مما لا شك فيه أن الجامعات السعودية تتميز عن غيرها من الجامعات في المنطقة؛ فهي تتيح مجموعة واسعة من الخدمات، ولا سيما الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية، وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى إحدى هذه الجامعات وهي: جامعة الملك فيصل.

حيث إن هذه الجامعة من الجامعات المرموقة التي لها أهميتها وطموحها نحو تحقيق المزيد من الخبرات والكفاءات والمهارات لدى مخرجاتها، والمساهمة بشكل فعل في رفد سوق العمل بجديد.

ونظرًا لذلك فإننا في هذا المقال نتناول مجموعة من المعلومات الضرورية التي لا بد من الاطلاع عليها ومعرفتها، ولا سيما لمن يرغبون في الدراسة بالجامعة؛ حتى يكون هذا المقال دليلًا لهم نحو التسجيل في هذه الجامعة المرموقة التي تتميز باحتضانها كليات نموذجية واختصاصات نوعية.

نرجو أن نكون دليلًا ممتازًا لكم للوصول إلى ما تبحثون عنه من خدمات حصرية ومتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل

تتعدد الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية ومنها جامعة فيصل التي عمرها قرابة نصف قرن، فهي من الجامعات العريقة؛ حيث إنها أسست بالتحديد في عام 1975.

ولجامعة الملك فيصل أهمية تحظى بها، وتسعى إلى تحقيق هدفها في رفد سوق العمل السعودي بمجموعة من الكوادر البشرية المؤهلة التي تقوم بواجبها العملي إذا ما أسند إليها وظائف في القطاع الحكومي أو الخاص على أتم وجه، وهذا ما تبحث عنه تلك المؤسسات، وما تسعى إلى تحقيقه هذه الجامعة التي لها دورها الريادي والتنموي في آن واحد، فهي من جهة تسعى إلى دعم الاقتصاد السعودي من خلال تلك الكوادر التي تعمل على تأهيلها لسوق العمل، ومن جهة ثانية تسعى إلى تعزيز عناصر الثقافة والمعرفة من خلال بناء شباب مؤهلين علميًا وفكريًا، ويحملون ثقافة متزنة هدفها الأول العمل من أجل النهوض بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة.

وإن هذا الأمر جميعه لن يتحقق إلا من خلال التعليم الرصين الذي تنتهجه جامعة الملك فيصل؛ حيث إنها تحرص في اختيار أعضاء هيئة التدريس على الكوادر المؤهلة بشكل ممتاز، والتي تجد أنها بالفعل ستعطي نقلة نوعية في ميدان التعليم الجامعي، وسيكون لمخرجاتها السبق في القيام بدور ريادي مرموق له خططه وطموحه للمستقبل.

ومما ساعد على أن تُحقق جامعة الملك فيصل هدفها المتمثل بتأهيل مخرجات لها قدرتها وكفاءتها ما نطلق عليه بالتدريب التعاوني، الذي له دوره الكبير في تحقيق المهارة والكفاءة، والعمل على تنميتها؛ حيث إن الجامعة تبادر لتأهيل مخرجاتها بشكل مثمر وفعال، وتقوم بالاتفاق مع مجموعة من مؤسسات العمل المتنوعة بحسب اختصاصات الجامعة من أجل أن تُرسل إليهم طلابها الذين هم على وشك التخرج في مجموعة تقوم الأقسام والكليات بتحديدها بالاتفاق بين رئيس القسم وعميد الكلية؛ حتى يتم إرسال أولئك بموجب مذكرات تتضمن أسماء الطلبة المتدربين في كل مؤسسة من المؤسسات التي تم الاتفاق عليها مُسبقًا.

ومن ناحية أخرى فإن هذا التأهيل المعتمد على التطبيق والتدريب العملي التعاوني يعززه تنوع المخرجات التي تسهم جامعة الملك فيصل في إعدادها بالشكل المطلوب، يؤدي إلى أن تصبح الجامعة في مكانة متقدمة على المستوى المحلي والمستوى العالمي من خلال حصدها لمراكز متقدمة ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

ولما لهذه الجامعة من مكانة وأهمية قصوى فإننا في المحور لا بد أن نشير أيضًا إلى طريقة التسجيل والقبول في جامعة الملك فيصل، والتي لن تكون إلا من خلال اتباع حزمة من الخطوات النظرية التي نوجزها في النقاط الآتية:

  • قم بالدخول إلى البوابة الخاصة بالقبول الإلكتروني للجامعة.
  • قم بتحديد بوابة القبول الإلكتروني لكل المراحل الدراسية المطلوبة (بكالوريوس – دبلوم – ماجستير – دكتوراه)، والتي لا بد أن تكون متاحة عند بدء عملية التسجيل والقبول في الجامعة.
  • انقر على زر “تقديم طلب جديد”.
  • قم بعملية تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة لإكمال التسجيل.
  • تأكد من تدوين تلك البيانات بشكل صحيح وواضح.
  • قم برفع البيانات الخاصة بشهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  • في حال إن كنت مرتبطًا بعمل ما، لا بد أن تشير إلى ذلك.
  • حدد بيانات السكن الخاص بك.
  • قم بالإشارة إلى وسائل التواصل الخاصة بك (رقم هاتفك – بريدك الإلكتروني).
  • اكتب جميع البيانات التي لا بد أن تكون مدونة في طلب التسجيل.
  • قم بعملية تحديد الرغبات المطلوبة، وذلك بالاستناد على الترتيب الهرمي للكليات التي ترغب بالدراسة فيها.
  • راجع جميع البيانات.
  • قم بتقديم طلب التسجيل.
  • احفظ الرقم المرجعي الخاص بالتقديم.
  • قم بطباعة البيانات التي تخص تقديمك في الجامعة، مع ضرورة والاحتفاظ بها.

والآن نأتي إلى مجموعة الشروط والضوابط النوعية التي تضعها جامعة الملك فيصل للتسجيل، والتي لا بد أن تتوافر في الطلاب الراغبين بالتسجيل في هذه الجامعة، وتلك الشروط نوجزها في النقاط الآتية:

  • لا بد أن يكون المتقدم للتسجيل في جامعة الملك فيصل يحمل الجنسية السعودية، أن يكون أحد أبناء السعوديات.
  • أن يكون المتقدم لطلب التسجيل لديه شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ألا يكون الراغب في التسجيل مقيدًا في الجامعة في الوقت الحالي، أو أحد طلابها في السابق، أو تم قبوله في جامعة سعودية أخرى.
  • أن يمتلك الطالب المتقدم للتسجيل مهارة للتعامل مع جهاز الحاسوب، ولا سيما إذا كان يرغب في الالتحاق بالجامعة بنظام الانتساب.
  • أن يكون المعدل التراكمي للطالب في الثانوية العامة لا يقل عن 70%.

اين تقع جامعة الملك فيصل

تقع جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء التابعة للمملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مدينة الهفوف التي تحتل موقعاً إستراتيجياً على ساحل الخليج العربي. وقد أسست هذا الجامعة في عام 1975 كما مر ذكره معنا، وذلك بموجب مرسوم ملكي صدر عن مجلس الوزراء السعودي.

ومما تتميز به هذه الجامعة أنها تخصص جزءًا كبيرًا من كلياتها ومراكزها في سبيل الإسهام بالنهوض في مجال البحث العلمي، فضلًا عن مجال الترجمة والتعريب، والأبحاث التي تتعلق بأمور الزراعة والبيئة كونها بمثابة المحيط الذي يعيش فيه الإنسان، وبالتالي فإن الاهتمام به لا بد أن يكون من أولويات الجامعات بمختلف أنواعها وتخصصاتها.

ومما تتميز به هذه الجامعة أيضًا أن لديها فرعين في مدينتي الهفوف والدمام، ولها مدينة جامعية تابعة لها في مدينة الخبر القريبة من الدمام، وتحظى هذه الجامعة بسمعة طيبة في مجال البحث العلمي المتميز والذي يتسم باعتماده على ما تتوافر في الجامعة وغيرها من مؤسسات التعليم المحلية والعربية والدولية من تطورات وتقنيات فنية لها أثرها الإيجابي في أن تسلك جامعة الملك فيصل ممثلة في كادرها التدريسي طريقًا معبدًا بالقوة والرصانة نحو تعزيز آفاق البحث العلمي.

جامعة الملك فيصل اين تقع

وفي هذه المحور من جامعة الملك فيصل لا بد أن نشير إلى أمرٍ مهم جدًا عن كليات ومراكز الجامعة والتي توالت في التأسيس منذ أن بدأت الجامعة تشق طريقها في ميدان التعليم العالي منذ سبعينيات القرن الماضي، وهذا بطبيعة الحال يقودنا إلى ضرورة التعرف على تلك الكليات والمراكز.

بدأت هذه الجامعة عند تأسيسها بأربع من الكليات نستطيع القول بأنها بمثابة اللبنة الأساس التي ارتكزت عليها الجامعة، وتلك الكليات موزعة بين مدينتي الهفوف والدمام، فمدينة الهفوف احتضنت كلية الطب البيطري، وكلية العلوم الزراعية والأغذية، أما مدينة الدمام فكان نصيبها كلية الطب والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط.

إن هذه الكليات وما أسفر عنها من مخرجات شجعت رئاسة الجامعة على أن تقوم بتأسيس كليات ومراكز أخرى؛ حرصًا منها على أن تلبي حاجة سوق العمل السعودي من العناصر ذات الكفاءة والمهارة والخبرة.

  1. كلية التربية: أسست في عام 1981م.
  2. كلية إدارة الأعمال: أسست في عام 1984م.
  3. كلية الدراسات التطبيقية، والخدمة الاجتماعية: أسست في عام 2000م.
  4. كلية الطب البشري: أسست في عام 2000م.
  5. كلية العلوم: أسست في عام 2002م.
  6. كلية الصيدلية السريرية: أسست عام 2002م.
  7. كلية الهندسة: أسست في عام 2007م.
  8. كلية الآداب: أسست في عام 2008م.
  9. كلية الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات: أسست في عام 2002م.
  10. كلية الحقوق: أسست في عام 2011م.

الانسحاب من جامعة الملك فيصل

تقدم جامعة الملك فيصل مجموعة واسعة من الخدمات لطلابها وطالباتها، ولا سيما إذا تعلق الأمر بالانسحاب من الجامعة؛ حيث إن هذه الجامعة تقوم بتقديم هذه الخدمة للطلاب؛ لعلمها ما يعانيه بعض الطلاب والطالبات من ظروف خارجة عن إرادتهم، وتجعل من الضروري أن يقوم الفرد بتقديم طلب الانسحاب من الدراسة والتسجيل في جامعة أخرى، أو ترك الدراسة في الجامعة بشكل مؤقت؛ حتى يتمكن الشخص من حل القضية التي يعاني منها والتي أجبرته أن يتقدم بطلب الانسحاب من الدراسة.

حيث إن الأسباب منها ما يكون شخصيًا ومنها ما يكون اضطراريًّا؛ حيث نجد أن بعض الطلاب يقوم بتقديم طلب للانسحاب من الدراسة؛ بسبب انتقال سكن العائلة من المدينة التي بها الجامعة إلى مدينة بها جامعة واحدة، وبعيدة عن طريق خط المواصلات الذي يؤدي إلى الوصول إلى جامعة الملك فيصل.

ومن ناحية أخرى فإن الانسحاب من الدراسة من جامعة الملك فيصل ربما يكون نتيجة لفتح قسم جديد يطمح الطالب أن ينسحب من الدراسة من القسم الحالي الذي يدرس فيه، ومن ثم القيام بالتسجيل في القسم الجديد الذي يرى أنه يشكِّل رافدًا جديدًا لسوق العمل.

وعلى هذا الأساس فإن الانسحاب لا يأتي محض صدفة أو خيال، ولكن يأتي وفق شروط وضوابط محددة، ونرجو من ملتحقي الجامعات أن يكونوا على اطلاع واسع بما تعلنه الجامعة على موقعها الإلكتروني من تعليمات وإرشادات ونصائح والتي لها صداها في مجال التخطيط بالدراسة سواء بالاستمرار أو الانسحاب.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في الجامعه السعوديه الالكترونيه 2022

متى يفتح تسجيل جامعة الملك فيصل

يبدأ التسجيل في العادة في جامعة الملك فيصل في المدة التي تسبق الشهر التاسع، أي في المدة التي يمكن أن نطلق عليها بالمدة التي تفصل بين نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي وبداية سنة جامعية جديدة، وهي المدة التي تقع بين الشهر السادس والتاسع الذي تبدأ فيه الدراسة الجامعية في معظم جامعات العالم العربي.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: جامعة الملك فيصل، تناولنا فيه تفاصيل منوعة عن جامعة الملك فيصل من حيث أهميتها، وخطوات التسجيل فيها، وشروط التسجيل، ونظام الانتساب، كما تعرفنا على نظام الانتساب، وغير ذلك من التفصيلات المكثفة عن الموضوع.

نرجو أن نكون دليلًا ممتازًا لكم للوصول إلى ما تبحثون عنه من خدمات حصرية ومتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)