ما ورد من معلومات في طلبي، وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

محل الإقامة/ …………..

رقم الهاتف/ ……………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ……………

في ختام هذا المقال الموسوم بنموذج خطاب اعفاء، وصلنا معكم إلى نهاية رحلتنا، إذ أوردنا في مستهل مقالنا الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج خطاب اعفاء، ثم استعرضنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة لكيفية تقديم نموذج خطاب اعفاء من الرسوم ومن شهر الإنذار ومن الصندوق العقاري.

لتحصلوا على مزيد من خدماتنا الكتابية الحصرية لجميع أشكال الطلبات والمعاريض والشكاوى بسعر رمزي، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).