بشكل جديد، وأسلوب ممتع ومشوق، وألفاظ معبرة ومؤثرة، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

تطرقنا فيه إلى كيفية تقديم شكوى ضد مكتب استقدام، وكيفية كتابة شكوى من هذا النوع، والطرق والوسائل التي يتيحها نظام مساند لتقديم شكوى ضد مكتب استقدام.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب، يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

تقديم شكوى على مكتب استقدام

نظرًا لمتطلبات الحياة المتعددة فإنه بدأ في الآونة الأخيرة الحاجة الكبيرة إلى استقدام العمالة الأجنبية في البلاد، وحتى تكون أمور استقدام العمالة الأجنبية بأسلوب سليم وقانوني، فإنه يتم تخصيص مكاتب خاصة باستقدام العمالة الأجنبية يطلق عليها مكاتب الاستقدام؛ حيث تقوم هذه المكاتب بالتقاعد مع المواطنين من أجل استقدام العمالة الأجنبية وفقًا لبنود العقد المبرم بينهما سواء أكان ذلك مع شركة أو مؤسسة أو منزل.

والأهم من ذلك كله أن يتم تنظيم عملية استقدام العمالة الأجنبية وفقًا للأطر والقوانين التي تضعها وزارة العمل؛ حيث إنه من الضروري أن تلتزم تلك المكاتب بالقانون، وما عدا ذلك فإن من حق المواطن أن يقدم شكوى على مكتب استقدام؛ بهدف استعادة الحق المسلوب بسبب المماطلة أو التقصير والإهمال؛ ولذلك من الضروري أن يقوم مكتب الاستقدام بالالتزام بما تم الاتفاق عليه، وإلا فإن صاحب طلب استقدام العمالة الأجنبية لن يتأخر في تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وهذا مما لا شك فيه، فالصدق والأمانة والمصداقية أساسيات ثابتة يجب على كل من الأطراف التحلي بها، وعندما يحول المكتب عن هذا ويبدأ في مخالفة الاتفاق فإن الشركة أو الموظف أو صاحب الطلب، سيقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام.

ومن الأمور التي يجب أن يتضمنها عقد العمل الموقع بين المواطن ومكتب الاستقدام، المدة القانونية لإحضار العمالة الأجنبية، وطبيعة العمل، والأجر المتوجب دفعه للعامل، والمبلغ الذي يجب أن يقوم المواطن بدفعه إلى مكتب الاستقدام.

شكوى مكتب استقدام مساند

تعتبر منصة مساند الإلكترونية من الخدمات التي قامت وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية بإطلاقها؛ لتقديم الشكاوى على مكتب استقدام مساند، وتهدف إلى تنظيم استقدام جميع العمالات الأجنبية في المملكة العربية السعودية، فضلًا عن ترتيب جميع الإجراءات اللازمة حول عملية الاستقدام، وكذلك العمل على دفع الأموال نيابة عن المواطن.

وعند وجود أي إشكالية يمكن تقديم الشكاوى على مكتب استقدام، وذلك من خلال الاتصال على الخط الهاتفي الساخن التابع لمنصة مساند الإلكترونية: 19911.

يعمل هذا الخط على مدى أيام الأسبوع كاملة، وخلال الدوام الرسمي من الساعة الثامنة صباحًا وينتهي الدوام في الثانية والنصف عصرًا؛ حيث يمكن الاتصال للاستفسار أو تقديم الشكوى على هذا الرقم خلال أوقات الدوام المحددة.

كما يمكن التواصل مع منصة مساند من خلال بريدها الإلكتروني، ولكن في حال لم يتم التجاوب مع الشخص المتقدم بالشكوى، فمن الممكن أن يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام إلى الوزارة نفسها؛ حتى تقوم بالبت في موضوع الشكوى؛ لأنها هي المشرف الرئيس على منصة مساند، ومن حقها أن تقوم بالبت في الموضوع.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

لا بد عند كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية، وتتلخص تلك الخطوات في الآتي:

  1. من الضروري من بدء كتابة تقديم شكوى على مكتب استقدام بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة التي تود إرسال تقديم شكوى على مكتب استقدام إليها.
  3. تقديم التحية المناسبة إلى الجهة المرسل إليها تقديم شكوى على مكتب استقدام، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الشكوى بشكل موجز ومختصر.
  5. بعد تحديد موضوع الشكوى، لا بد أن يقوم المتقدم بموضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام بالإشارة إلى المعلومات الشخصية الخاصة به، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن.
  6. تقديم عبارات الشكر والتقدير إلى وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، وذلك على ما تقوم بتقديمه للمواطنين من خدمات وترتيب ذلك بشكل سلس وجذاب.
  7. شرح وتوضيح موضوع تقديم شكوى على مكتب استقدام، مع ضرورة كتابته بطريقة مميزة وواضحة.
  8. القيام بتحديد نوع الشكوى، مثل: الموضوع/ تقديم شكوى على مكتب استقدام بسبب …..
  9. الانتقال بشكل مباشر إلى كتابة الأهداف التي ترغب في تحقيقها من تقديم الشكوى، مثل استرجاع الحقوق المادية، أو دفع الخسائر المادية التي ترتبت على تأخير المكتب لاستقدام العمالة الأجنبية، أو غيرها ذلك من الأمور الضرورية التي تريدها من تقديم الشكوى.
  10. الحرص على كتابة كلمة ختامية، يتم فيها تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المُقدَّم إليها الشكوى، كما يجب الحرص على الدعاء لهم بالتوفيق والسداد، وتوجيه التحية مرة أخرى.
  11. تذييل تقديم شكوى على مكتب استقدام بالاسم وتاريخ تقديم الشكوى والتوقيع أو البصمة.
  12. بعد ذلك يمكن القيام بتقديم شكوى على مكتب استقدام إلى الجهة المُشار إليها في مستهل الشكوى؛ حيث يمكن تقديمها عن طريق الإيميل أو عن طريق الذهاب إلى الجهة الموجه إليها الشكوى وتقديمها يدًّا بيد.

وفيما يأتي إليكم نموذج تطبيقي شارح لشكوى على مكتب استقدام:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: تقديم شكوى على مكتب استقدام

أنا المواطن…… رقم الهوية الوطنية….. رقم الهاتف….. البريد الإلكتروني….. مكان السكن …..

أتقدم بهذه الشكوى ضد مكتب الاستقدام في منطقة….. بسبب ما ارتكبه ضدي من مخالفة (تقوم بشرح تفاصيل تلك المخالفة وأسبابها، والهدف من تقديم الشكوى).

أرجو منكم أن تنظروا إلى موضوع شكواي بعين الاهتمام، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الشكوى

تاريخ تقديم الشكوى

التوقيع

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ حيث إن الوزارة وضعت رقمًا خاصًا للتواصل معها وتلقي الشكاوى على مكتب استقدام، وهذا الرقم هو: 19911.

كما يمكن تقديم الشكوى من خلال التواصل مع المنصة الإلكترونية التابعة للوزارة، وهي منصة مساند التي أشرنا إليها آنفًا؛ حيث إن هذه المنصة تعتبر بمثابة حلقة الوصل بين المواطن ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وفيما يأتي إليكم خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام من ناحية منصة مساند، وذلك على النحو الآتي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة مساند.
  2. اختر بند العقود، وقم بالضغط عليه حيث ستظهر أيقونة العقد الخاص والذي من خلاله قم بتسجيل موضوع الشكوى.
  3. قم بتفصيل طلب الشكوى كما هو محدد عبر الخانات الفارغة.
  4. بعد تسجيل التفاصيل قم بالضغط على إرسال.
  5. وبذلك تكون قد أكملت عملية تقديم الشكوى.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

عند حدوث مخالفة من مكتب خدمات استقدام العمالة الأجنبية فمن الممكن تقديم شكوى عبر منصة مساند.

وهذه المخالفات التي قام بها مكتب خدمات تعتبر مخالفات لما تم الاتفاق عليه في العقد المبرم بين الطرفين، وهذا بطبيعة الحال لا بد من تقديم شكوى بشأنه؛ حتى يتم إرجاع الحقوق لأصحابها.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

مكتب استقدام يماطل

في العادة عندما يتم عقد الاتفاق مع مكتب الاستقدام فإنه يتم الاتفاق على وقت محدد، وفي حالة تمت المماطلة من قبل مكتب الاستقدام فإنك حينئذ يحتاج المواطن إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وفي صياغة موضوع الشكوى لا بد من توضيح المخالفات التي ارتكبها مكتب الاستقدام، ومن ذلك تأخر المكتب في استقدام العمالة الأجنبية، فضلًا عن مماطلة المكتب باستمرار، وأنه لم يف بما تم الاتفاق عليه عند إبرام العقد.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

عند توقيع العقد بين المواطن ومكتب الاستقدام؛ بهدف قيام مكتب الاستقدام فإنه من الضروري أن يقوم مكتب الاستقدام بالإيفاء بجميع ما تم الاتفاق عليه بخصوص استقدام العمالة الأجنبية، وبحسب المتفق عليه؛ لأن أي مخالفة يقوم مكتب الاستقدام تعتبر غير قانونية، وللمواطن أن يقوم بتقديم شكواه ضدها؛ بهدف استرجاع حقه.

حيث يمكن للمواطن إزاء ما ارتكبه المكتب من مخالفة أن يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام من خلال التواصل بالوزارة عن طريقها الخاص بتقديم الشكاوى على مكاتب الاستقدام، أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى ضد مكتب الاستقدام

مماطلة مكتب الاستقدام

عند توقيع العقد بين المواطن ومكتب الاستقدام، وقيام المكتب بالمماطلة فإنه على المواطن يقوم بتقديم شكوى ضد مكتب استقدام، وذلك بضرورة أن يحرص على كتابة موضوع الشكوى كما هو، وأن يتجنب تضمين موضوع الشكوى أفعال ووقائع غير صحيحة ولم تحدث بالأصل.

بل من الواجب أن تتم كتابة تقديم شكوى ضد مكتب استقدام بكل احترام، مع ضرورة الالتزام بجميع أدبيات الكتابة، وفي حال أن كان هناك لدى المواطن مرفقات فمن الضروري أن يقوم بإرفاقها مع الطلب.

 

رقم شكاوى العمالة المنزلية

تكثر الحاجة لاستقدام العمالة المنزلية في بلدنا المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة التعاملات مع مكاتب الاستقدام، مما يجعل بعض مكاتب الاستقدام تتخذ أسلوب النصب والمماطلة والاحتيال مع المواطنين الذين تقدموا إليها ووقعوا معها عقودًا؛ بهدف استقدام عمالة أجنبية.

ولكن تلك المكاتب بدأت في المماطلة بالمواطنين ولم تلتزم بالعقد المبرم بينهما، الأمر الذي يجعل المواطن بحاجة إلى أن يقوم بالعمل على تقديم شكوى على مكتب استقدام؛ بهدف معاقبة تلك المكاتب عقابًا صارمًا لأنها تتحايل على المواطنين، وتأخذ أموالهم دون خدمة تذكر، وربما تجاوز الأمر إلى حدوث خسائر فادحة في بعض المشاريع التي تم تشغيلها في الوقت المحدد وفقًا للتاريخ المحدد لوصول العمالة الأجنبية، ولكن صاحب المشروع يتفاجأ بأن المكتب لم يستقدم أي عامل أجنبي، ولم يقم بتقديم أي خدمة للمواطن، وهو الأمر يؤدي إلى استفزاز المواطن، ويبدأ في تقديم الشكاوى على مكتب استقدام؛ بهدف استرجاع حقه.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: تقديم شكوى على مكتب استقدام، تناولنا فيه أهمية تقديم الشكوى، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة شكوى على مكتب استقدام، كما تناولنا تقديم شكوى على مكتب استقدام مساند، وكيف أقوم بكتابة شكوى ضد مكتب استقدام يُماطل، كما تناولنا مجموعة من التفصيلات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية المدهشة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0556663321)