بأسلوب جديد ونموذجي، وبطريقة تتميز بالابتكار والتجديد، نُقدِّم لكم هذا المقال عن: تقديم شكوى مكتب العمل، والذي سوف يدور حول كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى مكتب العمل بكل تفاصيله، مع تفاصيل أخرى عن خطوات وطرق تقديم شكوى مكتب العمل بمهنية واحترافية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

تقديم شكوى مكتب العمل

يعتبر تقديم شكوى إلى مكتب العمل من أهم نماذج تقديم الشكاوى في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن مكتب العمل سن مجموعة من القوانين واللوائح التي تنظم وترتب علاقة العمال بمؤسسات العمل، وحددت الواجبات التي يقوم بها العامل، والحقوق التي يجب على مؤسسات العمل أن تفي بها للعمال؛ حتى يتم الحفاظ على بيئة عمل عادلة ومنصفة للجميع.

ويأتي هذا التوجه نحو خلق نهضة تنموية تتلاءم مع رؤية المملكة لعام 2030، فعملت على توفير هذه البيئة المناسبة للعمل من خلال مجموعة من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل؛ حيث إن الكثير من الوافدين في المملكة والمواطنين يتعرضون لمعاناة في العمل تجعلهم يلجؤون إلى تقديم شكوى إلى مكتب العمل.

وقد سعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى لتأمين رقم شكوى مكتب العمل؛ بهدف مساعدة المواطنين على تقديم شكاواهم، وتقوم وزارة العمل بالعمل على تحقيق جملة من الخدمات في المجالات الآتية:

  1. خدمة تسوية الخلافات والنزاعات العمالية.
  2. خدمة الدعم الفني في وزارة العمل
  3. خدمة برنامج حماية أجور.
  4. خدمة إجراءات شكوى مكتب العمل.
  5. خدمة رقم شكاوى مكتب العمل.
  6. خدمة القيام بعملية حجز موعد إلكتروني لفتح منشأة.
  7. خدمة برنامج عمل المرأة وإجازاتها.

تخصص وزارة العمل رقم جوال للاتصال بمكتب العمل، وهذا بلا شك يعتبر تماشيًا مع التطور الرقمي الذي يعتمد على التقنية الحديثة؛ بهدف تسهيل الخدمات على العملاء، وإتاحة فرصة التواصل للمواطنين والمقيمين مع مكتب العمل. ورقم مكتب العمل 19911، والذي يمكن من خلاله التواصل بشكل مباشر مع مكتب العمل.

ويمكن الإشارة إلى أن هذا الرقم يستقبل المكالمات والاستفسارات بتسع لغات، وهي: العربية، والإنجليزية، والهندية، والإثيوبية، والإندونيسية، والفليبينية، وتقالولا، والأوردو، والبنغالية. ومركز الاتصالات التابع لمكتب العمل يعمل على مدار الأسبوع من السبت إلى الخميس والعطلة الرسمية له يوم الجمعة، ومدة الدوام يوميًا على مدار ال12 ساعة من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً.

ولذلك سنوضح لكم إجراءات تقديم شكوى إلى مكتب العمل ضد الكفيل في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال اتباع النقاط الآتية:

  1. لا بد أن تتسم هذه الشكوى لمكتب العمل بالوضوح، وأن تكون مكتوبة بصيغة مرتبة.
  2. لا بد أن تتضمن تقديم شكوى إلى مكتب العمل على الاعتراض أو التظلم موضوع الشكوى على وجه التحديد وتتناوله بشكل منطقي وواقعي.
  3. لا بد أن تكون شكوى مكتب العمل تتضمن توقيع المدعي مقدم الطلب، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان المدعي، ورقم الهاتف العائد له الذي يقوم مكتب العمل التواصل معه عليه.

أخيرًا لا بد في هذا المحور من الإشارة إلى المدة التي يستغرقها النظر في تقديم شكوى مكتب العمل؛ حيث إنه في حال أن قمت بتقديم إجراءات الشكوى إلى مكتب العمل فإن سيتم إعطاؤك مهلة خاصة بالنزاع بينك وبين صاحب العمل.

حيث إنه في بداية الأمر يتم منحك مهلة 21 يومًا تبدأ من تاريخ القيام بتقديم شكوى مكتب العمل، وفي حال أن انتهت هذه المدة القانونية فيتم منحة مهلة ثانية وهي 45 يومًا، والتي يتم فيها تقديم شكوى إلى مكتب العمل.

وبعد أن تنتهي التسوية الودية بين العامل وكفيله، تبدأ عملية حساب المدة الجديدة من تاريخ انتهاء المدة السابقة، ومن ثم يتم تحويل القضية إلى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية، ومن ثم على الشخص المشتكي أن يقوم بعملية رفع دعوى أمام المحكمة العمالية للنظر في القضية المرفوعة إليها من مكتب العمل، وعلى العامل هنا القيام بمتابعة شكواه ما هو مصيرها.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

لا بد عند كتابة تقديم شكوى مكتب العمل من اتباع مجموعة النظرية التي يُمكننا اختصارها فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: بدء كتابة تقديم شكوى مكتب العمل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى الصفحة.
  • الخطوة الثانية: القيام بالإشارة إلى تاريخ إرسال تقديم شكوى مكتب العمل، ويكون مكانه في الجهة اليسرى، ولا بد أن يكون باليوم والشهر والسنة.
  • الخطوة الثالثة: تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال تقديم شكوى مكتب العمل، وإرداف ذلك بالتحية المناسبة، وعادة ما تكون بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • الخطوة الرابعة: الإشارة إلى بيانات الشخص مُقدِّم تقديم شكوى مكتب العمل، وتتضمن تلك البيانات ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى اسم الشخص المُشتكى عليه، مع رقم هويته الوطنية، وعنوان سكنه، ومقر عمله.
  • الخطوة الخامسة: تخصيص فقرة لتوضيح وشرح مضمون تقديم شكوى مكتب العمل، والسبب الذي أدى إلى تقديم الشكوى بدقة واختصار.
  • الخطوة السادسة: خاتمة تقديم شكوى مكتب العمل، والتي تتضمن الدعاء والثناء الحسن للجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى والبت فيه.
  • الخطوة السابعة: تذييل تقديم شكوى مكتب العمل، بالمعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي للمُشتكي، ورقم الهاتف الخاص به، وعنوان السكن، والتوقيع.
  • الخطوة الثامنة: ضرورة تعزيز ما ورد في تقديم شكوى مكتب العمل بمجموعة من الأوراق والمستندات والوثائق التي لها علاقة مباشرة بموضوع الشكوى، والتي لا شك أنها تؤكد صحة المعلومات الواردة في ثنايا معروض الشكوى.

تقديم شكوى في مكتب العمل

عتد كتابة وتقديم شكوى مكتب العمل لا بد من الأخذ بمجموعة من النصائح، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. القيام بترك مسافة اثنين سنتيمتر من جميع جهات صفحة الوورد؛ حتى نضمن عدم اقتطاع أي جزء من شكوى مكتب العمل.
  2. العمل على ترك مسافة ثلاثة أسطر بين البسملة، وبداية عرض موضوع شكوى مكتب العمل.
  3. لا بد أن يكون الخط المستخدم لكتابة شكوى مكتب العمل باللون الأسود، وحجم 12-18.
  4. من الضروري أن يكون نوع الخط الذي تمت كتابة شكوى مكتب العمل به (Arial) ويُفضل ألَّا تتجاوز المسافة بين الأسطر عن مسافة واحد ونصف سم.

تقديم شكوى في مكتب العمل

يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العمل المعروفة باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. القيام بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. بعد القيام بعملية تسجيل الدخول يتم فتح صفحة المستخدم والتي عن طريقها يمكن القيام بعملية تقديم شكوى لمكتب العمل أو متابعتها.
  4. القيام بعملية الضغط على متابعة تقديم شكوى وهنا سوف تظهر جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم والتي يجب قراءتها بعناية والتأكد من مدى صحتها.
  5. في حال القيام بتعديل أي من البيانات والمعلومات يجب تعديله من قبل المستخدم قبل الضغط على أيقونة التالي.
  6. من الضروري القيام بعملية الموافقة على الشروط الظاهرة على الشاشة من خلال الموقع الإلكتروني قبل إجراء عملية متابعة تقديم شكوى إلى مكتب العمل.
  7. عندها تظهر الصفحة التي يجب فيها القيام بتحديد الجهة التي سيتم تقديم شكوى مكتب العمل إليها.
  8. كتابة موضوع أو عنوان شكوى مكتب العمل، وفي حال وجود أي مستندات أو وثائق تثبت هذا الكلام وتدعمه فإننا نرفع الملفات المطلوبة.
  9. بعد القيام بعملية الضغط على أيقونة إرسال تظهر رسالة تم نجاح العملية وتم إضافة رقم الطلب الخاص بتقديم شكوى إلى مكتب العمل.

مكتب العمل تقديم شكوى

تتعدد إجراءات تقديم شكوى مكتب العمل، ومن تلك الإجراءات متابعة الشكوى عن طريق رقم الطلب في الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفي حال تحديث أي شيء له علاقة بالطلب فإن التحديثات تصل من خلال رسائل ال SMS إلى رقم الهاتف الخاص بالمستخدم.

ويمكن متابعة شكوى مكتب العمل من خلال العودة إلى صفحة المستخدم في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث نجد تحت بند الطلبات الحديثة أو الطلبات النشطة الطلب الذي قام المواطن بتقديمه.

اقرأ أيضًا: رفع شكوى مكتب العمل

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل

وفي هذا المحور الأخير من تقديم شكوى مكتب العمل نشير إلى أن تقديم شكوى لمكتب العمل هو بمثابة الحل الأخير والوحيد الذي يلجأ له الأفراد المقيمون في المملكة العربية السعودية عندما يواجهون مشكلة مع صاحب العمل أو الشركة التي يعملون لديها أو عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية أو عدم الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، أو طلب جهة العمل منهم القيام بواجبات وعمل خارج عن المنصوص عليه في عقد العمل، أو تخفيض الراتب المتفق عليه بين العامل والمؤسسة التي يعمل بها أو صاحب العمل دون موافقة العامل وعندما لم يجد العامل أو الموظف حلًا لتلك المشكلة يلجأ إلى تقديم شكوى مكتب العمل ضد تلك المؤسسة.

حيث إن مكتب العمل يكون حريصًا على إجبار صاحب العمل أو المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها العامل على حل تلك المشكلة، ويعمل على أن يحصل كل طرف منهما على حقه المنصوص عليها في عقد العمل، حيث إن عقد العمل يكون هو الفيصل في تلك المشكلة، وإذا لم يتوصل الطرفان إلى حل خلال 21 يومًا يقوم مكتب العمل إلى تحويل الشكوى التي تقدم بها العامل ضد المؤسسة التي يعمل بها إلى المحكمة المختصة للنظر في الشكوى وإعطاء العامل حقه.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى مكتب العمل، تعرفنا معكم فيه على أهمية تقديم شكوى إلى مكتب العمل، وخطوات تقديم تلك الشكوى بكل سهولة ويسر، ثم تطرقنا إلى كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل، وإجراءات شكوى مكتب العمل.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)