بالكلمة الدقيقة، والعرض المؤثر نعزز مقالاتنا الحصرية، وإليكم مقال متفرد من نوعه حول موضوع: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

وبمجرد تواصلكم بنا ستحصلون على أفضل خدماتنا، فتواصلوا بنا على رقم الواتساب: 0556663321

 

ومع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام نترككم تعيشوا أجواء الاحترافية في الإبداع الوظيفي، فرحلة ممتعة نتمناها لكم

 

خطاب شكوى مكتب استقدام

يرد مصطلح استقدام في المعاجم اللغوية والدلالية بدلالات تحوم حول معانِ متعددة، وفي معجم المعاني الجامع نجد لفظة استقدم الرجل: طلب قدومه.

والاستقدام في التداول المجتمعي هو وظيفة تؤديها مكاتب متخصصة بتوفير العمالة وفق عقود تبرم مع أشخاص أو جهات بعينها.

ويقتضي العقد المبرم أن يوفر المكتب للعميل أو الزبون العمالة التي يريدها وفق شروطه الخاصة، وفي موعد محدد، وبراتب يتفق عليه مكتب الاستقدام مع العمالة.

وفي حال تفريط مكتب الاستقدام في أحد بنود العقد المبرم فإنه يكون من حق العميل تقديم شكوى ضد مكتب استقدام، وتختص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالنظر في الأمر.

وبالتأكيد نجد الضرر الذي يقع على العميل يجعل كتابة شكوى ضد مكتب استقدام ضرورة قصوى يجب أن يقوم بها المتظلم، فهو لم يكن ليستقدم عمالة بخصائص معينة، ووفق معايير محددة إن لم يكن يحتاجها فعلًا.

✓ مكاتب الاستقدام في السعودية:

توفر مكاتب الاستقدام في السعودية خدمات كبيرة للمجتمع السعودي، وهي في ذات الوقت تعود بالنفع على مكاتب الاستقدام نفسها.

فباستمرار طلب العمالة، والاعتماد الكبير عليها حصدت مكاتب الاستقدام مكاسب مادية كبيرة، مما يجعلها مشروع استثماري مرغوب به، فهو يوفر فرص عمل للعديد من الأيدي العاملة، ويضيف زخمًا اقتصاديًا خاصًا للمشهد الاقتصادي.

ومن أجل ذلك صار المستثمرون يتسابقون إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لاستصدار تراخيص افتتاح مكتب استقدام.

ومن أجل ذلك وضعت الوزارة معاييرًا مقننة لا يُسمح للمستثمر افتتاح مكتب استقدام إلا بتنفيذها، وسنذكر هنا في مقال نموذج شكوى ضد مكتب استقدام أهمها:

✓ شروط افتتاح مكتب استقدام:

يجب مبدئيًا أن يكون صاحب رأس مال المشروع سعودي الجنسية، وفي حال دخول شركاء معه يجب ألا يتجاوز عددهم خمسة شركاء من ذوي الجنسية السعودية أيضًا.

ويُشترط في الشركاء ألا يكونوا هم أو صاحب المشروع قد حُكم عليهم سابقًا بأي حكم قضائي في قضية جنائية أو قضية مخلة بالشرف والأمانة.

وفيما يختص برأس المال فإنه يُحدد حسب فئة مكتب الاستقدام، فالمكاتب المنتمية للفئة أ يُشترط ألا يقل رأس مالها عن مئة ألف ريال سعودي، والمكاتب من فئة ب ينبغي ألا يقل رأس مالها عن ٢٠ مليون ريال سعودي، وفئة ج تنطلق من رأس مال مقداره ١٥ مليون ريال سعودي.

 

نموذج خطاب شكوى مكتب استقدام

وما نزال قارئنا الكريم في بساتين المعرفة المرتبطة بموضوع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، وسنقدم هنا محورًا يرتبط مع نموذج  شكوى ضد مكتب استقدام.

✓ إجراءات افتتاح مكتب استقدام:

ولكي يصير حلم المستثمر بافتتاح مكتب استقدام واقعًا ملموسًا عليه أن يقوم ببعض الإجراءات ومن أهمها تقديم دراسة جدوى عن صلاحية مشروعه للتنفيذ من ناحية اقتصادية.

وهنا يجب أن تكون الدراسة صادرة عن مكتب استشاري متخصص يطرح رؤية متكاملة عن المشروع، والخطة الموضوعة لدمج العمالة السعودية فيه، وتأهيلهم على القيام بالعمل.

ويجب على المستثمر أن يقدم مع الدراسة ضمان بنكي ابتدائي بما يعادل ٢٪ من نسبة رأس مال الشركة، ومن المهم توفير تخطيط واضح لكيفية استقبال العمالة المستقدمة، وإيوائها لحين تسليمها للعملاء الذين طلبوها.

وبعد أن يقوم المستثمر بفعل ذلك يصير الموضوع بين يدي وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية لتدرسه، وتوافق عليه، أو ترفضه، أو تطلب مستندات إضافية لإعادة دراسة الموافقة على المشروع.

وفي موضوع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام يجب أن نتناول الشروط اللازم توافرها في المستثمر الراغب في افتتاح مشروع مكتب استقدام:

مبدئيًا يجب أن يكون سعودي الجنسية، عمره فوق ٢٥، وقد حصل على مؤهل جامعي في إحدى الجامعات، وأن يكون لم يُضبط بتهمة ممارسة أي نشاط تجاري آخر دون ترخيص.

والأهم من هذا كله يجب ألا يكون قد حصل على ترخيص افتتاح مكتب استقدام وتم إلغاؤه بحكم قضائي، لقيامه بمخالفة من المخالفات الموجبة لإلغاء ترخيص افتتاح مكتب استقدام.

✓ طريقة تقديم شكوى إلكترونية ضد مكتب استقدام عبر خدمة مساند:

وتوفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة إلكترونية لمساعدة المواطنين في تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام عبر خدمة مساند.

فالمنصة الوطنية الموحدة عملت على أتمتة نظام العمل في مختلف الوزارات، وربطه بالتكنولوجيا الحديثة، وتعد خدمة مساند إحدى ثمرات هذه العملية.

ولتقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام يجب على المواطن اتباع الخطوات الآتية:

1- الدخول إلى نظام مساند.

2- تسجيل الدخول باسم صاحب الحساب.

3- اختيار خدمة تقديم شكوى.

4-  تعبئة حقول الشكوى في نموذج الشكوى والضغط على خِيار إرسال.

5- يصل للمستخدم رمز يُمكنُّه من متابعة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام عن بُعد.

 

وللمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: شكوى لهيئة الاتصالات

 

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام خارجي

ولكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بشكل يليق بتقديمه لجهة مختصة اتبع النصائح الآتية:

1- في صياغتك نموذج شكوى ضد مكتب استقدام من الجميل استهلال الشكوى بالبسملة.

2- توجيه الخطاب في الشكوى لجهة متخصصة بها، وفي مقام شكوى مرتبطة بمكاتب الاستقدام ستكون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو مكاتب العمل التابعة لها هي المختصة بالقضية.

3- وضع التحية المناسبة في سياق الكلام بما يتناسب مع الجهة المختصة التي يتوجه لها نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

4- يجب على كاتب الشكوى تحديد عنوان محدد لموضوع الشكوى يدرجه في منتصف السطر بشكل بارز تتنبه له جهة الاختصاص التي يخاطبها كاتب نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

5- تقديم المشتكي بياناته الكاملة لجهة الاختصاص يعبر عن مصداقيته، ونيته الجادة في حل المشكلة على يد جهة الاختصاص، وعليه ذكر بيانات مكتب الاستقدام الذي يتقدم بالشكوى ضده.

6- يذكر المشتكي سببًا واضحًا لتقدمه بالشكوى ضد مكتب الاستقدام.

7- ينقل المشتكي صورة مختصرة عن تفاصيل المشكلة، ويتناول عرض الضرر الذي حصل له من ناحية نفسية ومادية.

8- وإذا وجد الضرر في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام فيقتضي ذلك المطالبة بالتعويض المناسب عن الضرر الذي تسبب به مكتب الاستقدام من تقصير أو إخلال ببنود العقد.

9- من المتاح للمشتكي في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام أن يقدم الشكر والثناء، ويوصل فخره واعتزازه بجهة الاختصاص، وجهودها في سبيل خدمة رجال الأعمال أمثاله.

10- تدوين بيانات المشتكي في النموذج مع توقيعه هو ما يُختم به النموذج.

 

 

نموذج شكوى على مكتب استقدام

ولتكون في قلب الحدث، وترى الخطوات السابقة مجسدة أمامك في نموذج تطبيقي محترف، تشعر معه أنك أنت كاتبه تابعنا مع النموذج التطبيقي:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

أنا سيدة الأعمال/ …. ، ورقم ترخيصي في الغرفة التجارية/….، ورقم الهوية الوطنية/…، ورقم الهاتف/…..، ومقر المؤسسة الخاصة بي/…..، وعنوان سكني الحالي في مدينة/ …..في الكمباوند رقم/ …، فيلا الدكتورة/….

وأتقدم بشكواي في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام الواقع مقر مكتبهم في/ ….ورقم هاتف مكتبهم/…..

تكرموا سيادتكم – بدءًا – السماح لي بالتعبير عن شكري العابق لجميع الجهود التي تبذلها الوزارة في متابعة ودعم سيدات الأعمال الناشئات، وتذليل الصعاب من أجلهن، وأنا مواطنة استفدت من رؤية ٢٠٣٠ التي فتحت للمرأة في مجال ريادة الأعمال فرصًا من ذهب.

فلكم جميعًا في هذه الوزارة الفذة كل محبة، وشكر، وتقدير.

السادة الكرام:

ترتبط مشكلتي التي أتقدم بها في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بعدم التزامهم ببنود العقد المبرم بيننا في يوم بتاريخ/…/…٢٠٢١م.

وجوهر المشكلة يتمثل في اشتمال العقد على بند جنسية العمالة المستقدمة، فقد كان طلبي أن تكون العمالة الوافدة من دول شرق آسيا، وفوجئت لاحقًًا بوصول عمالة إفريقية لم تكن هي العمالة التي تم الاتفاق على استقدامها!

وتوضيح سبب طلبي لهذه الجنسية من العمالة قمت به للمكتب عند كتابة العقد، ويتمثل الاختيار في ارتباط عملي بهذه الجنسية بشكل خاص.

وأنا سيدة أعمال افتتحت مجموعة مشاغل لتصميم العبايات الخليجية وفق تصاميم تستوحي من أجواء أزياء شرق أسيا أفكارًا،  وأنماطًا معينة.

والعمالة المستقدمة هن عارضات أزياء يعبرن عن مضمون العرض الذي سأطلقه في الشهر المقبل بإذن الله.

ولا أخُفيكم علمًا – سادتي الأفاضل – بأن هذا العرض هو حلم العمر الذي عكفت على مدار خمس سنوات ماضية على التهيئة له، والاشتغال عليه، إذ كثفت العمل في المشاغل، وقمت بزيادة عددها.

وبفضل رؤية ٢٠٣٠ الجبارة صار للمرأة فرصة للخروج لسوق العمل، وبذلك أسهمت مشاغلي في توظيف عمالة نسوية سعودية برقم مهول.

ولم يتبق سوى تحويل تعب السنوات إلى واقع ملموس عبر (كوليكشن) أو تشكيلة عبايات ستكون بإذن الله حديث الموسم.

وهذا هو سبب تقديمي نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، لأن المكتب بتسيبه، واستهتاره تسبب لي بانحراف في المسار الزمني المحدد لتدريب العارضات، ودمجهن في جو العمل، فالعارضات الأفارقة لا يمكن أن يقمن بهذا العرض المخصص للثقافة الشرق أسيوية.

والمغيظ والمخيب للآمال أني قمت بالشرح الواضح لمدير المكتب بفكرة العرض، ووصيته بشكل مكرر على استقدام عمالة شرق أسيوية، فبدونها سيذهب كل شيء أدراج الرياح.

وها أنا أقدم بين يديكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، والأمل معقود في سيادتكم في البحث عن مخرج سريع لهذه الأزمة.

فالوقت ليس في صالحي، وأنا سيدة أعمال سعودية تقوم بهذا التحدي الصعب، وصارت محط الأنظار قبل أن يبدأ التحدي، وخسارتي ستشكل خسارة للمرأة السعودية بشكل عام.

وأنا لا أريد خسارة العرض، ولا خسارة القضية التي أتبناها، لذا قمت بتدوين نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ومطلبي الوحيد هو إلزام المكتب بتوفير العمالة المطلوبة في أسرع وقت، لأتمكن من تدريبهن واللحاق بموعد العرض، وتحقيق حلم العمر.

وتقبلوا مني – ختامًا – خالص الأماني لوزارتكم بالتقدم، والمزيد من الازدهار، ودمتم في حفظ الله.

* المرفقات:

✓ صورة  من العقد المبرم بيننا ومكتب الاستقدام.

مقدم الشكوى/

رقم الهوية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

ومع محور النموذج التطبيقي نختم الحديث في موضوع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، بعرض جذاب فريد، وحرصًا على الدِّقَّة النوعية في الطرح، والتميز في الصياغة قدمناه،  فتواصلوا بنا على رقم الواتساب: 0556663321