نظرًا لظروف الحياة التي تفرض على الموظفين ضرورة التوقف عن العمل وأخذ إجازة، نتناول معكم في مقال هذا اليوم كل ما يتعلق بتقديم نموذج طلب إجازة pdf، إذ يبحث كثير من الموظفين عن كيفية كتابة نموذج طلب إجازة pdf، ولأهمية الأمر فإننا خصصنا هذا المقال لعرض كل التفاصيل التي تبحثون عنها، وعززناه بنماذج تطبيقية لطلبات الإجازة.

نعدكم بتقديم مزيد من النماذج الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب إجازة pdf

يحتاج كثير من الموظفين الذين يعملون في المؤسسات المختلفة إلى نموذج طلب إجازة pdf؛ لحاجتهم الماسَّة للحصول على مثل هذا النموذج الذي يُسهل عليهم فرصة تقديم طلب إجازة إلى مدير العمل أو مدير الموارد البشرية؛ بهدف الحصول على إجازة.

لكن كما يتطلب الحصول على الإجازة تقديم طلب بذلك إلى الإدارة المختصة، فإنه لا بد أن يتضمن سببًا مُقنعًا ومؤثرًا يستطيع به الموظف استحقاق الموافقة على هذه الإجازة.

هذا كله يرجع إلى الموظف نفسه الذي لا بد أن يكون على دراية ومعرفة تامة بكل تفاصيل نظام الإجازات وأنواعها والمدة الزمنية لكل منها؛ حتى يسهل عليه الأمر عند التفكير في طلب إجازة للراحة والاسترخاء مثلًا، أو لأخذ إجازة مرضية أو لظروف عائلية، إذ إن لكل إجازة سبب يستند إليه صاحبه للحصول على الموافقة.

على أية حال، فإن طلب الحصول على نموذج طلب إجازة -ولا سيما الإجازة السنوية- أحد الحقوق التي تكفلها مؤسسات العمل للموظف، وذلك بناء على قانون العمل السعودي؛ إذ تتراوح مدتها بين 21 يومًا للموظفين الذين لم يتجاوزا مدة خمس سنوات في العمل و30 يومًا لمن أتم خمس سنوات كاملة أو زاد عليها، وكذلك يمكن للموظف أن يأخذ أيام إجازته في نهاية العام أو خلال العام لأي ظرف كان، وفي الحالة الثانية تسمى “إجازة اعتيادية”.

ما يميز الإجازة السنوية أنها تكون بأجر مدفوع، ومن الأهمية التي تحتلها هذه الإجازة أن قانون العمل منح صاحبها حق التأجيل لمدة لا تزيد على 90 يومًا دون موافقة العامل، وأما إن كان تأجيلها أكثر من 90 يومًا، فلا بد من أخذ موافقة العامل الكتابية وطلب رضاه، وعند ذلك لا يجوز تأجيل هذه الإجازة أكثر من السنة التالية لسنة استحقاقها.

لذا فإن نموذج طلب إجازة يكتسب أهمية كبرى؛ لما يكفله للموظفين من حقوق طلب الإجازة بمختلف أنواعها، وهذا دون شك يتطلب من الموظف أن يصيغ سبب طلب الإجازة بأسلوب وطريقة مُقنعة، ولا يجب أن يكون طلب الإجازة لأسباب واهية ومزاجية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

كيف احصل على اجازة

قد يتساءل بعض الموظفين عن كيفية الحصول على إجازة، ونحن هنا بدورنا نشير إلى أنه لا بد على الموظف أن يقوم بالاطلاع على نظام الإجازات الذي يكفله له قانون العمل السعودي.

بعد الاطلاع على ذلك، ومعرفة أنواع الإجازات ومدتها القانونية، يجب على الموظف أن يبدأ تجهيز نموذج طلب إجازة وفقًا للإجازة التي يحتاج إليها، فربما تكون إجازة زواج أو إجازة مرضية أو اعتيادية، وكل إجازة من هذا النوع لها طبيعتها وسببها.

لكن معظم أنواع الإجازات تتفق في طريقة كتابتها، وفيما يأتي وضعنا لكم بعض القواعد التي من الضروري اتباعها عند مخاطبة مدير العمل في هذا الأمر وهي كالآتي:

القاعدة الأولى: على الموظفين مراجعة السياسة التي تنتهجها المؤسسة التي ينتمون إليها في منح الإجازات؛ إذ إن بعض المؤسسات لا تقوم بمنح الموظفين المستجدين إجازات إطلاقًا إلا بعد مرور مدة زمنية على تعيينهم في الوظيفة، وبالمقابل فإن بعض المؤسسات تمنح موظفيها الحق في الحصول على إجازات منذ اللحظة الأولى التي يبدؤون فيها العمل داخل المؤسسة أو الشركة.

القاعدة الثانية: لا بد عند كتابة نموذج طلب إجازة pdf من مراعاة مجموعة من الأمور؛ حتى يكون الطلب مقبولًا، وهذه الأمور تتمثل في الآتي:

  1. لا بد أن يُكتب نموذج طلب إجازة pdf بشكل رسمي وقانوني، وبطريقة لها تأثيرها الإيجابي في صاحب قرار منح الإجازة.
  2. إذا كان هناك نموذج طلب إجازة pdf في العمل، فمن الممكن الاستعانة به عند تقديم طلب الإجازة.
  3. يجب إرسال نموذج طلب إجازة pdf قبل تاريخ الإجازة بوقتٍ كافٍ؛ حتى يكون أمام المدير الوقت الذي يتيح له إيجاد بديل لصاحب الطلب خلال فترة الإجازة، ومن الممكن أن يقوم الموظف عند تقديم نموذج طلب إجازة pdf بالإشارة إلى اسم أحد الزملاء؛ حتى ينوب عنه في العمل إلى نهاية مدة الإجازة.

القاعدة الثالثة: صياغة نموذج طلب إجازة pdf وفق خطوات متسلسلة ومنطقية وواقعية، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. استهلال نموذج طلب إجازة pdf بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. توجيه نموذج طلب إجازة pdf إلى اسم الجهة المعنية باستقبال طلب الإجازة.
  3. إلقاء التحية المناسبة على المدير المختص بتسلم نموذج طلب إجازة pdf، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع الإجازة بشكل واضح ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ نموذج طلب إجازة pdf دون راتب”.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال نموذج طلب إجازة pdf، والثناء على جهودها في سبيل تذليل الصعوبات أمام الموظفين.
  6. تخصيص فقرة لتوضيح الأسباب التي أدت بالموظف إلى تقديم نموذج طلب إجازة pdf.
  7. تحديد تاريخي بداية الإجازة وانتهائها -أي وقت عودته- لتسلم مهامه الوظيفية مرة أخرى.
  8. لفت نظر الجهة المعنية باستقبال نموذج طلب إجازة pdf، وحثها على ضرورة الموافقة على الطلب.
  9. تذييل نموذج طلب إجازة pdf بالبيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بالتواصل مع الموظف، التي تتضمن الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني، ومحل الإقامة، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.

القاعدة الرابعة: إرسال نموذج طلب إجازة pdf في الوقت المناسب، أي أنه ليس من الجيد أن يقوم الموظف بطلب الإجازة في وقت تكثر فيه ضغوط العمل، أو في وقت تعاني فيه المؤسسة من نقص في عدد الموظفين.

على سبيل المثال، عندما يكون طلب الإجازة في ساعات التحضير لمشروع مهم، ويعتمد في تنفيذه بشكل كبير على الموظف الطالب للإجازة، ومعرفة هذا الموظف بذلك، هل من المعقول أن يقوم بإرسال الطلب! بالطبع سيتم رفضه؛ لأن قبوله يؤدي إلى تعطُّل ذلك المشروع الذي يقف إنجازه على عاتق ذلك الموظف،

فضلًا عن ذلك، لا بد أن يقوم الموظف الطالب لإجازة بتسوية أمور العمل مع زملائه، وإنجاز كل المهام الموكلة إليه خلال المدة التي تسبق بداية إجازته؛ لأن أخذ هذا الموظف إجازة دون إكمال ما تم إسناده إليه من أعمال يؤدي إلى عدم تمتع الموظف بإجازته على ما كان يطمح إليه ويرغب، فربما انهالت عليه الاتصالات للسؤال والاستفسار عن كثير من التفاصيل المتعلقة بالأعمال التي لم ينجزها قبل بدء الإجازة.

بهذا نكون سردنا لكم مجموعة القواعد والخطوات النظرية التي ينبغي أن نكتب نموذج طلب إجازة pdf على ضوئها، وسنتناول معكم بالشرح الموجز والتطبيق العملي مجموعة من النماذج الشارحة لكيفية تقديم نموذج طلب إجازة pdf، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة إلى النهاية.

نموذج أجازة سنوية للموظفين

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……….. مدير إدارة الموارد البشرية في شركة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إجازة سنوية من العمل

أنا الموظف/ …. الرقم الوظيفي/ ……. المسمى الوظيفي/ …. القسم/ …. الإدارة/ …….

يسرني أن أتقدم لسيادتكم بهذا الطلب، وأنا على يقين من كرم الموافقة؛ إذ أنكم أكثر من يحافظ على حقوق الموظفين في هذه المؤسسة المرموقة.

أطلب منكم الموافقة على منحي جزءًا من إجازتي السنوية، وذلك لمدة عشرة أيام من يوم (….) إلى يوم (….) وذلك لحاجتي الماسَّة للراحة والاسترخاء من ضغوط العمل، على أن يتولى الزميل/ …. مهام عملي لحين عودتي من الإجازة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ ……….

البريد الإلكتروني/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ……….

نموذج طلب إجازة بدون راتب

في هذه الفقرة نستعرض معكم نموذجًا تطبيقيًّا آخر لطلب إجازة دون راتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير الموارد البشرية في مؤسسة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب إجازة دون راتب

أنا الموظف/ …. الرقم الوظيفي/ ……. المسمى الوظيفي/ …. القسم/ …. الإدارة/ …….

أتقدم إليكم بطلب إجازة دون مرتب؛ وذلك لحصولي على منحة دراسية للخارج لمواصلة دراستي العليا، وذلك في مرحلة الدكتوراه؛ إذ إني أرغب وأطمح في تطوير خبراتي ومهاراتي؛ حتى أعود إلى العمل وأنا في غاية الكفاءة والقدرة على الابتكار والتجديد.

مقدم الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ ……….

البريد الإلكتروني/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ……….

نموذج طلب عطلة

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدير العام لشركة/ ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب عطلة موظف

أنا الموظف/ …. الرقم الوظيفي/ ……. المسمى الوظيفي/ …. القسم/ …. الإدارة/ …….

أود أن أقدم لسيادتكم هذا الطلب للحصول على إجازة زواج لمدة خمسة أيام، وذلك على أن تبدأ من تاريخ …/…/ 2022 م، وتنتهي في تاريخ …/…/ 2022 م، وذلك بسبب استعدادي لأمور الزواج وترتيباته.

أرجو منكم الموافقة على طلبي، ولا سيما أني أكملت إنجاز كل ما أسند إليَّ من أعمال، وأدعوكم جميعًا لحضور زفافي في يوم/ …… بتاريخ../../ 2022 م، ويشرفني ذلك فأنتم إخوة وزملاء أعزاء، وتفضلوا بقبول خالص التحية.

مقدمة الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ ……….

البريد الإلكتروني/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ……….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب إجازة وفاة

خطاب طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير شركة/…….. التنموية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب طلب إجازة

أود أن أحيطكم علمًا بأني في أمسِّ الحاجة إلى الحصول على إجازة لمدة أسبوعين، وذلك على أن تبدأ في يوم/ … وتاريخ ../../ 2022 م، وتنتهي في يوم/ … وتاريخ …/ …/ 2022 م، وذلك لسفري إلى مكة المكرمة لأداء فريضة العمرة، مع العلم بأني لأول مرة أتقدم لأخذ هذه الإجازة.

أرجو الموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ……….

رقم الهوية الوطنية/ ……….

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ ……….

البريد الإلكتروني/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……….

التوقيع/ ……….

 

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه معكم إلى أهمية الحصول على إجازة، وكيفية كتابة الطلب الخاص بها، وذلك من خلال عدد من الخطوات النظرية التي سردناها بطريقة جديدة ومبتكرة، وكذلك عززنا المعلومة النظرية بالتطبيق العملي لمزيد من الإفادة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).