بالكتابة يصل الإنسان إلى مراده بأقصر الطرق، وأيسرها، ونحن هنا معك في خطاب شكوى للمرور بأحدث طرق عرض المعلومة، وأكثر أساليب الطرح تشويقًا.
وبمجرد تواصلك بنا سنكون معك، فقط تواصل بنا على رقم الواتساب

0556663321

إدراكًا من قيادة بلدنا الفذة بأهمية الأمن في ضبط استقرار المجتمع وسكينته، خصصت إدارات وأجهزة أمنية على قدر كبير من الحرفية للقيام بهذه المهمة،

لذا أيها القارئ الكريم: أنت مع موضوع خطاب شكوى للمرور بشكل حصري، فتابع.

نموذج شكوى ضد المرور

تنهض الإدارة العامة للأمن السعودي بجملة وظائف تتعلق برفع وتيرة الأمن العام في المجتمع، وتتفرع عنها أجهزة أمنية تم إنشاؤها -خصيصًا- لذات الغرض.

وتعد الإدارة العامة للمرور أحد تلك الأجهزة، وترتبط هذه الإدارة بشكل مركزي ومالي وإداري بالأمن العام السعودي، التابع بدوره لوزارة الداخلية.

وتضطلع الإدارة بمهام عديدة يؤديها رجال إدارة المرور بصدق وإخلاص يُشكرون عليه، والتقصير أمر من المحتمل حصوله، وهذا يجعل المواطن يقوم بكتابة خطاب شكوى للمرور للقيام بحله، وفي حال عجزها يتم تصعيده، لتتسلمها وزارة الداخلية، وتبحث عن حل لها.

وهنا في موضوع خطاب شكوى للمرور سنُعرِّج على ذكر بعض منها:

1- من مهام إدارة المرور كونها المرجعية الأساسية فيما يختص بنظام المرور بشكل عام.

2- متابعة القرارات التي تصدرها إدارة الأمن العام فيما يختص بنظام المرور وقضاياه المختلفة.

3- إصدار رخص القيادة للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط المحددة للسماح لهم بقيادة المركبات المختلفة.

4- إصدار شهادة براءة الذمة لتصدير المركبات بأنواعها المختلفة.

5- متابعة المدارس المخصصة لتعليم القيادة المنتشرة على ربوع الوطن والإشراف عليها، وكذلك المتابعة الدورية المنتظمة لطبيعة العمل فيها.

6- إصدار التراخيص الخاصة بنقل البضائع وتوريدها من منطقة لمنطقة، وكذلك المركبات الخاصة بتحميل ونقل الركاب.

7- على إدارة المرور العامة تقدير الميزانية السنوية للإدارة والإيرادات التي تتحصل عليها، وكتابتها في تقارير مفصلة، وتسليمها للإدارة العامة للأمن، فهي السلطة المشرفة على عملها بطبيعة الحال.

8- الإشراف على مشاكل الحوادث المرورية، وتقديم تقارير ودراسات عنها، للخروج بصورة واضحة عن مسبباتها، والعمل الحثيث على التخفيف منها.

9- القيام بالتنسيق الدوري مع وزارة الإعلام، وتصميم الفقرات الإعلامية الهادفة لتوعية المواطنين بنظام المرور، وكيفية تجنب الحوادث المرورية، وبتكاتف الإعلام والمرور سيتثقف المواطن مروريًا، ويصبح عاملًا لحل المشاكل المرورية.

10- إقامة الأنشطة والفعاليات المختلفة التي ترتبط بتوعية المواطنين في الأيام والمناسبات المميزة التي ترتبط بالمرور، مثل فعالية أسبوع المرور.

11- يكلف طاقم من الإدارة العامة للمرور سنويًا بتمثيل وزارة الداخلية في المحافل العربية والإقليمية التي تقيم فعاليات ترتبط بالمرور.

وقد وضعت الإدارة العامة للمرور أمام المواطنين خيار تقديم خطاب شكوى للمرور لتوصيل شكواهم، وخصصت رقمًا موحدًا يمكن للمواطن عبره التواصل بها، إذا كان رقم الخدمة المخصص لمنطقته غير متاحًا.

فالرقم المجاني ٩٣٣ أو الرقم ١١١٢ قد خصص لاستقبال شكاوى المواطنين المرتبطة بالإدارة العامة للمرور بدون أن يتكبد هو عناء الذهاب للإدارة، والمتابعة المباشرة.

إن بعض القضايا يمكن حلها عبر التواصل الهاتفي، وحينها لا داعي لذهاب المواطن إليهم.

نموذج تقديم شكوى للمرور

وفي مقام الحديث عن نموذج تقديم شكوى للمرور بالإمكان القول أن إدارة المرور عملت -أسوة ببقية أجهزة الدولة- على أتمتة نظام العمل فيها، وتم ربط الإدارة كاملها بالتكنولوجيا.

ونتج عن هذه المرحلة منجز إلكتروني مروري قوي يُدعى نظام (ساهر)، وهو نظام إلكتروني صُمم بشكل خاص لضبط المخالفات المرورية، ومساعدة المشاة والسائقين على ضبط سرعتهم وفق نمط رقمي يوضحه نظام ساهر لهم.

وما يميز ساهر هو استخدامه كاميرات رقمية على مستوى عالٍ من التقدم، ترصد الحركة وتوصل لقطاتها وتقاريرها بذات اللحظة إلى حواسيب إدارة المرور العامة، وبهذا تُضبط الحركة المرورية عن بُعد.

ويسهم هذا النظام في رفع كفاءة أداء طاقم إدارة المرور، فنسبة الخطأ في الضبط فيه غير موجودة أساسًا، وهذا يؤدي إلى تحسين مستوى السلامة المرورية.

ويُعاب على نظام ساهر بعض الملاحظات الطفيفة التي لا بد وأن تدقق إدارة المرور عليها إن تسلمت خطاب شكوى للمرور، وتقوم بتعديلها.

من تلك العيوب عدم توزيع لوحات السرعة في بعض الشوارع بشكل كافي، فيجعل هذا المواطن يخالف العداد المخصص للسرعة دون علمه، وحل هذه المشكلة سيتم إن وجّه المواطن المتضرر خطاب شكوى للمرور.

ويتضرر من نظام ساهر أحيانًا سيارات الإسعاف، والإطفاء؛ بسبب رعب السواقين من تسجيل مخالفة ضدهم وفقًا لنظام ساهر فلا يعطون مجالًا لسيارات الإسعاف والإطفاء بالعبور.

لكن هذه الملاحظات الطفيفة لا تغطي حقيقة واضحة وضوح الشمس في كبد السماء، وهي أن النظام خفَّف بشكل كبير من نسبة الوفيات، والحوادث الخطيرة.

وتشير أغلب الدراسات المرتبطة بالجانب المروري إلى أن السرعة هي العامل رقم واحد في أغلب الحوادث المرورية التي ينجم عنها خسائر في الأرواح أو خسائر على المستوى المادي.

إن تحطم المركبات وتضررها يؤدي إلى خسارة كبيرة على الطرف المسؤول عن الحادث، ومن وظيفة إدارة المرور الفصل بين أطراف الحادث، والحكم بينهم على ضوء قدر الضرر الحاصل.

ولو التزم المواطنون بمبادئ السلامة العامة لتخففت بشكل كبير تلك الحوادث.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

 

 نموذج شكوى للمرور

يمكنك أن تستخدم حقك القانوني في تقديم نموذج شكوى للمرور إن تعرضت للمضايقة أو تعطيل أمورك أو التقصير في حقك.

وتعد الإدارة العامة للمرور هي الجهة المختصة الأولى بتسيير أمور المواطنين المتعلقة بالمرور، وفي حال قصرت هذه الجهة أو لم يجد منها المواطن التجاوب المتوقع يتوجه إلى تقديم خطاب شكوى لوزارة الداخلية.

وهذا هو النظام المتبع في الشكاوى، ويجب عليك -أيها القارئ- معرفته والتثقف حوله، فأنت حين تقرر التقدم بخطاب شكوى، وليكن خطاب شكوى للمرور تبدأ بالمسؤول المباشر عن قضيتك.

ففي إدارة المرور إدارات داخلية متعددة تتقاطع أنت معها بشكوى معينة، فالتصرف السليم هو محاولة حل المشكلة بشكل ودي، فهو الطريق الأفضل إن كان متاحًا.

وعندما يوصد هذا الباب في وجه المتظلم يتجه نحو القيام بتقديم خطاب شكوى للمرور، وينتظر ردة فعلهم وتجاوبهم مع قضيته، وعند عدم إنصافه يحق له الذهاب لوزارة الداخلية.

وعلى كلٍ يجب على المواطن أن يكون ملمًا بفنيات كتابة خطاب شكوى للمرور، ليكون على أتم الجاهزية لكتابته عند الحاجة إليه.

ونحن هنا في موضوع خطاب شكوى للمرور نهدف إلى توضيح أهم عناصر كتابة خطاب شكوى للمرور برؤية منطقية، وعرض احترافي:

وهنا نقدم لك عناصر كتابة خطاب شكوى للمرور:

1- في مقدمة خطاب شكوى للمرور دون البسملة كافتتاحية لطيفة في كتابة الشكاوى.

2- تعد الجهة المختصة بشكاوى المرور هي الإدارة العامة للمرور، وهي الجهة الأولى المسؤولة عن التصرف في الشكوى، والتصعيد يتم لإدارة الأمن العام أو وزارة الداخلية.

3- تحية الإدارة العامة للمرور عند مخاطبتها بالشكوى شيء مهم، فهي المدخل للحوار التالي.

4- ما هو موضوع الشكوى التي يكتب عنها المتظلم؟ هذا هو السؤال الأول الذي سيخطر على بال المختص، لذا يجب تحديده بدقة.

5- يقدم المتظلم في خطاب شكوى للمرور تعريفًا دقيقًا ببياناته الرسمية التي يتعامل بها مع الجهات الرسمية.

6- ويشكل الاسم الرباعي، رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية للسعوديين، ورقم الإقامة والجواز للوافدين، مع ذكر مقر عمل المتظلم ومقر إقامته هي البيانات المطلوبة.

7- وعن المتظلم منه يكتب المتظلم ما يعلم عنه من معلومات.

8- ذكر هدف خطاب شكوى للمرور، وغرض تقديمه للجهة المختصة، وفحوى الخطاب ستتوفر فيها بالضرورة التفاصيل الوافية عن المشكلة.

9-وفي تفصيل المشكلة يجب على كاتب خطاب شكوى للمرور أن يكون دقيقًا، ومقتصدًا في القول، وذا أسلوب مهذب.

10- ذكر المطالب التي يريد الكاتب أن يحققها من خطاب شكوى للمرور.

11- الشكر والتقدير هي أبرز الخطوات الذوقية التي يمارسها كاتب الشكوى في خطابه.

12- يجب أن يتم قفل صيغة الخطاب ببيانات المشتكي مع توقيعه.

 

وعودناكم -سادتنا القراء الكرام- على تدعيم الخطوات النظرية بنموذج تطبيقي، يجعلك تفهم أكثر، وتترسخ المعلومة في ذهنك بشكل أكبر، فإليك نقدم هذا النموذج التطبيقي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الفاضل مدير إدارة المرور…المحترم
تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى للمرور ضد قسم الخدمات

أنا المواطن/….، ورقم سيارتي/…، ورقم هويتي الوطنية/….، ورقم هاتفي/……وأعمل في/….، وعنوان العمل/….، وأسكن في/….، الحي رقم/..، والعمارة رقم/…، والشقة رقم/…

وأتقدم بالشكوى على/ قسم الخدمات في إدارة المرور.

سيدي الفاضل:

نحن كمواطنون نستشعر مدى التعب الذي يعانيه رجال إدارة المرور في ضبط الحركة المرورية، وحفظ سلامة الجميع من راكبين ومشاة.

ونثمن الجهود الجبارة التي نراها عيانًا من قبل رجال المرور، وقادة الإدارة العامة للمرور، حفظكم الله من كل سوء، وبارك لنا فيكم وفي جهودكم الطيبة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه أحيطكم علمًا بأني أحد السائقين الذين تم احتجاز سيارتي في مخالفة مرورية، وبفضل الله دفعت قيمة الغرامة، وطلبت الترخيص لأخذ سيارتي من الحجز.

وعندما ذهبت لاستلامها وجدت نصف سيارتي مهشمًا، وكم كانت صدمتي بالموقف، وقفت متخشبًا أمام سيارتي أتساءل ماذا حدث بها؟

وبعد أن عرفت أن قسم الخدمات في إدارة المرور كانوا بصدد إجراء بعض التحسينات في حوش المبنى، واصطدمت الجرافة بالخطأ مع سيارتي المركونة مما سبب في تهشيمها.

وعندما توجهت بشكواي لقسم الخدمات من أجل تحمل نتيجة خطأهم، والقيام بتصليح سيارتي، فوجئت بهم يرفضون الموافقة على طلبي، وإذا بهم يقولون أن الخطأ مني.

وبموجب كلامهم أني تأخرت في استلام سيارتي وتركتها مركونة في مدة غير المدة المسموح بالركن فيها.

سيدي المدير:

أنتم على اطلاع كامل بأن مبلغ المخالفة عليَّ كان كبيرًا، ولم أتمكن من تدبيره بشكل سريع، وعندما تمكنت من تدبير قيمة المخالفة جئت مسرعًا لإدارة المرور لاستلام سيارتي.

وتحجج قسم الخدمات بتأخري حجة واهية لا يمكنها تغطية حجم الاستهتار الموجود لدى عمالهم، لدرجة أنهم يقومون بحادث مروري في حرم إدارة المرور المخولة الأولى بضبط السلامة المرورية وحفظ أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

فإذا كان استهتارهم جريمة، فتحميلهم لي ذنب استهتارهم هو عذر أقبح من ذنب، وكان من واجبهم التنبه إلى العُهد الموجودة في ساحة مبنى المرور.

وأحملهم بشكل كامل الضرر الذي لحق بسيارتي، وأطالب بسرعة تصليحها بالشكل المطلوب وتسليمها لي، فقد تكبدت خسائر مادية كبيرة خلال فترة حجزها، فهي مصدر دخلي الوحيد، وعليها أعمل وأنفق على أسرتي.

سيدي المدير:

في ختام خطاب شكوى للمرور أملي فيكم كبير في أن يتم إنصافي، وأنتم خير من يتعاون مع المواطن المظلوم، ويقف في صفه.

وتقبلوا مني جزيل شكري وتقديري.

مقدم الخطاب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التاريخ/
التوقيع/

وبهذا نختم موضوع خطاب شكوى للمرور، وضعناه بين يديكم بكثير من الدقة، والتميز، والتنوع.

وباستمرار ثقتكم بنا نواصل في مسيرة العطاء والإبداع، لذا نحثكم على التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا

0556663321