تحتاج الكثير من المؤسسات والشركات إلى نموذج مباشرة عمل؛ وذلك لغرض استخدامه في مباشرة عمل الموظفين الذين ينتمون إلى هذه المؤسسة أو تلك.

وهذا الأمر يتطلب معرفة بالموضوع من شتى النواحي، وذلك من ناحية الكتابة، والأهداف التي يتم من ورائها تقديم هذا النموذج.

وعلى هذا الأساس فإننا في موقعنا صيغة دوت كوم نوفر لكم مقالنا هذا للحديث عن نموذج مباشرة عمل، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحضرية والمتنوعة بسعر أقل، وجودة أفضل، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على خدمة (كتابة نموذج مباشرة عمل) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)

كتابة نموذج مباشرة عمل

لا بد من الإشارة في هذا المحور إلى أن بعض الشركات والمؤسسات تحتاج لموظفين جدد، ومن الضروري أن تنطبق عليهم الشروط التي يتم الإعلان عنها لشغل هذه الوظيفة أو تلك.

حيث إن أي موظف جديد لا بد أن يكون على معرفة ودراية تامة بكل شروط التقدُّم لشغل وظيفة، والتي يأتي في مقدمتها أن يكون لدى الشخص الراغب في الحصول على وظيفة المؤهلات العلمية التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة، فضلًا عن ذلك فإن عمر المتقدم لشغل الوظيفة التي تم الإعلان عنها لا يقل عن ثمانية عشر عامًا.

ومن ناحية أخرى فإن الشخص الراغب في الحصول على وظيفة أن يكون لديه شهادة حسن سيرة وسلوك؛ حيث إن هذا الشرط من الأمور الأساسية التي لا بد أن يتحلى بها أي شخص لديه الرغبة في الحصول على وظيفة.

كما أن المتقدِّم لشغل وظيفة لا بد أن يمتلك سجلًا جنائيًا خاليًا من ارتكاب أي جريمة يعاقب عليها القانون.

وبعد أن تتوفر الشروط في الشخص المتقدِّم للحصول على وظيفة، يمكن القيام بمنحه مباشرة عمل بعد التعيين، وهو الأمر الذي يتطلب في أول الأمر أن تقوم المؤسسة أو الشركة بالإعلان عن حاجتها لموظفين جدد؛ بهدف القيام بعملية الشرح والتوضيح للمتطلبات الأساسية للوظيفة التي تم الإعلان عنها

وبعد أن تتم عملية تحديد الشروط والضوابط لا بد من أن تقوم الشركة أو المؤسسة بالإعلان عن الوظيفة، وذلك بواسطة الاستعانة بالوسائل والطرق المتاحة، والهدف من ذلك هو اطلاع الراغبين في الحصول على وظائف التي تم الإعلان عنها بكل سهولة ويسر.

وبهذا الشكل فإن المؤسسات والشركات تفتح المجال لتلقي طلبات الراغبين في شغل الوظيفة المعلن عنها واختيار المناسب من بين المتقدمين، وذلك على النحو الآتي:

  1. استقبال ملفات التقديم.
  2. فحص الملفات من اللجنة المختصة.
  3. التواصل مع المقبولين بشكل مبدأي وتحديد موعد المقابلة الشخصية.
  4. إجراء المقابلات الشخصية.
  5. الإعلان عن المقبولين.
  6. تعيين المقبولين في الوظائف الشاغرة.
  7. منح كل موظف نموذج مباشرة عمل.
  8. تحديد الراتب والعلاوات المستحقة لكل موظف بحسب مؤهله العلمي.

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

في هذا المحور من نموذج مباشرة عمل نتطرق إلى أنه يتم استخدام هذا النموذج في حال عودة الموظف من إجازة، أو التحاق موظف جديد إلى مؤسسة العمل، وهذا الأمر يتطلب أن نتعرف معكم على طريقة كتابة هذا النموذج الذي لا بد من كتابته بشكل مهني واحترافي، وتتلخص الخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج مباشرة عمل، وذلك على النحو الآتي:

  • الخطوة الأولى: لا بد في أول الأمر من القيام بعملية تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية نموذج مباشرة عمل؛ فهي مفتتح وجداني وراق، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  • الخطوة الثانية: القيام في هذه الخطوة بعملية تحديد نوع مباشرة العمل بشكل واضح وصريح، وهي هنا نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، أو نموذج مباشر العمل بعد إجازة.
  • الخطوة الثالثة: تحديد اسم الموظف كاملًا كما هو في بطاقة الأحوال المدنية؛ تفاديًا لموضوع تشابه الأسماء.
  • الخطوة الرابعة: من الضروري أن تتم الإشارة إلى نوع المؤهل العلمي الذي يحمله الموظف، وذلك إن كان الموظف مستجدًا؛ حتى يتم تحديد الراتب المخصص له، والعلاوات والبدلات وفقًا للمؤهل العلمي لذي يحمله.
  • الخطوة الخامسة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة في نموذج مباشرة عمل إلى المسمى الوظيفي الذي يصدر بشأنه نموذج المباشرة؛ لأن ذلك من الأمور التي تسهم في تعريف الموظف المستجد من معرفة الوظيفة التي سيشغلها، ولا سيما إذا تمت مباشرة الموظف في المركز الرئيسي للمؤسسة أو الشركة، وتم القيام بإرساله إلى أحد فروع المؤسسة أو الشركة الأخرى.
  • الخطوة السادسة: القيام بتحديد الرقم الوظيفي للموظف؛ بهدف التأكد من المؤسسة أو الشركة من أنه هو الموظف المقصود بالمباشرة.
  • الخطوة السابعة: لا بد من الإشارة إلى رقم الهوية الوطنية كما وردت في بطاقة الأحوال المدنية، وإن كان الموظف أجنبيًا فإنه من اللازم أن يتم تدوين رقم الجواز ورقم الإقامة.
  • الخطوة الثامنة: من الضروري أن تتم في هذه الخطوة تحديد موقع العمل؛ حيث إنه يجب أن يتم استخدام هذه الخطوة في الشركات والمؤسسات التي لها أكثر من فرع.
  • الخطوة التاسعة: الإشارة إلى تاريخ مباشرة العمل، والمقصود به هو عملية توضيح التاريخ الذي ينبغي أن يستلم فيه الموظف عمله فور مباشرته للعمل، ولا بد أن يكون باليوم والشهر والسنة.
  • الخطوة العاشرة: لا بد من تحديد اسم مشرف العمل، وهذا الجزء يتباين من شركة إلى أخرى حيث يكون مشرف العمل في بعض المؤسسات هو المدير نفسه، وفي بعض المؤسسات الأخرى يكون مدير الموارد البشرية، أو مدير شؤون الموظفين.
  • الخطوة الحادية عشرة: القيام بتدوين الجهة المُرسل إليها الموظف لمباشرة عمله، وهذا من الأمور التي لا بد من الإشارة إليها، والتي تعتبر من التفاصيل الرئيسية التي من الضروري أن يتم تأشيرها في ثنايا نموذج المباشرة.
  • الخطوة الثانية عشرة: من الضروري أن يتم في هذه الخطوة توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى جهة عمل الموظف، وعادة ما تكون صيغتها بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الثالثة عشرة: لا بد في هذه الخطوة من التأكيد على حضور الموظف الفعلي إلى مقر عمله وعمل المباشرة؛ لأن هذا النموذج يرتكز بالدرجة الأساس على ذلك، والتأكيد على أن اللجنة المختصة قامت بعملية فحص ملفه في حال إن كان موظفًا مستجدًا، وكذلك التأكيد أن اللجنة وجدت فيه توافر كل الشروط والمؤهلات والخبرات التي تتطلبها الوظيفة؛ وذلك وفقًا لما تم الإشارة إليه من شروط وضوابط نوعية في الإعلان الخاص بالوظيفة.
  • الخطوة الرابعة عشرة: تذييل نموذج مباشرة عمل بتسجيل اسم مدير الإدارة في الشركة أو المؤسسة مع توقيعه على نموذج المباشرة، وتحديد التاريخ الذي تم فيه ذلك الأمر، والذي لا بد أن يكون باليوم والشهر والسنة.
  • الخطوة الخامسة عشرة: في حال إن كانت تفاصيل أخرى، فلا بد من القيام بتدوينها في الجزء الخاص بالملاحظات في أسفل نموذج مباشر عمل.

خطاب مباشرة عمل

وبعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج مباشرة عمل، نزودكم بنموذج تطبيقي شارح، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

سعادة الأستاذ الفاضل/ …………………….

مدير إدارة الموارد البشرية في شركة……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ مباشرة عمل بعد التعيين

يسعدنا ويشرفنا أن نحيطكم علمًا بأنه الموظف/ ……. ويحمل الجنسية/ ……. ورقم الهوية الوطنية/ …….. والرقم الوظيفي/ ………. والمسمى الوظيفي/………. والإدارة التابع لها/ ………. والقسم / ……… قد باشر عمله في فرع الشركة بمنطقة…….، وذلك اعتبارًا من تاريخ: اليوم/ الشهر/ السنة.

نرجو من سيادتكم التكرم باستكمال الإجراءات؛ وذلك حفاظًا على سير أداء العمل في الشركة، وفقًا لما هو مخطط له، كما نرجو من سيادتكم التعاون معه واعتماد مباشرته، وتسليمه عمله الذي تم تأشيره في قرار المباشرة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف……..

توقيع الموظف……..

اسم المدير المباشر………..

توقيع المدير المباشر………

تاريخ التحرير………..

تحميل نموذج مباشرة عمل word

في هذا المحور نشير إلى أن المؤسسات الحكومية والخاصة تحتاج إلى نماذج مباشرة عمل للموظفين، ولا سيما الموظفين الذين تم تعيينهم في المؤسسة كموظفين جدد، او الموظفين الذين تمت عودتهم إلى العمل من الإجازة الرسمية أو السنوية أو الاضطرارية أو إجازة سفر أو غيرها من أنواع الإجازات التي يحصل عليها الموظف، والتي تستمد قانونيتها من القانون السعودي الخاص بإجازات العمل الصادر من وزارة العمل.

وهذا الأمر يتطلب الحاجة إلى الحصول على نماذج مباشرة عمل جاهزة ومكتوبة بصيغة وورد؛ حيث إنه يمكن فقط تعبئتها بالبيانات والمعلومات المطلوبة في المربعات الفارغة، ومن ثم القيام بالتوقيع عليها وتقديمها للجهات المختصة، وقد بلغ من اهتمام العديد من المؤسسات والشركات بذلك الأمر أن تعتمد نموذجًا ثابتًا بصيغة word وهو الأمر الذي يسهل على الشركة أو المؤسسة عمل نموذج مباشرة عمل للموظفين، ولا سيما أن الموضوع لا يحتمل التأجيل، وبالتالي فإنه لا بد في مثل هذا الأمر أن يتم اعتماد النماذج الجاهزة الخاصة بمباشرة العمل.

اقرأ أيضًا: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة

وفي هذا المحور الأخير من نموذج مباشر عمل لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

الأخ مدير فرع مؤسسة في منطقة……

حفظكم الله ورعاكم

نود أن نحيطكم علمًا بأن الموظف ……… ورقم هويته الوطنية….. ومسماه الوظيفي…. ورقمه الوظيفي….. والقسم الذي يعمل فيه …… والإدارة التي يتبع لها……… قد باشر عمله بتاريخ …/…/ 2022م.

نرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالتعاون مع لموظف المذكور، وذلك من خلال اعتماد مباشرة عمله، والذي التحق بالعمل في …/…/….؛ وذلك بعد انقطع عن العمل لمدة ……..؛ بسبب الإجازة التي منحه إياها لمدة عشرين يومًا، ولا بد أن يتم تسجيله ضمن إطار كشوف مسير الرواتب لشهر ………..

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

اسم الموظف……..

توقيع الموظف……….

اسم مدير شؤون العاملين……

توقيع مدير شؤون العاملين…….

اسم مدير الإدارة………..

توقيع مدير الإدارة………..

تاريخ تحرير المباشرة …/…/2022م.

وبهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج مباشرة عمل، أشرنا فيه إلى مباشرة العمل وأهميتها، وتعرفنا على مجموعة الشروط والمتطلبات التي لا بد أن تتوافر في كل من يرغب أن يلتحق بوظيفة، وتطرقنا إلى الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج مباشرة عمل، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن الموضوع، كما تعرفنا على نموذج مباشرة عمل بصيغة وورد.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على خدمة (كتابة نموذج مباشرة عمل) يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب على هذا الرقم: (0556663321)