تكثر قضايا النصب والاحتيال في الآونة الأخيرة، والتي تنتج بالدرجة الأساس عن عصابات تتخذ من الرسائل الوهمية والروابط الفيروسية سلاحًا فتاكًا لها، وهذا الأمر بالطبع يتطلب من الجميع وقفة جادة أمام هذه الممارسات التي بعيدة كل البُعد عن أخلاقيات ديننا الإسلامي.

ولذا فإننا عبر موقعنا صيغة دوت كوم نتطرق في مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب شكوى نصب واحتيال.

حيث تطرقنا فيه إلى التعريف بقضايا النصب والاحتيال، والنصائح التي لا بد من الأخذ بها لمواجهة مثل هذه الممارسات، وأشرنا إلى الخطوات التي يتم بواسطتها تقديم خطاب شكوى نصب واحتيال، وعززنا ذلك بمجموعة من المعلومات الضرورية والموسعة التي تجدونها في ثنايا المقال؛ بهدف توضيح الموضوع بشكل أكبر.

نحن الأكثر تفردًا وتميزًا في صياغة المعاريض والخطابات والطلبات بمختلف أنواعها، ويمكنكم الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار أقل وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع الخطابات يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب شكوى نصب واحتيال

في هذا المحور الأول الذي يقع في مستهل مقالنا عن خطاب شكوى نصب احتيال، لا بد أن نتطرق إلى تفصيلات مهمة وضرورية عن الموضوع، وذلك من ناحية التعريف بالنصب والاحتيال، وتعزيز ذلك بمجموعة من النصائح التي نواجه بها عمليات النصب والاحتيال، والعقوبة التي يفرضها القانون السعودي إزاء ممارسات النصب والاحتيال بشتى صنوفه وأنواعه ومستوياته.

تعريف النصب والاحتيال:

يمكننا تعريف النصب والاحتيال الإلكتروني وغير الإلكتروني بأنه أحد الأشكال التي يتم بواسطتها الخداع والاحتيال والهجمات الإلكترونية التي لا تمت إلى الشرع بصلة، والتي يقوم المجرمون المحترفون بارتكابها ضد الكثير من الأشخاص، وذلك من خلال الإيقاع بهم لابتزازهم أو القيام بسرقة معلوماتهم، أو القيام بعملية اختراق حساباتهم الشخصية والبنكية، وغير ذلك من الممارسات التي تندرج ضمن إطار النصب والاحتيال.

وتأتي هذا الممارسات في عالم يتسابق فيه الأقوياء من المحتالين للاعتداء على الأشخاص الضعفاء والبسطاء؛ ولذا نجد الكثير من القصص والقضايا والممارسات غير الأخلاقية التي تتعلق بعمليات النصب والاحتيال؛ حيث إنها تعد من القضايا الأكثر انتشارًا وتلونًا في العالم، بل إنها أصبحت من مستجدات العصر، ولم تترك أي مجال إلا قامت بممارسة عمليات النصب والاحتيال ضده.

وفي واقع الأمر فإن هذا العالم يشهد بمختلف أجناسه، وتعدد طبقاته عديدًا من الجرائم التي تندرج في إطار عمليات النصب والاحتيال، والتي كل يوم تزداد وتتطور بشكل كبير، وذلك بحسب الإحصائيات العالمية التي تُجرى كل يوم وليلة عن مثل هذه الممارسات.

وتأسيسًا على ما تقدم فإننا نستنتج تعريفًا عامًا لعمليات النصب والاحتيال، وهو عبارة عن عمليات التعدي على حقوق الآخرين بوجه غير مشروع، وذلك بواسطة ممارسة الغش والخداع، ويعتبر بمثابة عمليات السلب والنهب وسرقة الممتلكات والثروات الخاصة بالآخرين، وهذا الأمر في العادة لا يُدرك الضحايا أنهم وقعوا في الفخ إلا بعد وقوع الفأس في الرأس.

أساليب وممارسات النصب والاحتيال:

تتعدد أساليب وممارسات النصب والاحتيال وذلك من قِبل المجرمين والمعتدين الذين ارتكبوها بطريقة إلكترونية أو غيرها، ومن أهم أساليب النصب والاحتيال نُشير إلى ما يأتي:

  1. القيام بعملية سرقة الحسابات الاجتماعية التي تتعلق بالأشخاص مثل الحساب البنكي.
  2. القيام بعملية إرسال رسائل مجهولة المصدر، وغير واضحة أو مفهومة، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية المشهورة، مثل: تطبيق انستغرام أو تطبيق واتساب.
  3. القيام بعملية ممارسة النصب والاحتيال عن طريق المحاكاة المتعلقة بالعلامات التجارية الخاصة بالمؤسسات المالية، ولا سيما البنوك والمصارف الشهيرة والتي تحتوي على العملة الصعبة.
  4. القيام بعملية ممارسة النصب والاحتيال على هيئة جمعيات خيرية تقوم بعمل الخير، وتهدف إلى جميع المال من أجل النهوض بالمشاريع الخيرية التي ترغب القيام بها في شتى بقاع العالم.
  5. القيام بعملية إرسال العديد من البرامج الضارة والخبيثة أو حصان طروادة، وجميعها برامج مضرة بالأجهزة الإلكترونية، وتساهم في سرقة المعلومات الإلكترونية؛ من أجل الابتزاز.
  6. القيام بسرقة الحسابات البنكية لبعض الأشخاص؛ من أجل القيام بعملية ابتزازهم والحصول على مبالغ مالية دون أدنى وجه حق.

 كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية

نظرًا لكثرة الشكاوى التي يتم تقديمها بخصوص ممارسات عمليات النصب والاحتيال فإنه لزامًا علينا أن نتطرق إلى مجموعة من النصائح للمواطنين؛ بهدف مكافحة عمليات النصب والاحتيال؛ حيث إن شركات الاتصالات العاملة في المملكة العربية السعودية وجَّهت دعوتها إلى زبائنها الكرام بأن يأخذوا الحيطة والحذر من أرقام الهواتف المشبوهة التي تدعوهم إلى أن يتصلوا بها لغرض استكمال بياناتهم ومعلوماتهم، وفي هذا الصدد فإنه يمكن الاستئناس بمجموعة واسعة من النصائح الإرشادية لكيفية مواجهة عمليات النصب والاحتيال، والتي يمكننا ان نوجزها في النقاط الآتية:

  • النصيحة الأولى: من الضروري أن تتم عملية الإهمال للرسائل المشتبه بها، والتي في العادة تتضمن الدعوات للمواطن بأن يقوم بالتواصل على رقم معين، وذلك سواء لغرض ربح جائزة مالية قيمة أو لغرض تفادي خروج البطاقة الخاصة بالصراف الآلي من الخدمة، وغيرها من عمليات النصب والاحتيال المتعددة.
  • النصيحة الثانية: تجاهل الرد على الاتصالات التي تحمل أرقامًا مجهولة؛ لأن تلك الاتصالات تمنح الفرصة لأخذ بيانات ومعلومات خاصة بالعميل، ومن ثم يقومون بالتواصل معه وابتزازه.
  • النصيحة الثالثة: عدم الاستجابة لأي رسالة تصل إلى المشترك من أحد التطبيقات العاملة في مجال التواصل الاجتماعي والتي تطلب من العملاء أن يقوموا بتزويدها ببعض البيانات والمعلومات الخاصة، وهذا الأمر يعتبر أحد أساليب أخذ المعلومات التي يهدف من خلالها إلى عملية الابتزاز والتهديد.
  • النصيحة الرابعة: التحفظ على المعلومات الشخصية لكل مشترك، وعدم القيام بالإدلاء عن أي معلومة شخصية في حال تم الرد على هذه الأرقام؛ لأن هذا الأمر يعتبر من ممارسات عمليات النصب والاحتيال التي يهدف أصحابها من ورائها إلى ابتزاز الضحية.
  • النصيحة الخامسة: لا بد على المشترك أن يتصرف بحزم تجاه هذه الممارسات، وأن يقوم بالتواصل مع رقم مكافحة النصب والاحتيال في السعودية، أو عبر أرقام الهاتف التي تخصصها شركات الاتصالات لتقديم خطاب شكوى نصب واحتيال.
  • النصيحة السادسة: القيام بعملية حظر الأرقام المشبوهة؛ وذلك لغرض تفادي الإزعاج الصادر من تلك الأرقام بواسطة القيام بإرسال رسائل نصية على تلك الأرقام التي حددتها شركة الاتصالات للحصول على مثل هذه الخدمة المهمة، وهي خطاب شكوى نصب واحتيال، ولا بد من إبلاغ شركات الاتصال بهذه الأرقام.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

قبل تقديم خطاب شكوى نصب واحتيال لا بد من معرفة أنواع النصب والاحتيال، والعقوبات القانونية التي نص عليها القانون السعودي تجاه هذه الممارسات.

أنواع النصب والاحتيال:

تتعدد أنواع النصب والاحتيال في السعودية، وذلك على النحو الآتي:

  • احتيال هوية أو انتحال شخصية: هو من أشهر أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني، والذي يهدف إلى سرقة المعلومات الخاصة بالأشخاص؛ بهدف القيام بعملية إلحاق الضرر بهم وتحقيق المنافع المادية من وراء ذلك.
  • الاحتيال الودي: وهذا النوع يتم فيه القيام بممارسة عملية النصب والاحتيال بشكل ودي؛ من أجل تحقيق الغايات الخبيثة التي تسبب الضرر والأذى لهؤلاء الأشخاص.
  • الاحتيال التجاري: وهذا النوع يختص بممارسة عمليات النصب والاحتيال من خلال المتاجر الإلكترونية غير الموثوقة.
  • الاحتيال النظيف: يعتبر هذا النوع من أخبث أنواع النصب والاحتيال؛ ذلك لأنه يتم تنفيذه بطريقة قانونية ورسمية، ولا يستطيع الضحية أن يقوم برفع قضية ضد هذا النوع، وينبغي الحذر من مثل هذه الممارسات.

عقوبة النصب والاحتيال في القانون السعودي:

وضع القانون في المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات على ممارسات النصب والاحتيال وتتضمن ما يأتي:

  1. الحكم بالسجن كحد أقصى لمدة سبع سنوات، مع القيام بدفع مبلغ مالي لا يزيد على خمسة ملايين ريال سعودي، أو إحدى العقوبتين معًا.
  2. عقوبة السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو إحدى العقوبتين، وذلك في قضايا المال العام.

خطوات تقديم شكوى نصب واحتيال بطريقة إلكترونية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية، وذلك من خلال منصة أبشر التابعة للوزارة.
  • القيام بعملية الضغط على أيقونة الأمن العام.
  • اختيار أيقونة بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • اختيار نوع البلاغ.
  • تعبئة كل الحقول بالبيانات والمعلومات المطلوبة لتقديم الشكوى.
  • القيام بعملية الضغط على أيقونة “إرسال”.
  • متابعة الشكوى من خلال الرقم الذي يصل إلى الهاتف على هيئة رسالة نصية.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

لا بد أن تمر عملية تقديم خطاب شكوى نصب واحتيال من خلال تطبيق كلنا أمن، وذلك من خلال ما يأتي:

  1. إرسال البيانات والمعلومات إلى قائمة بيانات البلاغ عبر تطبيق كلنا أمن.
  2. القيام بإرفاق صور للبلاغ الذي ترغب في القيام بتقديمه كمحادثات واتساب أو غير ذلك من الإثباتات.
  3. القيام بعملية تحديد موقع الجريمة بشكل أوتوماتيكي.
  4. إرسال البلاغ للجهات المعنية، والتي يمكنك فيما بعد أن تتابع البلاغ عنها من خلال الرقم المرُسل إلى رقم هاتفك على هيئة رسالة نصية.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

ثمة هناك مجموعة من الشروط التي لا بد من الأخذ بها عند رفع دعوى نصب واحتيال، وتتلخص تلك الشروط فيما يأتي:

  • كتابة خطاب شكوى نصب واحتيال بطريقة قانونية صحيحة.
  • الإشارة إلى المعلومات الأساسية لتقديم خطاب شكوى نصب واحتيال، مثل: (اسم مُقدم خطاب شكوى نصب واحتيال، واسم الشخص المتهم بعملية الاحتيال، أماكن الإقامة، طريقة عملية النصب والاحتيال أي كيف تمت).
  • شرح وتوضيح مضمون خطاب شكوى نصب واحتيال بشكل رسمي وقانوني.
  • الحرص على خلو خطاب شكوى نصب واحتيال من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  • التصديق على خطاب شكوى نصب واحتيال بالتوقيع.

اقرأ أيضًا: خطوات تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال في السعودية 2022

صيغة دعوى نصب واحتيال

وفي هذا المحور الأخير لا بد أن نتطرق في خطاب شكوى نصب واحتيال إلى نموذج تطبيقي شارح، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي السيد/ …… رئيس المحكمة التجارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب شكوى نصب واحتيال.

أنا المواطن…، وأقيم في …، وأحمل رقم هوية وطنية…، أتقدم إليكم بشكوى ضد مؤسسة…….. وهاتفها رقم…… ورقم سجلها التجاري…….

حيث إن هذه المؤسسة قامت بممارسة عمليات النصب والاحتيال ضدي، وذلك من خلال توفيرها بضاعة رديئة للمحل التجاري الخاص بي.

فقد اتفقت مع هذه المؤسسة على توفير بضاعة تجارية من ماركات عالمية، وتم الاتفاق على أسماء تلك الماركات، ولكن هذه المؤسسة أحضرت بضاعة غير المطلوبة، وقيمتها لا تتعدى ربع المبلغ الذي تم الاتفاق عليه مع إدارة المؤسسة.

أرجو منكم أن تنظروا إلى موضوعي بعين الاهتمام، وأن تتخذوا الإجراءات القانونية الرادعة، واتخاذ العقوبات التي تجعل تلك المؤسسة عبرة لمن تسول له نفسه القيام بارتكاب مثل هذه الممارسات.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم

رقم الهوية الوطنية

رقم الهاتف

عنوان السكن

تاريخ تقديم الشكوى

التوقيع

بهذا النموذج التطبيقي الشارح نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: خطاب شكوى نصب واحتيال، تناولنا معكم فيه تعريف شكوى النصب والاحتيال، وأهم ممارسات النصب والاحتيال، والنصائح التي لا بد من الأخذ بها عند مواجهة النصب والاحتيال، وكيفية تقديمها، وأنواع النصب والاحتيال الإلكتروني، وعززنا المقال بالعديد من التفصيلات التي تجدونها في ثناياه، وختمنا بنموذج تطبيقي شارح عن خطاب شكوى نصب واحتيال.

نحن الأكثر تفردًا وتميزًا في صياغة المعاريض والخطابات والطلبات بمختلف أنواعها، ويمكنكم الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار أقل وجودة أفضل.

وللحصول على خدمة كتابة مختلف أنواع الخطابات يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب، على هذا الرقم: (0556663321)