بعبير الكلمات، وجزيل الألفاظ، وأقوى الصياغات، نقدم لك -عزيزي القارئ- في هذا المقال كيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، بأحدث أساليب الصياغة والتحرير للكتابة الوظيفية، وأكثرها تأثيرًا وإقناعًا، حرصًا منَّا على الحفاظ على مستوى جودة خدماتنا.

لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال الشكاوى والطلبات والتظلمات، التي يمكنك الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

تقديم شكوى لهيئة الاتصالات

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، أسست عام 1422 هجريًّا، وهي إحدى الهيئات الحكومية التي تتميز بالشخصية الاعتبارية، كذلك فإن لها استقلالًا ماليًّا عن الحكومة، ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض عاصمة المملكة.، ويحدد كلٌ من نظام الاتصالات الصادر بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (74) في 5 /3 /1422 هجريًّا ولائحته مسؤولياتها.

وفقًا لهذا القرار، فإن الهيئة هي المسؤولة عن تنظيم كل من قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وكذلك قطاع البريد بجميع أنحاء المملكة، وتسعى الهيئة لحماية المصالح العامة في تلك المجالات، وتوفير الخدمات المتطورة والمناسبة بأسعار معقولة لجميع القطاعات المشمولة في اختصاصاتها، وكذلك العمل على توطين التكنولوجيا وتشجيع المنافسة العادلة، ومن خلال موقعها الإلكتروني تقدم الهيئة عديدًا من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، أفرادًا أو مؤسسات وشركات، ومن هذه الخدمات تقديم شكوى لهيئة الاتصالات بطريقة إلكترونية، لمن يبحث عن الإنصاف من بعض الإجراءات والتجاوزات التي يتخذها مندوب خدمة الوزارة.

نموذج شكوى ضد شركة الاتصالات

في هذا المحور من تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، إليكم نموذج شكوى ضد شركة الاتصالات، إذ إن هذا الطلب يأمل جميع المواطنين في الحصول عليه، بسبب كثرة الشكاوى المتعلقة بشركة الاتصالات المختلفة.

هذه الشكاوى قد تكون بسبب من الأسباب الآتية:

  • شكاوى بسبب خط الهاتف.
  • شكاوى متعلقة الإنترنت الثابت.
  • شكاوى متعلقة بالمحفظة الإلكترونية.
  • شكاوى متعلقة بالرسائل الخدمية.
  • شكاوى متعلقة بتغطية وتوصيل شبكات الاتصالات.
  • شكاوى بسبب تأخر عملية إصلاح الأعطال في شبكات الاتصالات.
  • ‏شكاوى متعلقة بتوصيل خدمات الاتصالات.
  • شكاوى بسبب ‏أجهزة الهاتف المحمول.
  • شكاوى بسبب ‏الفواتير والطرق المستخدمة في محاسبة خدمات الاتصالات.

من المعلوم أن خدمة الاتصالات تعد شريان حياة الإنسان في العصر الراهن، لا سيما ونحن نعيش في عصر التقدم التكنولوجي، كذلك لا يخلو أي عصر من المشكلات، ومن هنا فإن أي تقصير في الخدمات المقدمة من هيئة الاتصالات، يتطلب منَّا تقديم شكوى لهيئة الاتصالات.

هنا يجب التنويه إلى أن الطرف المشتكى عليه في هذه الجزيئة (تقديم شكوى في هيئة الاتصالات) هو هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن ذاتها.

إذ إنه يحق للمستفيد تقديم شكوى في هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن، عن طريق تقديمها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الذي أصبح الدخول إليه سهلًا للغاية، نظرًا لأنه في مجال الاتصالات لا تحتاج إلى نموذج شكوى ضد شركة الاتصالات، إذ إن كل الشكاوى تقدم إلكترونيًّا من خلال الموقع الخاص بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفق الآليات والخطوات الآتية:

  1. زيارة الموقع الرسمي الخاص للجهاز القومي، ثم اختيار تقديم الشكاوى والضغط عليها.
  2. اختيار مزود الخدمة، ثم الضغط على المزود التابع له.
  3. ماء النموذج الخاص بتقديم الشكوى الذي يتضمن الآتي: “اسم مقدم الشكوى، والعنوان الخاص به، ورقم الهوية الوطنية لمقدم الشكوى، ورقم التليفون، والبريد الإلكتروني)”.
  4. ثم قم بعرض تفاصيل الشكوى المقدمة مع توضيح اسم المشغل حسب النموذج أمامك.
  5. ‏تقديم رقم الشكوى عند المشغل.
  6. ‏إدخال رمز التحقق، وانتظار وصول رسالة تحتوي على رقم الشكوى، حتى يمكن الاستعلام عنها لاحقًا.
  7. وتحقيقًا لتلك الخدمة المتاحة للمستفيدين، ورغبةً في حل تقديم شكوى لهيئة الاتصالات؛ يقدم المستفيد شكواه عبر مركز الاتصالات الخاص باستقبال الشكاوى، مراعيًا خطوات وآليات تقديم الشكوى، ومن أهمها:
  • كتابة البسملة، لأن مفتاح كل عمل في الحياة الاستعانة بالله.
  • كتابة اسم الجهة أو مخاطبة الشخص الذي ستُوجَّه إليه تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، مثلًا: “معالي السيد مدير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات/ ………”.
  • كتابة التحية، ومراعاة استخدام لغة رسمية في الطلب، وهنا تُوجَّه التحية إلى هيئة الاتصالات.
  • كتابة موضوع تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وهو الفكرة الرئيسية في تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، ويجب مراعاة أن يكون بارزًا وواضحًا في صياغته وأسلوبه ولغته، وفي مكانه المحدد في الصفحة.
  • كتابة مقدمة مختصرة تمهيدية لتقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وينبغي أن تكون بلغة رصينة، وأسلوب موجز؛ كونها مدخلًا أساسيًّا للشكوى.
  • ‏الدخول إلى مضمون تقديم شكوى لهيئة الاتصالات وتفاصيلها بصورة مباشرة، ومناقشة جميع أبعادها ومحاورها ضد هيئة الاتصالات، مع ضرورة الالتزام بدقة اللغة وجودة الأسلوب في أثناء عرض تلك التفاصيل والمحاور.
  • كتابة خاتمة تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، مع استخدام أسلوب الاستعطاف والترجي لنيل حقه، مراعيًا تذييل خاتمته بكتابة عبارات الدعاء والشكر والتقدير، وذلك مثل: “وفقكم الله تعالى …. وغيرها”.
  • تذييل تقديم شكوى لهيئة الاتصالات بكتابة البيانات الشخصية، باعتبارها معيارًا مهمًّا من معايير قبول الشكوى من جهة الاختصاص، واعتبارها وثيقة رسمية ضد هيئة الاتصالات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

كيفية تقديم شكوى ضد شركة اتصالات

يبحث كثير من الأشخاص عن كيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، إذ إن هيئة الاتصالات تتيح خدمة استقبال ومعالجة البلاغات المتعلقة بمخالفة نظام الاتصالات، ثم تدرس الهيئة المخالفة وتتحقق من وقوعها، ثم تستكمل ما يلزم وفق الإجراءات النظامية المعتمدة، وهي:

  1. المتطلبات للأفراد: صورة الهوية الوطنية، ورقم التواصل، وتفاصيل تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وللشركات والجهات الحكومية: تفاصيل التقديم فقط.
  2. خطوات تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وهي:
  • زيارة بوابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • الضغط على “خدمات إلكترونية”.
  • الضغط على “شكاوى”.
  • اختيار “شكاوى الاتصالات” وبدء استخدام الخدمة.
  • ملء نموذج الشكوى الذي سيظهر أمامك.
  • انتظار معالجة الشكوى وإفادتك.
  • التحقق من نتيجة معالجة الشكوى وتصعيدها للهيئة.

هيئة الاتصالات أرقامي

تتيح هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية لزبائنها الكرام خدمة استعلام عن أرقامي، عبر موقع الهيئة الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

تعد خدمة استعلام عن أرقامي خدمة إلكترونية، تُقدمها الهيئة للأفراد والجهات والهيئات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية، لتتيح لهم التعرف على الخدمات والأرقام الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المسجلة باسم الشخص أو الهيئة لدى أحد مشغلي خدمات الاتصالات في المملكة، في ظل إجراءات الهيئة للحفاظ على خصوصية المستخدمين، ومنع إساءة استخدام هويته من قبل أشخاص آخرين، وهو ما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

إذ يقوم المستعلم بإدخال رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف المتنقل التابع له والمسجل برقم الهوية نفسه، وفي حال عدم وجود رقم هاتف تابع للمستعلم مسجل برقم هويته، فيقوم بإدخال بيانات الهوية، لمعرفة الاشتراكات المسجلة برقم هويته لدى مقدمي الخدمة.

في حال وجود أرقام مسجلة باسم المستعلم دون علمه، أو في حال عدم قيام مقدم الخدمة بتنفيذ طلب سابق بإلغاء الخدمة، أو في حال الاعتراض على صحة المعلومات الناتجة من خدمة أرقامي، فيجب تقديم شكوى إلى مقدم الخدمة فورًا عن طريق خدمة الشكاوى على موقع الهيئة أو على تطبيق الهيئة للأجهزة الذكية، واختيار مقدم الخدمة ونوع الشكوى المناسب، وذكر تفاصيل الرقم محل الاعتراض، وفي حال عدم معالجة الشكوى من قبل مقدم الخدمة خلال 5 أيام، فيمكن للمستعلم تصعيد الشكوى للهيئة.

يمكن للشخص في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن الأرقام المسجلة برقم الهوية الخاص به لدى جميع مشغلي خدمات الاتصالات والإنترنت في المملكة، من خلال موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وجدير بالذكر أن هذه الخدمة متاحة للمواطنين والمقيمين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لخدمة أرقامي على موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • تحديد فئة المستعلم (أفراد أو أعمال).
  • إدخال رقم الهوية.
  • تحديد تاريخ الميلاد.
  • رقم الجوال.
  • كتابة رمز التعريف.
  • النقر على استعلام.

فيما يلي إليكم طريقة الاعتراض على بيانات الأرقام:

  • الدخول لخدمة الشكاوى على الموقع الإلكتروني لهيئة الاتصالات.
  • اختيار شكاوى خدمات الاتصالات.
  • النقر على تقديم شكوى.
  • تحديد صفة المستخدم، واختيار أفراد.
  • تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار نوع الشكوى.
  • إدخال تفاصيل الشكوى.
  • إرسال الشكوى.

بعد الانتهاء من التقدم بالشكوى تتم معالجتها وفقًا للإجراءات المعلن عنها على الموقع الرسمي، حتى الوصول لحل المشكلة التي يقدمها المستخدم.

هيئة الاتصالات شكوى

استمرارًا لعرض تفاصيل تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، إليكم كيفية  تقديم شكوى لهيئة الاتصالات:

بسم الله الرحمن الرحيم

 مدير هيئة الاتصالات المحترم/ …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

أقدم لكم خالص شكري وتقديري على ما تقدمونه من خدمات جليَّة في موضوع الاتصالات، من خلال العمل على تحسينها وجودتها، وأتوجه إليكم بطلبي هذا، وهو تقديم شكوى لهيئة الاتصالات (هنا تقوم بذكر أسباب الشكوى ودوافعها) وأخيرًا أسأل الله أن يوفقكم في مهامكم نحو الأفضل، مع خالص تحياتي.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

شركات الشحن

في هذا الجزء من المقال سنتناول أمرًا مهمًا، وهو موضوع شركات الشحن.

تحظى المملكة العربية السعودية بعدد من شركات الشحن التي تعدُّ من أفضل شركات الشحن في السعودية لعام 2022، التي تعمل على تلبية احتياجات المواطنين في نقل المنتجات في السعودية، ومنها:

  1. شركة ناقل إكسبريس: تتميز هذه الشركة بأنها من أسرع شركات الشحن في السعودية؛ نظرًا لخدماتها المتنوعة للشحن داخل السعودية، إضافة إلى الأسعار التنافسية للشركة التي لا مقارنة بينها وبين الشركات الأخرى.
  2. شركة زاجل للشحن: توفر هذه الشركة كثيرًا من الامتيازات إلى عملائها، ومنها خدمة الدفع فور الاستلام، وكذلك إمكانية التحصيل للمدفوعات من العملاء، ثم الإيداع في حساب التاجر، وتوفر الشركة خدمة التتبع للشحنات، إضافة إلى توفير الشركة لخدمة تجميع البضائع من التاجر، وإيصالها إلى العملاء، إضافة إلى تميزها بالخدمة السريعة لشحن البضائع. كذلك تزن الشحنات التي يمكن شحنها من قبل الشركة إلى 25 طنًّا، وأهم ما يميز الشركة أنها تلتزم التزامًا تامًّا بإيصال الشحنات في الوقت المتفق عليه، يميز الشركة أيضًا أسعارها التي تتعامل بها وتبلغ 10 ريالات رغم اختلاف الأوزان، وقد يصل السعر إلى 15 ريالًا.
  3. شركة HDL: تعد هذه الشركة من كبرى شركات الشحن في العالم، إذ تمتلك ما يزيد على ألفي مكتب شحن في 220 دولة، منها 105 مكاتب تقريبًا داخل السعودية.
  4. شركة المقيطيب للنقليات: تعد هذه الشركة من أفضل الشركات التي تقدم خدمة الشحن الداخلي في المملكة العربية السعودية، وتتسم بأنها تُقدم عديدًا من العروض المميزة، إضافة إلى تقديمها خدمة الشحن السريع، وكذلك أهم ما يميزها أنها تقوم بتغليف البضائع بطريقة مميزة، أيضًا تقدم الشركة كثيرًا من الأسعار التنافسية، وتُمكِّن زبائنها من الدفع عند الاستلام.
  5. شركة أرامكس: تمتلك أكثر من 480 فرعًا ومكتبًا في جميع أنحاء السعودية، وهذا ما يجعلها من كبرى شركات الشحن في السعودية، وأهم ما يميز الشركة أنها توفر خدمة تتبع الشحنات إلكترونيًّا، وأهم ما يميز الشركة أن أسعار تعاملاتها تبدأ من 60 ريالًا، كذلك فإن سعر الكيلو 12ريالًا.
  6. شركة ألما إكسبرس: تعد من أفضل شركات الشحن في السعودية، التي تهدف إلى شحن البضائع خارج البلاد، كذلك توفر خدمة استيراد البضائع، إضافة إلى امتلاك خدمة عملاء للرد على استفسارات العملاء، سواء عن طريق رقم الجوال أو التواصل عبر الموقع الإلكتروني للشركة، وأهم ما يميز الشركة أن أسعار الشحنات تبدأ من 25 ريالًا وتصل إلى 30 ريالًا.
  7. شركة UPS: تعد هذه الشركة من أفضل الشركات في شحن البضائع داخل المملكة العربية السعودية وخارجها أيضًا، ومن أهم الشركات العالمية أيضًا، إضافة إلى ذلك فإن مقرها الرئيسي يقع في أمريكا، والأهم أن الشركة تمتلك 220 فرعًا ومكتبًا حول العالم.

أخيرًا، يمكنكم تقديم شكوى لهيئة الاتصالات ضد شركات الشحن من خلال هذه الخطوات:

  1. تقديم الشكوى عبر مراكز الاتصال المختلفة لمقدم الخدمة أو عبر موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. معالجة الشكوى وإفادة المستفيد في مدة أقصاها 10 أيام.
  3. التحقق من نتيجة معالجة الشكوى من قِبَل مقدم الخدمة وفقًا للضوابط والأنظمة.

 استعلام عن معاملة في هيئة الاتصالات

في هذا المحور من موضوع تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، نرشدكم إلى كيفية الاستعلام عن معاملة في هيئة الاتصالات:

تعدُّ طريقة الاستعلام عن معاملة وتقديم شكوى في هيئة الاتصالات من أكثر الأمور التي تهم المواطنين السعوديين، إذ تعد هيئة الاتصالات الجهة المسئولة عن تنظيم قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السعودية.

كذلك فإن الهيئة تهدف إلى توفير خدمات الاتصالات المتطورة بأسعار مناسبة، إذ تهدف إلى العمل على توفير أفضل تجربة خدمة للمواطنين، وتوفير كل اللوازم التي تخص التكنولوجيا من أجل خطة المملكة التي تنتهجها وفق مبدأ أن التكنولوجيا هي المستقبل.

كذلك فإن المملكة تشجع على المنافسة الشريفة، لإيجاد مناخ مناسب لتطوير تقنية الاتصالات بصورة فعالة واستخدام بشكل أكبر، ومواكبة تقدم تكنولوجيا الاتصالات لتصل بكفاءة عالية للمواطن، وتسعى المملكة إلى تحقيق المساواة وحماية المصلحة العامة ومصلحة المواطنين، وللاستعلام عن معاملة في هيئة الاتصالات يجب اتباع الآتي:

  • الدخول على رابط موقع هيئة الاتصالات.
  • إدخال رقم الشكوى.
  • إدخال رقم الهاتف.
  • الاستعلام عن الشكوى ومتابعتها.

في ختام مقالنا كيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وبعد أن تناولنا معكم نموذج شكوى ضد شركة الاتصالات، وكيفية تقديم شكوى ضد شركة اتصالات، واستعرضنا خدمة هيئة الاتصالات أرقامي، وأوردنا نموذجًا شارحًا لكيفية تقديم شكوى لهيئة الاتصالات، وذكرنا شركات الشحن في السعودية، وكيفية الاستعلام عن معاملة في هيئة الاتصالات، ندعوكم للاستفادة بخدماتنا الكتابية الأخرى من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).