بتنوع العرض، ووهج الكلمة، وبتميز الأسلوب واحترافيته أنتم هنا مع موضوع شكوى شيك بدون رصيد، فتابعونا، وتواصلوا بنا دومًا على رقم الواتساب:0556663321 وستجدون ما يرضيكم.

القارئ الكريم: بين يديك موضوع شكوى شيك بدون رصيد.

ماهية الشيك وأنواعه

تعد الشيكات أحد وسائل التعامل المالي التي يتم بموجبها صرف مبلغ معين من المال لحامل الشيك.

وفي موضوع شكوى شيك بدون رصيد سنزودك بمعلومات ثقافية منوعة عن الموضوع، تغنيك، وتفيدك.

 

تعريف الشيك:

هو وثيقة مستندية تصدرها البنوك لعملائها، ليحق لهم بموجبها سحب مبلغ من رصيدهم لدى البنك لصالح المسحوب له: وهو حامل الشيك.

وهذا يؤدي بنا إلى التعرف على الأطراف الثلاثة المشتركين في العملية، وهم الساحب، والمسحوب له وهو المستفيد من عملية السحب، والمسحوب عليه أي المبلغ الذي يمتلكه الساحب.

أنواعه:

والشيكات البنكية تأتي على عدة أنواع:

1- الشيك الاسمي: ويتميز هذا النوع بأن الساحب يوجه عبر الشيك بسحب مبلغ من حسابه، وصرفه لشخص محدد مسجل اسمه في الشيك نفسه بشكل صريح.

2- ‏الشيك لحامله: هنا لا يذكر الساحب اسم المسحوب له المستفيد، بل يظل أمر السحب صالحًا لأي فرد يحمل الشيك، ومن هنا جاءت مقولة: يُصرف لحامله.

ومن عيوب هذا النوع احتمالية تعرضه للسرقة أو ضياعه بنسبة كبيرة.

وما يميزه هو قدرة الساحب عن طريقه الاحتفاظ بسرية المستلم، ويستطيع بوساطته المستلم عدم الحضور الشخصي للبنك لاستلامه، ويمكن للآخرين صرفه نيابة عنه.

3- الشيك المسطر: ويحمل شفرة بنكية متعارف عليها في مجال الصرف والبنوك، إذ يدل تواجد خطين على طرفي الشيك عدم إمكانية صرفه نقدًا لحامله، بل يجب أن تضاف قيمته إلى رصيد المسحوب له المستفيد.

وإذا كان التسطير يحتوى فراغًا فإنه يتم صرفه من أي بنك، وإذا تم ذكر فراغين فلا يصرف هذا الشيك إلا من البنك الذي يتم تحديده.

4- الشيك المصرفي: ويشبه هذا النمط من الشيكات نظام الحوالة البريدية، إذ يعتمد البنك على تكليف الساحب للبنك بتحويل المبلغ للمستفيد حال الاطلاع، على أن يقوم المستفيد بوفاء مبلغ معين لصالح جهة أخرى.

5- الشيك السياحي: هو شيك يستخدمه رجال الأعمال غالبًا، أو المعتادون على السفر بشكل مستمر.

وفكرة هذا الشيك تعتمد على قيام الشخص بالحصول على دفتر شيكات مقابل مبلغ معين يورده في البنك، وعند وصول هذا الشخص للبلد التي يود السفر إليها يستطيع بهذه الشيكات سحب أمواله من بنوك تلك الدولة.

ويصمم هذا النمط من الشيكات لغرض حفظ الأموال، وعدم تعرض الأشخاص المسافرين للسرقة في حال ما حملوا معهم أموالهم بشكل نقدي أثناء السفر.

ويوضع في التعامل بهذا النوع من الشيكات تكنيك معين، يجعل الشيك إن وصل ليد شخص آخر غير مالكه لا يستفيد منه أي شيء، لأنه وقتها يكون مجرد ورقة عادية.

ويتمثل هذا التكنيك في التوقيع، بمعنى أن الشخص المالك للشيك السياحي يقوم بالتوقيع على الشيك توقيع واحد عند إيداعه للمبلغ، والتوقيع الثاني يكون في بلد الصرف.

وإذا ما أخطأ وقام بتوقيعين يحق لأي شخص يجد أو يسرق هذا الشيك صرفه بشكل مباشر في أي بنك بسهولة.

6- الشيك المعتمد: وهذا النوع من الشيكات يقوم البنك بتفعيل خاصية الحجز على القيمة الخاصة به، ثم يتم تسليم هذا الشيك للعميل الذي يطلبه، ويتم استخدام هذا النوع من الشيكات عند عدم كفاية الرصيد.

القارئ الكريم: أنت مع موضوع شكوى شيك بلا رصيد النوعي والحصري.

وبعد الحديث عن أنواع الشيكات سنناقش -فيما يلي- خطورة التوقيع على شيك بدون رصيد، وعقوبة هذا الجرم.

خطورة توقيع شيك بدون رصيد، وعقوبته

في كل الدول يجرم قانونيًا قيام الأشخاص بالتوقيع على شيك بدون رصيد، ويتم اعتباره جريمة قانونية خطيرة.

ويتم التعامل مع هذا الجرم من قبل النيابة العامة، التي تعده تهمة جزائية، فالشيك هو من ناحية اقتصادية يجري مجرى النقود في التعامل له.

وإذا ما تم تحريره مع العلم المسبق بأنه لا يوجد رصيد يغطيه، يعتبر هذا جرمًا متعمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

ويقع على فاعل هذا عقوبة قانونية سنوضحها هنا في موضوع شكوى شيك بدون رصيد بشكل تفصيلي.

عقوبة التوقيع على شيك بدون رصيد في القانون السعودي:

تتحدد عقوبة التوقيع على شيك بدون رصيد في القانون السعودي غرامة مالية قد تصل إلى خمسين ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الحكم بالسجن لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات.

وفي بعض الأحيان قد يكون المبلغ الذي تم توقيع شيك بلا رصيد من أجله، يستدعي إحدى العقوبتين، وليس كلتيهما.

ومن أشكال الجرائم المرتبطة بالشيكات -بالإضافة لجريمة شكوى شيك بلا رصيد- التوقيع على شيك بمبلغ أكبر من رصيد الموقع المتاح لدى البنك، أو التوقيع بطريقة غير واضحة تجعل البنك غير قادر على صرفه، وكذلك توقيع الساحب بتوقيع آخر غير التوقيع المعتمد لدى البنك.

وكل تلك الأشكال تعد جريمة جنائية يحاسب القانون مرتكبها، ليكون عبرة للآخرين من المتعاملين بذات السلوك الخاطئ مع غيرهم.

إن توقيع شيك بدون رصيد يسبب حرجًا للمستفيد منه، وقد يسبب له أضرارًا مادية كبيرة، ويجعل البنك في  موقف حرج أمام المستفيد عندما يرفض صرف الشيك المالي له.

لذا وجب كتابة شكوى شيك بدون رصيد لمحاسبة الساحب على تصرفه الهمجي بحق غيره.

ونحن في موضوع شكوى شيك بدون رصيد ننصحك بمتابعة ما تبقى من الموضوع لتكون على قدر من الخبرة في كتابة شكوى شيك بدون رصيد.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

 

طريقة كتابة شكوى شيك بدون رصيد

نقدم لك -أيها القارئ العزيز- خطوات كتابة شكوى شيك بدون رصيد بشكل مقنع، وصيغ مؤثرة، وأسلوب نوعي متميز.

1- ابتداء الشكوى بالإكليشة الخاصة بالطلب التي تتضمن البسملة التي توضع في منتصف السطر الأول في أعلى الإكليشة، وتحديدًا في منتصف الصفحة.

2- ‏وتشمل تشكيلة الإكليشة اسم الجهة التي يتوجه لها شكوى شيك بدون رصيد، وتاريخ التقديم.

3- الجهة المختصة في موضوع شكوى شيك بدون رصيد هي النيابة العامة، التي تتكفل بتسلم ملف الشكوى، والتدقيق فيه، والوصول إلى الساحب وضبطه، ومحاسبته، وتقرير الحكم المناسب لحالته ضده.

4- تحية النيابة العامة المخاطبة في شكوى شيك بدون رصيد التحية المناسبة لها، وقد توجه الشكوى للنيابة العامة كجهة رسمية بصيغة عامة، أو توجه لشخص رئيس النيابة العامة.

5- ‏وفي الحالتين تعد التحية خطوة ذوقية تتواجد في كل الخطابات، ويمكن استخدام التحية الإسلامية المتعارف عليها، أو استخدام تحية طيبة، يليها كلمة ثم أما بعد، أو وبعد.

6- ‏تحديد موضوع الشكوى في كل الشكاوى شيء رسمي يدرج في كل أنواع الشكاوى، فبه يعرف غرض الشكوى، وخصوصيتها، ومدى ارتباطها بالجهة المختصة التي تم تسليم شكوى شيك بدون رصيد لها.

7- ‏بيان المشتكي المفصل عن معلوماته الخاصة لهويته، وعمله، وسكنه توضح لجهة الاختصاص من هذا الذي قدم الشكوى.

8- ‏وبما أن الشكوى سيكون فيها طرف يقف في موقف الخصومة مع المشتكي؛ فيجب التعريف به -أيضًا- في ضوء المعلومات المتوفرة لدى المشتكي.

9- عند تفصيل موضوع الشكوى في متن الشكوى، يحرص المشتكي على ذكر السبب الذي تم بسببه كتابة شكوى شيك بدون رصيد.

10- ‏ولكل سبب نتيجة، والنتيجة تمثل الوضع الحالي الذي يكون المشتكي فيه حال تقديم شكوى شيك بدون رصيد، وتصوير الحالة هذه لجهة الاختصاص.

11- ‏أما عن مطالب المشتكي فلا يجب التنازل عنها إطلاقًا، فبعد أن يكون المشتكي قد قدمها وصارت بين يدي جهة الاختصاص، يصير على عاتقها عبء انتزاع هذه المطالب لصالح المشتكي، طالما أن الحق في صفه.

12- ‏وفي شكوى شيك بدون رصيد يجب أن يرفق المشتكي بصيغة الشكوى المرفقات الثبوتية المؤكدة لصحة شكواه، فمثلًا يرفق صورة عن الشيك المستحق، وإشعار البنك بعدم وجود رصيد كافي لصرف الشيك.

13- ‏وكلما كان المشتكي دقيقًا في عرض شكوى شيك بدون رصيد، ستكون جهة الاختصاص متعاونة بقدر كبير في التجاوب مع الشكوى.

14- ‏في كتابة بعض سطور الشكر والتقدير التي توجه لجهة الاختصاص، لمحة ذوقية عن واجب مستحق فعله لجهود جهة الاختصاص الجبارة في سبيل مساعدة المواطنين، الذين يقعون في شراك شيك وهمي.

15- ‏كتابة بيانات المشتكي شيء ضروري بدرجة قصوى، ويدرج معه توقيعه المعبر عن شخصيته وقناعته بما تقدم به من تفصيل في شكوى شيك بدون رصيد.

 

نموذج تطبيقي عن شكوى شيك بدون رصيد

القارئ الحبيب:
نموذج تطبيقي عن شكوى شيك بدون رصيد، هو ما تبقى علينا عرضه في مضمار هذا الموضوع الشيق، فتابعنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي وكيل النيابة العامة         حفظه الله ورعاه

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى شيك بدون رصيد.

سيادة الوكيل:

معكم المواطن….، ورقم الهوية الوطنية….، ورقم الهاتف…، وأقيم حاليًا في مدينة….، وعنواني هو……، علمًا أني أعمل مديرًا لشركة…. للدعاية والإعلان وعنوانها في ….

وأتقدم بشكواي ضد شركة ….. للمقاولات، ومقر مكتبهم في….

سيادة الوكيل:

للنيابة العامة دورها المشهود في ضبط الجناة والمخالفين للقوانين، وتطبيق لوائح العدالة عليهم، وإنصاف المظلومين من ظلمهم.

وبتطوير العمل بشكل متواصل تتميزون وتشتهرون، ولجودة العمل والضبط والحزم الكل شاكرون ومقدرون.

وبفضل قيادتكم النوعية للنيابة تم حل قضايا ظلت في أدراج مكاتب النواب لأعوام طويلة، ولكن الوضع الآن صار أكثر جدية.

وهذا هو المفترض أن يكون متوفرًا في النيابة العامة، وخصوصًا في القضايا التي يكون ضحاياها في ورطة كبيرة مثلي أنا كاتب شكوى شيك بدون رصيد.

فتقبلوا الشكر والتقدير والمحبة.

سيدي الفاضل:

أحيطكم علمًا أن الشركة المذكورة تعاقدت معي على عمل حملة دعائية لشركتهم الحديثة النشأة، وتم التعاقد على مبلغ محدد مناسب للجميع.

وبفضل الله، ثم دعاية شركتنا حققت شركتهم نجاحًا باهرًا في فترة قصيرة، وحصدوا عقودًا نوعية لا تحصل عليها كبريات الشركات في هذا المجال.

وفرحنا لنجاحنا ونجاحهم، واستلمنا ربع قيمة الحملة الضخمة بشكل نقدي كاش، وبقية التكلفة سجلها لي مدير الشركة في شيك نقدي.

وعند ذهابي للبنك للقيام بصرف الشيك تفاجأت باعتذار البنك عن صرف الشيك؛ لأن المبلغ المدون فيه أكثر بكثير من المبلغ المودع.

وتسلمت منهم إشعارًا يفيد بذلك، وأرفقت بصور منه مع صورة من الشيك مع شكوى شيك بدون رصيد.

وتوجهت نحو النيابة العامة، ودونت شكوى شيك بدون رصيد، ووضعتها بين يديكم على أمل أن يتم استدعاء المذكور، وإلزامه بالتعويض المناسب عن الموقف الصعب الذي تركني فيه بعدم التزامه بالسداد، والضحك عليّ بشيك لا جدوى منه.

سيدي الكريم:

إنني بسبب حماسي لحملته تسلفت المواد التي نعملها من معمل في خارج البلد، والدين لا زال في ذمتي، وتعهدت لهم بسداد الدين في وقت محدد.

وبتصرف هذا الشخص الهمجي، صرت في نظرهم شخصًا غير وفي، وسأخسر مصداقية تعاملي مع موظفي المكتب الذين بذلوا جهودًا خرافية، وكانوا على قدم وساق طيلة فترة الحملة.

وإذا كان ما جزاء الإحسان إلا الإحسان، فإن جزاءنا الذي لقيناه من هذه الشركة كان اضطرارنا إلى كتابة شكوى شيك بدون رصيد!

سيادة الوكيل:

إني أتقدم بشكواي وكلي أمل أن يتم النظر في وضعي بأسرع وقت، فعليّ التزامات يجب الوفاء بها، وأنا ومكتبي طول فترة الأسابيع السابقة تفرغنا تمامًا لحملة هذه الشركة.

وأرجو من سيادتكم تسريع استرداد المبلغ منهم وما ترونه من تعويض مناسب، يعوض عن هذا الضرر الذي حل بشركتي.

وختامًا: أدعو الله أن يعينكم في كل أموركم، وتقبلوا خالص التحية.

* المرفقات:
– صورة عن الشيك الذي بدون رصيد.
– صورة عن إشعار البنك بعدم كفاية الرصيد الساحب لتغطية المبلغ.
– صورة عن عقد الحملة الدعائية.

مقدم الشكوى/
رقم الهوية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

 

ومع النموذج التطبيقي نختم موضوع شكوى شيك بدون رصيد، الذي قدمناه بشكل جديد، ومنوع، وعلى قدر عال من الجاذبية والتميز.
ويمكنكم التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا:0556663321

لتكونوا بالقرب ويصلكم كل جديد.