يعدُّ خطاب مساعدة مالية من أهم أنواع الخطابات التي يلجأ إلى تقديمها الفقراء والمحتاجين إلى فاعلي الخير في المملكة، وفي هذا المقال نخبركم بكيفية كتابة خطاب مساعدة مالية بطريقة سلسة ومقنعة، بعيدًا عن الطُرقِ التقليديةِ التي عافَ عليها الزمن.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع الطلبات والمعاريض والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب مساعدة مالية

في هذا المحور من مقال خطاب مساعدة مالية، نشير إلى أن هذا النوع من أهم أنواع الخطابات التي يلجأ إلى تقديمها الأشخاص الفقراء والمحتاجين إلى الملك أو الديوان الملكي أو ديوان ولي العهد، أو مكاتب الأمراء، أو الأميرات، أو فاعلي الخير أو الجمعيات الخيرية.

تأتي هذه الخطابات لمعالجة الأزمات المالية التي يمرُّ بها بعض الأشخاص، أو لرغبتهم في إقامة مشروع ما حتى يتمكنوا من الإنفاق على أنفسهم وأسرهم، وسداد الديون والاحتياجات المختلفة.

في بداية الأمر يقوم الشخص بالبحث عن كيفية خطاب مساعدة مالية، وهنا قد يواجه صعوبات نوعًا ما، ولكنه سيتغلب عليها عندما يستعين بالجهات ذات الاختصاص في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض والشكاوى بمختلف أنواعها وتحريرها.

بعد التوجه إليهم لا شك أنهم لخبرتهم الكافية سيساعدونه في ذلك الأمر بصياغة قوية ومؤثرة، وبأسلوب سلس وممتع، وفقًا لمجموعة من الخطوات، هي:

  1.  استهلال خطاب مساعدة مالية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. تحديد الجهة التي سيُقدم إليها خطاب مساعدة مالية، كالآتي: “سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز رعاك الله، أو رئيس الديوان الملكي الموقر، أو الإخوة الكرام في جمعية/ ………….. الخيرية وهكذا.
  3.  تحية الجهة التي ستتلقى الطلب، وعادة ما تكون التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وإتباعها بـ”تحية طيبة وبعد”.
  4. الإشارة بشكل مختصر وواضح إلى موضوع الطلب، كالآتي: “خطاب مساعدة مالية لغرض الزواج” أو “خطاب مساعدة مالية لغرض العلاج”.
  5.  تقديم باقات من عبارات الشكر والتقدير للشخص أو الجهة التي تود أن ترسل إليها خطاب مساعدة مالية، مع الثناء على جهودها في عمل الخير، والوقوف بجانب الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود.
  6. سرد أسباب تقديم خطاب مساعدة مالية على أن يكون ذلك بشكل مختصر ودقيق وواضح، بعيدًا عن التفاصيل التي لا طائل منها، لأن الخطابات الطويلة قد لا تلقى استجابة.
  7. التنبيه إلى أهمية الموضوع، والحاجة الماسة إلى المساعدة المالية، مع الدعاء بالتوفيق والسداد للجهة التي ستتلقى خطاب مساعدة مالية.
  8. تحية الجهة التي تلقت خطاب المساعدة مرة أخرى.
  9.  تدوين الاسم كاملاً كما هو في بطاقة الأحوال الشخصية، وتسجيل رقم الهوية الوطنية، وإضافة رقم الهاتف حتى يسهل التواصل مع مقدم خطاب مساعدة مالية، وتحديد مكان الإقامة لمقدم الخطاب، والمصادقة على خطاب مساعدة مالية من خلال توقيع مقدم الخطاب.
  10.  إن كانت هناك تقارير ومستندات تؤكد وتعزز ما ورد في خطاب المساعدة، فلا بأس من إرفاقها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب مساعدة مالية من شخص

خطاب مساعدة مالية مؤثر

في هذا المحور من المقال نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية تقديم خطاب مساعدة مالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

مولاي جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز

حفظك الله ورعاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية

إليكم أيها الأب الفاضل والقلب الحنون أقدِّمُ أسمى آيات الشكر والتقدير على ما تقومون به من فعل الخير الدائم، وبذل المعروف بشكل متواصل، مع كل من جار عليهم الزمن القاسي، وضاقت بهم الأحوال الصعبة، سائلين المولى -عز وجل- أن يجعل كل ما تَقُومون به من أعمال الخير والبر والإحسان في ميزان حسناتكم، وأن يوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم.

جلالة الملك:

إني أحد أبناء منطقة/ ………. توفى أبي في حادث مروري، وترك لي أمي وسبعة من إخواني، وأنا أكبرهم، وليس لنا إلَّا راتب الضمان الاجتماعي، ما جعلني أعيش ظروفًا صعبة لا أستطيع مواجهتها.

لقد غامرت رغم ظروفي، ودخلت في قسم الطب البشري بجامعة/ ………… والحمد لله تخرجت هذا العام بدرجة متقدمة جدًّا، وبدأت أزاول العمل المهني في عيادة الحي الذي أسكن فيه براتب زهيد لم يكفيني مؤونة العيش، لا سيما وأنا مُقبِلُ هذا العام على الزواج.

نظرًا لظروفي الصعبة التي أعاني منها، وعدم كفاية راتبي، فقد تقدَّمتُ إلى بنك الراجحي بطلب الحصول على قرض؛ حتى أعمل مشروعًا خاصًّا بي عبارة عن عيادة خاصة، والحمد لله تحصلت على القرض وقدره (…….. ريال) وبدأت تجهيز المشروع الذي أخذ مني وقتًا وجهدًا ومالًا.

لكني يا سيدي الكريم لم أتمكن من إتمام المشروع؛ لأن مبلغ القرض لم يكف لتكاليف المشروع، ولا حتى أي استعدادات للزواج.

جلالة الملك:

 لقد أرهقتني الظروف وأوجعتني وجعًا كبيرًا، وكسرتني الحاجة الإنسانية كسرًا مؤلمًا، فطلبي من الله ثم من مقامكم الكريم نظرة رحيمة، وأنا على يقين من توجيهاتكم الكريمة التي اعتدنا عليها منكم، وأن يحظى طلبي بتعاونكم واهتمامكم، بالحصول على مساعدة مالية تكفيني لقضاء أقساط القرض، وإتمام المشروع، وتكاليف الزواج (مُرفقًا لكم عدد من الأوراق الثبوتية التي تدعم وضعي وظرفي العصيب).

لا سيما ونحن في أيام الخير، ملتمسًا معروفكم الكبير، وعطاءكم الجزيل، وتقديركم للظروف، وإحساسكم بالمعاناة، فلنا فيكم كبير الأمل والرجاء بالحصول على المساعدة المالية التي ستغير مجرى حياتي، وبفضل الله ثم بفضلكم سينجلي همنا، وسيُقضى ديننا، وسنكون في أحسن حال، وفي أجمل وضع، وجزاكم الله خير الجزاء،  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

 صيغة خطاب مؤثر

في السطور التالية نقدم لكم نموذجًا عمليًّا آخر لطلب مساعدة مالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الموقر/  فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية لقضاء مديونية

بأسمى عبارات المحبة والتقدير، أبعث إليكم جزيل الشكر على ما تبذلونه من جهود نبيلة في عمل الخير، الذي يشهد به القاصي والداني في عموم مناطق المملكة.

سيدي الكريم، إن الإنسان لا يواجه طوال حياته ظروفًا على ما يرام، ولكن كثيرًا ما تعترضه أزمات مالية صعبة، تجعله في وضع حرج للغاية، وهذه سنة الحياة.

سيدي الكريم، إنني في مطلع هذا العام كنت أعمل في إحدى الشركات الخاصة براتب لا بأس به، ولكنه كان يكفينا نوعًا ما لمواجهة متطلبات الحياة، إلا أنه قدَّر الله عليَّ بمرض زوجتي، ما اضطرني إلى أن استدين مبالغ كبيرة من بعض الأشخاص والأصدقاء، وتقدَّمتُ بطلب للحصول على قرض من البنك الأهلي، وتم حصولي على القرض، وتابعت تكاليف علاج زوجتي، حتى عادت إلى وضعها الطبيعي.

لكني يا سيدي الكريم، تم الاستغناء عني من العمل في الشركة، إذ إنهم لم يقدِّروا ظرفي، الأمر الذي جعلني أقف عاجزًا عن مواجهة أقساط القرض، وعليه فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو خطاب مساعدة مالية، وأرجو أن تتكرموا بصرف مبلغٍ ماليٍ أستطيع به أن أسدد أقساط القرض، والديون المتراكمة عليَّ تجاه بعض الأشخاص، إضافة إلى متطلبات العيش.

أسأل الله لكم التوفيق والسداد، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم، مع خالص شكري وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

 نموذج خطاب مؤثر

نعرض هنا آخر نموذجًا لخطاب مساعدة من أجل العلاج يمكن السير على منواله:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأمير……………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب مساعدة مالية لغرض العلاج

أخاطب إنسانيتكم للحصول على منحة علاج عاجلة، أنا المدعو/ ………. أعاني منذ وقت طويل من الإصابة بمرض مزمن (مع ذكر تفاصيل المرض) ولا أستطيع أن أقوم بمهامي الوظيفية الخاصة بالعمل، كذلك فإنني ليست لديَّ القدرة على أن أعولَ عائلتي نظرًا لضيق وضعي المالية، وقد توجهت إلى الأطباء وأكدوا أن علاجي سيكون بالخارج.

على ذلك أرجو منكم أن تنظروا إلى طلبي بعين العطف والرحمة، وتمنحوني منحة علاجية لاستكمال إجراءات العلاج في الخارج، وأقدم لكم كلًّ الأوراق المطلوبة التي تؤكد حالتي الصحية وصدق كلامي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

عنوان السكن/ …………

رقم الهاتف المحمول/ …………..

رقم الحساب البنكي/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: مساعدة مالية فورية

 معروض مساعدة مالية

إن خطاب مساعدة مالية لا بد أن يصاغ وفق الخطوات التي أشرنا إليها آنفًا، ويتوجب على صاحب الخطاب أن يستعين بذوي الخبرة؛ حتى يخرج بخطاب قوي ومؤثر ومقنع.

كذلك من الواجب على صاحب الخطاب أن يتنبه جيدًا لصياغة الخطاب، واحتوائه على مفردات وألفاظ عذبة لها وقعها وتأثيرها في المتلقي.

إضافة إلى ضرورة تحري الصدق والموضوعية عند كتاب خطاب مساعدة، إذ إن الصدق خلق إسلامي قويم، وله تأثيره الإيجابي في  نفس المتلقي، فالخطاب المتسم بالصدق يحتوي على معلومات صحيحة وواقعية، وإذا ما قام صاحب الخطاب بإرفاق مجموعة من التقارير الطبية والأوراق المهمة والمستندات وصكوك الإعالة وعقود الإيجار بالطلب، فإنه هنا يكون قد اختصر الطريق على نفسه، وبحول الله وقدرته سيتلقى ردًّا إيجابيًّا على طلبه.

إلى جانب ضرورة التنبه إلى الطريقة أو الوسيلة التي يمكن إرسال خطاب المساعدة من خلالها، فبعض الجهات تتيح وسيلة واحدة من خلال تطبيق واتساب، وهذه الطريقة ربما ينتهجها أغلب الجمعيات الخيرية وفاعلو الخير بسبب سهولة وصول الطلب.

بعض الجهات تتخذ أكثر من وسيلة، كواتساب وتطبيق تويتر والبريد إلكتروني والتقديم المباشر، ويمكن لصاحب طلب المساعدة تقديمه عبر إحدى هذه الوسائل وفقًا للطريقة التي تناسبه. على جانب آخر، هناك جهات تقوم باستقبال الطلبات إلكترونيًّا، أي عبر البريد الإلكتروني فقط.

على هذا، فإن مقدم طلب المساعدة يتوجب عليه البحث عن الطرق والوسائل التي تتيحها الجهة المعنية لاستقبال طلبه، ويقوم بتقديمه من خلال واحدة منها.

القراء الكرام، بعد أن قدمنا لكم كل ما يتعلق بكيفية تقديم خطاب مساعدة مالية، إذ تناولنا كيفية كتابة خطاب مساعدة مالية، وعززنا المقال بثلاثة نماذج تطبيقية شارحة لكيفية تقديم خطابات المساعدة المالية، وختمنا حديثنا بمعلومات مهمة وضرورية تحتاجونها عند تقديم خطاب مساعدة مالية، نكون قد أوضحنا كل ما يخص موضوع خطاب مساعدة مالية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع الطلبات والمعاريض والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق  واتساب على هذا الرقم: (0556663321).