تتعدد أنواع الجامعات في المملكة العربية السعودية، فمنها الحكومية ومنها الأهلية، ومنها ما تتبع نظام الانتساب، وأخرى تتبع نظام التعليم الإلكتروني؛ ونتيجة لهذه الأهمية التي تحظى بها المؤسسات التعليمية في السعودية فقد أفردنا مقالنا لهذا اليوم للحديث بشكل موجز عن: “الجامعه السعوديه الالكترونيه”.

تطرقنا فيه بالحديث عن تفاصيل موسعة، وخطوات منوعة، تتعلق بالجامعة السعودية الإلكترونية، وشروط التسجيل فيها، وخطوات التسجيل، والكليات والتخصصات التي تندرج في إطارها، وكيفية الدراسة فيها.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

الجامعه السعوديه الالكترونيه

تندرج الجامعه السعوديه الالكترونيه ضمن الجامعات الحكومية السعودية التي تتبع وزارة التعليم والبحث العلمي، وتتميز بشهرتها الواسعة على مستوى الوطن العربي، وهدفها الوصول إلى مستويات متقدمة من التقييم العالمي، وتسعى إلى إعداد وتأهيل كوادر متعلمة، ولها من الخبرة والمهارة والكفاءة ما يؤهلها للولوج إلى سوق العمل، والسعي فيه بكل همة ونشاط للمساهمة في تحقيق ما يصبو إليه الوطن من إنجازات لها طابع التجديد والتطوير على الدوام.

وتتميز الشهادة الصادرة من هذه الجامعة بأنها مساوية لنظيراتها من الشهادات والمؤهلات الصادرة من الجامعات الحكومية الأخرى، الأمر الذي يجعل المتخرجين فيها لهم دورهم في سوق العمل، ويشكلون رقمًا صعبًا في مجال العمل ضمن القطاع الخاص والحكومي.

وعمر الجامعه السعوديه الالكترونيه أكثر من عقد من الزمن؛ حيث إنها أسست في عام 2011، وذلك بناء على القرار الملكي الصادر من الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-؛ وذلك حتى تكون لبنة من لبنات التعليم العالي في المملكة، وقد غدت هذه الجامعات تحتل مكانة مرموقة من خلال ما تقوم باختياره من منهج دراسي، وهذا بالفعل انعكس على مخرجاتها التعليمية، وكيفية دورهم في مؤسسات العمل.

ومما تتميز به هذه الجامعة أن التسجيل فيها لا يعتمد العمر شرطًا ضمن شروط التسجيل، بل إنه من الممكن التسجيل فيها من مختلف الأعمار، فضلًا عن منحها لشهادات الدبلوم والبكالوريوس في شتى التخصصات، وتقوم بتقديم الشهادات المعتمدة.

ومن الضروري أن نشير إلى أن الجامعه السعوديه الالكترونيه تضم أربع كليات متعددة في تخصصاتها، ومتميزة في مخرجاتها، وهي كلية العلوم الإدارية والمالية، التي تتميز بأنها أول كلية تم تأسيسها في الجامعة، وتضم قسم إدارة الأعمال، وقسم المحاسبة، وقسم المالية، وقسم التجارة الإلكترونية.

كلية الحوسبة والمعلوماتية، وتختص هذه الكلية بمجال الحاسب الآلي، وتضم قسم تقنية المعلومات، وقسم علوم الحاسب، وقسم علوم البيانات.

وكذلك كلية العلوم الصحية، وتتميز هذه الكلية بأنها تتبع بشكل مباشر عمادة التسجيل والقبول في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وتضم قسم المعلوماتية الصحية، وقسم الصحة العامة.

وأخيرًا كلية العلوم والدراسات النظرية، وبها قسم اللغة العربية لغير الناطقين، وقسم الإعلام الإلكتروني، وقسم اللغة الإنجليزية والترجمة.

بوابة القبول الجامعه السعوديه الالكترونيه

وفي هذا المحور من مقالنا عن الجامعه السعوديه الالكترونيه نتناول بوابة القبول في هذه الجامعة؛ حيث إنه من الواجب على الطالب الذي تتوفر لديه الرغبة أن يلتحق بالدراسة في هذه الجامعة أن يقوم بإنشاء حساب خاص به على البوابة الإلكترونية لهذه الجامعة المرموقة؛ وذلك حتى تتاح أمامه الفرصة للاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الجامعة.

ومن أهم الخدمات التي تقوم الجامعه السعوديه الالكترونيه بتقديمها ما يتعلق بطريقة التسجيل والقبول التي في العادة تتم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الذي خصصته الجامعة لذلك الأمر، ولن يتم إكمال عملية القبول والتسجيل إلا من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، والتي نُلخصها في النقاط الآتية:

  • قم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص للتسجيل والقبول في الجامعة.
  • اضغط على أيقونة (سجل الآن).
  • قم بعملية إدخال عنوان البريد الإلكتروني، وذلك في المربع المخصص له؛ حتى تتم عملية التسجيل والقبول.
  •  اعمل على إنشاء كلمة مرور شخصية خاصة بك.
  • قم بعملية إجراء التحقق اللازم من صحة كلمة المرور.
  • اضغط على زر (إنشاء الحساب) الموجود في أسفل الصفحة.
  • قم بفتح الرسالة الجديدة من الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • قم بالضغط على زر التأكيد على الحساب الشخصي.
  •  ومن ثم عليك الرجوع إلى بوابة التسجيل والقبول.
  • قم بإدخال اسم المستخدم الرباعي.
  • دوِّن كلمة المُرور الجديدة في نافذة التسجيل والقبول.
  • قم بتأكيد كلمة المرور.
  • قم بإضافة رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
  • دوِّن كل  البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة، وذلك في المربعات المخصصة لها.
  • قم بالضغط على زر (تأكيد) ثم اضغط على زر التالي.
  • دوِّن رقم الهاتف المحمول الخاص بك.
  • حدد عنوان السكن الخاص بك.
  • قم بالضغط على زر (التالي).
  • دوِّن جميع تفاصيل الخبرات السابقة.
  • اضغط على زر (تأكيد) ثم قم بالضغط على ما كل يخص طلبات التسجيل.
  • قم بعملية الضغط على تبويب (إنشاء طلب جديد).
  •  قم بعد ذلك بالانتقال مع الموقع الإلكتروني إلى عملية تحديد المرحلة التي ترغب أن تقوم بالتسجيل فيها.
  • انقر على زر (التالي).
  • قم باتباع التعليمات حتى انتهاء عملية القبول والتسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه.

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

قد يتبادر إلى أحدهم بعد أن قرر الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وذلك فيما يخص نظام الدراسة وغيره، كأن يكون هذا السؤال على النحو التالي:

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه؟

بطبيعة الحال إن هذا السؤال أحد الأسئلة التي يقوم الكثير من الطلبة الذين لديهم رغبة الدراسة بهذه الجامعة بتقديمها على الدوام، وذلك حتى يتمكنوا من معرفة طبيعة النظام الدراسي في هذه الجامعة، وهل هو مناسب للولوج إلى هذه الجامعة، وهل الدراسة بطريقة صعبة أم لا، وغير ذلك من الاستفسارات التي يتم تقديمها من الطلبة الذين تعتريهم الرغبة الجامحة للالتحاق بهذه الجامعة.

ونحن بدورنا في هذا المحور نسترسل بالحديث عن صعوبة الدراسة من عدمها في الجامعه السعوديه الالكترونيه؛ حيث إن هذا الأمر يتطلب منا أن نطلعكم على الطريقة المعتمدة للدراسة، والتي تقوم الجامعة بتدريس الطلبة في ضوئها، وهذا الأمر يقود الجميع بعد قراءة تلك الطريقة أن يخرجوا في النهاية بخلاصة الإجابة عن النظام الدراسي في هذه الجامعة هل صعب أم لا.

والآن نوافيكم بالمعالم الرئيسية التي تتعلق بالنظام التعليمي في الجامعه السعوديه الالكترونيه، وذلك في هذه النقاط:

  • تتميز الجامعه السعوديه الالكترونيه بأنها في طرق مناهج التدريس التي تتبعها في تدريس المقررات الدراسية تسير على المناهج الدراسية المعمول بها في أعرق الجامعات الأمريكية، ولا سيما جامعة هارفارد، وجامعة بوسطن، وغيرهما من الجامعات الأمريكية العريقة.
  • تهتم الجامعه السعوديه الالكترونيه في السنة الدراسية الأولى بتعليم الطلبة للغة الإنجليزية، وأن يتم إتقانها نطقًا وكتابة ومحادثة، وليس هذا فحسب بل إنها تضع النجاح فيها شرطًا إلزاميًا؛ حيث إنه من الضروري أن يتمكن الطالب من اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية بمعدل لا يقل عن 5.5 في اختبار IELTS   أو بدرجة لا تقل عن 83 في اختبار STEP للغة الإنجليزية، وهذان الاختباران هما من الاختبارات المعتمدة على المستوى الدولي.
  • إن الطالب الذي لم يتمكن من اجتياز الاختبار الخاص باللغة الإنجليزية لا يتم قبوله للدراسة في هذه الجامعة، وفي حال إن اجتاز الاختبار فإن له أن يقوم باختيار التخصص الذي يرغب الدراسة فيه.
  • إن موضوع اختيار طلاب الثانوية العامة الذين لديهم الرغبة في الالتحاق بالجامعة يكون بناء على ما حصده الطالب من معدل تراكمي؛ حيث إن الأولوية في القبول للطلبة الذين لديهم معدلات أعلى في الثانوية العامة.
  • إن حضور الطالب للمحاضرات لا بد أن يكون على الأقل بنسبة 25% من الأيام المخصصة للدراسة.
  • للطالب أن يتواصل مع الأساتذة من خلال وسائل الإنترنت المختلفة؛ بهدف الاستفسارات وغير ذلك فيما يتعلق بالمجال الدراسي.
  • يمكن للطلبة الذين التحقوا بالدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه أن يحصلوا على جميع المقررات الدراسية التي تمت دراستها بطريقة إلكترونية، وذلك من خلال الدخول إلى موقع الجامعة، وتحميل المقررات التي يرغب في الحصول عليها، وذلك بما يتناسب مع المستوى الدراسي الذي هو فيه.

وبعد أن تطرقنا بالشرح الموجز إلى الملامح العامة التي يتسم بها النظام التدريسي في الجامعة نستطيع القول إن الدراسة في الجامعه السعوديه الالكترونيه ليست صعبة.

الجامعه الالكترونيه السعوديه

إن النمط التعليمي الذي تعتمده الجامعه السعوديه الالكترونيه هو نمط التعليم المدمج الذي يعتمد بشكل خاص على مدى التوافق بين التعليم الإلكتروني، والتعليم الحضوري؛ بهدف المساهمة في توسيع مدارك الطلاب، والعمل على تحسين جودة العملية التعليمية.

ومما لا شك فيه أن الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية، لها مواصفاتها ومميزاتها التي تجعلها تتميز عن غيرها، والتي نختصرها في النقاط الآتية:

  1. القدرة على تعزيز المستوى العلمي والاجتماعي والثقافي لدى أفراد المجتمع السعودي.
  2. تنوع مصادر التعليم، وذلك بما تعتمد عليه من مناهج وطرق تدريس متعددة، ومن جامعات عريقة.
  3. السعي نحو تأهيل كادر يمتلك المهارة والخبرة، وله القدرة على شغل الوظائف المختلفة في الدولة.
  4. تناسب أوقات الدراسة مع الطلبة الملتحقين بالدراسة في هذه الجامعة.
  5. العمل على تقديم الدراسة الإلكترونية لمن لم تساعدهم ظروفهم على الالتحاق بالدراسة بالطريقة التقليدية المتبعة في الجامعات الأخرى.
  6. جميع المعاملات متاحة من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، وبالتالي فإن هذا الأمر لا يتطلب الذهاب إلى مقر الجامعة بشكل منتظم للدراسة أو لإجراءات المعاملة.

الجامعه السعوديه الالكترونيه للقبول والتسجيل

وفي هذا المحور الأخير من الجامعة السعودية الإلكترونية نتناول مجموعة الشروط التي تضعها الجامعة المذكورة للتسجيل، والتي يمكننا أن نوجزها في هذه النقاط:

  • أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية لديه شهادة الثانوية العامة.
  • في حال إن كان الطالب الذي يريد التسجيل في الجامعة لديه شهادة ثانوية صادرة من خارج المملكة فلا بد أن يقوم بتصديقها من وزارة التعليم.
  • ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة خمسة أعوام فأكثر.
  • أن يكون الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعة الإلكترونية يحمل الجنسية السعودية، أو أحد أبناء السعوديات.
  • أن يقوم الطالب المتقدم للتسجيل بإرفاق جميع البيانات والمعلومات من خلال رفعها عبر المربع المخصص لها على الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة.
  • أن يتم إرسال طلب ومرفقات التسجيل خلال الموعد المحدد للتسجيل، والذي أعلنت عنه الجامعة.

اقرأ أيضًا: معروض طلب قبول في الجامعة

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: الجامعة السعودية الإلكترونية، تعرفنا معكم فيه على أهمية هذه الجامعة، ودورها، وأهداف تأسيسها، ونظام الدراسة فيها، وشروط التسجيل فيها، ومميزات الدراسة بها، وخطوات التسجيل فيها، كما تناولنا مجموعة من التفاصيل المهمة والتي تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)