استجابة لرغبة الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة إلى كيفية إعداد وتقديم طلب تدريب، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب تدريب.

حيث يعتبر الإلمام بطريقة كتابته أمر ضروري؛ لأنه في ظل التطور السريع في شتى مناحي الحياة لا بد أن يحظى المرء بتدريبات ترفع من مستوى كفاءته ومهاراته العلمية والعملية؛ إما للفوز بوظيفة جيدة، أو لتحسين الأداء في بيئة العمل، وذلك في ظل مواكبة التطورات التي تشهدها مناحي الحياة في شتى المجالات؛ من ثم فعبر موقعنا صيغة بذلنا الجهد لتقديم نماذج طلب تدريب مختلفة.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية، وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على هذا الرقم: (0556663321).

أعزاءنا القراء/ إليكم نموذج طلب تدريب:


نموذج طلب تدريب

نموذج طلب تدريب هو من أكثر النماذج التي يتم استخدامها لتأهيل الشباب الجامعيين الخريجين من مؤسسات التعليم المختلفة في مؤسسات التدريب ذات العلاقة، بحيث نجد المتخصص في مجال المختبرات لا بد أن يتلقى تدريبه في أحد المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة، أو في المختبرات الملحقة بالمستشفيات.

ومتخصص الطب البشري لا بد أن يتلقى تدريبه في المستشفى، والمتخصص في مجال المحاسبة لا بد أن يتلقى تدريبه في البنك أو في الشركة، وهكذا لا بد أن يتم تلقي التدريب في المؤسسة ذات العلاقة بالتخصص؛ بهدف خلق جيل مؤهل.

وعليه، فإن طلب تدريب في مجال العمل عبارة عن أحد البرامج التي ابتكرتها المؤسسات التعليمية بالتوافق مع مؤسسات العمل المختلفة؛ بهدف الوصول إلى مستوى استيعاب متقدم للمقررات الدراسية التي يتم تدريسها لطلبة الخريجين في أقسام وكليات الجامعة المختلفة.

مما يعني أن طلب تدريب هو بمثابة حلقة الوصل التي تُسهم في ربط المؤسسة التعليمية بالمؤسسة العملية، بحيث تقوم الأولى بإعداد الطلبة نظريًّا، ومن ثم دفعهم إلى الثانية لتلقي تدريباتهم في مجال اختصاصاتهم، وهذا بلا شك يساعد على اكتشاف العناصر التي تتميز بالخبرة والكفاءة للاستفادة منها في النهوض بمؤسسات العمل، ورفع مستوى الإنتاجية والجودة فيها.

فضلًا عن ذلك فإن نموذج تدريب تعاوني يسهم كذلك في كشف عقم بعض المقررات الدراسية التي يتم تلقيها الطلاب في الجامعة، الأمر الذي يقود إلى العمل على تطوير المناهج وعقد الورش الخاصة بتحديثها وفق ما يتطلبه سوق العمل.

كذلك فإن التدريب في مجال العمل يخلق تنافسًا كبيرًا بين الشباب المتدربين، ويجعل هدفهم واحدًا، ويتمثل في العمل على بناء فريق العمل الجماعي، والقدرة على استثمار الوقت والجهد؛ لأن العمل بإخلاص وتفاني له القدرة على تحقيق ذلك الأمر ويجعل من مؤسسات العمل تبحث دومًا عن المتميزين من الطاقات الشابة المؤهلة، والعمل على الاستفادة منها ومن خبراتها ومهاراتها، وهذا يؤدي إلى حصد درجات تقييم متقدمة عند إجراء عملية تقييم أداء الموظفين من جهة، ويؤدي إلى التقليل من عناصر الضعف في مؤسسات العمل، وزيادة عناصر القوة في العمل والسعي نحو تنميتها وتعزيزها بالرعاية من لدن مؤسسة العمل.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب عند محامي

نموذج طلب تدريب PDF

وعلى هذا الأساس فإن نموذج طلب تدريب يتم استخدامه كمكمل لاستيعاب المقررات الدراسية في الجامعة، ولكن نظرًا لأهمية هذا النموذج كيف يمكن كتابته وتقديمه إلى مؤسسات العمل لغرض التدريب.

وبالتالي فإنه عند كتابة نموذج طلب تدريب لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية، وهي:

  1. يعتبر نموذج طلب تدريب من النماذج الرسمية التي يتم تقديمها إلى مؤسسات التدريب المختلفة؛ ولذا لا بد عند بدء كتابة النموذج أن نستهل ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والذي يُعبِّرُ عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. لا بد في هذه الخطوة من تحديد الجهة التي سيتم إرسال نموذج طلب تدريب إليها، ويفضل الإشارة إلى ذلك بهذا الشكل: سعادة الأستاذ مدير شركة أرامكو المحترم (مثلًا).
  3. بعد أن نُشير إلى اسم الجهة المعنية باستقبال طلب تدريب، لا بد أن نتبع ذلك بالتحية، بـ(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. لا بد في هذه الخطوة من الإشارة بشكل واضح وصريح إلى موضوع طلب تدريب، هل هو نموذج تدريب إلى مستشفى أم بنك أم مصنع أم شركة أم غير ذلك.
  5. تسجيل المعلومات الشخصية التي يحملها الطالب الراغب بالتدريب، وتشمل: اسم الطالب المتدرب كاملًا كما هو في بطاقة الأحوال المدنية، ورقمه الجامعي، ومؤهله هل دبلوم أم بكالوريوس أم ماجستير أم دكتوراه، والجامعة التي تخرج منها، والعام الذي تخرج فيه، مع ضرورة الحرص على تأكيد تلك المعلومات بصورة من المؤهل الجامعي، وصورة من البطاقة الشخصية.
  6. لا بد في هذه الخطوة من لفت نظر الجهة التي تم تقديم نموذج طلب تدريب إليها، بضرورة قبول هذا الطلب.
  7. خاتمة نموذج طلب تدريب بعبارات الشكر والتقدير والثناء على جهود المؤسسة المعنية باستقبال طلب التدريب في إتاحة الفرصة للطلبة المتدربين؛ بهدف تدريبهم وصقل مواهبهم، وتنمية خبراتهم.
  8. تذييل نموذج رسالة طلب تدريب بالمعلومات والبيانات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: كتابة الاسم كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال، وتحديد تاريخ بدء ونهاية التدريب، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.

نموذج طلب تدريب تعاوني

من الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج طلب تدريب، ما يأتي:

  1. ضرورة كتابة نموذج رسالة طلب تدريب بخط الكمبيوتر، مع ضرورة الابتعاد عن خط اليد؛ لأنه ربما يبدو غير واضح، ويؤدي إلى عدم فهم الطلب.
  2. كتابة نموذج رسالة طلب تدريب باللغة العربية الفصحى، مع الابتعاد عن اللهجة العامية، والتأكد من خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  3. مراجعة نموذج رسالة طلب تدريب والتأكد من احتوائه على كافة المعلومات المطلوبة.

نموذج طلب تدريب جامعي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ …………………………… التنموية.

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب تدريب جامعي.

أنا الخريج/ ………..…………… رقمي الجامعي/ ………………………… وتخصصي/ ………………………….. وتخرجت من جامعة/ ……………………………. وذلك في عام/ …………………………

نظرًا لما تولونه من رعاية كريمة بالمتدربين من التخصصات ذات العلاقة بمؤسستكم الموقرة، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على الموافقة بالتدريب.

حيث إنني لدي الرغبة في التدريب في هذه المؤسسة، وأملك خبرات ومؤهلات وأطمح إلى تطويرها، ولا أخفيكم سرًّا أنني من الطلبة المتفوقين في الجامعة فقد حصدت أحد المراكز الأولى على الدفعة.

آمل أن يحظى طلبي بالموافقة، ولكم مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

تاريخ بدء التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ نهاية التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ………………………………

نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ مدير مستشفى/ ………………………… التخصصي.

رعاكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى.

أنا الخريج/ …………………………… أحمل الرقم الجامعي/ ……………………….. وتخصص/ ………………………….. من جامعة/ …………………… وعام تخرجي/ ………………………..

أتقدم إليكم بجزيل الشكر والتقدير على ما أتحتموه من فرص للشباب المتدربين في التخصصات الطبية المختلفة.

وأرسل إليكم هذا الطلب؛ بهدف الحصول على الموافقة بالتدريب في المستشفى في مجال الصيدلة؛ حيث أرجو أن تتكرموا بالموافقة على ذلك، والتوجيه إلى مدير صيدلية المستشفى باستيعابي ضمن متدربي المستشفى.

وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم، مع خالص تحياتي وتقديري

مقدم الطلب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

تاريخ بدء التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ نهاية التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………..

نموذج طلب تدريب في بنك

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ سعادة مدير بنك/ ……………………………

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب تدريب تعاوني في بنك.

أنا الطالب الخريج/ ………………………. أحمل الرقم الجامعي/ ………………………….. وتخصص/ …………………………. من جامعة/ ……………………… وعام تخرجي/ ……………………….

إن من الأمور التي تغرس السعادة في نفس الشاب الجامعي ما يتعلق بحصوله على مؤسسة لها علاقة باختصاصه ليقوم بالتدريب فيها وامتلاك الخبرة والكفاءة، وإنني في أتقدم إليكم بهذا الطلب نظرًا لما سمعته عنكم من دور كبير تقومون به في سبيل استقبال المتدربين والعمل على تنمية خبراتهم وصقلها، والاستفادة من الطاقات المبدعة منها.

وعليه أرجو أن توافقوا على طلب تدريبي في هذا البنك العريق، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

تاريخ بدء التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ نهاية التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………..

نموذج رسالة طلب تدريب في شركة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ……………………. للصناعات الغذائية.

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب تدريب في شركة/ ………………………………….

أحيطكم علمًا أنني طالب في كلية/ ………………..…………. جامعة/ ………………….………. قسم/ ……………………….. ورقمي الجامعي/ ………………………..، وعلى استعداد لإثبات الأوراق التي تثبت صحة كلامي عند الطلب.

وأتوجه بطلبي هذا إلى معاليكم، والذي يهدف إلى الحصول على موافقتكم الكريمة على قبولي كمتدرب لديكم في هذه الشركة المباركة في قسم/ …………………………..؛ وذلك نظرًا للفائدة الكبيرة التي ستعود عليَّ من الخبرات العملية مع موظفيكم الموقرين.

ألتمس منكم الموافقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

تاريخ بدء التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ نهاية التدريب/ …./ …./ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………..

نموذج طلب تدريب هيئة التخصصات الصحية

يُمكن تقديم نموذج رسالة طلب تدريب إلى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية التي أنشئت عام 1992 بصفتها هيئة مهنية علمية لتنظيم عمل الممارس الصحي، وذلك في جميع التخصصات الطبية.

تتولى هذه الهيئة مهام توثيق وتقييم مؤهلات وخبرات الممارسين الصحيّين على مستوى المملكة، فضلًا عن القيام بتسجيلهم وتصنيفهم لممارسة المهن الصحية في المملكة العربية السعودية.

ومن ناحية أخرى تقوم هذه الهيئة بعملية الإشراف على برامج شهادة الاختصاص السعودية للتدريب الصحي في جميع التخصصات الصحية، واعتماد مراكز التدريب الصحي، وإصدار شهادات البورد السعودي.

كما تقوم هذه الهيئة بالإشراف على رفع مستوى كفاءة العاملين في القطاع الصحي، وذلك من خلال القيام باعتماد المراكز الصحية، وبرامج التعليم والتطوير المهني المستمر في المجال الصحي، فضلًا عن الموافقة على تأسيس الجمعيات العلمية التخصصية الصحية والإشراف عليها.

نموذج طلب تدريب في مختبر

يمكن للمختصين في مجال المختبرات الطبية يقوموا بتقديم نموذج طلب تدريب إلى أحد المستشفيات للتدريب في المختبر التابع للمستشفى.

كما يمكن تقديم نموذج رسالة طلب تدريب وتقديمه إلى المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة، وكذلك يمكن تقديم نموذج رسالة طلب للتدريب في المختبرات التخصصية التي تتخذ لها مقرات منفصلة عن المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة.

وبالتالي فإن نموذج رسالة طلب تدريب في مختبر يعتبر من أهم النماذج التي لا بد أن يتم تقديمها إلى المؤسسات الصحية؛ من أجل إعداد كادر مؤهل في مجال التحاليل الطبية.


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج طلب تدريب، تناولنا فيه أهمية وتوضيح مفهوم التدريب، وكيفية كتابة نموذج طلب تدريب، وأوردنا عددًا من النماذج التطبيقية الشارحة عن كيفية كتاب نموذج رسالة طلب تدريب، كما تعرفنا على أهم المعايير التي يجب الأخذ بها عند كتابة نموذج رسالة طلب تدريب، وأهمية الهيئة السعودية للاختصاصات الصحية.

نعدكم بتقديم المزيد من الخدمات الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية، وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: (0556663321).