بأبلغ المعاني وأروع الألفاظ وأجمل العبارات، نزودكم في هذا المقال بموضوع مهم جدًّا، وهو “نموذج طلب إجازة بدون راتب word” وقد حرصنا فيه على تزويدكم بما تبحثون عنه من صيغ لطلب الإجازة دون راتب، لمساعدتكم على كتابة هذا النوع من الطلبات.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب إجازة بدون راتب word 

نموذج طلب إجازة بدون راتب word من أهم أنواع النماذج التي يحتاج إليها الموظف لتقديم طلب إجازة بدون راتب؛ إذ يرجع ذلك إلى طبيعة الحياة الخاصة التي يعيشها الموظف، ولا شك أنها تختلف من واحد إلى آخر.

بطبيعة الحال وبحسب الإجازات ومدة كل منها القانونية، نجد أن نموذج طلب إجازة دون راتب word يتم اللجوء إليه من قِبَل الموظف في بعض الحالات التي نوجز أهمها في النقاط الآتية:

  1.  الموظف الذي استنفد كل أيام إجازته السنوية، وبحاجة إلى نقاهة واسترخاء، فهو هنا يقوم بتقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word.
  2.  الموظف الذي حصل على منحة دراسية لاستكمال دراساته العليا (ماجستير ودكتوراه) فيلجأ إلى تقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word.
  3. الموظف الذي بحاجة إلى السفر مع العائلة لزيارة الأهل والأصدقاء، وقد استنفد مدة إجازته السنوية كلها، فيقوم بتقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word.

على الموظف عند تقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word، أن يتبع مجموعة من الملاحظات المهمة عند كتابة نموذج الإجازة، سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص، ومن تلك المعايير نذكر ما يأتي:

  1. الحرص على سلامة العبارات، وجودة الألفاظ، وصحة الكتابة؛ إذ لا بد من عدم الإسهاب والإطالة، ومن الأفضل عرض الموضوع باختصار ووضوح ودقة.
  2. تحرِّي الصدق في كتابة أسباب تقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word؛ لأن الأسباب العاطفية والمزاجية والبعيدة عن الصحة تضع صاحبها في موقف محرج، ولن توافق مؤسسة العمل على تلك الإجازة مطلقًا.
  3. الحرص على عدم تكرار تقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word في وقت متقارب؛ لأن ذلك الأمر يلحق الضرر بالعمل، ويخلق انطباعًا غير جيد عن الموظف.
  4. من الضروري الإشارة إلى الأسباب والظروف المتعلقة بتقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word؛ لأنها تُشكِّل عامل دعم لطلب الإجازة، وتوضح مدى أهمية الموافقة على الطلب من عدمها.
  5. الحرص على عدم المبالغة والتهويل في ذكر الأسباب المتعلقة بتقديم نموذج طلب إجازة دون راتب word؛ من أجل وضوح الأسباب والظروف التي قدَّم الموظف فيها طلب إجازته.
  6. على الموظف الراغب في الحصول على نموذج طلب إجازة دون راتب word أن يقدم طلبه قبل مدة من بدء تحديد الإجازة؛ حتى تتمكن مؤسسة العمل من إيجاد البديل المناسب لشغل العمل حتى عودة الموظف إلى عمله.
  7. إحضار مجموعة من الأوراق والمستندات والتقارير الطبية التي تدعم نموذج طلب إجازة دون راتب word؛ وذلك حتى يحظى الطلب بالقبول.

في آخر هذه الفقرة، دعونا نشير إلى أن نموذج طلب إجازة بدون راتب word يحتل أهمية كبيرة في ترسيخ علاقة الموظف بمؤسسة عمله؛ لأن الموظف الراغب في الحصول على طلب الإجازة يراعي جهة عمله، إذ لا يمكن أن يقوم الموظف بالعمل وهو بحاجة إلى معالجة ظرف ما، ولكنه ظرف خاص لم تنص عليه لوائح قانون العمل؛ إذ إن غياب الموظف دون أن يأخذ إجازة، قد يدفع المسؤول عن العمل كالمدير أو صاحب المؤسسة أو الشركة أو مدير الموارد البشرية إلى اتخاذ إجراء بفصل الموظف من عمله وتوظيف غيره.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة طلب اجازة

طريقة طلب اجازة بدون راتب قطاع خاص

عند كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word، لا بد من اتباع مجموعة من المعايير المهمة؛ للخروج بنموذج مؤثر وقوي، وفيما يأتي نضع بين يديكم تلك المعايير، وهي:

  1. ابتداء نموذج طلب إجازة بدون راتب word بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر أساسي في بداية الخطابات والطلبات والمعاريض الرسمية.
  2. الإشارة إلى اسم المسؤول المختص بالموافقة على نموذج طلب إجازة بدون راتب word.
  3. توجيه التحية المناسبة في نموذج طلب إجازة بدون راتب word للمسؤول عن البت فيها، وتكون التحية تأدبًا واحترامًا، وذلك على النحو التالي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.
  4. كتابة موضوع نموذج طلب إجازة بدون راتب word بشكل موجز وواضح ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ طلب إجازة بدون راتب”.
  5. الإشارة إلى البيانات الوظيفية للموظف، وتتضمن: الاسم، والرقم الوظيفي، والمسمى الوظيفي، والقسم، والإدارة.
  6. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير من الموظف إلى الجهة التي تم تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب word إليها، إذ يجب عليه أن يشير إلى مدى التعاون والتسهيلات التي لمسها من إدارة العمل منذ أن التحق بهذه المؤسسة، ويجب أن يكون العرض بأسلوب عذب وبديع، وواضح المعنى والمبنى، وذلك اعترافًا واعتزازًا منه بما أسدت إليه مؤسسة عمله، وهذا يمثل عاملًا مهمًّا في الحفاظ على العلاقة القوية بين الموظف ومؤسسة عمله.
  7. عرض أسباب تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب word؛ وكذلك يجب أن يتقدم الموظف بطلب الإجازة بصورة مباشرة، وأسلوب مختصر وواضح؛ حتى تتمكن جهة العمل من فهم ما يطلبه الموظف بالتحديد، إضافة إلى أهمية تحديد مدة الإجازة من خلال الإشارة إلى تاريخ بدئها وموعد انتهائها.
  8. خاتمة نموذج طلب إجازة بدون راتب word بالاستعطاف والرجاء للجهة المسؤولة عن منح الإجازة، مع تقديم الشكر والتقدير لحسن تعاملهم ومراعاتهم للموظف.
  9. تذييل نموذج طلب إجازة بدون راتب word بالإشارة إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالموظف، وتتضمن: الاسم ورقم الهاتف والتاريخ والتوقيع.

نموذج طلب اجازة بدون راتب في القطاع الخاص

تتعدد أنواع الإجازات في مجال العمل التي نصَّ عليها قانون العمل السعودي، ولكن تلك الإجازات لكل منها أسباب وظروف معينة، فنجد منها إجازات المرض، وإجازات الظروف الطارئة، وإجازات الظروف العائلية، وإجازات أداء الامتحانات، والإجازة السنوية، وهناك أنواع كثيرة أخرى.

لقد تكفَّل قانون العمل السعودي بتحديد المدة الزمنية لكل من تلك الإجازات، ولذا فإنه لا بد على الموظف عند تقديم الإجازة أن يحرص على أن تكون أسباب الإجازة التي سردها في نموذج الطلب حقيقية وواقعية، وألا يبالغ في سرد تلك الأسباب وتفصيلها، وأن يحرص على الدقة والاختصار.

لذا فإن نموذج طلب إجازة بدون راتب word أحد النماذج المهمة للموظفين على مستوى العالم، ويُستخدم في القطاعين العام والخاص، ومن أجل ذلك فقد حاولنا كثيرًا، أن نصيغ لكم أبرز الأمثلة عن نموذج طلب إجازة بدون راتب word، حتى نُسهل عليكم فرصة الحصول على نموذج من هذا النوع.

إذ إن هدفنا الأول من هذا المقال الحصري أن نُلبي ما يحتاج إليه الموظف في مؤسسات العمل المختلفة، وحتى لا يظل الموظف في حيرة من أمره، ويفكر مليًّا في كيفية تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب word، وذلك اهتمامًا بالموظف، ومراعاة لظروفه وما يعانيه من أمور طارئة، تجعله في وضع حرج، وتعيق بينه ومواصلة العمل بصورة جيدة، وهذا الأمر علاجه في تقديم نموذج إجازة دون راتب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

خطاب اجازة مرضية

المرض أحد أهم أسباب تقديم الموظفين للإجازات، وفي هذه الفقرة نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح لكيفية كتابة نموذج طلب إجازة دون راتب، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة دون راتب

أنا الموظف/ …….. الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ …… القسم/ ….. الإدارة/ …….

أتقدَّم إليكم بأسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهد وتفانٍ في سبيل نجاح العمل، وأشكركم من أعماق قلبي على تفهمكم للموظفين على الدوام.

يطيب لي أن أرسل إليكم هذا الطلب للحصول على إجازة دون راتب، فأنا في أمسِّ الحاجة إليها، على أن تكون هذه الإجازة للمدة من تاريخ …/ …/ 2022 م إلى تاريخ …/…/ 2022 م، وذلك من أجل سفري مع الأهل لتلقي بعض الفحوصات والجلسات الطبية، وقد أرفقت لكم كل الأوراق والتقارير التي تؤكد صحة ما أقول.

أرجو منكم أن تنظروا إلى طلبي بعين الاعتبار، وأن تتكرموا بالموافقة عليه، مع جزيل شكري وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

معروض طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …….. مدير شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة دون راتب

أنا الموظف/ …….. الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ …… القسم/ ….. الإدارة/ …….

سيدي الكريم، أتقدَّم إليكم بهذا الطلب، وهو نموذج طلب إجازة دون راتب، إذ إني في حاجة ماسَّة للحصول عليها، ولا بد أن أحظى بها، فطفلي الوحيد تعرَّض لوعكة صحية، وتابعت حالته عند كثير من الأطباء والمستشفيات، ولكن دون جدوى، وقد أقر أحد الأطباء بضرورة السفر لعلاجه في الخارج في دولة/ …. بمدينة/ …..

إني أرجو منكم التكرم بالموافقة على طلبي، لا سيما وأن قرار السفر إلى الخارج ليس بمحض إرادتي، ولكن وفقًا لما قرره الأطباء؛ نظرًا لصعوبة علاج ابني داخل الوطن، ولهذا تقدمت بنموذج طلب إجازة دون راتب من أجل السفر؛ حتى أتمكن من إنقاذ حياته، فالظرف صعب، ولا يستحق التأجيل.

إني ما تقدمت إليكم بهذا الطلب؛ إلا بهدف الحصول على هذه الإجازة؛ بسبب ظرف طارئ، أجبرني على ضرورة تقديم نموذج طلب إجازة دون راتب.

أرجو أن أحظى بالقبول منكم، فالأمل الوحيد في علاج طفلي السفر إلى الخارج، لذا أرجو من سيادتكم التعاون، ومساعدتي في الحصول على هذه الإجازة.

خالص تحياتي لكم، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي نصل معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه إلى المعايير التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج طلب إجازة دون راتب مدعمين حديثنا بنماذج عملي، ثم تعرفنا إلى أهمية أنواع الإجازات، وما الذي ينبغي على الموظف أن يتبعه للخروج بنموذج طلب إجازة رسمي وصحيح.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).