بالجاذبية نزين مقالاتنا، و على المصداقية نعتمد في كل ما نطرح، و بالتجديد تتسم كل أعمالنا، و إليكم هنا مقال جديد في موضوع تظلم من لجنة التعديات، وليصلكم كل جديد تواصلوا معنا على الرقم 0556663321

تظلم من لجنة التعديات

يقصد به التظلم الذي يتقدم به الأفراد أو الجهات في قضايا ترتبط بلجنة التعديات، و لجنة التعديات تعد جهة توكل إليها الدولة مسؤولية متابعة مشاكل الأراضي و العقارات التي تتبع الحكومة و للدولة السلطة المطلقة عليها.

فقد تخصص الدولة هذه الأراضي لبناء مرافق خدمية عليها، أو قد تخصص جزءً منها للأوقاف، و يندرج تحتها أيضًا الأراضي التي توزعها الدولة ضمن برنامج المنح الذي يقدم كمساعدة لبعض شرائح المجتمع المستحقين.

في كل الأحوال لا يحق قانونيًا لأي فرد أو جهة التعرض لهذه الأراضي بدون تفويض الدولة و تصريحها، و في حال تجاوز أي أحد لهذا النظام يعتبر امتلاكه لتلك الأراضي تعديًا، تجرمه الدولة و تحيله على لجنة التعديات للتعامل معه و البت فيه.

معروض شكوى للتعديات

تقدم معاريض الشكاوى الخاصة بالتعدي إلى لجنة التعديات التي تخول بالقيام بمجموعة من المهام أهمها مراقبة و متابعة أراضي الدولة التي تقع ضمن سلطتها و لا تتبع آخر غير الدولة، و في حال لاحظت وجود خروقات أو تعدي على هذه الأراضي من قبل أحد الأشخاص، أو بعض الجهات فإن لجنة التعديات و بموجب السلطة الممنوحة لها من قبل الدولة تبدأ بالتعامل مع هذا التعدي واتخاذ القرارات و الاجراءات اللازمة لإيقاف هذا التعدي.

وقد يكون التعدي في عدة صور فبعض المواطنين يعتدون على أملاك الدولة بالبناء فيها، أو بإقامة سور أو بطرق أخرى،
و في جميع الأحوال كلها تعد تجاوزًا على القانون و تتم محاسبتهم إذا ما رفع بهم تظلم من لجنة التعديات.

إجراءات التظلم من لجنة التعديات:-

في حال ثبوت وقوع تعدي من قبل أحد الأفراد أو إحدى الجهات فإن للجنة التعديات وقتها الضوء الأخضر للتصرف الصحيح مع هذه المسألة، و الحسم بيد من حديد في هكذا أمور مهم جدًا، لأنه في حال التساهل مع بعض المعتدين يجعل الأمر متروكًا على الغارب، أما في وضع التعامل الجدي مع هذه القضايا يدرك الجميع أن هذه الأراض لها أهميتها و خصوصيتها و لايحق لأحد التعرض لها، فهي و إن كانت من الممتلكات العامة إلا أن فائدتها تعود على المواطن على المدى القريب أو البعيد.

وبعد أن تثبت لجنة التظلمات بالوثائق الرسمية حادثة التعدي التي استدعت رفع تظلم من لجنة التعديات، تتوجه اللجنة بتظلم من لجنة التعديات إلى الجهات المختصة التي لها الحق في محاسبة المعتدين و وقفهم عند حدهم.

و من تلك الجهات مثلًا المحاكم التي تستقبل تظلم من لجنة التعديات، و تبدأ في التحقق من تفاصيل المشكلة المذكورة في تظلم من لجنة التعديات، ووقتها تقوم بمطالبة المعتدي بإظهار ما يثبت لأحقيته للأرض المعتدى عليها.

و في حال عجزه عن ذلك يصير إدعاء لجنة التعديات في تظلم من لجنة التعديات أمرًا واقعًا، و تبدأ المحكمة في إصدار قرارها المناسب، و الذي يلزم المعتدي بالتوقف عن الاعتداء و إرجاع ملكية الأرضية للدولة، و الالتزام بعدم التعرض لها مجددًا.

كما تعد إمارة المنطقة الواقع فيها الاعتداء المرتبط بتظلم من لجنة التعديات جهة رسمية يصح التوجه بتظلم من لجنة التعديات لها، ولها الصلاحية في البحث عن مصداقية التظلم المقدم إليها و اتخاذ القرار المناسب في مثل هكذا تظلمات.

و في بعض القضايا المرتبطة بتظلم من لجنة التعديات قد يتم تصعيد التظلم ورفعه إلى جلالة الملك للفصل فيه، و هذا يرجع لمستوى القضية و مستوى التعدي.

إطلع معنا على: صيغة خطاب تظلم موظف

طريقة التظلم من لجنة التعديات

وهنا يسعدنا أن نذكر أهم العناصر التي يجب أن يتضمنها نموذج خطاب تظلم وهي على النحو الآتي:
الخطوة الأولى: تحديد اسم الجهة المختصة باستلام تظلم من لجنة التعديات، أو الشخص المخول باستلامه وذكر المنصب الذي يشغله وإن كان كاتب تظلم من لجنة التعديات لا يعرف اسم الشخص فيكتفي بذكر صفته ومنصبه.

الخطوة الثانية: كتابة التحية المناسبة، ثم جملة أما بعد، كأن نقول طيب الله أوقاتكم، أو تحية طيبة أو تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله و بركاته”.

الخطوة الثالثة: تحديد موضوع التظلم بشكل صريح و دقيق.
الخطوة الرابعة: أن يذكر الشخص المتقدم بتظلم من لجنة التعديات بياناته المعرفة به و التي تتمثل في اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو يقوم بكتابة الرقم العسكري إن كان أحد موظفي وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع.

الخطوة الخامسة: يستهل التظلم بذكر عبارات الثناء والشكر والعرفان على الشخص أو الجهة التي سوف يتم إرسال تظلم من لجنة التعديات إليها.

الخطوة السادسة: أن يذكر سبب كتابته للتظلم، و غرض تقدمه به، وفي أثناء ذلك يفصل بشكل موجز و مركز تفاصيل المشكلة التي أدت إلى رفع تظلم من لجنة التعديات.

الخطوة السابعة: يتم ذكر مطلب مقدم التظلم الرئيسي و الهدف الذي يريد تحقيقه من التظلم، و يحبذ في هذه الجزئية تحديدًا التحلي بذوقيات الطلب، و يمزجه بعبارات الاستعطاف و الرجاء بحل مشكلته من قبل جهة الاختصاص التي تسلمت تظلم من لجنة التعديات و تكفلت بحله.

الخطوة الثامنة: يختم الكاتب المتقدم بالتظلم بالدعاء للجهة المختصة بالتوفيق و النجاح في مهامها و دمج ذلك بالشكر و العرفان على جهودهم المبذولة في حل المشكلة سلفًا.

الخطوة التاسعة: يتم تذييل التظلم باسم الشخص مقدم الخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

بعد ذكر تلك الخطوات سنطرح بين يديكم الآن نموذجًا تطبيقيا يجسد بشكل واضح الخطوات النظرية التي سبق ذكرها.

النموذج التطبيقي على تظلم من لجنة التعديات

بسم الله الرحمن الرحيم

(1) هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها تظلم من لجنة التعديات.

معالي سمو أمير مكة المكرمة . . . . . . . . . . . .. . . المحترم.

(2) هنا تم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد

(3) هنا تم تحديد موضوع الخطاب

الموضوع: تظلم من لجنة التعديات

(4) هنا تم التعريف الموجز بمقدم الخطاب.

أنا المواطن. . . . . . . . . . . . ، أملك أرض منحة في المخطط السكني رقم . . . . . . . . ، وأحمل الرقم الوطني. . . . . . . . . . . .ورقم هاتفي………

(5) هنا استهل الخطاب بالشكر والثناء.

في البداية يسعدني أن أشكر لقيادتكم جميل المتابعة لمشاكل المواطنين عن كثب، و هذا إن دل على شيء فيدل على حرصكم

على تأدية المسؤولية على الوجه الأكمل وكما يجب.

و لذا فإنه يطيب لي أن أقدم خالص الدعاء لكم بالتوفيق و التيسير في مهامكم، و أن يكون الله في عونكم في كل ما تبذلونه من إجراءات و ما يتم على يدكم من متابعة و رعاية للجميع.

(6) هنا تم ذكر سبب التقدم بتظلم من لجنة التعديات و غرض التظلم و تفاصيل المشكلة التي رفع لأجلها تظلم من لجنة التعديات.

سمو الأمير

أحيطكم علمًا بأني مواطن حصل على منحة أرض في المخطط السكني رقم….

و بسبب تأخر إصدار صك الملكية اضطررت إلى البناء بشكل عاجل، فأنا مواطن يعجز عن دفع قيمة إيجارالمكان الذي أقطن فيه أنا و أسرتي، و نظرًا لظروفي المتعسرة دخلت في المنافسة على هذه المنحة و بفضل الله توفقت في الحصول عليها.

و لكن لجنة التعديات أصدرت أمرًا بوقف البناء في الأرض لحين إستكمال إجراءات استصدار صك الملكية، و هذا سيسبب لنا ضررًا كبيرًا فنحن على وشك الانتهاء من البناء، و قد جهزنا وضعنا للانتقال للسكن في هذا المنزل.

فقطعة الأرض قد تكرمت قيادة دولتنا الكريمة في وهبها لنا، وظروفنا المتعسرة توجب علينا سرعة الاستقرار في هذا البناء.
و قرار وقفنا لحين استصدار صك الملكية ظلم علينا، خاصة و أنتم تعلمون أن الاستصدار يأخذ وقتا طويلًا و نحن بلا مأوى.

ولهذا وضعنا بين يديكم سمو الأمير الموضوع بكل تفاصيله في تظلم من لجنة التعديات، و لنا أمل كبير في أن يتم و بسرعة مراجعة قرار و قف البناء و تنفيذ مطلبنا الذي من أجله تقدمنا بتظلم من لجنة التعديات.

(7) هنا تم ذكر المطلب الأساسي الذي يهدف تظلم من لجنة التعديات إلى تحقيقه.

سيدي سمو الأمير

إني و أسرتي في وضع لا نحسد عليه، فلم نتوقع إطلاقًا أن يتم قرار منع البناء من قبل لجنة التعديات لذا فمطلبنا الأساسي من تظلم من لجنة التعديات يتمثل في مراعاة ظرفنا الإنساني الصعب، و مراجعة قرار وقف البناء من أجل أن نستقر أنا وأسرتي في بيت يسترنا و يحفظ كرامتنا.

أو التوجيه من قبلكم مشكورين لوزارة الإسكان بتسريع إستصدار صك الملكية و بشكل حصري نظرًا لوضعنا الصعب الذي شرحناه لكم سلفًا.

(8) هنا تم ختم التظلم بالدعاء والشكر.

ختامًا أسأل الله أن يلهمكم إتخاذ القرار الصائب في موضوعنا، و أن يبارك الله في جهودكم و مساعيكم الخيرة، التي عهدناكم

تجعلون فيها مصلحة المواطن هي مبتغاكم الأول و الأخير

و لكم كل الشكر و التقدير…

(9) هنا تم تذييل الخطاب بالاسم ورقم التلفون والتوقيع.

مقدم الطلب /

رقم التلفون/

التوقيع/

إلى هنا ينتهي مسار مقالنا عن التظلم من لجنة التعديات، حرصنا فيه على الحرفية في الطرح، و واقعية المعلومة،

فكونوا معنا دومًا، و تواصلوابنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321