على متن هذه السطور من هذا المقال وضعنا لكم نموذج شكوى تظلم بألفاظ جزلة, وعبارات مؤثرة, وأسلب مقنع, مع بيان أهم الخطوات لكيفية كتابة نموذج شكوى تظلم مؤثر, كما أننا في أتم الاستعداد لاستقبال طلباتكم عبر الرقم/0556663321

معروض شكوى تظلم

كثيرة هي الأمور والأسباب التي تجعل المواطن مجبرًا على تقديم نموذج شكوى تظلم, وذلك بعد شعوره بالظلم من قبل الغير, وتضرره منه, سواء كانت هذه الشكوى ضد مواطن من المواطنين, أو ضد جهة من الجهات الحكومية أو الخاصة.

خصوصًا وأن حكومتنا المجيدة أولت اهتمامًا كبيرًا بالمواطنين؛ من خلال توفير لهم حياة كريمة راقية يأمن فيها المواطن على نفسه وممتلكاته, تحت سقف العدالة والنظام والقانون؛ الذي يعيش تحته الجميع.

كل من أقدم على ظلم الآخرين فإنه ينال عقابه وجزاءه العادل أيًا كان, وذلك في ظل ما وفرته الحكومة من وسائل تمكن المواطن العادي والبسيط من إيصال تظلمه وشكواه إلى الجهة المعنية بإنصافه.

حيث وأن ديوان المظالم فاتح أبوابه لكل من تعرض لظلم إداري أو غيره, كما أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد هي الأخرى التي لها مساعي حثيثة وجبارة في مكافحة الفساد بكافة صوره وأنواعه وأشكاله.

وبذلك فإن وطننا ينعم بالعدل والأمن والسكينة والاستقرار, كما قال الله تعالى على لسان نبينا إبراهيم: (ربنا اجعل هذا البلد آمنا.. ) الآية. فأصبحت بلادنا مقصد كل مظلوم, وملجأ لكل مهموم, تجبر فيه الخواطر, وتضمد في القلوب.

كيفية كتابة شكوى تظلم

أولًا: اختيار الجهة التي تود إرسال نموذج شكوى تظلم إليها, سواء كانت الجهة المقصودة ديوان المظالم, أو هيئة الرقابة ومكافحة الفساد, أو الديوان الملكي, أو إلى أمير من الأمراء, أو إلى قسم شرطة.

ثانيًا: كتابة التحية في السطر الأسفل من التوجيه, ويكون بخط صغير الحجم, وبهذه الصيغة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, تحية طيبة,, وبعد).

ثالثًا: كتابة اسمك, ورقم هويتك الوطنية, والمنطقة التي تسكن فيها, في السطر الأول.

رابعًا: كتابة الأسباب التي جعلتك تتقدم بهذه الشكوى, وكتابة الشخص أو الجهة التي فرضت عليك بظلمها لتقديم نموذج شكوى تظلم, وأنك تلتمس من الله ثم من هذه الجهة العدل والإتصاف فيما تعرضت له من الظلم المرير, الذي لحق بك أضرارا كثيرة, وخسائر فادحة.

خامسًا: ذكر بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحرم الظلم وتنهى عنه, وتأمر بإقامة العدالة, وتحقيق الإنصاف, وأن الظلم ظلمات يوم القيامة, وأن الله حرم الظلم على نفسه وجعله بين خلقه محرما.

سادسًا: مراعاة الاخطاء الاملائية والنحوية, وذلك بعد أن تتم كتابة نموذج شكوى تظلم عليك مراجعته أكثر من مرة؛ حتى يبدوا سليمًا من جميع الأخطاء الاملائية والنحوية.

سابعًا: عند كتابة نموذج شكوى تظلم تجنب العبارات والجمل الركيكة والغير معروفة, بل يجب عليك كتابته بألفاظ واضحة جلية.

ثامنًا: فعند كتابتك نموذج شكوى تظلم احرص أن يكون شاملًا لكل مشكلتك, ومكتوبًا وفق نقاط محددة, مع وضع الترتيب في الاعتبار, حتى يسهل على المتلقي فهم مشكلتك في أسرع وقت؛ ليتسنى له حلها.

تاسعًا: الاختصار في سرد الشكوى, حيث وأن كتابة نموذج شكوى تظلم طويل يجعل القارئ يتيه في قراءته, ولا يستطيع فهم معانيه ومقصده, ويمل منه, وربما يظل محبوس الأدراج والرفوف ولم يتم النظر والبت فيه.

عاشرًا: اختتام نموذج شكوى تظلم بعبارات مليئة بالإلحاح بضرورة النظر في هذه المظلمة, وأن الأمل في الله ثم في الجهة المعنية؛ التي تم رفع الخطاب إليها, وأنك ما تقدمت بكتابة نموذج شكوى تظلم إلا بعد أن ضاقت بك الأرض بما رحبت, وبعد أن تضاعفت وطأة الظلم عليك.

الحادي عشر: الدعاء للمسؤول المتلقي لنموذج شكوى تظلم بطول الصحة والعافية, وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته, مع التمنيات له بدوام التوفيق والسداد في جميع الأعمال المستقبلية والقادمة.

اطلع لدينا على: معروض شكوى شديد اللهجة

صيغة شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير شركة المياه الوطنية بالمنطقة الجنوبية.

حياكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد………..

الموضوع/ صيغة شكوى تظلم

في البداية لا يسعني إلا أن أتقدم إلى سعادتكم بموفور الشكر والتقدير على جل اهتمامكم وتقديركم ورعايتكم وتعاونكم, وما تقدموه لنا من خدمات في أهم مصدر من مصادر الحياة وهو الماء.

كما أنني أتقدم إلى سعادتكم بهذا الخطاب وفيه أفيدكم علمًا بأنني أحد المواطنين المشتركين في شركة المياه الوطنية بالمنطقة الجنوبية – بحي ……… برقم اشتراك: (11111111).

ومن منطلق كون الماء من أهم أساسيات الحياة, حيث يقول الله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شيء حي} الآية, وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تسرف بالماء ولو كنت على نهر جارٍ) الحديث, وقول الله تعالى: {وكلوا وشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}.

حيث وأني من ضمن المشتركين في هذه الخدمة (شركة المياة الوطنية بالمنطقة الجنوبية ) منذ عشر سنوات, وإنني اليوم أتقدم إلى سعادتكم بنموذج شكوى تظلم جراء ما تعرضت له من الظلم من قبل المكتب التابع لنا, وكذلك من قبل الصيانة.

سعادة المدير

إنني ومنذ عشر سنوات ومعدل استهلاكي للمياه معدلًا طبيعيًا ومعقولًا ومحدودًا, ولكن تفاجأت قبل خمسة أشهر بصدور الفاتورة رقم: (222) بتاريخ.. /……/1443هــ وأيضا الفاتورة رقم: (4444) بتاريخ…./……./1443هــ والتي كانت بمبالغ كبيرة وخيالية وتفوق المعقول.

وهذا ما دفعني إلى تقديم نموذج شكوى تظلم إلى المكتب برقم: (66666) – وتاريخ…../……/1443هـ. حيث وعلى إثرها تم توجيه طلب للصيانة بالنظر في الأمر وتفحص المكان إذا كانت هناك أي تسريبات للمياه.

وبموجب ذلك نزلت شركة الصيانة إلى المكان وتفحصت الموقع, وعند ما تم فحص المكان وجدوا بأن هناك تسريبات خفية وغير ظاهرة للمشاهدة؛ كونها في الخزان الأرضي, حيث قاموا بإصلاحها مع رفع تقرير في ذلك (مرفق لكم).

حينها أخذت التقرير والفواتير القديمة والجديدة وذهبت بها إلى مكتب شركة المياه التابع للحي لغرض التعديل وفق الاستهلاك الطبيعي والمعتاد, وحذف المبالغ الإضافية التي كانت نتيجة للتسربات التي حدثت بدون علمي – تحت الأرض وفي الخزان الأرضي.

ولكن مدير المكتب رفض ذلك, بل وطالبني بسداد ذلك المبلغ الكبير في الفاتورتين, كما أنه يهددني بأنني إذا لم أقوم بالدفع فيسقوم بفصل الخدمة عني, وحرماني من الماء, كما أضاف بأنني شخص مهمل, كما اتهمني بأني أنا من قام بالعبث وحدوث هذه التسريبات للمياه.

ونتيجة لذلك فإنني أتقدم إلى سعادتكم عبر كتابة نموذج شكوى تظلم من هذا التصرف الذي لا قيته من قبل مدير مكتب شركة المياه الوطنية بالمنطقة, وكما يعلم الله أنني شخص ملتزم ومتدين, ومن أشد الناس حرصًا على استهلاك الماء وعدم الإسراف به, وكل من يعرفني من الأهل والجيران يعرف ذلك.

والآن يتم اتهامي بأنني أقوم بالتسريبات, ويحملني ما لا أطيق من المبالغ المالية الناتجة عن التسربات التي حدثت دون علمي ودرايتي, وخارج نطاق إرادتي, ولو كنت أعلم لما تأخرت عن إبلاغ الصيانة لإصلاحها.

سعادة المدير

وإنني الآن أضع بين أيديكم نموذج شكوى تظلم وأنا كلي أمل في الله بأنه سينال من عدلكم وإنصافكم المعهود منكم, فكيف يتم تكليفي بدفع مبلغ من المال ليس بالقليل ظلمًا وبدون وجه حق.

خاصة وأنني رجل عاجز ومتقاعد عن العمل, وليس لدي أي مصدر دخل سوى راتبي التقاعدي الذي لا يكاد يلبي كافة احتياجاتي ومتطلباتي إلا بصعوبة بالغة, لما يقع على عاتقي من مسؤولية أسرية مكونة من زوجتين وسبعة من الأطفال, هم في أمس الحاجة إلى توفير سبل العيش ومتطلبات الحياة: من المأكل, والمشرب, والملبس, والمسكن.

وهذا ما جعلني أتقدم إلى سعادتكم بكتابة نموذج شكوى تظلم من هذا الظلم الذي أحرق قلبي, وأدمع عيني, وأبكى فؤادي, وأنتم والله وكما عهدناكم منارة تضيء عتمة الدرب بالعدل والإنصاف.

والذي أرجو من خلاله أن تتكرموا مشكورين ومأجورين بالتوجيه بخصم المبالغ الزائدة والفائضة عن معدل الاستهلاك الطبيعي مع اعتماد كشف التسربات المرفق لكم, مع ضبط موظف المكتب ومحاسبته على هذه التصرفات والاتهامات التي وجهها ضدي.

شاكرًا ومقدرًا لكم تعاونكم معنا, كما أسأل الله تعالى أن يديم عليكم لباس الصحة وثوب العافية, وأن يوفقكم في جميع أعمالكم, وأن يجعلنا وإياكم من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر, وجزاكم الله خير.
وتفضلوا مني خالص الشكر والتقدير…
مقدم الشكوى:
رقم الهوية الوطنية:
رقم الجول للتواصل:
التوقيع – البصمة.

معروض شكوى تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد……….

الموضوع/ معروض شكوى تظلم عسكري

في البداية إنني أتقدم إلى مقام سموكم بخالص شكري, ووافر تقديري وأصدق امتناني على ما لمسناه من سموكم من اهتمام ورعاية وتقدير, سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم, وأن يسدد على طريق الخير خطاكم, مع التمنيات لكم بدوام النصر والتمكين أدامكم الله عزًا وذخرًا للإسلام والمسلمين.

سيدي الأمير: إنني أحد منسوبي السلك العسكري بقطاع القوات البرية, نلت شرف الالتحاق بخدمة ديني ووطني ومليكي بعام 1441هــ, وإنني اليوم أرفع إلى الله ثم إلى سموكم نموذج شكوى تظلم وأنا كلي أمل في الله بأنكم ستكونون عونًا في رفع مظلمتي, والتوجيه بإنصافي, لما أتجرعه من غلبة الدين وقهر الرجال.

سيدي ولي العهد

إنني منذ أن وطأت قدمي أرض المعسكر أقسمت على نفسي قسمًا غليظا سئسأل عنه يوم القيامة, والذي من خلاله عاهدت الله ثم عاهد سيدي مولاي خادم الحرمين الشريفين بأن أكون مثالًا للجندي المثالي والمتفاني والحصيف في خدمة ديني ووطني ومليكي.

وأن أكون درعًا متينًا, وساعدًا قويًا, وحصنًا منيعًا؛ للدفاع عن تراب هذا الوطن الغالي, الذي ولدنا تحت سمائه, وتربينا في أحضانه, وترعرعنا على أرضه, وتعلمنا في كنفه, وعشنا في رباه.

وكنت بفضل الله ثم بفضل إصراري وجهودي من أبرز الأفراد في التدريبات العسكرية, والدورات التخصصية, حيث كنت ولله الحمد من قبل ومن بعد أحصد المركز الأول دائمًا – مرفق لكم, وكما يعلم الله أنه ما تأخرت جهودي لحظة واحدة أو طرفة عين عن أداء مهامي العسكرية الموكلة إلي.

ويشهد بالتزامي وصدق إخلاصي جميع الأفراد الذين زاملتهم, وجميع الضباط الذين كنت تحت قيادتهم, كوني اتنفس حب الوطن والدفاع عنه في كل خطوة أخطوها, وفي كل عمل أقوم به, وفي كل مهمة أنفذها.

عشت بعيدًا عن أهلي وأولادي وأطفالي وزوجتي عشر سنوات, ولم أتقدم بطلب نقل حرصًا مني على تقديم مصلحة الوطن العامة, والآن أضع بين أيديكم نموذج شكوى تظلم, جراء ما حصل لي من ظلم مرير يندى له جبين الإنسانية.

وذلك لما صدر ضدي من قرار بإنهاء خدماتي وفصلي من الخدمة وبدون أي مقدمات وبدون أسباب, حيث ذكر في القرار بسبب الغياب, وأنا والله لم أغب ولا حتى لحظة, فتقدم بكتابة نموذج شكوى تظلم إلى الى قيادتي المباشرة ليتأكدوا من الأمر, ولعل ذلك يكون خطأ غير مقصود ولكن للأسف الشديد لم يتم التجاوب معي.

حينها لجأت إلى الله ثم إلى مقامكم السامي, كونكم منارة تضيء كل عتمات الدروب, تنشر العدل, وتحقق الإنصاف, وترد المظالم, وتحمي الحقوق, ولا سيما من قضوا أعمارهم في خدمة تراب هذا الوطن.

فإن قرار الفصل هذا كان كالصاعقة على قلبي, ومن هول الصدمة أصبت بمرض السكر – عافاكم الله, كيف يعقل لرجل حصيف ومخلص ومتفان مثلي أن يحصل له ذلك, حتى زملائي لم يصدقوا ما حصل وكأنه ضرب من الخيال.

خصوصًا وأن على عاتقي مسؤولية أسرية كبيرة مكونة من زوجة وأبناء وأطفال, كما أنني أعول والدتي ووالدي, بجانب ما يقع على عاتقي من قروض بنكية شخصية وعقارية, إضافة إلى الديون والمستحقات والالتزامات, كدت أن أُجن لولا أن ربط الله على قلبي.

فأين سأذهب؟ وما ذا سأعمل؟ حتى ألهمني الله أن أتقدم لسموكم بكتابة نموذج شكوى تظلم, وأنا على أمل كبير بأنه سيتنال من عنايتكم واهتمامكم, لأنكم لا ترضون بالظلم على أحد من أبناء هذا الوطن, ودمتم سالمين.

هذا ولكم مني خالص الشكر والتقدير.
مقدم الشكوى:
الرقم العسكري:
الرتبة-
رقم التواصل:

وضعنا لكم نموذج شكوى تظلم, مع بيان كيفية كتابة الشكوى المؤثرة, مع بيان توضيحي لذلك, كما يمكنكم الحصول على شكوى حصرية ومؤثرة, مع الاحتفاظ بالسرية والتزاهة في الخدمة, للاستفسار وطلب الخدمة التواصل على الرقم/0556663321