بطريقة نموذجية وموضوعية، وبأسلوب له القدرة على الإقناع والتأثير، نُقدِّم لكم هذا المقال عن: شكوى مؤسسة النقد، والتي سوف تدور حول كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى مؤسسة النقد بكل تفاصيله، مع نماذج تطبيقية شارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)

شكوى مؤسسة النقد

تعتبر شكوى مؤسسة النقد من الشكاوى التي كثر البحث عن صيغة لها في الآونة الأخيرة؛ حيث إنها من الشكاوى التي تتطلب صياغة وتحريرًا بشكل جديد ومبتكر، ويعتمد على جميع الضوابط النوعية التي يضعها ميدان الكتابة الوظيفية لكتابة مثل هذه الشكاوى.

ولا بد في هذا المحور أن نتطرق إلى نبذة تعريفية بشكل بسيط وممتع عن مؤسسة النقد العربي السعودي؛ حيث إن هذه المؤسسة تم تأسيسها كإحدى الجهات الحكومية المنوطة بتقديم خدمة حماية العملاء والمراقبة المالية، والإشراف على العديد من المؤسسات المالية، البنوك، وشركات التأمين، وشركات التمويل.

وجاء قرار تأسيس هذه المؤسسة بمرسوم ملكي صدر في عام 1952م؛ بهدف ضمان إتمام المعاملات المالية التي تتم بين المؤسسات والعملاء بشكل مهني ومحترف، وبصفة عادلة تضمن حقوق المستهلك.

ومن زاوية أخرى فإنه قبل إنشاء مؤسسة النقد العربي كانت المملكة لا تمتلك نظامًا ماليًا تتميز به؛ حيث كان في ذلك الوقت العملة الأجنبية باختلاف أنواعها تستخدم في التعاملات التجارية مع وجود العملة الفضية الخاصة بالسعودية أيضًا.

وعلى هذا الأساس فقد اكتسبت مؤسسة النقد العربي السعودي أهميتها من خلال ما تم إسناده إليها في أول الأمر، وهو عملية تغيير النظام المصرفي، والعمل على خلق عملة ورقية وطنية تخص المملكة، فضلًا عن قيام المؤسسة بتنمية وتطوير نظام العمل المالي المصرفي، حتى تمت عملية تحويل العملات إلى الريال السعودي، وكان ذلك في شهر مارس 1961م.

ومن ناحية أخرى فقد أولت مؤسسة النقد العربي السعودي اهتمامها في مدة السبعينيات والثمانينيات من القرن المنصرم بالجوانب المالية للاقتصاد السعودي؛ الأمر الذي أدى إلى النمو الكبير في الاقتصاد.

وتطورت مؤسسة النقد العربي السعودي وتم فتح فرع لها في جدة، وهو الأمر الذي أدى إلى تأسيس العديد من الفروع في المدن الأخرى.

أما بالنسبة للعملة السعودية فقد سُكت أول عملة فضية وهي الريال الفضي في عام 1935م وكان مشابهًا للروبية الفضية الهندية من حيث العيار والوزن، مع اختلاف تدوين اسم المملكة على الريال السعودي.

وفي عام 1952م تم سك أول عملة جنيه سعودي من الذهب، والذي تم اعتماده كعملة رسمية للبلاد، وبعد ذلك تم إصداره باسم الملك عبد العزيز وفي عام 1958 تم سكه باسم الملك سعود.

وفي حقيقة الأمر فقد تزايدت فروع مؤسسة النقد العربي السعودي، وتم افتتاح فروع لها في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم فرع في الدمام، وبعدها فرع في الطائف ثم في الرياض.

وفيما يأتي نأتي إلى سلسلة إصدارات النقد العربي السعودي، وذلك على هذا النحو:

  1. كان أول إصدار للعملة السعودية في عام 1379ه؛ حيث تم سك الإصدار الأول من العملة السعودية، والذي كان إصدارًا ورقيًا رسميًا، وذلك في حكم الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وكان هذا الإصدار يتكون من خمس فئات، وهي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والخمسين ريالًا، والمائة ريال.
  2. أما ثان إصدارات العملة السعودية فقد كان في عام 1387ه؛ حيث تم سك عملات ورقية وذلك في حكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وكان هذا الإصدار يتكون من خمس فئات هي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والخمسين ريالًا، والمائة ريال.
  3. ويأتي ثالث إصدارات العملة السعودية في عام 1396ه؛ حيث تم سك عملات ورقية جديدة، وذلك في حكم الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، وكان هذا الإصدار يتكون من خمس فئات، وهي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والخمسين ريالًا، والمائة ريال.
  4. أما رابع إصدارات العملة السعودية فكان في عام 1404ه، وهو الذي تم فيه سك عملات ورقية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، وتتكون فئات هذا الإصدار من ست فئات، وهي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والخمسين ريالًا، والمائة ريال، والعملة الجديدة كانت خمسمائة ريال سعودي.
  5. وكان خامس إصدارات العملة السعودية في عام 1428ه؛ حيث تم سك عملات ورقية جديدة في حكم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وتتكون فئات هذا الإصدار من ست فئات هي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والخمسين ريالًا، والمائة ريال، والخمسمائة ريال سعودي، وهو الإصدار الذي ما زال مستعملًا في التداول النقدي في البلاد مع الإصدار الجديد في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز.
  6. وسادس إصدارات العملة السعودية كان في عام 1438ه، وذلك في حكم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفي هذا الإصدار بلغت فئات العملة 12 فئة، منها ست فئات جديدة، وست فئات هي الفئات التي صدرت في الإصدار السابق، أما بالنسبة للفئات الجديدة فهي: الهللة والخمس هللات والعشر هللات، والخمسة وعشرون هللة والخمسين هللة والريالين. في حين أن الفئات الأخرى فهي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والخمسين ريالًا، والمائة ريال، والخمسمائة ريال سعودي.

والآن دعونا نتطرق إلى مهام مؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك على النحو الآتي:

  • تقوم بالأعمال المصرفية الخاصة بالحكومة السعودية.
  • تقوم بالإشراف على سك العملة السعودية وهي الريال السعودي.
  • تعمل على مراقبة الشركات الخاصة بالمعلومات الائتمانية.
  • تعمل على مراقبة المؤسسة شركات التمويل
  • تقوم بعملية مراقبة الشركات الخاصة بالتأمين والمهن الحرة.
  • تعمل على مراقبة الأعمال الخاصة بتبادل العملات والبنوك والمصارف التجارية.
  • تقوم بتشجيع تطور النظام المالي في البلاد.
  • تعمل على تأمين احتياطيات المملكة من النقد الخارجي، أو الأجنبي.

وفي نهاية هذا المحور من مقالنا إليكم أسماء المحافظين الذين مروا على مؤسسة النقد العربي السعودي، وهم على النحو الآتي:

  1. جورج بلوارز.
  2. رالف ستانديش.
  3. أنور علي.
  4. عبد العزيز القريشي.
  5. حمد بن سعود السياري.
  6. محمد بن سليمان الجاسر.
  7. فهد بن عبد الله المبارك.
  8. أحمد بن عبد الكريم الخليفي.

مؤسسة النقد شكوى

من الخدمات التي أتاحتها مؤسسة النقد العربي السعودي هي خدمة تقديم شكوى للمؤسسة لجميع المواطنين، وذلك عن طريق واحدة من القنوات المخصصة لإدارة النقد في البلاد، وعند كتابة شكوى مؤسسة النقد لا بد من اتباع ما يأتي من خطوات:

  1. تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة شكوى مؤسسة النقد.
  2. تحديد اسم الجهة المختصة التي ستصل لها شكوى مؤسسة النقد؛ حيث إنه لا بد من تدوين اسم الجهة بدقة ووضوح، وعادة ما يكون مكتوبًا في النصف العلوي من الصفحة، وعند إرسال الشكوى إلى وجهة معينة، يجب أن تبدأ بالإشارة إليها.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال شكوى مؤسسة النقد، وتكون التحية بهذه الصيغة: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى اسم موضوع شكوى مؤسسة النقد بدقة واختصار.
  5. تحديد المعلومات الشخصية للمشتكي، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، واسم الوكيل إن كان هناك وكيل.
  6. تقديم الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال شكوى مؤسسة النقد.
  7. الدخول في تفاصيل أحداث الشكوى بشكل صريح، وفي الوقت نفسه يجب أن تكون مختصرة، ولا بد من الإشارة إلى أهم القضايا مثل: تاريخ وقوع الشكوى، وذكر أسماء الشهود في حال وجودهم.
  8. تعزيز معلومات شكوى مؤسسة النقد بالحقائق، وهي التي لن تكون إلا من خلال الأوراق والمستندات الرسمية.
  9. خاتمة شكوى مؤسسة النقد بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال الشكوى بضرورة النظر في موضوع الشكوى، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  10. تذييل شكوى مؤسسة النقد بالمعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، وتتضمن: الاسم ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الشكوى، والتوقيع أو البصمة.

مؤسسة النقد تقديم شكوى

يمكن للمواطن أن يقوم بعملية حجز موعد في مؤسسة النقد، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة النقد العربي السعودي، والذي يوضح لك المزيد من المعلومات حول كيفية القيام بعملية حجز موعد في مؤسسة النقد.
  • عندها سيظهر أمامك رابط بخصوص خطوات حجز موعد في بوابة سما الذي يهتم بالطريقة الصحيحة والاحتياطي العادي؛ حيث يمكن القيام باتباع التعليمات الخاصة بحجز موعد مؤسسة النقد.

تقديم شكوى مؤسسة النقد

يمكن للمواطن أن يقوم بتقديم شكوى مؤسسة النقد من خلال عديد من القنوات والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. القناة الأولى: يمكن تقديم شكوى عبر موقع مؤسسة النقد، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع واتباع التعليمات.
  2. القناة الثانية: كما يمكن تقديم شكوى من خلال مؤسسة النقد العربي السعودي على الرقم 6666-125-800، حيث يتم قبول الشكاوى التي يتم تقديمها من المواطنين من الساعة 8:00 إلى الساعة 16:00.
  3. القناة الثالثة: وتتمثل في تقديم شكوى إلى مؤسسة النقد عن طريق مركز خدمة المتعاملين.
  4. القناة الرابعة: كما يمكنك أيضًا تقديم شكوى عن طريق زيارة مؤسسة النقد العربي السعودي في المقر الكائن في شارع الملك سعود بن عبد العزيز، مدينة الرياض، حيث تبدأ ساعات الخدمة الساعة 08:00 صباحًا حتى 3:30 مساءً.

 إجراءات شكوى مؤسسة النقد

تتلخص إجراءات تقديم شكوى مؤسسة النقد فيما يأتي:

  1. تجهيز الأوراق والمستندات التي تدعم موضوع شكوى مؤسسة النقد.
  2. كتابة شكوى مؤسسة النقد.
  3. القيام بتقديم شكوى مؤسسة النقد بطريقة إلكترونية، أو من خلال التوجه إلى أقرب فرع لمؤسسة النقد وتقديم الشكوى يدًا بيد.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى تظلم

صيغة معروض شكوى تظلم

لا بد على المواطن عند تقديم صيغة معروض شكوى تظلم أن يقوم بعرض وتفاصيل موضوع الشكوى بطريقة وأسلوب له القدرة على الإقناع والتأثير.

وعلى صاحب شكوى التظلم عليه ألا يستعجل في الأمر؛ حتى يتمكن من توفير كل الأدلة والوثائق التي تدعم موقفه؛ بهدف أن تجنب الإطالة، وإصدار الحكم القطعي في الشكوى من لدن المحكمة المختصة، ولا سيما إذا كانت الأدلة قوية وحقيقية فإن الأمر سيكون لصالح المشتكي، ويعجِّل بتحقيقه الهدف الذي تم تقديم الشكوى من أجله.

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: شكوى مؤسسة النقد، تعرفنا معكم فيه على أهمية شكوى مؤسسة النقد، وتطورات إصدارات العملة من مؤسسة النقد، وخطوات كتابة شكوى مؤسسة النقد، وخطوات تقديم شكوى بطريقة إلكترونية لمؤسسة النقد، وكيفية القيام بحجز موعد من مؤسسة النقد.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0556663321)