عزيزي القارئ، ونحن نهدف إلى تزويدك بالطرق الجديدة والمبتكرة في مجال الكتابة الوظيفية، خصصنا لك هذا المقال الذي نستعرض فيه كيفية إعداد نموذج معروض اعفاء، فإن كنت ممن يريد أن يتقدم بطلب نموذج معروض اعفاء يحظى باستجابة سريعة ورد عاجل، فأنت هنا في المكان الصحيح، وستحصل على ذلك بسعر رمزي جدًّا.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والتظلمات والشكاوى، التي يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج معروض اعفاء

تمثل معاريض الإعفاء أحد أنواع الخطابات والمعاريض التي يقوم بتقديمها الأشخاص الذين تعرضوا لأزمات مالية أو مشكلة ما إلى الجهات المختصة، وفي هذا المقال نستعرض بالتفصيل كيفية إعداد نموذج معروض إعفاء لأغراض مختلفة، منها الإعفاء من الرسوم أو الإعفاء من الإدارة وغير ذلك.

نموذج معروض اعفاء من الرسوم

تمثل معاريض الإعفاءات أحد النماذج التي يلجأ إليها المواطنون لطلب مساعدات إعفاء من الجهات المعنية بذلك؛ للحصول على إعفاء وفقًا لنوع المعروض الموجه، ولا شك أن ذلك يتطلب من المواطن الذي يود تقديم مثل هذه الطلبات، أن يواجه صعوبة في الطريقة التي يتمكن من خلالها من تقديم نموذج معروض إعفاء قوي ورصين؛ بهدف أن يلقى قبولًا وردًا إيجابيًّا بطريقة سريعة وعاجلة.

على ذلك، فإنا نُقدم لك ومن أجلك -عزيزي القارئ- مجموعة من الخطوات التي يمكن بواسطتها أن تكتب نموذج معروض إعفاء من الرسوم، بطريقة سلسلة ومؤثرة ومقنعة:

  1. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي تود أن توجه إليها نموذج معروض إعفاء من الرسوم، فقد تكون “وزارة أو شركة أو مؤسسة أو جامعة أو قاضي محكمة أو مدير بنك أو مدير مستشفى… إلخ”.
  2. تحية الجهة الموجه إليها نموذج معروض اعفاء من الرسوم؛ لأن ذلك أمرٌ لا بد منه في تقديم المعاريض والشكاوى وغير ذلك، بكتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد”.
  3. الإشارة إلى اسم نموذج معروض اعفاء من الرسوم، مثل: “معروض إعفاء من رسوم الجامعة أو معروض إعفاء من مهمة إدارية أو معروض إعفاء من قرض بنكي… إلخ”.
  4. ذكر بيانات مُقدم نموذج معروض اعفاء من الرسوم، وتشمل “الاسم، والرقم الوطني، ومكان الإقامة”، وفي حالة إذا كان معروض الإعفاء مُقدم من طالب جامعي للإعفاء من رسوم الدراسة، فيمكن أن يضيف إلى تلك البيانات “الرقم الأكاديمي أو رقم القيد”، وإن كان ولي أمر الطالب، فيكتب “اسمه ورقمه الوطني ورقم هاتفه الشخصي وتوقيعه”.
  5. شكر الجهة التي قدمت إليها نموذج معروض إعفاء من الرسوم وتحيتها، والإشادة بمجهوداتها لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكل مختصر دون إطالة.
  6. تحديد الهدف من نموذج معروض إعفاء من الرسوم، والأسباب التي جعلت مقدمه يلجأ لتقديم هذا المعروض.
  7. إنهاء نموذج معروض اعفاء من الرسوم بعبارات الدعاء والشكر والتقدير للجهة التي ستمنحه الإعفاء من الرسوم.
  8. تذييل معروض إعفاء من الرسوم بـ”اسم، ورقم هاتف، وتوقيع” مقدم نموذج معروض إعفاء من الرسوم؛ لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا لإعطاء مصداقية للطلب، وسرعة التواصل مع مقدمه بعد ذلك.
  9. إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير والأوراق الرسمية؛ للتأكد من الحالة الصحية، إن كان طلب الإعفاء بسبب تدهور في الحالة الصحية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض اعفاء

نموذج معروض اعفاء من الاداره

دعونا في البداية نقوم بتعريف العمل الإداري وأهميته، حتى تتضح الفكرة لكم، ومن ثم نتطرق إلى ماهيَّة نموذج معروض إعفاء من الإدارة.

إن العمل الإداري يمثل مجموعة المهام والوظائف التي يتم ممارستها من قِبَل الموظفين والمديرين داخل المؤسسات في مختلف القطاعات، سواءً اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية، والمهام الرئيسية للإدارة تتمثل في التنظيم والتخطيط والتوجيه وإعداد التقارير والرقابة والتفتيش.

لا شك أن للإدارة أهمية بالغة؛ لما تسهم به من أنشطة عديدة منظمة، وفق أطر وقوانين تنظم المؤسسات وفق المسار الصحيح، لكن في بعض الحالات تكون الإدارة عكس ذلك تمامًا، إذ يمكن معرفة ذلك من خلال العاملين، فنجد أن بعضهم لا يلتزم بالدوام اليومي، وآخر يتأخر بعض الوقت عن الموعد الرسمي للدوام، وهذا بلا شك ينعكس سلبًا على المؤسسة التي يعمل فيها.

في المجال الإداري تتعدد أسباب طلبات الإعفاء من المنصب الإداري؛ بسبب تباين طبيعة العمل والمهام الإدارية التي تُوكَّل إلى الموظفين للقيام بها، ومن تلك الأسباب ما يأتي:

أولًا: أحيانًا يكون تقديم نموذج معروض اعفاء من الإدارة من منصب لمصلحة العمل، كأن يخشى الموظف من تأثر ذلك العمل؛ نتيجة لوضعه الصحي المتدهور مثلًا، لذا يقدم نموذج معروض اعفاء من الإدارة؛ لعدم قدرته على إيفاء متطلبات العمل، وفي الوقت نفسه رغبةً في الشعور بالراحة وعدم الإجهاد النفسي والعقلي حتى لا تتدهور صحته.

هذا لا ينطبق على بعض الإداريين الذين يُعلون مصالحهم الشخصية على مصالح الآخرين، دون الالتفات للمهام الموكلة إليهم، ودائمًا ما يقومون بإلقاء اللوم على الموظفين الذين يعملون تحت إدارتهم، بمعنى أنهم يستغلون ذلك المنصب استغلالًا خاطئًا، ويحيدون عن الأهداف العامة لوظيفتهم، فلكل منصب إداري مهام محددة وأهداف عامة يجب تحقيقها.

ثانيًا: قد يتعرض أي إنسان -يشغل منصبًا من المناصب الإدارية- إلى بعض الظروف والمشكلات والصعوبات، التي تجعله يقدم نموذج معروض اعفاء من منصب إداري؛ لتعذر مواصلته العمل لسبب من الأسباب، كأن يصاب بمرض من الأمراض المزمنة أو غير ذلك من الأسباب.

ثالثًا: قد لا يستطيع الموظف القيام بجميع الأعمال الإدارية اللازمة لذلك العمل، وحفاظًا على مصلحة ذلك المنصب، فإنه يرسل نموذج معروض إعفاء من منصب.

رابعًا: من الأشياء التي تجعل الموظف يقوم بكتابة نموذج معروض اعفاء من منصب إداري، أن يتعرض لضغوط من القيادة العليا لتلك المؤسسة.

خامسًا: الزَّج بالموظف في مشكلات شخصية، لإفشاله في أداء مهامه وأعماله، وإظهاره بأنه ليس الشخص الذي يستحق هذا المنصب؛ ولأجل ذلك فإنه يحافظ على سيرته الإدارية، من خلال تقديمه طلب إعفاء من الإدارة.

سادسًا: قد يُطلب من الموظف بعض الأمور التي تخالف الدستور والقانون واللوائح الداخلية، وحين يرفضها تحاك ضده المؤامرات، وحتى لا يقع في هذا الفخ، فإنه يرسل نموذج معروض إعفاء من الإدارة.

نموذج تطبيقي لمعروض اعفاء من الاداره

تأسيسًا على ما تقدم، فإن العمل الإداري ليست مهمة سهلة، أو دوام مكتبي دون أن يبذل الإنسان أقصى ما لديه من إمكانات ومهارات؛ حتى يحقق النجاح المنشود، وفي السطور التالية نقدم نموذج معروض اعفاء من منصب إداري تطبيقي بطريقة مؤثرة ومقنعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الكهرباء المحترم/………………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض إعفاء من الإدارة

أنا الموظف/…………………..، أحمل هوية برقم (…………..)، وأعمل مديرًا لفرع مؤسسة الكهرباء بمنطقة/……………….

يطيب لي في البداية أن أبعث إليكم أجزل عبارات الشكر والتقدير، على ما قدمتموه لوزارة الكهرباء من خدمات جليَّة يشهد بها جميع المواطنين؛ حتى أصبحت الوزارة تحت إدارتكم من الوزارات الفاعلة في المجتمع.

سبق وأن كلفتموني في بداية العام الماضي بإدارة فرع مؤسسة الكهرباء في منطقة/………………..، وكنتم خير معين لي بعد الله -عز وجل- في مهامي الإدارية؛ لما وجهتم به من تطوير وتحديث وفق المذكرات المرفوعة لكم من قِبَلنا، وكان هدفكم أن تسير المؤسسة بالشكل الصحيح، فهنيئًا لوزارة الكهرباء بشخصٍ مخلصٍ مثلك لعمله ووطنه ومليكه.

لكن -سيدي الكريم-  وضعي الصحي لا يسمح لي بمواصلة العمل في هذا المنصب الإداري؛ حتى لا يحصل مني بعض التقصير، أو عدم الاستطاعة للقيام بجميع المهام الواجبة عليَّ.

لذا أتقدم إليكم بهذا المعروض؛ طلبًا لإعفائي من هذا المنصب الإداري؛ كوني لا أستطيع مواصلة العمل فيه، وقد ترددت كثيرًا في تقديم هذا المعروض، لكن صحتي زادت تدهورًا، فتقدمت إليكم بطلب الإعفاء.

آمل أن يلقى طلبي هذا قبولًا منكم، وتتكرموا بإعفائي من هذا المنصب الإداري، شاكرًا حسن تفهمكم، لا سيما أني تقدمت إليكم بمعروض طلب إعفاء من هذه المهمة؛ حرصًا مني على دور المؤسسة التي أقوم بإدارتها؛ حتى تستمر في تقديم خدماتها على أكمل وجه؛ وذلك حفاظًا على الصالح العام.

حفظكم الله، وبارك فيكم، وسدد على طريق الخير خطاكم، وأعانكم في مهامكم الوزارية، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/…………………

رقم الهوية/………………….

رقم الهاتف الشخصي/……………….

التوقيع/……………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

نموذج معروض اعفاء متوفي

توفر وزارة المالية في المملكة العربية السعودية للمقترض المُتوفَّى إمكانية الحصول على إعفاء من القروض المتبقية له لصندوق التنمية العقارية أو صندوق التنمية الزراعية أو بنك تنمية الصندوق الاجتماعي، عند طريق أحد أقاربه، باستثناء المتأخرات التي يجب سدادها.

عند تقديم مثل هذا النموذج، يجب أن تحديد مجموعة من الأمور؛ حتى يصبح نموذج معروض اعفاء مُتوفَّى جاهزًا لتقديمه للجهة ذات الاختصاص، إذ  لا بد أن يتوافر بالمعروض العناصر التالية:

  • نوع القرض (صندوق التنمية العقارية، أو صندوق التنمية الزراعية، أو بنك التسليف والادخار السعودي).
  • اسم المقترض كاملًا.
  • الرقم الوطني لهوية المقترض.
  • رقم حفيظة المقترض.
  • مصدر القرض.
  • تاريخ القرض، وتحديد أقساطه المدفوعة والمتبقية.
  • تحديد إذا ما كان للمقترض شريك أم لا.
  • الاسم الكامل لمقدم معروض الإعفاء.
  • الرقم الوطني لمقدم معروض الإعفاء.
  • رقم الهاتف الشخصي لمقدم معروض الإعفاء.
  • الطريقة التي يمكن من خلالها تقديم المعروض، وتتمثل في إحدى هذه الطرق:

أولاً: الذهاب إلى موقع وزارة المالية، وتقديم المعروض يدويًّا أو إرساله عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني للوزارة.

ثانيًا: الدخول عبر الإنترنت للموقع الرسمي لوزارة المالية، واتباع الخطوات الآتية:

  1. اختيار (Dead Exemption Form) .
  2. النقر على خانة الموافقة على الشروط في نهاية صفحة المتصفح.
  3. النقر فوق الرمز للدخول إلى الخدمة.
  4. تعبئة بيانات نموذج المعروض المذكورة آنفًا.
  5. الضغط على كلمة “تسجيل”.

في ختام هذا المقال الموسوم بنموذج معروض اعفاء، نصل معك عزيزي القارئ إلى الطريقة النموذجية التي يمكنك اعتمادها عند تقديم نموذج معروض اعفاء، فبكل جديد نتحفك، وبأرقى النماذج نشدك، فعنواننا الوحيد هو الجودة في مجال الكتابة الوظيفية.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الاحترافية الأخرى، التي يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).