نطل عليكم عبر موقعنا “صيغة” بمقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تعهد والتزام.

حيث نشرح فيه عديدًا من التفاصيل المهمة والضرورية عن أهمية نموذج التعهد والالتزام، وذلك من خلال الشروط والخطوات التي يحب اتباعها عند كتابة هذا النموذج، والمميزات التي يتصف بها، ونشرح المقال عمليًا من خلال نماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)

نموذج تعهد والتزام

يعتبر نموذج تعهد والتزام من النماذج المهمة والضرورية التي تتطلب إعدادها وتجهيزها، وتأتي أهميته من كونه عبارة عن إقرار أحد الأطراف وتعهده بتحمل المسؤولية تجاه أمر أو حدث معين، أي أنه يسعى إلى حفظ حق الطرف الآخر، ويؤكد له بأن الطرف المتعهد سيلتزم بتحمل كامل مسؤولياته.

ويمكننا تعريف نموذج تعهد والتزام بأنه عبارة عن أحد النماذج الخطية التي يقر بواسطتها طرف من الأطراف بالتزامه بتنفيذ أمر ما، أو القيام بسداد مبلغ مالي معين.

وعلى هذا الأساس فإن نموذج تعهد والتزام يساعد على الحفاظ على حقوق الأفراد والشركات والمؤسسات تجاه بعضهم البعض؛ لذا يتم استخدام نماذج التعهد والالتزام بكثرة خلال التعاملات المالية والإدارية، وتستخدمها كل المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة؛ بهدف ضمان حصولها على التزام الأطراف الأخرى بعملية الإيفاء بما عليهم من التزامات مالية.

وعلى أي حال فإنه عند ظهور الرغبة في العمل على إعداد نموذج تعهد خطي؛ من أجل تحمل المسؤولية لأي جهةٍ أو طرفٍ كان؛ فإنه لا بد من مراعاة النقاط الآتية:

  • العمل على إيضاح العنوان والهدف الرئيسي من المستند في بداية نموذج تعهد والتزام.
  • لا بد من العمل على إيضاح البيانات الشخصية للمتعهد بتحمل المسؤولية والإقرار بها في نموذج تعهد والتزام.
  • القيام بعملية توضيح بيانات الجهة التي صدر عنها نموذج تعهد والتزام.
  • شرح وتوضيح طبيعة الأمر أو المهمة التي يقرها نموذج تعهد والتزام.
  • لا بد في هذه الخطوة من عملية الالتزام بكتابة النموذج باستخدام اللغة العربية الفصحى، وقد يكون النموذج باللغة العربية ومترجمًا إلى اللغة الإنجليزية؛ ويجب الانتباه إلى عدم قَبُول النماذج غير المكتوبة بالعربية، والحرص على أن يكون نموذج تعهد والتزام خاليًا من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • الحرص على أن يكون نموذج تعهد والتزام منسقًا ومكتوبًا بشكل صحيحٍ، ويجب أن يكون خاليًا من أي خدشٍ أو كشطٍ أو شطبٍ أو تغييرٍ.
  • لا بد من التأكد من توقيع الشخص الذي يقر بالتعهد في نهاية نموذج تعهد والتزام.
  • التأكد من ضرورة ختم نموذج تعهد والتزام بختم الجهة الصادر عنها النموذج إن وجد.
  • العمل على إيضاح تاريخ تحرير نموذج تعهد والتزام، ولا بد أن يكون باليوم والشهر والسنة.

وعلى أي حال فإن نموذج تعهد والتزام يعتبر من النماذج التي تتعدد في أنواعها، ومنها نموذج الإقرار والتعهد بتحمل المسؤولية والذي هو من أهم الأوراق والمستندات المهمة عند التعامل مع الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية، وغالبًا ما يتم طلب هذه الإقرارات من العاملين أو العملاء، أو حتى من أحد الأطراف المتعاقدة؛ بهدف التزام المتعهد بما نص عليه النموذج، وهنا نزودكم بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة:

النموذج الأول: نموذج تعهد والتزام بقوانين العمل:

في الغالب فإن الشركات والمؤسسات تحتاج عند قبول موظف جديد لديها إلى الحصول على تعهد وإقرار منه بالالتزام بجميع قوانين العمل التي تسنها هذه الشركة أو المؤسسة.

وفيما يلي نأتيكم بنموذج إقرار وتعهد من الموظف بالالتزام بقوانين العمل المحددة من قبل الشركة أو المؤسسة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إقرار وتعهد بالالتزام بقوانين العمل

أُقر أنا الموقع أدناه …… الموظف في مؤسسة…. في وظيفة …… وأحمل الرقم الوظيفي ….. وبطاقة الإقامة رقم……. وأسكن في ……، بأنني قد استلمت مهام العمل في المؤسسة المذكورة أعلاه في تاريخ يوم ….. وذلك وفقًا لعقد العمل المُبرم في تاريخ يوم ….، وإنني إذ أتعهد بالاطلاع على جميع قوانين وأحكام العمل لدى المؤسسة، وبالالتزام الكامل بجميع شروط ومهام العمل التي تم الاتفاق عليها من دون أن أخل بأي بندٍ من البنود، وفي حال أن حصل ذلك؛ فللمؤسسة الحق أن تلجأ إلى الجهات القضائية لتحصيل حقوقها القانونية، وهذا إقرار وتعهد مني بذلك.

اسم الموظف…..

رقم هاتف….

تاريخ تحرير الإقرار….

التوقيع…..

النموذج الثاني: نموذج تعهد باستلام جواز السفر من الموظف:

ونظرًا لتعدد أنواع نموذج تعهد والتزام فلا بد من الإشارة في هذا المحور أيضًا إلى نموذج إقرار وتعهد العامل باستلام جواز السفر الذي يعتبر من الأوراق الرسمية المهمة مثل بطاقة الهوية الوطنية، والتوقيع على إقرار وتعهد باستلام هذه الأوراق؛ من أجل إخلاء مسؤولية الجهة المانحة له، وهنا لا بد من إيراد نموذج تعهد واستلام العامل لجواز السفر:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج إقرار وتعهد باستلام جواز السفر

تحريرًا في تاريخ يوم …/…/ 2022م

أنا الموقع أدناه …..

أُقر بأنني قمت باستلام جواز السفر الخاص بي من ….  وذلك في تاريخ يوم …..، وأتعهد بأن استخدام هذا الجواز من تاريخ استلامه سوف يكون من قبلي أنا شخصيًا، وليس على الجهة المانحة أي مسؤولية، وهذا إقرار وتعهد مني بذلك.

اسم الموظف…..

رقم هاتف….

تاريخ تحرير الإقرار….

التوقيع…..

النموذج الثالث: نموذج إقرار وتعهد باستلام عهدة:

وفي العادة تلزم المؤسسات والشركات كل العاملين لديها بالتوقيع على إقرارات وتعهدات باستلامهم للعهدة التي أوكلت إليهم؛ وذلك من أجل إثبات مسؤوليتهم عن هذه العهدة المُستلمة، والتزامهم بإعادتها إلى الشركة أو المؤسسة، وذلك في حال ترك العمل، ومن أمثلة نموذج إقرار استلام عهدة، ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج إقرار وتعهد باستلام عهدة

إلى جميع الجهات المعنية بالأمر …..

أٌقر أنا الموظف الموقع أدناه  …….، والذي أعمل في شركة…. التي تقع في منطقة …..  وتتبع إلى وزارة …. بأنني قد استلمت ….. منذ تاريخ يوم …..  ومنذ بداية هذا اليوم أصبحت في عهدتي، وأصبح من مسؤوليتي أن أحافظ عليها بشكل كامل، وفي حال إن تعرضت العهدة المُشار إليها أعلاه إلى أي تلفٍ أو ضياعٍ أو ما إلى ذلك؛ فأنا صاحب المسؤولية الكاملة عن ذلك، كما أنني أتحمل المساءلة القانونية أيضًا، وهذا تعهد وإقرار مني بذلك.

مع خالص تحياتي وتقديري.

الاسم……..

رقم الهاتف……

تاريخ استسلام العهد……

تاريخ كتابة الإقرار……..

عنوان السكن………

التوقيع أو البصمة…….

توقيع مدير مؤسسة العمل….

ختم المؤسسة…….

 نموذج تعهد والتزام بالعمل

تحتاج العديد من المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة إلى الحصول على نموذج تعهد والتزام بالعمل من الموظفين الذين تم تعيينهم حديثًا في المؤسسة أو الشركة؛ وذلك من أجل ضمان حسن سير العمل لديها، وفيما يأتي نقدم إليكم نموذجًا من هذا النوع:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: نموذج تعهد والتزام بالعمل

أنا الموقع أدناه: ………….

أقر وأتعهد بأني سأبذل قصارى جهدي من أجل أن ألتزم التزامًا كاملًا بكل البنود والتعليمات المنظمة للعمل، فضلًا عن جميع التعليمات الإدارية التي قد تقرها الشركة أو المؤسسة فيما بعد، وفي حال إن خالفت أي تعليمات فللشركة أو المؤسسة أن تتخذ الإجراءات القانونية التي تتناسب مع ما ارتكبت من مخالفة، والتعليمات التي تم الاتفاق عليها ما يأتي:

  1. أتعهد بعدم التأخير عن المواعيد المحددة للعمل، والمواظبة على الحضور إلى المؤسسة في الوقت المحدد، وعدم الغياب من دون الحصول على الموافقة على الإجازة بحسب ما تنص عليها لائحة الإجازات.
  2. أتعهد بالحفاظ على جميع الممتلكات والأدوات والمستندات التي تم تسليمها إليِّ، وفي حال أن تعرضت إلى أي تلف أو ضياع، فإن للشركة الحق في القيام بخصم قيمة ذلك التلف من راتبي.
  3. أتعهد بالحفاظ على سرية وأمن البيانات والمعلومات داخل المؤسسة، وعدم استخدام تلك البيانات أو المعلومات بأي طريقة ينتج عنها الإضرار بمصالح المؤسسة.
  4. أتعهد بعدم القيام بعملية تقديم أو تلقي الهدايا أو المجاملات مقابل العمل من دون أن أرجع إلى الإدارة.
  5. أتعهد بعدم التدخين داخل مكاتب المؤسسة.
  6. أتعهد بعدم إدخال أي مواد مخدرة أو أسلحة أو ما شابه إلى داخل مقر المؤسسة.
  7. أتعهد بعدم استخدام الأدوات أو المنتجات التي تملكها المؤسسة لأغراض شخصية، وعدم القيام بإخراجها من مباني المؤسسة دون أن أحصل على التصريح الكتابي الذي يسمح بذلك، وأن يكون ذلك الأمر لصالح المؤسسة فقط.
  8. أتعهد بعدم القيام بعملية إتمام أي تعاملات مالية داخل المؤسسة مثل عمليات البيع أو الشراء.
  9. أتعهد بأن أقوم بعملية تسليم جميع العهد والمستندات والأدوات والأجهزة التي بعهدتي، وذلك في حال إن تركت العمل، والالتزام بتسليمها بحالة سليمة ومن دون أي عطل.
  10. أتعهد بأن أقوم بعملية سداد جميع تكاليف التدريب الإجمالية التي صرفتها المؤسسة على تدريبي، وذلك في حال إن تركت العمل من دون إخلاء طرفي من المؤسسة، وذلك سواء كان التدريب داخليًا أو خارجيًا.

الاسم….

رقم الهاتف….

التاريخ….

التوقيع…..

 نموذج تعهد والتزام بالدفع doc

يعتبر نموذج تعهد بصيغة وورد من المستندات والوثائق التي لا يمكن أن نستغني عنها في كل المؤسسات والهيئات والشركات، فقد تطلب إدارة المدرسة الحصول على تعهد من ولي الأمر بالموافقة على دفع سداد المستحقات المالية، كما تحتاج الشركات والمؤسسات إلى الحصول على تعهد الموظفين بتنفيذ جميع المهام الوظيفية على أتم وجه، بالإضافة إلى الإقرارات الخاصة بتسلم العهد في المؤسسات والمنشآت المختلفة،

وعليه فإن هناك حاجة ماسة إلى الاعتماد على نموذج تعهد جاهز وقابل للتعديل، ولذلك فإن البعض يرغب في الحصول على نموذج إقرار وتعهد بتحمل المسؤولية في ملف نصي بصيغة وورد لغرض تعديله بحسب الحاجة إليه.

نموذج تعهد والتزام بالدفع

يقصد بهذا النوع من نماذج التعهد والالتزام هو الالتزام بعملية الدفع للمبلغ المالي الذي أخذه الموظف كسلفة مؤقتة أو لأجل شراء أغراض للمؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها، أو التعهد بدفع دين لشخص.

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج نقل كفالة في السعودية 2022

نموذج تعهد والتزام مالي

يعتبر هذا النوع من نماذج التعهد من أهم نماذج التعهدات؛ حيث إن الهدف منه هو عملية الحفاظ على المستحقات المالية للأشخاص والمؤسسات المختلفة، وعند كتابته لا بد أن تتم كتابته بشكل مهني محترف.

وهنا يختتم مقالنا لهذا اليوم سطوره بعد أن أوضحنا فيه كيفية صياغة نموذج تعهد والتزام بتحمل المسؤولية، كما استعرض المقال مجموعة من نماذج الإقرارات والتعهدات المختلفة، مثل التعهد بالالتزام بقوانين العمل، والإقرار باستلام جواز السفر أو العهدة، كما قدم المقال أيضًا تعريفًا لنموذج الإقرار والاستخدامات المختلفة له بشكل مهني واحترافي.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)