هنا نقوم بكتابة الخطابات والطلبات والمعاريض بمختلف أنواعها، واليوم نقدم لكم مقالنا عن كل ما يخص “نموذج طلب اجازة اعتيادية” الذي نستعرض معكم طريقة كتابته بأسلوب يليق بالجهة التي تودون إرساله إليها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب اجازة اعتيادية

هناك نظام أساسي في جميع الوظائف يتيح لأي موظف أن يطلب الحصول على إجازة لفترة ما، وذلك في حال عدم قدرته على مواصلة العمل لأسباب واضحة.

ليس هذا النظام متعلقًا بدولة أو وظيفة معينة، بل في جميع الدول والوظائف، والأسباب التي تدفع الموظف لطلب الإجازة كثيرة، وتختلف الإجازات بحسب حال كل موظف، وفيما يأتي سنتعرف معكم إلى معلومات مكثفة عن الموضوع، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

ماهو مفهوم نموذج طلب إجازة

يُمكننا تعريف نموذج طلب اجازة اعتيادية بشكل منطقي وعقلاني، بأنه عبارة عن ورقة يتم تعبئتها من قِبل الموظفين؛ لطلب الإجازة من العمل لمدة محددة من الزمن تختلف طبقًا للأسباب التي تجعل الموظف يقوم باللجوء إلى تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية.

يتشابه نموذج طلب الإجازة مع كل النماذج، إلا أنه يختلف عن غيره من حيث الصيغة التي يتم كتابته بها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

ماهي انواع نماذج طلب اجازة

تعدُّ الإجازات أحد الحقوق التي يحصل عليها الموظفون من مديري عملهم؛ إذ يحتاج الموظف إلى أن يحصل على قسط من الراحة الجسدية والنفسية؛ حتى يتمكن من استعادة نشاطه، ومن ثم العودة إلى العمل، وفي هذا المحور من نموذج طلب اجازة اعتيادية، نُشير إلى أبرز أنواع نماذج الإجازات التي يحصل عليها الموظف من العمل، وهي:

  1. الإجازة السنوية للموظف: واحدة من الحقوق التي يجب أن ينالها الموظف مهما اختلفت بيئة عمله، وفي أي قطاع كان، وذلك بعد أن يتم شهورًا معينة في هذا العمل، إذ إن له الحق في أن يأخذ 21 يومًا إجازة إذا لم يتعد خمس سنوات في العمل، و30 يومًا في حالة تجاوزه خمس سنوات في مجال العمل، ويجب أن ننوه إلى أن الموظف من حقه أن يأخذ هذه المدة دفعة واحدة، ومن حقه أن يقوم بتجزئتها وتوزيعها على مدار السنة.
  2. الإجازة الأسبوعية للموظف: مدة هذه الإجازة يوم واحد أي 24 ساعة، وتحدد بيوم الجمعة في أغلب الدول العربية.
  3. الإجازة دون راتب للموظف: يحق للموظف أن يطلب إجازة دون أي مقابل مادي أي غير مأجورة من مديره في العمل.
  4. الإجازة المرضية للموظف: هذا النوع من الإجازات يحصل عليه الموظف في حال تعرضه لوعكة صحية، فيحق له التغيب لعدة أيام، وذلك وفق ما تنص عليه لوائح وقوانين مكتب العمل في المملكة.
  5. إجازات الأعياد والمناسبات الوطنية: تختلف هذه المناسبات بين دولة وأخرى، وهي حق لكل الموظفين في سائر أنحاء الدولة، مثل: عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد اليوم الوطني للمملكة.
  6. إجازات الولادة للموظفات (الأمومة): يحق للموظفات -اللائي يعملن في قطاعات العمل المختلفة- أن يطلبن إجازة عندما يضعن حملهن، وتختلف بحسب ترتيب الطفل.
  7. الإجازات الاضطرارية لموظف: يحصل عليها الموظف عند تعرضه لأي ظرف طارئ يقتضي غيابه عن بيئة العمل لعدة أيام، فيقوم بتقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية، يقوم فيه بالإشارة إلى الأسباب الملحة للتغيب عن العمل دون سابق إنذار.

ماهي أسباب طلب إجازة

تتعدد الأسباب التي تقف وراء تقديم الموظفين نماذج طلبات الإجازة بمختلف أنواعها، وسنعرض بعض أسباب طلب إجازة فيما يأتي من نقاط:

  1. المرض: يعد من أكبر الأسباب وأهمها التي تدفع الموظف لطلب إجازة؛ بسبب عدم قدرته على العمل نتيجة المرض الذي أنهك قواه.
  2. الظروف العائلية: تتطلب هذه الظروف من الموظف أخذ إجازة اضطرارية لظروف صعبة، كحدوث حالة وفاة أو مرض أحد أفراد العائلة أو مناسبة مهمة تلزمه بالحضور.
  3. السفر: يُمكن للموظف أخذ إجازة بسبب السفر إلى خارج البلاد في رحلة علاجية أو منحة دراسية خارج البلاد.
  4. الزواج: في العادة يحتاج الموظف المُقبل على الزواج إلى أخذ إجازة؛ لكي يستعد لتحضيرات زواجه.
  5. إجازة الوضع: تحتاج النساء الموظفات إلى هذه الإجازة؛ إذ يحتجن إليها في وقت الحمل، ولا سيما في الشهور الأخيرة لطلب إجازة، لكيلا تتعرض حياتهن للخطر، وكذلك يمكن للموظفة أن تقوم بالتقديم على طلب إجازة في مدة رضاعة الطفل والعناية به.
  6. الراحة والاسترخاء: هذا النوع من الإجازات يحتاج إليه الموظف، لاستعادة نشاطه والخروج من ضغوط العمل.

طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

في هذا المحور من المقال نتطرق إلى طريقة كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية؛ إذ يتطلب ذلك الأخذ عدد من المعايير في الاعتبار عند الحصول على نموذج الإجازات، وهي:

  1. بدء نموذج طلب اجازة اعتيادية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. الإشارة إلى مدير العمل المسؤول عن الرد على نموذج طلب اجازة اعتيادية.
  3. تقديم التحية المناسبة للشخص المتلقي نموذج طلب اجازة اعتيادية، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد نوع الإجازة التي تم تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية بسببها.
  5. البدء في كتابة ما تريد بصيغة ملائمة؛ إذ يجب هنا الإشارة إلى الاسم والرقم الوظيفي والقسم والإدارة التي يتبع لها الموظف.
  6. ذكر تاريخي بدء الإجازة التي تريد الحصول عليها ونهايتها.
  7. تقديم عذر كاف يوضح سبب طلب الإجازة.
  8. الانتباه إلى ضرورة أن يكون الخطاب مختصرًا وواضحًا ودقيقًا.
  9. ترك بياناتك في آخر الخطاب لتسهيل التواصل معك، وهي الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، إضافة إلى البريد الإلكتروني، وتاريخ تقديم الطلب.
  10. التوقيع أو الإمضاء أو التأشير على نظام الإجازة هذا، حتى يتمكنوا من التأكد من كل البيانات أو المعلومات التي ذكرها  الموظف في ثنايا نموذج طلب اجازة اعتيادية.

نموذج طلب اجازة اضطرارية لمدير المدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الأفاضل في الإدارة التعليمية بمنطقة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة اعتيادية دون راتب

أنا مدير مدرسة/ …… بمنطقة/ ……. والرقم الوظيفي/ ……

أرجو منكم أن تتكرموا بمنحي إجازة دون راتب على أن تبدأ بتاريخ …/ …/ 2022م، وتنتهي في تاريخ …/ …/ 2022م، وذلك نظرًا لظروفي العائلية التي أعاني منها وتتمثل في الآتي/ ………. (سرد الظروف بدقة واختصار) ودمتم بخير.

مقدم الطلب/ ……..

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف/ ………..

عنوان السكن/ ………

البريد الإلكتروني/ …….

تاريخ تقديم الطلب/ …….

التوقيع/ …….

نموذج طلب أجازة اضطرارية لموظف

في حال تعرض موظف إلى ظرف ما عائلي، كولادة طفل أو مرض أحد الأبناء أو الزوجة، ورغب في الحصول على إجازة، يمكنه كتابة طلب إجازة على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة اعتيادية

أتقدم إلى سيادتكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على إجازة، وأرجو منكم الموافقة عليه، اعتبارًا من بداية …/…./ 2022م، وتنتهي في تاريخ …/../ 2022م، وأحيطكم علمًا بأن زميلي في العمل/ ….. هو من سيتكفل بمهامي حتى رجوعي، وتفضلوا بقبول كل الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ……….

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………

التوقيع/ …………..

نموذج طلب اجازة بدون مرتب

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……… مدير مؤسسة/ ………. التنموية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

أنا الموظف/ …. الرقم الوظيفي/ …. القسم/ ….. الإدارة/ ………

أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلب إعطائي إجازة خاصة دون راتب لمدة/ ….. يومًا، وذلك على أن تبدأ اعتبارًا من تاريخ …/ …/ 2022م، وتنتهي في تاريخ …/…/ 2022م؛ نظرًا لظروفي الخاصة التي أمرُّ بها وتتمثل في الآتي/ …… (سرد تفاصيل تلك الظروف) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ……….

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………

التوقيع/ …………..

نموذج طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة/ …..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة

أرغب في أن تسمح لي بالحصول على إجازة/ ……… (تحديد نوع الإجازة: عادية أم اضطرارية أم استثنائية) وذلك لمدة/ ….. يومًا على أن تبدأ اعتبارًا من …/ …/ 2022م، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ……….

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………

التوقيع/ …………..

نموذج طلب اجازة تعويضية للمعلمة والمعلم

يمكن للمعلم أو المعلمة الحصول على إجازة اعتيادية تعويضية (صيفية) لا تقل عن 36 يومًا في العام، وذلك في الحالات التالية:

  1. في حالة وضع (ولادة) المعلمة.
  2. في حال مرض المعلم أو المعلمة.
  3. في حالة استحقاق المعلمة لعدة وفاة الزوج (أربعة أشهر وعشرة أيام).
  4. في حالة تكليف المعلم أو المعلمة بأعمال في أثناء الإجازة الصيفية، كالمشاركين في المراكز الصيفية، ونظام الدراسة في الفصل الصيفي، كنظام المقررات والنظام الفصلي.

نموذج طلب اجازة لظروف عائلية

من الطبيعي أن يتم تقديم نموذج طلب اجازة اعتيادية إلى مدير العمل بصورة عامة أو مدير القسم، ويمكن أن تكون الإجازة اضطرارية أو منسقًا لها.

الآن نأتي إلى نموذج تطبيقي شارح عن طلب إجازة اعتيادية، ويجب أن تتضمن الصيغة ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ….. مدير قسم/ ……… في مؤسسة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة اعتيادية

أتقدم إلى سيادتكم بطلب عاجل بالحصول على إجازة تبدأ من يوم/ ………….. وحتى يوم/ …………….؛ وذلك بسبب تعرضي لحادث مروري فرض عليَّ الجلوس في المنزل طوال هذه المدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ……….

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………

التوقيع/ …………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اجازة

نموذج طلب اجازة مرضية

يحق للموظف الحصول على إجازة بسبب المرض، وتكون مدتها من 120-180 يومًا؛ بحسب أنظمة مكتب العمل السعودي ولوائحه.

كذلك يحق للموظف أن يحصل على إجازة في حالة تعرَّض أحد أقربائه إلى وعكة صحية، تطلبت منه أن يكون مرافقًا لهذا المريض، ويجب أن يكون المريض من أقارب الموظف من الدرجة الأولى أو الثانية.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم “نموذج طلب اجازة اعتيادية” الذي بدأنا فيه الحديث عن أهمية الإجازة لظروف اعتيادية، وتعرفنا إلى مفهوم نموذج الإجازة، وأسباب الإجازات وأنواعها، وكيفية كتابة نموذج طلب اجازة اعتيادية، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة، وكثير من المعلومات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية فريدة، ومعاريض مؤثرة، تتميز بالأساليب المقنعة، والصيغ الحصرية الاحترافية، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).