من معين خدماتنا التعبيرية الرصينة، ننثر لك -قارئنا الحبيب- جميل حروفنا الإبداعية، ونكتب مقالًا حصريًّا عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، نمزج فيه خطاب القول ما بين النظرية والتطبيقية، ونعرض فن الحديث بمنتهى الدقة والجاذبية.
للاستمتاع بكل جديد لدينا، يمكنك التواصل معنا على عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

من المؤكد أن هناك كثيرًا من الأفراد تعرضوا إلى أحد أنواع التعاملات غير اللائقة، سواءً على مستوى جهة العمل أو على مستوى أحد المصالح التي تم تعطيل عمله فيها، ووجد فيها معاملة غير لائقة.

في هذه الحالة يتم اللجوء إلى كتابة الشكوى؛ من أجل استرجاع حقه المفقود، ومن بين تلك الشكاوى ما يتعرض له الموظفون من معاملات سيئة من قبل إدارة العمل أو أحد الموظفين داخل تلك المؤسسة أو الشركة، وعلى إثره يتم صياغة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل.

هنا أيها القارئ الكريم سنعيش بك اليوم مع أجواء نوعية ومثالية، ونقدم إليك عبر مقالنا خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله أفضل الطرق الكتابية الحصرية، فكن معنا وتابعنا فيما نبثه إليك عبر المحورين الآتيين:

ماهية الشكوى الإدارية:

الشكوى الإدارية طلب خطي يُقدِّمه أحد الأشخاص الموظفين إلى إدارته العامة في جهة العمل، يبَّينُ فيها تلك الادِّعاءات والانتهاكات من قبل موظف آخر، وعادةً ما يُقدِّمها المشتكي، لعدم الرضا عن تلك السياسات والإجراءات المتبعة أو وجود خلاف مع أحد من زملائه أو مدرائه.

على ذلك، فالشكوى الإدارية وسيلة قانونية يستطيع بها الفرد الموظف الحصول على مجموعة من الحقوق التي تم إهدارها، نتيجة لخطأ أو تصرف غير إنساني من طرف آخر في جهة العمل، وهي طلب كتابي يقدمه أحد الموظفين العاملين لدى مؤسسة ما، من أجل الحصول على حقوقه الوظيفية أو المادية، أو نتيجة تعرضه لأي تصرف غير لائق من قبل إدارته أو من قبل أحد زملائه في العمل.

الشروط اللازمة في كتابة الشكوى الإدارية:

من جملة القول في موضوع خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، أن كتابة الشكوى الإدارية لا تسير بشكلٍ عشوائي، بل ينبغي على كاتبها مراعاة عديد من الشروط والقواعد الأساسية في كتابة الشكوى الإدارية، ومنها:

  1. مراعاة أن يكون الخطأ حدث داخل المؤسسة نفسها وليس خارجها.
  2. مراعاة التسلسل الإداري في المؤسسة، إذ إنه بعد كتابة الشكوى الإدارية يتوجب على كاتبها إرسالها بدءًا بصاحب أصغر رتبة في المؤسسة، ثم تصعيدها خطوة بخطوة في حالة عدم وجود الحل المناسب.
  3. توثيق الحدث أو الخطأ الحاصل في السجل الوظيفي داخل المؤسسة.
  4. إرفاق الأدلة والمستندات الإثباتية في الشكوى الإدارية، لأنها تبين الأسباب التي أدت إلى كتابة الشكوى، وتؤكد صحة البيانات الواردة فيها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

طريقة كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

لكي يكون خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل خطابًا رسميًّا، فمن المؤكد عند كتابته مراعاة جملة من الخطوات النظرية اللازمة، التي نوجزها في الآتي:

• كتابة خطاب الشكوى بالصيغة المناسبة: عند بدء كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، ينبغي صياغة الخطاب بطريقة مهذبة وقوية، بحيث تكون بعيدة عن الكلمات النابية التي قد تعرض صاحبها للمساءلة القانونية.

توجيه خطاب الشكوى للجهة المحددة: هنا يجب توجيه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل إلى جهة محددة، بحيث يُذكَرُ فيه اسم الجهة المختصة أو اسم الشخص المسؤول ومنصبه.

• توجيه أطيب التحية وأزكاها: بعد تحديد الجهة المختصة بمتابعة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يتوجب تقديم أطيب التحية وأزكاها، من خلال الصيغ المتعارف عليها بين أبناء المجتمع الإسلامي.

معلومات التواصل الرسمية في خطاب الشكوى: إذ يتوجب على مُقدِّم خطاب الشكوى إدراج اسمه الرباعي، ومعلومات التواصل من خلال ذكر رقم هاتفه، ومقر سكنه الدائم، ثم يتبعها بذكر بيانات الطرف الآخر في الشكوى.

شرح تفاصيل خطاب الشكوى بكل دقة ووضوح: هذه الخطوة من أهم خطوات كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله، إذ يجب على كاتبه أن يقدم عرضًا تفصيليًّا واضحًا، بحيث يكون القارئ (المختص) قادرًا على فهم المشكلة من السطور الأولى، والابتعاد عن اللهجة الانفعالية في أثناء وصف الأضرار تجاه السلوك الذي يشتكي منه المتضرر.

كذلك يجب تقديم تفاصيل كافية واضحة، والدخول في صلب موضوع الشكوى، متجنبًا الإطالة في العرض؛ من أجل أن يتمكن المسؤول المختص من التحقيق والتحري واتخاذ الإجراء المناسب.

الحرص على الاستدلال بالحقائق وتحري المصداقية: من الأمور التي يجب مراعاتها في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله، الحرص على استخدام الحقائق والابتعاد عن إطلاق الاتهامات التي يصعب إثباتها بالأدلة والبراهين، وأن يتضمّن خطاب الشكوى جميع الحقائق ذات الصلة به من الوقت والتاريخ والمكان، وإرفاق صورة من المستندات الإثباتية.

العرض التسلسلي للمشكلة في خطاب الشكوى: يجب أن تكون ‏كتابة الشكوى متسلسلة ومنتظمة، بحيث يجب أن يحتوي خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل على تسلسل منطقي، يبدأ بالتحية المناسبة، وينتهي بالشكر والتقدير، وما بينهما يتم إدراج الحالة، ثُمَّ بيان المشكلة، وعواقب ما حدث عنها، ثُمَّ تقديم المطالب، مع الرجاء بحل المشكلة خلال مدة زمنية معينة.

الغلق والختم في خطاب الشكوى: هنا عزيزي القارئ ينبغي تكرار الشكر والعرفان والدعاء للجهة المعنية بمتابعة الشكوى الإدارية، ثم تذييلها بكتابة اسمك كاملًا مع إمضائك الرسمي.

عزيزنا القارئ، للفائدة المعلوماتية نشير في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل إلى أمرين مهمين لا غنى لأحدهما عن الآخر، هما:

الأول: يمكنك الاستعانة بنماذج الشكاوى المؤطرة مسبقًا لمثل هذه الأغراض، إذ يساعدك ذلك بكل دقة على كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، من خلال التعبير عن فحوى المشكلة بمجرد قيامك بملء الخانات والحقول الجاهزة في النموذج بالبيانات المطلوبة، ككتابة التاريخ والوقت واسم المؤسسة والمشكلة وأسبابها الرئيسية.

الثاني: من الأفضل قبل إرسال خطاب الشكوى إلى الجهة المختصة، التأكُّد من خلوّه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية والأسلوبية، وهذ يُعزِّزُ فرصة وصول الخطاب، وحصوله على استجابة سريعة من الجهة المختصة بمتابعته.

خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

لمزيد من التوضيح بشأن ما تم ذكره من خطوات مساعدة في كتابة خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسبب زميله بالعمل بشكل ناجح، تابع معنا النموذج التطبيقي التالي:

‏بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير المؤسسة العامة للكهرباء المحترم/…………………

حياكم الله تعالى وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى إدارية ضد الضابط الإداري في المؤسسة

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أود إحاطة سيادتكم بأنني أنا الموظف/…………….، أعمل كقارئ عدادات في الحي/……….. التابع لمؤسستكم، وأحمل هوية وطنية برقم/……………. ورقم هاتفي/………………..، وعنوان سكني الثابت/…………….

أتقدم بهذه الشكوى ضد الموظف/………..الضابط الإداري بالمؤسسة، ورقم هاتفه/……………….

سيدي الفاضل:

يحضر الشكر والتقدير مع ذكر اسمكم الكريم في بداية خطاب الشكوى هذه، ولكم أطيب التحية الصادقة على المتابعة الدقيقة منكم لجميع مشكلات الموظفين في هذه المؤسسة العريقة.

حفظكم الله تعالى وبارك فيكم، ومَنَّ عليكم دومًا بلباس الصحة والعافية.

سيدي المدير:

لقد كافحت وحاربت طويلًا في مضمار هذه الحياة، وبذلت كثيرًا من الجهـود، من أجل تأمين مصدر الحياة العائلية، بعد أن تكاثرت المتطلبات والاحتياجات الأسرية، فالظروف القاسية أصبحت لا ترحم أحدًا.

في ظل هذا المضمار الذي كنت أخوضه، غامرت بمتابعة دراستي بكل صبر وعزيمة وكفاح، حتى أثمرت عليَّ تلك الجهود المبذولة بدرجة وظيفية داخل مؤسستكم العريقة، التي كانت نقطة البدء في بناء حياة جديدة، بعد أن تم تحقيق الحلم، وأصبح واقعًا ملموسًا في ممارستي لهذه المهنة التابعة لمؤسسة الكهرباء.

منذ الوهلة الأولى، كنت أعمل بمنتهى الأمانة والإخلاص، حريصًا كل الحرص على رفع مستوى أداء المؤسسة في تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

سيدي الفاضل:

استمر الحال، ومرت الأعوام وأنا أعمل بكل تفانٍ وإتقان، لكن دوام الحال من المحال، فمتى ما كان موجهك المباشر في مجال عملك إنسانًا، فإنه -لا شك فيه- يرغب فعلًا في مدِّ يده إليك، لتصل إلى المعالي في مهامك خطوة خطوة.

متى ما ناصبك العداء، واعتبرك منافسًا له، فإنه يكون في كل مناسبة حريصًا على إعاقتك في دروب حياتك المهنية، وهنا يصبح الوضع خطيرًا، ولا يبشر بخير، وعليه يجب عدم السكوت أو الاستسلام والصمت أمامه.

هنا في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، أتقدم بهذه الشكوى ضد الضابط الإداري في المؤسسة، الذي كنت أشعر بالفرحة الكبيرة منذ أن عملت معه، كونه من أرقى الموظفين المشهود لهم بالكفاءة العالية منذ فترة طويلة.

سيدي الفاضل:

بدأت عملي بكل حماس ورغبة لذيذة في التعلم وتطوير ذاتي، لا سيما وأنا أعمل بجوار هذا الموظف الذي أتقدم -مع الأسف- ضده بهذه الشكوى عبر خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، فقد تعرض لي بوابلٍ من السب والشتم بألفاظ قاسية؛ نظرًا لتأخري الاضطراري ذات يوم عن الحضور في الموعد الرسمي، وذلك لأسباب طارئة خارجة عن إرادتي، إذ قمت بإسعاف أحد أبنائي حديثي الولادة ذاهبًا به إلى المستشفى، نتيجة التغير المفاجئ في حالته الصحية، رغم أنني أجريت اتصالًا به وأبلغته في عجلةٍ من أمري بذلك.

بعد أن أتممت عملي في المستشفى، عدت إلى المؤسسة، كي أقدم له شرحًا لسبب تأخري، غير أنه لم يترك لي أي فرصة للشرح، وتجرأ على إهانتي بصورة غير إنسانية، ولا يقبلها أي إنسان على نفسه.

سيدي الفاضل:
إن هذا التصرف اللأخلاقي سبب لي ضررًا نفسيًّا ومعنويًّا كبيرًا، وإنني عبر هذه الشكوى، أطالب عدالتكم برد اعتباري منه، واتخاذ الإجراء القانوني اللازم.

وفقكم الله ورعاكم من كل سوء ومكروه، وتقبلوا خالص الشكر وأطيب التحية مجددًا.

مقدم الطلب/………………

رقمي الوظيفي/…………..

رقم الهوية الوطنية/…………….

رقم الهاتف/……………….

التوقيع/………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى لرئيس البلدية

خطاب شكوى مكتب العمل

ذكرنا فيما مضى من المحاور في هذا المقال آلية كتابة خطاب الشكوى الإدارية، وهو هنا خطاب يختص بالاعتداء اللفظي بين زميلين في جهة العمل، يتقدم به الشخص المتضرر إلى من يهمه الأمر، وهو بتقديمه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يسعى إلى رفع الضرر الناتج عن الظلم الذي وقع عليه، والمطالبة بتعويضه التعويض المناسب لحجم الضرر المترتب عنه.

الحديث عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، يستدعي معه الحديث عن مكتب العمل، باعتباره جهة متخصصة بدرجة أولى عن جميع شكاوى المواطنين المتصلة بإخلال أحد طرفي العقد بأحد البنود المتفق عليها في عقد العمل.

هذا الإخلال متفرع إلى مواضيع متنوعة ومتباينة، منها على سبيل المثال: تأخير دفع رواتب العمال عن موعدها المحدد والمتفق عليه من قبل جهة العمل، إضافة إلى مماطلة رب العمل في منح العامل مستحقاته الواجبة، أو حرمانه من بعض حقوقه المنصوص عليها في قانون العمل.

لكتابة خطاب شكوى بطريقة سليمة وتقديمه إلى مكتب العمل، بحيث يتم إدراجه في الشكاوى الرسمية، فمن الواجب على مقدِّمه مراعاة بعض الشروط اللازمة، لصياغة خطاب شكوى بطريقة ناجحة، ومن أهمها:

  1. إرفاق نسخة ورقية أو إلكترونية من عقد العمل المتفق عليه.
  2. ذكر تاريخ وقوع المشكلة، وتاريخ كتابة الشكوى.
  3. إرفاق صورة من الترخيص والسجل التجاري الذي يعمل بموجبه مع جهة العمل أو رب عمله.
  4. كتابة خطاب شكوى مكتب العمل بطريقةٍ دقيقةٍ، وأسلوب فريد، مع مراعاة العرض المنطقي لأفكار الشكوى.

كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

من جملة الحديث عن خطاب شكوى إدارية ضد موظف يسب زميله، يحضر الحديث عن كيفية كتابة معروض شكوى لمكتب العمل، إذ يمكن للفرد المتضرر كتابة معروض الشكوى عن طريق الأسلوب المتعارف لدى كثير من الأفراد، وذلك من خلال كتابته بخط اليد أو طباعته عبر جهاز الكمبيوتر.

كذلك يمكن للفرد الاستعانة بالطرق الرسمية المتاحة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال إتاحة الفرصة أمام الفرد لتقديم الشكوى عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك من خلال اتباع الخطوات اللازمة، بدءًا بقيام الفرد بالضغط على رابط موقع الوزارة، وإدراج اسمه الرباعي وكلمة المرور.

بتسجيل هذا الدخول يمكن للفرد التعامل مع الموقع، إذ تظهر أمامه العديد من الخيارات الإلكترونية على الشاشة، ومن بينها خيار “تقديم شكوى”، ثم القيام بتعبئة البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني.

بعد الانتهاء من تعبئته، يضغط على زر “إنهاء”، وحينها ستصل الشكوى لموقع الوزارة، وسيتم التعامل معها بالشكل المطلوب، ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة حولها، بعد التقصي والتحري عن جميع الادعاءات الموضحة في خطاب الشكوى.

عزيزي القارئ، مع هذه النقطة نصل إلى نهاية خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، عرضنا لك فيه كثيرًا المعلومات المفيدة والحصرية، بكل دقة ومهارة واحترافية،
وليصلك كل جديد، تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).