الآن بين يديك خطاب تظلم جاهز, قمنا بكتابته بطريقة احترافية, وأسلوب إبداعي متميز, كما قمنا بكشف الستار عن طريقة كتابة خطاب تظلم جاهز, للحصول على خطاب حصري بأنامل ذوي الخبرة المتأصلة, والكفاءة العالية, لا تتردد بالتواصل واتساب على الرقم/0556663321

صيغة نموذج خطاب تظلم جاهز

إن الله سبحانه وتعالى منذ أن خلق البشر أوجد الحق والباطل, والخير والشر, وكلما كَثُر أهل الحق ضاقت حلقة أهل الباطل, وكما أن هناك للحق جنوده فلشيطان أيضًا جنوده.

فالشيطان عندما وجد نفسه عاجزًا عن سلب المؤمنين إيمانهم, فاستخدم أسلوب آخر – وهو التحريش بين المؤمنين, وزرع العداوة والبغضاء فيما بينهم, وإثارة بينهم المشاكل والنعرات.

حيث زين للبعض أعمالهم وظلمهم للآخرين, مستغلًا ضعف إيمانهم وحبهم الفطري للدنيا, فجعل الأخ يظلم أخاه, والجار يظلم جاره, والمدير يظلم موظفه, والهدف من ذلك أن يخرجهم من دائرة المحبة والوئام.

وأن يجعلهم متفرقين متناحرين فيما بينهم حتى لا تقبل أعمالهم, ولا ترفع درجاتهم, ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى :{يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين} الآيه.

فالشيطان يريد منا أن نكون مفلسين يوم القيامة؛ نتيجة لظلم بعضنا البعض, وذلك عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه وقال لهم أتدرون من المفلس؟ فقال الصحابة المفلس هو الذي ليس له دينارًا ولا درهمًا, فقال عليه الصلاة والسلام: المفلس من يأتي يوم القيامة بحسنات كالجبال! ولكن يكون قد ظلم هذا, وأخد مال هذا, وضرب هذا, فيؤخذ من حسناته لهم فإذا فنيت يؤخذ من سيئاتهم له.

وإننا من خلال هذا المقال نقول للمظلوم لا ترد الظلم بظلم آخر, بل هناك طرق مشروعة, ونظام وقانون يقتص لك ممن ظلمك ونال منك, وتسلط عليك, بطرق سلمية, والتي منها تقديم خطاب تظلم جاهز إلى الجهات المعنية التي هي كفيلة برد الظلم عنك, واسترداد حقك المسلوب منك.

سواء كان من ظلمك فردًا من الأفراد, أو جهة من الجهات, فالنظام والقانون فوق الجميع, والعدالة على الجميع, أسوة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم القائل: (والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).

وديننا الإسلامي هو دين العدل, ودين الإنصاف, ودين الرحمة, حيث يقول الله تبارك وتعالى في محكم تنزيله: {ولا يجرمنكم شنئآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} الآية.

بل إن الله سبحانه وتعالى سمى نفسه (العدل), وإننا في بلد ولله الحمد والمنة هو مهبط الوحي, ومبعث رسول الهدى – صلى الله عليه وسلم, ويحتضن قبلة المسلمين.

بلد تسوده العدالة, ويعلوه شرع الله تعالى, فعند تعرضك لظلم لا تذهب لتقتص لنفسك, أو تحاول أخذ حقك بيدك, ففي ذلك استجابة لنداء الشيطان, الذي يريد منا أن نكون تبعا لأهوائنا, وأن نكون منقادين لنزغاته.

ولكن ما عليك هو كتابة خطاب تظلم جاهز, والرفع به إلى قسم الشرطة, أو مركز المحافظة, أو المنطقة, وإذا لم تجد من ينصفك فلتكن وجهتك إلى ديوان المظالم.

حتى يتسنى للقضاء أخذ حقك عن طريق النظام والقانون, تجنبًا للحماقات التي تؤدي إلى انتشار الفتنة, والقطيعة, وتورث الأحقاد عبر الأجيال, وقد تصل والعياذ بالله إلى سفك الدماء.

ولذا: يقول عليه الصلاة والسلام: (ليس الشديد بالسرعة, ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب), فعندما نلتزم بالطرق الشرعية, وبالوسائل القانونية والنظامية في أخذ حقوقنا ممن ظلمونا – حينها نكون ضيقنا الخناق على الشيطان.

ومن أجل ذلك فإنني سأضع بين يديك كيفية كتابة خطاب تظلم جاهز, بالطريقة الصحيحة, حتى يتحقق لك العدل, ويُرفع عنك الظلم.

كيفية كتابة خطاب تظلم جاهز

أولًا: قم بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) في رأس الصفحة حتى يدبر عنك الشيطان, وتحل عليك البركة والرضوان من الله سبحانه وتعالى.

ثانيًا: اكتب الجهة التي ترغب برفع تظلمك وشكواك إليها, سواء كان مركز الشرطة القريب منك, أو إلى سمو أمير المنطقة, أو إلى ديوان المظالم, أو إلى الديوان الملكي.

ثالثًا: اكتب تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته), تحية طيبة وبعد:
رابعًا: التعريف بنفسك من خلال كتابة اسمك الكامل, ورقم هويتك الوطنية إذا كنت مواطنًا, أو كتابة رقم الإقامة إذا كنت مقيمًا, أو رقم الجواز إذا كنت زائرًا.
خامسًا: بعد ذلك تبدأ بشرح مظلمتك وشكواك بطريقة مختصرة, وبأسلوب أدبي, بعيدًا عن التجريح أو الشتم أو الكلام الذي لا فائدة منه.

سادسًا: بعد كتابة تفاصيل شكواك ومظلمتك اطلب من الله ثم من هذه الجهة سرعة النظر في أمرك, والتوجيه اللازم بضبط من ظلمك وتسليمه للعدالة.

سابعًا: اختم خطابك بضرورة النظر في الأمر, مع كتابة بعض العبارات التي تحتوى على الدعاء بالتوفيق والسداد لهذه الجهة وتوفيقها الدائم في أعمالها, معربًا عن ثقتك الكبيرة بها.

ثامنًا: كتابة اسمك, ورقم هويتك, ورقم التواصل أسفل يسار الخطاب مع التوقيع.

تاسعًا: مراجعة الخطاب مراجعة دقيقة من أي أخطاء املائية أو نحوية قد تقلب عليك المعنى المقصود إلى معنى غير مقصود.
عاشرًا: ارسال الخطاب عبر البريد المتتاز, أو عبر البريد الإلكتروني.

وبهذا نكون قد بينا لكم طريقة وكيفية كتابة خطاب تظلم جاهز, مع طريقة ارساله للجهة المعنية، حتى تتمكن من أخذ حقك بطريقة قانونية مشروعة, والآن سأضع بين يديك نموذج جاهزة قمنا بكتابته مسبقًا حتى تتضح لك الصورة أكثر, وتكون بعون الله قادرًا على كتابة خطاب تظلم جاهز مؤثر, وبطريقة صحيحة100%.

إطلع على: تقديم تظلم لديوان المظالم

نموذج خطاب تظلم جاهز لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي فضيلة الشيخ رئيس ديوان المظالم. المكرم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد……..

الموضوع/ خطاب تظلم جاهز

في بداية هذا الخطاب وكل خطاب لا ننسى أن نقدم لفضيلتكم خالص شكرنا وتقديرنا وامتناننا على ما تقدموه لأبناء هذا البلد المبارك من رعاية واهتمام وتقدير.
والتي تتجسد في رفع الظلم, وتحقيق العدالة, سائلين الله عز وجل أن يمدكم بالعون والتوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

كما أفيدكم بأنني أنا الموطن/……………. حامل للهوية الوطنية رقم:(……….) – أحد الموظفين في إحدى المستشفيات الحكومية تحت مسمى وظيفي: (سائق إسعاف) – نلت شرف المشاركة في الحد الجنوبي لنقل المصابين والشهداء لمدة سنتين.

وكما يعلم الله وحده أنه منذ أن تم تعييني في هذه الوظيفة وأنا أعمل بكامل طاقتي وقدرتي في تنفيذ مهامي الوظيفية, وإنني من المحافظين على سيارة الإسعاف منذ أن استلمتها كعهدة علي.

ولكن يا فضيلة الشيخ إن ما حصل لي من الظلم لم أكن أتوقعه أبدًا ولا في الأحلام, لقد جرحت مشاعري, ونُسف اعتباري, وهدمت قيمتي وكرامتي.
وهذا ما جعلني أقف أمامكم اليوم وبين يدي خطاب تظلم جاهز وأنا كُلي أمل في الله ثم فيما عهدناه منكم من روح العدالة, وتجسيد الحق, وإبطال الباطل.

حيث ويقول الله تعالى في محكم كتابه: {كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر, وتؤمنون بالله} الآية.

فلقد بين ربنا جل في علاه أن الخير قائم في هذه الأمة بمدى قيامها بالأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر, ومتى ما انعدم فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا خير فيها.

كما أن الله أمر بالحكم بالعدل في كل الظروف, وفي كل الأحوال, مهما كان وضع الظالم, ومهما كان وضع المظلوم, فكل من تقدم وبيده خطاب تظلم جاهز وثبتت مظلمته فيقع على عاتق الحاكم الحكم بالعدل, فيقول الله تعالى: {وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} الآية.

كما بين سبحانه وتعالى بأن لا يجب الامتناع عن الحكم بالعدل لكل من رفع خطاب تظلم جاهز نتيجة لبعض الضغوطات والعوارض, حيث قال سبحانه في كتابه العزيز: {ولا يجرمنكم شنئآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} الآية, وجميعنا يعلم أن صيغة الأمر في القرآن الكريم تعني الوجوب.

وإنني اليوم ومن خلال ما تقدمت به إليكم من خطاب تظلم جاهز متوسمًا عدالتكم الماضية على كل صغير وكبير, وغني وفقير, وموظف ومدير.

كما أنني ليس لدى أدنى شك في عدم النظر في أمري الماثل أمامكم بعين العدالة, ومنظار الإنصاف, وثقتي بالله كبيرة ثم بمعالي فضيلتكم المباركة – حفظكم الله.

حيث أنه في تاريخ…/…/١٤٤٣ بعد انتهاء فترة دوامي وضعت سيارتي في الموقف الذي طُلب مني وضع السيارات فيه بعد الدوام, حتى يتم تنظيفها, مع وجود حراسة أمنية على بوابة الموقف.

وعندما جئت في اليوم التالي تفاجأت بأن السيارة عليها آثار صدمات, حيث وقد كسرت بعض النوافذ, وبعض لمبات الإضاءة, وشقوق كبيرة في الفرم الأمامي.

وكأن هناك من قام بالاعتداء عليها ضربًا بعصى أو حديد, حينها مباشرة قمت بإبلاغ الإدارة على الفور, حيث جاء أمن المستشفى والمرور وثمنوا عرش السيارة بمبلغ وقدره: (عشرون ألفًا).

وتم رفع التقرير إلى الإدارة – مرفق لكم نسخة منه مع خطاب تظلم جاهز – حيث قامت الإدارة بالتوجيه بإحالة السيارة إلى الصيانة, وبالفعل تم إصلاحها, وبدون النظر أو التحقيق في الأمر, وبدون استدعائي من الإدارة أو من قبل الأمن, وكأنه لم يحصل شيء.

وبعد مضي فترة عشرون يومًا وعند استلام المرتبات تفاجأت بأن مرتبي تم الاستقطاع منه مبلغًا وقدره ثلاثة آلاف ريال, فعندما قمت بمراجعة الحسابات أفادوني بأنه سيتم الاستقطاع شهريًا حتى يتم تكملة مبلغ تكلفة إصلاح السيارة عشرون ألفا.

حينها تقدمت بكتابة خطاب تظلم جاهز للإدارة ولكن لم يتم النظر فيه, وعندما قابلت المدير وسألته قال لي “بأن السيارة عهدة علي, ويجب أن أتحمل التكلفة”.

مع العلم بأن هذا الشيء وقع خارج الدوام, وليس في فترة الدوام, وأن السيارة تحت مسؤولية الحراسة الأمنية مع غيرها من السيارات.

كما أن هناك كاميرات مراقبة, والتي ستقودهم إلى الفاعل, ولكن لم يتم الاستماع لي, ولا الرد على كلامي, وإنني ومنذ ثلاثة أشهر وما زال يستقطع من راتبي مبلغًا وقدره ثلاثة آلاف ريال.

وهذا ما جعلني أرفع إلى الله ثم إلى معالي فضيلتكم خطاب تظلم جاهز, خاصة وأنني موظف بسيط, وراتبي يكاد وبصعوبة كبيرة يسد حاجتي, حيث أنني أسكن بالإيجار, وتقع على عاتقي مسؤولية أسرية مكونة من زوجة وسبعة أطفال.

بالإضافة أن لدي طفل يبلغ من العمر أربع سنوات وما زال غير قادر على المشي – مرفق لكم التقرير – وبحاجة لمراجعات مستمرة وتكاليف مواصلات شهرية للعيادات الخارجية, والمرافق الصحية.

والآن بين يديكم خطاب تظلم جاهز, لما أعانيه من وضع مادي صعب, وتفاقم هذا الوضع بعد الاستقطاع من مرتبي ظلمًا وبغير وجه حق, وكأنه أمر مدبر ومخطط له.

فإذا كان المدير لا يرغب بي بالعمل عنده فلماذا لا ينقلني إلى مكان آخر؟ حتى لا أحرم من مصدر دخلي, وقوت أطفالي.

فضيلة الشيخ: إنني ما تقدمت إليكم بكتابة خطاب تظلم جاهز إلا بعد ضاقت أموري كثيرًا, وتضاعفت ديوني فوق المعتاد, وأصبحت غير قادر على دفع الإيجار, وتسديد المستحقات, وتوفير متطلبات أسرتي: من المأكل,والمشرب, والملبس, والغذاء, والدواء, والكساء.

فهدا خطاب تظلم جاهز أضعه بين أيديكم, راجيًا من الله ثم منكم النظر في أمري, والتوجيه إلى من يهمه الأمر بإنصافي, ومتابعة مشكلتي القائمة عن كثب, وجزاكم الله خير.
ولكم مني خالص الشكر والتقدير
مقدم الطلب/……………………..
الرقم الوظيفي/……………………
رقم التواصل/……………………..
التوقيع/………………………

وفي نهاية هذا المقال لا يسعني إلا أن أذكركم بما قدمناه لكم من خطاب تظلم جاهز, مع كيفية كتابته بطريقة مؤثرة ومقنعة, كما إننا في انتظاركم للتواصل واتساب على رقم خدمة العملاء/0556663321