بأسلوب نموذجي وحصري، وبطريقة تتميز بالجدة والابتكار، نُقدِّم لكم هذا المقال “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” الذي يدور عن كيفية تقديم شكوى عقوق الوالد، وأهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تقديم مثل هذه الشكوى، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي عملي عن كيفية تقديم شكوى من هذا النوع.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، ومن خلال تواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا: (0556663321).

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

تعدُّ مشكلة عقوق الأبناء للأمهات والآباء من أبرز مشكلات العصر التي يعاني منها كثير من كبار السن، الذين بمضي عمرهم في تربية أبنائهم وتنشئتهم لا يجدون أنفسهم في نهاية الأمر إلا وقد مرت عليهم السنوات، وأصبحوا بحاجة إلى من يعولهم ويقف معهم ويلبي حاجاتهم ويرعاهم ويطمئن عليهم.

كم يسعدهم وهم يرون ما زرعوا في همة أبنائهم من نشاط وجد واجتهاد، وقد علا شأنهم، وغدوا في مراكز متقدمة في المجتمع، ولكنهم في المقابل يندمون ويتحسرون إذا وجدوا ما زرعوا في أبنائهم يقابله عقوق وجحود، وهذا الأمر يمثل صدمة لهؤلاء الآباء والأمهات.

ماهو عقوق الوالدين

يُمكننا تعريف عقوق الوالدين بأنه عدم طاعة الأبناء لأبيهم أو أمهم، وعدم البر بهما، والإحسان إليهما، وإغضابهما، وعدم الاستماع إليهما، والسخرية منهما، والزجر لهما، وتعرضهما لشتى أنواع الإيذاء.

هذا الأمر يتطلب من الآباء والأمهات البحث عن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد؛ إذ إن هذه الشكوى لا تتطلب إثباتات أو شهود، وبمجرد آن يقوم الوالد بالشكوى يتم توقيف الولد العاق واستدعاؤه والتحقيق معه، ثم رفع ذلك إلى محكمة الأحوال الشخصية للبت في الأمر قضائيًّا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

كتابة شكوى

نظرًا لأن طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد تحتل أهمية بالغة، فقد أفردنا هذه الفقرة من مقال “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” لتوضيح كيفية كتابة شكوى عقوق؛ إذ لا بد أن تكون تلك الشكوى وفق خطوات نظرية تتلخص في النقاط الآتية:

  1. استهلال الشكوى بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فهي عنصر ضروري في بداية الخطابات الرسمية.
  2. تحديد تاريخ إرسال شكوى عقوق الوالد، ويكون مكانه في الجهة اليسرى.
  3. الإشارة إلى الجهة المعنية باستقبال شكوى عقوق الوالد، وإرداف ذلك بالتحية المناسبة لتلك الجهة، وعادة ما تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مع إضافة جملة “حياكم الله تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تسجيل بيانات الشخص مُقدِّم طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، وتتضمن تلك البيانات كتابة الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية. وقد يكون مقدم الشكوى الأب أو الأم، وفي بعض الأحيان ينوب عنهم أحد الأشخاص في تقديم الشكوى بطلب من أحدهما.
  5. توضيح وشرح محتوى طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، والسبب الذي أدى إلى تقديم تلك الشكوى بكل دقة واختصار، مع ضرورة التركيز على ذكر أهم الأسباب، دون الدخول في تفاصيل لا طائل منها، ولا قيمة لها.
  6. خاتمة طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، لا بد أن تتضمن الدعاء والثناء الحسن على الجهة المعنية باستقبال موضوع الشكوى والبت فيه.
  7. تذييل طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بكتابة الاسم الرباعي للمُشتكي، ورقم الهاتف الخاص به، وعنوان السكن، والتوقيع أو الإمضاء، والأمر نفسه مع بيانات المشتكى عليه وهو الابن أو الابنة.

معروض شكوى عقوق

في هذا المحور من مقالنا “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” نستعرض معكم أيها القراء الأعزاء نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لكيفية كتابة معروض شكوى عقوق، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي/ ………. رئيس محكمة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ شكوى عقوق

إن من أهم الأمور في هذه الحياة أن يتزوج المرء، ويحصل على الأبناء، فهم زينة الحياة الدنيا، ومن سنة الحياة أن يحظى الوالدان بطاعة أبنائهما، فهما من سهرا على رعايتهم، وتربيتهم أحسن تربية، ومن حق الآباء كذلك أن يحافظ الأبناء على أملاكهم، ويرعوها حق الرعاية.

سيدي القاضي:

إن بعض الأفراد في المجتمع يستغلون ضعف بعض الناس، ويمارسون ضدهم الأذى بمختلف أشكاله، ويشجعهم على ذلك عدم التصدي لهم والوقوف ضد أعمالهم أو محاكمتهم وردعهم، حتى يكونوا عبرة لغيرهم، فقد يتجهون إلى اتخاذ أساليب استغلال ضد أولئك الأشخاص، والسطو على حقوقهم، وذلك من خلال أساليب الخداع الملتوية، مما يجعلهم يقعون في فخ الخديعة.

سيادة القاضي:

إن الإنسان عندما يواجه عملية اعتداء على حقه، فإنه يقوم بتوجيه شكوى إلى المحكمة لرفع الظلم عنه، وصد الاعتداء الذي حاق به أو بأملاكه، هذا لأنه الطريق القانوني الذي يعيد الحق لأصحابه، فالناس سواسية أمام القانون.

سيادة القاضي:

إن من أقبح أنواع الاعتداء وأكثرها بشاعة، الموجه للوالدين أو أحدهما، ويكون صادرًا عن أبنائهما، فالأصل أن يحظى الوالدان بالطاعة والبر، ورغم ذلك نرى أشكالًا من العقوق تجاه الأبوين لا يصدقها عقل.

هذا الأمر الذي حدث معي من قِبَل ولدي، ورغم ذلك لم أتسرع في تقديم شكوى عقوق، بل حاولت أولًا بكل ما أوتيت من وسائل أن أثنيه عن أفعاله، ولكن دون جدوى، فقج تمادى في عقوقي، ما دفعني إلى كتابة شكوى عقوق، ومن ثم تقديمها إلى القاضي ليتم القبض على ذلك الولد العاق، وتقديمه إلى المحاكمة كي ينال جزاءه الرادع.

لقد بلغ الأمر بهذا الولد العاق إلى سبي وشتمي وإيذائي، فأرجو من سيادتكم سرعة القبض عليه لكي ينال جزاءه؛ حتى يكون عبرة لغيره، ولكم مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الابن/ ……………….

عمره/ ………………………

حالته الاجتماعية/ …………………

مقدم معروض شكوى عقوق (الأب):

الاسم/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

العمر/ ……………….

محل الإقامة/ …………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

معروض شكوى تشويه سمعة

يلجأ بعض الأفراد إلى تقديم شكوى تشويه سمعة عند تعرضهم للافتراء بأفعال وتصرفات أو أقوال باطلة من قِبَل شخص ما، وهذا الأمر بلا شك له تأثيره السلبي سواء في مكان عمله أو في حياته، فسمعة الأشخاص ليست مجالًا للقيل والقال؛ لأنها من الممكن أن تهدم أسرًا، وتؤثر بالسلب في حياة الفرد الخاصة والعامة.

بناء على ذلك، فإنه يجب على الشخص الذي تم تشويه سمعته أن يقوم بتوكيل محامٍ؛ حتى يرفع القضية ويتابعها، إذ إن القضية يتم تقديمها في أول الأمر إلى النيابة العامة، وفي حال ثبوت صحتها يتم تحويل المُدعى عليه إلى المحاكمة، فتشويه السمعة قد يكون بنشر خبر صحفي مزيف، أو نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو بعض القنوات التليفزيونية، وغير ذلك من الوسائل.

حتى يتمكن الشخص من رفع قضية ضد التشهير به، لا بد أن يتوافر ركنان أساسيان، وهما: الركن المادي وهو الوسيلة التي تم بها نشر الأخبار الكاذبة، والركن المعنوي وهو المسمى بالقصد الجنائي أي النيل من سمعة الفرد.

من ناحية أخرى، يستلزم أن يكون قد لحق بالمدعي ضررًا جراء تشويه سمعته، وأن يكون قد تم تناقل هذه الأخبار والادعاءات الكاذبة بين الأفراد والعامة، وأهم شرط أن تكون هذه الادعاءات غير حقيقية.

في السطور التالية من مقال “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا لكيفية كتابة معروض شكوى تشويه سمعة، فتابعوا القراءة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …… مدير مركز شرطة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض شكوى تشويه سمعة

لا يخفى على الجميع ما يقوم به رجال الأمن البواسل من دور كبير في استتباب الأمن والاستقرار، وهذا يجعلنا نرفع لهم القبعة إجلالًا واحترامًا.

إني المواطن/ …….. أحمل هوية وطنية رقم/ …….. أرفع إليكم هذه الشكوى ضد المواطن/ ………… حامل الهوية الوطنية رقم/………..، الذي قام بتشويه سمعتي بادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة، وتتمثل في الآتي/ ……… (أسباب التشويه وادعاءاته بدقة واختصار).

لذا فإني أرفع إليكم معروض شكوى تشويه سمعة، راجيًا من الله ثم منكم ضبطه وإيقافه عند حده؛ حتى يكف عن إزعاج الآخرين، شاكرًا لكم تعاونكم واهتمامكم، ولكم مني جزيل الشكر والامتنان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

صياغة خطاب شكوى

عند صياغة خطاب شكوى، لا بد أن نأخذ بمجموعة من الاعتبارات والنصائح، وتتلخص في النقاط الآتية:

  1. أن تكون طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد أكثر رسمية، وهذا الأمر يتطلب أن تتم كتابة الشكوى بجهاز الكمبيوتر؛ حتى يكون الخط واضحًا وجيدًا وجذابًا، ولا سيما أن الكتابة بخط اليد للمعاريض والخطابات والشكاوى بدأت تتلاشى كثيرًا في هذا القرن، وأصبح لا بد من استخدام أجهزة الكمبيوتر في شتى قطاعات العمل المختلفة، وفي كتابة كل خطاب ومعروض.
  2. لا بد من ترك مسافة سنتيمترين من جميع جهات صفحة الوورد؛ حتى يتم ضمان عدم اقتطاع أي جزء من شكوى عقوق الوالد.
  3. أن يتم ترك مسافة ثلاثة أسطر بين البسملة، وبداية عرض موضوع شكوى عقوق الوالد.
  4. أن يكون الخط المستخدم باللون الأسود، وحجم 12-16، وأن يكون نوع الخط (Arial) ويُفضل ألَّا تتجاوز المسافة بين الأسطر عن واحد ونصف.
  5. الحرص على أن يتضمن معروض الشكوى كل المعلومات والبيانات الإيضاحية.
  6. أن تتم كتابة موضوع الشكوى باللغة العربية الفصحى، وأن يتم الابتعاد عن استخدام اللهجة العامية في الكتابة، وتجنب الكلمات الغريبة والمبهمة، والحرص على خلو نص الشكوى من الأخطاء الإملائية والنحوية.

بهذه الخطوات نختم معكم مقالنا لهذا اليوم “طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد” الذي تعرفنا معكم فيه إلى أهمية تقديم مثل هذه الشكوى، وماهية عقوق الوالدين، إضافة إلى سرد مجموعة من الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة شكوى عقوق الوالد، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لكيفية اتباع طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، ونموذج عملي آخر لمعروض شكوى تشويه سمعة، وختمنا المقال بمجموعة المواصفات التي لا بد من الأخذ بها عند اتباع طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).