تعتبر صيغة طلب نقل من أهم الصيغ التي تحظى بأهمية كبيرة من لدن الموظفين والعاملين في شتى المؤسسات والشركات؛ من أجل القيام بتقديم هذه الصيغة إلى مؤسسات عملهم، ولا سيما عندما يعاني الموظف من ظرف ما، يدفعه إلى تقديم هذه الصيغة رغبة في النقل إلى مؤسسة أخرى، أو فرع آخر يتبع مؤسسة عمله الحالية.

ونظرًا لذلك فإننا نوفر لكم عبر موقعنا صيغة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة طلب نقل.

حيث إنه من المقالات الجديرة بالبحث والتقصي، وتناولنا فيه الأهمية التي يرتكز عليها طلب النقل، والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة صيغة طلب نقل، وعززنا ذلك بعديد من التفصيلات التي تشرح وتوضح الموضوع من مختلف زواياه.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة كتابة “طلب نقل” ومختلف أنواع الطلبات، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

صيغة طلب نقل

تتطلب صيغة طلب نقل تحريرها وصياغتها وفق أحدث وأرصن طرق الكتابة الوظيفية، وهذا الأمر لا بد أن يعتمد في البداية على مجموعة الأطر القانونية التي يضعها مكتب العمل السعودي، والتي لا بد أن تتوافر في الشخص المتقدم بالطلب، وإذا لم تتوافر فإنه لن يتمكن من الحصول على الموافقة بطلب النقل.

حيث إن هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع العامل أو الموظف إلى القيام بتقديم صيغة طلب نقل، ومن أهم تلك الأسباب نشير إلى ما يأتي:

  1. حاجة الموظف إلى الانتقال من مكان عمله الحالي إلى مكان جديد يتناسب مع الظروف الشخصية التي يمر بها.
  2. رغبة الموظف إلى الانتقال للعمل في مقر عمل جديد يتناسب مع مؤهلاته العلمية الجديدة، وخبراته وإبداعاته التراكمية.
  3. وجود وظيفة شاغرة في مؤسسة عمل أخرى تم رصد راتب وعلاوات لها تفوق ما يتقاضاه الموظف في مقر عمله الحالي.
  4. انتقال الأسرة إلى مكان يبعد عن مقر عمله الحالي، الأمر الذي يجعل أمامه صعوبة تتمثل في الوصول إلى مقر العمل.
  5. مرض أحد أسرته، وحاجته إلى أن يرعاه، وإن استمراره في مقر العمل الحالي يعني عدم وفائه بذلك الأمر من الرعاية.
  6. حاجة الوالدين إلى الرعاية من ابنهما الموظف، وإن استمراره في مقر عمله الحالي لا بجعله يقوم بتلك المهمة، وبالتالي فإنه لا بد من أن ينتقل إلى مقر عمل جديد يتناسب مع ظرفه الشخصي.

لكن هذه الأسباب لا بد أن تتطابق مع ما يضعه قانون العمل السعودي من شروط للنقل، والتي يمكننا أن نوجزها في النقاط الآتية:

  1. لا بد في أول الأمر أن يقوم الموظف الراغب بالنقل بتقديم صيغة طلب نقل إلى مؤسسة العمل التي ينتمي إليها، ويطلب في هذه الصيغة الموافقة على عملية النقل.
  2. لا بد أن تكون هناك وظيفة شاغرة في المؤسسة التي يرغب الموظف أن ينتقل إليها، وتحمل الدرجة الوظيفية نفسها التي يشغلها الموظف في مقر عمله الحالي، ويعتمد ذلك بالدرجة الأساس على ما يملكه الموظف الراغب بالنقل من الكفاءة والمهارة والخبرة في أداء العمل.
  3. لا بد من حصول الموظف الراغب بالنقل على الموافقة من جهتي العمل سواء جهة العمل المنقول منها، أو جهة العمل المنقول إليها.
  4. لا بد أن يقوم الموظف باستخراج موافقة على طلب النقل من وزارة الخدمة المدنية، وذلك في حال إن تطلبت عملية الموافقة على النقل ذلك الأمر.
  5. لا بد أن يقوم الموظف المتقدم بطلب النقل بإنجاز جميع الأعمال والمهام الموكلة إليه، وذلك في مقر عمله الحالي قبل أن يقوم بالانتقال ومباشرة عمله في مؤسسة العمل التي يرغب الانتقال إليها.
  6. لا بد أن يقوم الموظف الراغب بالنقل بعمل إخلاء طرف من مقر عمله الحالي، وأن يقوم في الوقت نفسه بعملية تسليم جميع العهد التي بحوزته أيًا كانت، وذلك حتى يتفرغ تمامًا للانتقال إلى مقر العمل الجديد دون أي إشكاليات.
  7. لا بد أن يتوافق التاريخ المحدد لعملية التحاق الموظف بالوظيفة الجديدة، مع قيامه بعملية تسليم وظيفته السابقة إلى مؤسسة عمله، والقيام بقفل الحساب المتعلق بها، أي إخلاء عهدته.

صيغة خطاب طلب نقل

لا بد عند القيام بكتابة صيغة طلب نقل من اتباع مجموعة من الخطوات الرسمية والقانونية، والتي تتلخص فيما يأتي:

  • أولًا: استهلال كتابة صيغة طلب نقل بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي تعبير راقٍ ووجداني، ويُعبِر عن مدى الانتماء للهوية الإسلامية.
  • ثانيًا: تحديد اسم الجهة المختصة بتلقي صيغة طلب نقل.
  • ثالثًا: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة طلب نقل، وعادة ما تكون التحية، بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  • رابعًا: تحديد الموضوع الذي من أجله تم تحرير صيغة طلب نقل، مثل: الموضوع: خطاب طلب نقل من مدرسة إلى أخرى.
  • خامسًا: تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة باستقبال صيغة طلب نقل، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهودها في خدمة الوطن، ولابد أن يتجنب مُقدِّم الطلب المبالغة في الإطراء والمدح؛ لأن هذا يعتبر من التزلف والتملق.
  • سادسًا: الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم صيغة طلب نقل، ويجب الحرص على الاختصار، وعدم الإطالة؛ حتى لا يشعر القارئ بالملل.
  • سابعًا: توجيه الدعاء والتحية للجهة المختصة باستقبال صيغة طلب نقل.
  • ثامنًا: تذييل صيغة طلب نقل بالمعلومات الشخصية للموظف المتقدم بالطلب، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  • تاسعًا: تدقيق صيغة طلب نقل والتأكد من احتوائه على جميع المعلومات والبيانات الشخصية التي لا بد أن يتم الإشارة إليها في ثنايا الخطاب، ولا يعتبر طلب النقل مكتمل الأركان بدونها.
  • عاشرًا: مراجعة صيغة طلب نقل من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

صيغة طلب نقل موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الخدمة المدنية ………………..

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة طلب نقل موظف حكومي.

أنا الموظف….. أعمل في مدرسة …… بمنطقة……أتقدم إليكم بهذا الطلب الذي أرغب فيه بالحصول على كرم الموافقة بالنقل إلى مدرسة….. في منطقة……؛ حيث إنني قضيت أربع سنوات من العمل والجد، ولم أتوان يومًا عن القيام بأداء المهام التي أوكلت إليَّ، وقد تمكنت من الحصول على درجات تقييم ممتازة على مدى سنوات عملي في المدرسة المذكور.

ولكن يا سيدي الكريم فإن ظروفي الشخصية لا تسعفني بالاستمرار في العمل بهذه المدرسة؛ نظرًا لبعدي عن أهلي وهو الأمر الذي تحملته كثيرًا، ولم أرغب أن استمر فيه، ولا سيما مع مرض أمي التي بحاجة إلى رعايتي، والوقوف إلى جانبها.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف المحمول

رقم الهاتف الأرضي

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم الطلب

التوقيع أو البصمة

صيغة طلب نقل لم شمل الاسرة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ الفاضل مدير مؤسسة…..

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ طلب نقل موظف لم شمل الأسرة

أتقدم إليكم سيدي الكريم بخالص عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود في سبيل رفع مستوى الأداء الوظيفي في هذه الشركة، والتي وصلت إلى مستويات متقدمة من الأداء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم لأطلب فيه التكرم منكم بالموافقة على عملية النقل من الفرع الحالي للشركة إلى الفرع الآخر بمنطقة؛ حيث إنني أرغب في ذلك منذ أن تم تعييني في هذه الشركة بسبب (تقوم هنا بسرد مجموعة الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب النقل).

أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العلمية والعملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف المحمول

رقم الهاتف الأرضي

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم الطلب

التوقيع أو البصمة

صيغة طلب نقل داخلي

تعتبر صيغة طلب النقل على المستوى الداخلي من صيغ النقل التي يتم استخدامها في الإطار الداخلي للمؤسسات أو الشركات، وهذا الأمر يجعل بعض الموظفين يقومون بالاعتماد على هذه الصيغة لتقديمها إلى مدير العمل؛ بهدف الحصول على الموافقة على النقل.

وتستخدم بعض المؤسسات والشركات للنقل الداخلي النماذج الجاهزة، وهي التي يمكن القيام بتعبئة بياناتها والتوقيع عليها وتقديمها إلى مدير العمل، ولكن ما يعيب النماذج الجاهزة أنها لم تجعل الموظف يقوم بسرد تفاصيل الطلب بطريقة مريحة، أي أنها لم تترك له مساحة حرة للتعبير عن أسباب وظروف تقديمه طلب النقل.

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج نقل كفالة في السعودية 2022

صيغة طلب نقل طالب من مدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل مدير مدرسة…..

رعاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب نقل طالب من مدرسة.

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود كبيرة في سبيل النهوض بالمدرسة إلى مصاف المدارس النموذجية في البلد، وهذا يدل على مدى حبكم وإخلاصكم لوطننا الكريم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على الموافقة بنقل ابني المقيد اسمه في الصف الرابع الابتدائي إلى مدرسة…. في منطقة……؛ نظرًا لانتقال الأسرة للعيش هناك، وهو الأمر الذي لا يستطيع معه ابني الوصول إلى المدرسة في كل يوم بسهولة ويسر.

لذا أرجو منكم الموافقة على الطلب، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف المحمول

رقم الهاتف الأرضي

البريد الإلكتروني

عنوان السكن

تاريخ تقديم الطلب

التوقيع أو البصمة

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: صيغة طلب نقل، تعرفنا معكم فيه على أهمية صيغة طلب النقل، وشروط طلب النقل مع التركيز على نقل الموظف في القطاع الحكومي، وتناولنا الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة صيغة طلب نقل، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن كيفية كتابة طلب نقل.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على خدمة كتابة “طلب نقل” ومختلف أنواع الطلبات، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)