من أجل لغة تواصلية هادفة بيننا وبينكم أيها القُرَّاء الكرام، نُحلِّق معكم في سماء المعرفة من خلال مقال حصري ومبتكر عن الاعفاء من القرض العقاري، نغزل فيه لكم فضاءات معرفة متنوعة عن هذا الموضوع، حرصًا منَّا على عرض تشويقي وهادف وواضح.

من أجل أن نخلق حلقة تواصلية بيننا وبينكم، لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وبسعر رمزي، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

كيفية صياغة طلب الاعفاء من القرض العقاري

في هذا الجزء من المقال سنعرض لكم نبذة تعريفية عن البنك العقاري، مع الجوانب النظرية لكيفية صياغة طلب الاعفاء من القرض العقاري.

أولًا- نبذة تعريفية عن البنك العقاري:

يعدُّ البنك العقاري أحد البنوك في المملكة العربية السعودية الذي لا يهدف إلى تحقيق أرباح مالية، بل تم إنشاؤه لكي يمنح القروض للمواطنين لمساعدتهم على بناء مسكن أو تأسيس مشروع تجاري، وهو ما جعله يُصنف كواحد من أبرز المشروعات التنموية غير الربحية بالمملكة العربية السعودية، ويرجع افتتاحه إلى المرسوم الملكي الصادر عام 1349هـ / 1975م.

كانت بداية نشاط البنك بمبلغ مائتي وخمسين مليون ريال سعودي، وقد تضاعف عقب ذلك، وهو ما يدفع كثيرًا من الأفراد للبحث بشأن كيفية الاعفاء من القرض العقاري.

يقوم صندوق التنمية العقارية بتغطية الغالبية العظمى من المناطق في المملكة العربية السعودية، إذ بلغت تلك التغطية نحو 3967 قرية وحيًّا ومدينة.

تبلغ فروع البنك خمسة وعشرين فرعًا بالمملكة، إذ قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان متعاونة في ذلك مع صندوق التنمية بإنشاء مشروعات سكنية، ومن ثم توزيعها على المواطنين الذين يرغبون في الحصول على قرض التنمية.

ثانيًا- خطوات كتابة معروض الاعفاء من القرض العقاري:

يبحث كثير من الأشخاص عن طريقة يحصلون بواسطتها على الاعفاء من القرض العقاري، واستجابة لبحثهم فإننا نُقدم لهم ومن أجلهم، مجموعة الخطوات التي يمكن بواسطتها أن كتابة طلب الاعفاء من القرض العقاري بطريقة احترافية:

الخطوة الأولى: التمهيد بمقدمات تسبق الدخول في مضمون الطلب، وهذه المقدمات من كثرة التعود على استخدامها صارت كالشيء الذي لا يمكن تركه، وأولها كتابة البسملة في مستهل طلب الاعفاء من القرض العقاري، أو غيره من أنواع الطلبات الرسمية.

هذا يُشعر قارئ الطلب بهدوء نفسي، واطمئنان قلبي، كيف لا؟ وأنت أمام صيغة تضخ بعظمة أسماء الله وصفاته، ولأن كل أمر يبدأ باسم الله -عز وجل- تحلُّ فيه البركة.

الخطوة الثانية: توجيه الطلب إلى الجهة المناسبة، إذ يمكن تقديم طلب الاعفاء من القرض العقاري للسلطة الموجودة على رأس الصندوق العقاري، المتمثلة في مدير البنك، وفي بعض الحالات قد يتدخل الديوان الملكي كجزء من اختصاصاته في بعض أمور الصندوق، ومنها التوجيه بإعفاء المواطن من سداد قيمة قرض معين، فإذا ما خاطب هذا المواطن الديوان الملكي -عبر طلب إعفاء من الصندوق العقاري- سيجد بغيته بإذن الله.

الخطوة الثالثة: إدراج عبارات في طلب الاعفاء من القرض العقاري تعكس التحية القلبية الصادقة للمختص، وهذه العبارات من الأمور المستحبة في كل أنواع الطلبات، ويتلوها الدعاء للمختص في موضوع الطلب، بأن يكون التوفيق رفيقه على الدوام، وأن يجعل الله ذلك العمل في ميزان حسناته.

الخطوة الرابعة: كتابة موضوع طلب الاعفاء من القرض العقاري في موقع بارز، وينصح أن يكون في منتصف السطر تمامًا ليلفت النظر إليه، ويدرك المختص نوع المساعدة المطلوبة في هذا الطلب الذي بين يديه.

الخطوة الخامسة: توضيح أسباب تقديم طلب إعفاء من القرض العقاري، وبذا يكون دخل في مضمون الطلب بشكل فعلي، وفي هذا المحور يجب ألَّا يستفيض المواطن في الحديث عن تفاصيل فرعية لا تفيد الطلب أو تخدمه، لأن كل طلب له وقته المحدد، ومساحة العرض المخصصة، بحيث لا يشغل وقت المختص بما لا يهمه، بمعنى آخر يجب مراعاة التفصيل الموجز إيجازًا غير مخل بمضمون المشكلة.

الخطوة السادسة: توضيح المطالب المنتظرة من تقديم طلب الاعفاء من القرض العقاري، ومن أجل الحصول عليها لا بد من الالتزام بالآتي:

  • ضرورة أن تكون المطالب منطقية ومتوائمة مع ظرف المتقدم بطلب الاعفاء من القرض العقاري.
  • تأكيد المواطن على الجهة المختصة بتسلم طلب الاعفاء من القرض العقاري، أمله في الحصول على المساعدة بأسلوب استعطافي راقٍ.
  • استخدام الأسلوب الاستعطافي المرن، الذي يوجه الاهتمام والتعاطف نحو الطلب بشكل ناجح.
  •  اختتام طلب الاعفاء من القرض العقاري بعبارات تحفيزية، وفقرة شكر وتقدير للجهة المختصة التي ستبذل جهدها من أجل مساعدة المواطن.
  • تقديم الشكر للجهة المختصة، وإبراز التعاطف القلبي العفوي مع جهودها، وهنا يتم خلق حالة إيجابية تكاملية على المستوى الإنساني بين مقدم الطلب ومتلقيه.

الخطوة السابعة: إنهاء طلب إعفاء من القرض العقاري ببيانات الباحث عن المساعدة، وعبر هذه البيانات يمكن التواصل معه، وإبلاغه بأي تطور يرتبط بموضوعه، ومن هنا تأتي أهمية كتابة البيانات في الطلب.

الخطوة الثامنة: إدراج إمضاء كاتب الطلب بعد كتابة اسمه وبياناته، وهو أمر مهم يتعلق برسمية الطلب.

الخطوة التاسعة: إرفاق مجموعة من المستندات والتقارير والأوراق الرسمية، التي تُثبت صحة المعلومات الواردة في الطلب، وتتمثل في الآتي:

  • أول مستند يجب إرفاقه عبارة عن مرفق توضيحي مفصَّل به كل شيء عن الحالة المالية والمعيشية التي يُعاني منها الشخص المتقدم بطلب اعفاء من بنك التسليف.
  • ثاني مستند من الضروري إرفاقه بطلب إعفاء من القرض العقاري صورة من الهوية الوطنية.
  • ثالث مستند يجب إرفاق الكارت الخاص بالعائلة.
  • رابع مستند ينبغي إرفاق صور تقارير طبية خاصة بالمتقدم، ثم التوقيع على الطلب بهوية المتقدم به.

هنا سيصبح طلب إعفاء من القرض العقاري جاهزًا، وينبغي على المتقدم التوجه لإرسال الطلب على عنوان الديوان الملكي من خلال البريد الممتاز.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

شروط الاعفاء من القرض العقاري في السعودية 

المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي ترتقي بمستواها ومعاملاتها، وتحرص على توفير الخدمات لمواطنيها بصورة حثيثة ومستمرة؛ لأنها تعدُّ من أهم الدول وأكثرها احتضانًا لكل مواطنيها والمقيمين فيها، فهي لا تتأخر أبدًا عن تقديم يد المساعدة لهم في مختلف مجالات الحياة.

إلى جانب أنها تضع في دروب حياتهم مجموعة متعددة من المقومات التي تساعدهم وتعينهم على عيش كريمة، بعيدة كل البعد عن أي تقليل من شأن أفرادها أو إذلالهم.

من أهم الأمور التي يظهر فيها الحضور الكامل للمملكة فيما يخص التكافل الاجتماعي، وبث عديد من القيم الإنسانية الرائعة، إعفاء المتوفين من دفع القروض، ويعد هذا المظهر بحد ذاته دليلًا واضحًا على ما تقدمه المملكة من مساندة وعون لأفرادها.

أولًا- شروط إعفاء المتوفين:

حددت وزارة المالية شروطًا لإعفاء المتوفين، إضافة إلى أن وزارة المالية السعودية أكدت ضرورة توفير بعض من المعلومات لإتمام إجراء طلب إعفاء المتوفين من تسديد القروض، وتتمثل هذه الشروط فيما يأتي:

  1. نوع القرض.
  2. رقم هوية المقترض.
  3. اسم المقترض رباعي.
  4. رقم الحفيظة.
  5. مصدرها.
  6. تاريخها.
  7.  رقم العقد.
  8. تحديد ما إذا كان يوجد شركاء له في القرض أم لا.
  9. مكان القرض.
  10. اسم الشخص المسؤول عن تقديم الطلب كاملًا.
  11. رقم الهوية الخاص بمقدم الطلب.
  12. رقم الهاتف.

ثانيًا- البنود اللازمة لطلب إعفاء المواطنين من قبل بنك التسليف السعودي:

  1. رقم الهوية الشخصية الخاص بالمقترض.
  2.  رقم العقد الذي تم ما بين المقترض والبنك الخاص بالتسليف.
  3. الحفيظة الخاصة من حيث التاريخ والرقم والمصدر.
  4. تحديد جنس للمقترض، وكتابة اسم للمقترض بشكل رباعي.
  5. كتابة بيانات المقترض (الاسم الكامل، ورقم الهاتف الخاص، ومكان السكن، والتوقيع).
  6. كتابة أسماء الشركاء في القرض في حال وجودهم.

هل يتم الاعفاء من القرض العقاري؟

في إطار حديثنا عن الاعفاء من القرض العقاري، يتباد إلى ذهن بعض القراء سؤال مفاده: هل يتم الاعفاء من القرض العقاري؟

بالطبع نعم يتم الحصول على إعفاء من القرض العقاري، وذلك لوجود مشكلة مادية تمنع من السداد، أو وفاة صاحب القرض، ويُمكن اتباع الخطوات التالية لإتمام الطلب:

  1.  تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة المالية في المملكة العربية السعودية.
  2. النقر على الخدمات الإلكترونية.
  3. النقر على خدمات الأفراد.
  4. النقر على نموذج إعفاء القرض.
  5. تحديد نوع القرض.
  6. النقر على البنك العقاري.
  7.  كتابة بعض البيانات.
  8. كتابة نوع القرض، ثم رقم الهوية الخاص بصاحب القرض.
  9. كتابة اسم صاحب القرض الرباعي.
  10. كتابة رقم الحفيظة، وتحديد مصدرها، إضافة إلى إدخال تاريخها.
  11. كتابة رقم العقد.
  12. تحديد ما إذا كان هناك شركاء في هذا القرض.
  13. إدخال مكان القرض.
  14. كتابة اسم صاحب الطلب الرباعي، ورقم الهوية الهوية، ورقم الهاتف.
  15.  تعبئة تلك البيانات.
  16. النقر على زر تسجيل.

سيقوم الموقع بعرض نافذة تحتوي على رقم الطلب، وتاريخ التقديم عليه، وستتم مراجعة الطلب الذي قمت بتقديمه من قِبَل الإدارة ثم التواصل معك.

معروض اعفاء عقاري

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض إعفاء من قرض عقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير البنك العقاري المحترم/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء من قرض عقاري

يطيب لي أن أبعث إلى معاليكم أسمى آيات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود وخدمات جليلة لصالح المواطنين، وتذليل الصعوبات أمامهم، ولا سيما من تعرض منهم لأزمات مالية صعبة جعلتهم لا يقدرون على مواجهة أعباء الحياة.

الإنسان في هذه الحياة، تأتي عليه أحوال وظروف متقلبة، فبعد الصحة مرض، وبعد الغنى فقر وهكذا، فالدنيا لا تدوم على حال.

قد يصبر المرء، ويتحمل بعض الظروف، لكنه يعجز عن الصبر وتحمل أمور أخرى كآلام المرض، فإن الإنسان إذا هجم عليه المرض والألم، يود لو يشتري صحته بجميع أمواله وممتلكاته لأجل الخلاص مما أصابه.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ………………

محل الإقامة/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

معروض للصندوق العقاري

في السطور التالية نقدم لك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض إعفاء للصندوق العقاري:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الصندوق العقاري المحترم/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض إعفاء من قرض عقاري

لقد كنت طوال حياتي في حال ميسور وصحة وعافية، فقد كان لي منزل صغير يضمني أنا وأولادي، ولديَّ من المال ما يكفي لنحيا حياة كريمة وسعيدة.

لكن دوام الحال من المحال، فقد أصبتُ بمرض عضال، وداء خطير، وبسببه نحل جسمي، ورقَّ عظمي، وانهارت قواي، وبقيت مُقعدًا على السرير.

لم أكن أتوقع أن يحدث هذا لي، ولا حتى في أسوأ الأحلام والرؤى، لقد كانت آلامي شديدة، يعجز المرء عن تحملها مهما كانت قوته.

طلبت الأطباء، وترددت على المستشفيات والمرافق الطبية، لعلِّي أجد دواءً يخفف عني بعض تلك الآلام، التي كادت تودي بحياتي.

لقد أفنيت جميع أموالي، وبعت جميع ممتلكاتي، حتى منزلي الذي أسكنه، اضطررت إلى بيعه، وإنفاق أمواله في تكاليف العلاج، ثم -بحمد الله تعالى- بدأت أتماثل للشفاء من تلك الآلام الجسدية القاتلة، لكن بقيت آلام نفسية عميقة، تكدر صفو شفاء الآلام الجسدية التي كنت أعاني منها.

إن تلك الآلام، هي رؤية أولادي دون مسكن أو مأوى، فبعد ذلك العيش الرغيد، أصبحنا نتمنى امتلاك منزل يحتوينا بين جدرانه، ولم يكن لديَّ من وسيلة لامتلاك منزل، إلا تقديم معروض اعفاء من القرض العقاري، وهو ما تم فعلًا.

إذ تمت الموافقة على طلب القرض الذي قدمته، ثم بعد ذلك تم إعطائي المبلغ المطلوب لشراء منزل، وبدأت تسديد أقساط القرض، ولكن المرض لم يلبث أن عاد لي، وأصبحت طريح الفراش، وبسبب ذلك لم تعد لديَّ القدرة على العمل، وأصبحت عاجزًا من سداد قرض البنك، فكتبت صيغة خطاب طلب إعفاء من القرض العقاري، وأرسلتها إلى إدارة بنككم الموقر.

أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر إلى حالتي الصحية والمادية بعين الشفقة والرحمة، وأن تعفوني من أقساط القرض العقاري، مع فائق التحية.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ………………

محل الإقامة/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………..

القُرَّاء الكرام، كنا برفقتكم مع موضوع الاعفاء من القرض العقاري، وقد أوضحنا فيه كيفية تقديم طلب اعفاء من القرض العقاري، وشروط الحصول على اعفاء من القرض العقاري، وأجبنا عن سؤال هل يتم الاعفاء من القرض العقاري؟ وأوردنا نموذجين تطبيقيين شارحين لكيفية تقديم طلب إعفاء من القرض العقاري.

لطلب خدماتنا الأخرى أو الاستفسار، يسعدنا تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).