نضع بين يديكم اليوم مقال “خطاب تثبيت وظيفة” بأسلوب جديد ومبتكر؛ وقد سلطنا فيه الضوء على هذا النوع من الخطابات؛ لما يحتله من أهمية كبيرة لتعلقه بماهية تقديم الموظفين تحت التدريب طلبات التثبيت في وظيفة أو إيجاد واحدة مناسبة، إذ نستعرض معكم الخطوات النظرية لكتابته، إضافة إلى عرض نموذج تطبيقي عملي لمزيد من الإفادة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب تثبيت وظيفة

يسعى كثير من الأشخاص الذين يعملون في عديد من المؤسسات الخاصة أو الحكومية إلى الحصول على خطاب تثبيت وظيفة، وتقديمه إلى جهات العمل التي يعملون فيها؛ بهدف أن يضمنوا حصولهم على وظيفة، يستطيعون بها الحصول على راتب مستمر، وعلاوات وبدلات، وما إلى ذلك من الحقوق المالية التي تكفلها لهم مؤسسات العمل؛ بغية الاستمرار في العمل، ونجاح الدور الريادي الذي تنشده تلك المؤسسات.

مما لا شك فيه أن طلب تثبيت وظيفة، يعدُّ من أهم الطرق التي تضمن للأشخاص الراغبين في الحصول على الثبيت، أن يتمكنوا من التثبيت والاستمرارية في العمل، وهذا يعود عليهم بالنفع من جهة، والمؤسسات والشركات التي تتبنى تثبيتهم في وظائفهم من جهة أخرى.

في هذا الجزء من المقال والأجزاء اللاحقة منه، سنوضح لكم -أيها القراء الأعزاء- كثيرًا من التفاصيل المهمة عن كل ما يتعلق بخطاب التثبيت في الوظيفة.

غالبًا ما يُقدم طلب تثبيت وظيفة من قبل العاملين عقب انتهاء فترة تدريبهم التي قضوها في أروقة أي من المؤسسات أو الشركات، وتقف استمارة تقويم الأداء الوظيفي في مُقدِّمة الأمور التي يأخذ بها ويفحصها المسؤول عن التثبيت في الوظائف من قِبل الشركة أو المؤسسة.

فترة التدريب قد تستمر سنة، وربما أكثر، وهذا يرجع إلى طبيعة المؤسسة وسياستها في استقبال الأشخاص المتدربين؛ إذ توقع معهم عقودًا تتضمن تحديدًا زمنيًّا لفترة التدريب، وعلي ذلك فإن خطاب تثبيت وظيفة يُعد وثيقة رسمية لها طابعها الخاص، لا سيما أنها تُقدمه بشكل رسمي إلى المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها الشخص.

لذا يجب الحرص جيدًا على صياغتها وكتابتها وفقًا لعدد من خطوات محددة، للخروج بخطاب تثبيت وظيفة مؤثر وقوي، ومن تلك الاعتبارات نشير إلى ما يأتي:

أن يقوم المتقدم بطلب تثبيت وظيفة بصياغة الخطاب بأسلوب رسمي، مراعيًا فيه مقام الجهة التي سيتم تقديمه إليها، إذ ينبغي الإشادة بها بطريقة مهذبة ولائقة، ولا يقوم بتدوين كثيرٍ من عبارات المدح والإطراء؛ لأن ذلك أمرًا لا تحبذه الجهات المعنية باستقبال الخطاب، وتعتبر تملقًا وتزلفًا من لدن مُقدِّم الخطاب.

  1. أن يتجنب خطاب تثبيت وظيفة الأخطاء الإملائية والنحوية؛ إذ أن مثل هذه الأخطاء إن وُجِدت في الخطاب تقلل من أهميته، لذا يجب الدفع به إلى التدقيق الإملائي والنحوي، وفي حالة عدم إجادة الكتابة بشكل جيد، فيجب الاستعانة بأحد الكتَّاب المتخصصين في هذا المجال، ممن يملكون الخبرة والكفاءة، ومن لديهم إلمام كبير بقواعد اللغة العربية الفصحى التي تتسم بالجمال والجاذبية.
  2. أن يُراعَى الإيجاز وعدم الإسهاب في كتابة خطاب تثبيت وظيفة؛ إذ يجب التركيز على ذكر التفاصيل الرئيسية فقط دون المملة؛ لأن الخطاب الطويل الذي يحتوي على تفاصيل كثيرة، وأحداث لا فائدة منها، لا يتم النظر فيه البتة، ولا يتم وضعه في الاعتبار.
  3.  أن يرفق المتقدم مع خطاب تثبيت وظيفة السيرة الذاتية التي تحوي ملخص المؤهلات والخبرة والمهارة التي يمتلكها، إضافة إلى ضرورة إرفاقه صورًا من الشهادات التي تم حصول عليها، وتدعم تقدمه للتثبيت في الوظيفة المنشودة، وكلما كانت السيرة الذاتية قوية ومنظمة كانت أكثر قبولًا، ومن المستحسن أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الإنجليزية، إذ أن كثيرًا من الشركات والمؤسسات تشترط تقديم سيرة ذاتية مكتوبة بهذه اللغة.
  4. أن بتأكد مُقدِّم خطاب تثبيت وظيفة من تطابق مؤهلاته وخبراته مع متطلبات التثبيت في الوظيفة المنشودة، ويفضل أن يكون على اطلاع شامل بماهية المؤسسة التي يرغب في طلب التثبيت فيها، وماهية عملها، وما تشمل من أقسام وغير ذلك؛ حتى يتمكن من إعطاء نظرة إيجابية عن مدى إلمامه بمهام المؤسسة وأعمالها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب تثبيت موظف على وظيفة

صيغة خطاب طلب تثبيت موظف

في هذا المحور من مقال خطاب تثبيت وظيفة نستعرض مجموعة القواعد النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة خطاب التثبيت في الوظيفة، وهي:

  1.  بدء خطاب التثبيت في وظيفة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لأنها تُعدُّ استهلالًا رسميًّا محبذًا ومرغوبًا فيه من جهة، ومن الجميل أن يبتدئ بها أي خطاب رسمي من جهة ثانية.
  2.  الإشارة إلى اسم الشخص أو الجهة التي سيتم تقديم خطاب تثبيت وظيفة إليها، وذكر المنصب الذي يشغله، مثل: الأستاذ الفاضل/ …….. مدير شركة/ ……..، وإذا كنت لا تعرف اسمه، فمن الممكن الاكتفاء بالإشارة إلى الصفة والمنصب، مثل: “السيد مدير شركة أرامكو وهكذا”.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة متلقية الخطاب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الخطاب بشكل واضح ومختصر، إذ إن موضوع الخطاب أول ما ينظر إليه متلقيه، ثم يبدأ بالاطلاع عليه، ويكون كالآتي: “الموضوع/ خطاب تثبيت وظيفة في الشركة”.
  5.  كتابة البيانات الشخصية الخاصة بصاحب الخطاب، ومنها: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ومكان العمل.
  6.  استهلال تفاصيل خطاب تثبيت وظيفة بعبارات الشكر والعرفان والثناء على الشخص، أو الجهة التي ستستلم خطاب التثبيت على وظيفة.
  7. شرح مجموعة الأسباب التي دعت مقدم الخطاب إلى تقديم طلب التثبيت، مع ذكر الخبرات والمؤهلات التي يملكها، وتجعله مؤهلًا لقرار التثبيت الذي كتب طلبًا من أجله.
  8. استعطاف المختص باستلام خطاب تثبيت وظيفة؛ لكسب اهتمامه وموافقته على موضوع الخطاب، وتثبيته في الوظيفة.
  9. نهاية خطاب التثبيت في وظيفة بعبارات الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه خطاب التثبيت، بالنجاح والتوفيق، مع تقديم عبارات الشكر والعرفان والامتنان.
  10.  تذييل خطاب تثبيت وظيفة ببيانات المُتقدِّم، وهي: الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وتاريخ الخطاب، والتوقيع.
  11. تدقيق خطاب التثبيت في الوظيفة والتأكد من احتوائه على كل المعلومات التي يجب أن يتضمنها الخطاب.

معروض تثبيت موظف

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب تثبيت موظف في وظيفة

أنا الموظف/ …………… أحمل رقم هوية وطنية/ ………… وأعمل في قسم/ ……..

اسمحوا لي في بداية خطابي أن أبعث إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والامتنان على جهودكم الكبيرة التي تبذلونها في النهوض بالشركة، وهذا يدل على اهتمامكم بتأدية مسؤولياتكم الموكلة إليكم على أكمل وجه.

سيدي الكريم، إني أعمل في هذه الشركة منذ عام كامل تحت التجربة، ورغم كوني لست موظفًا فيها، فإني أكن لهذه الشركة كل المحبة والتقدير، وأعمل فيها بكل رغبة وحماس.

أتقدَّم إليكم بخطابي هذا بطلب تثبيت بوظيفة في هذه الشركة الموقرة، ويحدوني الأمل الكبير في مواصلة العمل في هذه الشركة التي أصبحت مني وأصبحت منها.

لقد أرفقت لكم مع خطابي الوثائق والأوراق المطلوبة لتدعيم طلبي، وتوضيح أحقيتي في التثبيت الوظيفي بعد أن خدمت الشركة مجانًا لمدة عام كامل، تم من خلالها تقييمي، وحصلت فيه على تقدير ممتاز، فضلًا عن التعرف إلى استعداداتي وإمكاناتي التي تؤهلني للعمل في هذه الوظيفة المباركة.

أنوه إلى أن وثائقي كاملة صادرة عن دولة مصر العربية، إذ قضيت فيها مرحلتي البكالوريوس والماجستير، وبعد عودتي إلى أرض الوطن قدمت في شركتكم الموقرة، وكان لي شرف العمل فيها، والتدرب تحت إشرافكم وقيادتكم الكريمة.

أختم خطابي هذا بكل الأمل والطموح بأن يكون طلب تثبيتي في الوظيفة محط اهتمامكم ورعايتكم، وأن أحظى بهذه الفرصة التي لا تُعوَّض للاستمرار في العمل مع كادر كفء ومحترف ككادر شركتكم.

أسأل الله التوفيق في مهامكم الإدارية للشركة، وأن يمنحكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ………..

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ …………….

التوقيع/ ……………..

ضوابط وشروط التثبيت على الوظيفة

هناك عديد من الضوابط والشروط التي يتوجب توافرها في التقديم على تثبيت في وظيفة ما، التي نجملها في النقاط الآتية:

  1. أن يقوم الشخص المتخرج من الجامعة بدرجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه بالالتحاق بمكان عمل ما في مؤسسة، سواء كانت حكومية أو خاصة.
  2. أن يقضي الشخص فترة تدريب تحت لجنة إشرافية، لمدة عام على الأقل.
  3. أن يكون التقرير المرفوع عن الشخص من قِبل اللجنة الإشرافية يثني عليه وعلى خبراته ومؤهلاته، وقدراته على العمل تحت أي ظرف، ويشهد له بحسن التعامل مع مؤسسة العمل التي يطلب فيها التثبيت.
  4. أن تكون هناك حاجة إلى خدماته للنهوض بالمؤسسة التي يعمل فيها.
  5.  أن يتمكن الشخص المتقدم بطلب التثبيت في الوظيفة من اجتياز المقابلة الشخصية التي ستُجرى معه.
  6. أن يقوم الشخص بتقديم خطاب تثبيت وظيفة إلى رئيس إدارة المؤسسة التي يعمل فيها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب تثبيت وظيفة للملك dov

تثبيت الوظائف الإضافية

إن نظام إدارة الوظائف الإضافية وتثبيتها أحد البرامج الإلكترونية التي يُمكن تثبيتها على الموبايل؛ بهدف التعرف إلى الوظائف الإضافية المعلن عنها من قِبَل الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ويتم التثبيت على النحو الآتي:

  • القيام بعملية البحث في جوجل عن نظام إدارة الوظائف الإضافية وتثبيتها.
  • النقر فوق خيار “تثبيت”.
  • تحديد نوع “وظيفة إضافية”.
  • النقر على “انتقال”.
  • تحديد الوظائف الإضافية التي نريد إضافتها أو إزالتها أو تحميلها.

بذلك تتمكن من تثبيت نظام إدارة الوظائف الإضافية بشكل إلكتروني؛ من أجل متابعة كل جديد في مجال الوظائف الإضافية المُعلن عنها من قِبل كثير من المؤسسات والشركات.

يحتل هذا البرنامج الإلكتروني أهمية كبيرة لدى المتقدمين للوظائف؛ كونه يختصر طريق البحث عليهم في معرفة كل الوظائف الجديدة التي يتم الإعلان عنها.

في هذا المقال تناولنا معكم كل ما يتعلق بكيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة، إذ تعرفنا فيه إلى ماهية خطاب التثبيت في الوظيفة وأهميته، ومجموعة الاعتبارات التي يجب مراعاتها والأخذ بها عند كتابة خطاب الثبيت في الوظيفة، ومجموعة القواعد النظرية لكيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة، وأوضحنا ذلك بنموذج تطبيقي عملي، وختمنا المقال بكيفية تثبيت برنامج الوظائف الإضافية، وضوابط التثبيت على وظيفة وشروطها.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).